قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الخميس، إنه يأمل أن لا يعرض الجمهوريون في الكونجرس اقتصاد أمريكا للخطر من خلال التهديد بالإغلاق الحكومي.

وحسب بيان نشره البيت الأبيض، قال بايدن: “أقول دائمًا إنه من الخطأ الرهان ضد الشعب الأمريكي، واليوم فقط علمنا أن الاقتصاد نما بنسبة 4.9% في الربع الثالث. ولم أكن أعتقد قط أننا سنحتاج إلى الركود لخفض التضخم  واليوم رأينا مرة أخرى أن الاقتصاد الأمريكي يواصل نموه حتى مع انخفاض التضخم”.

وأوضح أنها “شهادة على مرونة المستهلكين الأمريكيين والعمال الأمريكيين، بدعم من سياساتي الاقتصادية، وهي خطتي لتنمية الاقتصاد من خلال تنمية الطبقة الوسطى. فقد ظل معدل البطالة أقل من 4% لمدة عشرين شهراً على التوالي، وارتفعت الأجور الحقيقية على مدى العام الماضي، وسجل متوسط ثروة الأسر الأميركية نمواً غير مسبوق، وهو ما يمثل التضخم”.

رسالة عاجلة من إيران إلى الولايات المتحدة بعد تحذير بايدن لـ طهران اتصال هاتفي بين بايدن ونتنياهو بشأن غزة .. تفاصيل

وأضاف: “بالأمس فقط، توصلت UAW وFord إلى اتفاق مبدئي تاريخي يوفر زيادة قياسية في عدد عمال السيارات ويشهد على استراتيجيتنا لمستقبل تصنيع قوي مصنوع في أمريكا، مع وظائف نقابية جيدة".

وقال بايدن: "آمل أن ينضم إلى الجمهوريون في الكونجرس في العمل على البناء على هذا التقدم، بدلاً من تعريض اقتصادنا للخطر من خلال تهديدات متهورة بالإغلاق أو مقترحات لخفض الضرائب على الأثرياء والشركات الكبيرة، مع خفض البرامج الضرورية للأسر العاملة وكبار السن”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكونجرس أمريكا الرئيس الأمريكي بايدن

إقرأ أيضاً:

التشكيل الحكومي المرتقب.. تحديات واجهت الإصلاح الاقتصادي

شهدت السنوات القليلة الماضية تحديات عدة أثرت على شكل الملف الاقتصادي الحالي، والمستهدف تحقيقه بحلول عام 2030، وأهم تلك الأزمات انتشار جائحة كورونا، وما أعقبها من اندلاع الأزمة الروسية - الأوكرانية، والتي أثرت بشكل مباشر على حصة مصر من السوق السياحي الروسي الأوكراني الأكبر، إلى جانب صادرات القمح، حيث تستورد مصر نحو 80% من وارداتها من القمح من روسيا وأوكرانيا، إلى جانب تأثير تلك الأزمات على التضخم الاقتصادي العالمي، وارتفاع أسعار السلع الأولية كالغذاء والطاقة وحركة الإمدادات العالمية من سلاسل المواد الأولية.

التغيرات المناخية كذلك أثرت على الإنتاج الزراعي العالمي، فضلا عن اندلاع الحرب في غزة منذ أكتوبر الماضي، والتي أثرت بشكل مباشر على أهم مصدر من مصادر الدخل الأجنبي إلى مصر وهي قناة السويس، نتيجة توسيع رقعة الصراع والهجمات الحوثية على السفن التجارية في الممر البحري الدولي في البحر الأحمر وخليج عدن، وتأثير ذلك على حركة التجارة العالمية وانخفاض مدخلات قناة السويس لما يقترب من 90% من مدخلاتها في يونيو 2024، إلى جانب ارتفاع الدين العام وتصاعد ارتفاع معدلات التضخم، وارتفاع لمعدلات التضخم الأساسي ليسجل 38٫7% في عام 2023، وتراجع قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي بما يزيد عن 60%.

المتوقع من الحكومة المرتقبة في الملف الاقتصادي

أحدثت الاستثمارات الأجنبية، وتحرير سعر الصرف والمضي قدما في اتفاقات صندوق النقد الدولي وبرامج التمويل مع الاتحاد الأوروبي والصفقات الاستثمارية كصفقة رأس الحكمة في مارس 2024 بعض الانفراجات في السيولة الدولارية، والعمل على مجابهة الأزمة الاقتصادية الخانقة، ولكن هناك بعض السياسات المتوقع أن تقوم بها الحكومة المرتقبة، في ظل مراجعة المشروعات القومية التي يجب استكمالها، وزيادة العائدات الدولارية من بعض الحقائب الوزارية، وأهمها: تحفير الاستثمار المحلي والأجنبي ومضاعفة نمو القطاع الخاص إلى ما يفوق نسبة 10% وخفض التضخم، وخفض العجز الكلي للموازنة وخفض الدين العام وتحقيق فائض، وذلك من خلال الاستمرار في جهود الحفاظ على الاستقرار المالي المتوازن وخلق فرص العمل والاستثمارات ورفع معدلات التصدير عبر وثيقة سياسة ملكية الدولة.

يأتي ذلك إلى جانب دعم قطاع الصناعة، عبر الانتهاء من اللوائح التنفيذية لبعض القوانين، وتقديم التسهيلات والتشريعات القانونية، مثل التوسع في إصدار الرخصة الذهبية، واستمرار سياسات توطين الصناعة وتشجيع المبادرات في مجال الصناعة مثل مبادرة «ابدأ»، إلى جانب تشجيع الأعمال الناشئة، وريادة الأعمال.

مقالات مشابهة

  • تقرير يرصد تحديات الحكومة المرتقبة.. أبرزها تأثر الاقتصاد بالأحداث العالمية
  • التشكيل الحكومي المرتقب.. تحديات واجهت الإصلاح الاقتصادي
  • قرار حصانة ترامب يغضب بايدن: لا يوجد ملوك في أمريكا
  • نجل بايدن يقاضي شبكة "فوكس نيوز" بسبب بث لقطات خادشة للحياء دون موافقته
  • بنك الولايات المتحدة يحذر: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُعيق سلسلة التوريد وتهدد الاقتصاد الأمريكي
  • التهديد الأكبر للولايات المتحدة الأمريكية
  • ترامب يواجه اتهامات بالعنصرية بسبب كلمة فلسطيني
  • الاقتصاد الأمريكي في خطر بسبب الكهرباء
  • رجل أعمال ألماني: مناظرة بايدن وترامب أظهرت أن أمريكا على وشك الانهيار
  • وزارة الاقتصاد : التضخم في سلطنة عمان ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة