دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أصدر وزراء خارجية 9 دول عربية هي، الإمارات ومصر والسعودية والأردن والمغرب وعُمان وقطر والبحرين والكويت، بيانا الخميس، أدانوا ورفضوا فيه استهداف المدنيين و"كافة أعمال العنف والإرهاب" ضدهم وأدانوا التهجير القسري وتطرقوا إلى عدد من النقاط المتعلقة باستمرار التصعيد في إسرائيل والأراضي الفلسطينية خاصة قطاع غزة.

وتضمن البيان: "إدانة ورفض استهداف المدنيين، وكافة أعمال العنف والإرهاب ضدهم، وجميع الانتهاكات والتجاوزات للقانون الدولي بما فيه القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان من قبل أي طرف، بما في ذلك استهداف البنية التحتية والمُنشآت المدنية".

وأدان وزراء خارجية الدول التسع "التهجير القسري الفردي أو الجماعي، وكذلك سياسة العقاب الجماعي"، وأكدوا رفض "أي محاولات لتصفية القضية الفلسطينية على حساب الشعب الفلسطيني وشعوب دول المنطقة، أو تهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه بأي صورة من الصور باعتباره انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي الانساني وبمثابة جريمة حرب".

وشددت الدول التي أصدرت البيان على "ضرورة الالتزام بالعمل على ضمان الاحترام الكامل لاتفاقيات جنيف لعام 1949، بما في ذلك ما يتعلق بمسئوليات قوة الاحتلال، وأيضاَ على أهمية الإفراج الفوري عن الرهائن والمحتجزين المدنيين، وضمان توفير معاملة آمنة وكريمة وإنسانية لهم اتساقاً مع القانون الدولي، مع التأكيد على دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في هذا الصدد".

وأكد وزراء الخارجية على "أن حق الدفاع عن النفس الذي يكفله ميثاق الأمم المتحدة لا يبرر الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، أو الإغفال المتعمد للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بما فيها حق تقرير المصير، وإنهاء الاحتلال المستمر من عشرات السنين".

وطالبت الدول التسع مجلس الأمن بـ"إلزام الأطراف بالوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار"، وأكدت على أن "التقاعس في توصيف الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي الإنساني يعد بمثابة منح الضوء الأخضر لاستمرار هذه الممارسات، وتورط في ارتكابها".

وطالب وزراء الخارجية بالعمل على "ضمان وتسهيل النفاذ السريع والآمن والمستدام للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون عوائق وفقا للمبادئ الإنسانية ذات الصلة، وعلى تعبئة موارد إضافية بالتعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات والوكالات التابعة لها وخاصة الأونروا".

وأعربت الدول التسع في بيانها عن " بالغ القلق إزاء احتمال توسع المواجهات الحالية ورقعة الصراع لتمتد إلى مناطق أخرى في الشرق الأوسط، ودعوة جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، مع التشديد على أن توسع هذا الصراع سيكون له عواقب وخيمة على شعوب المنطقة وعلى السلم والأمن الدوليين".

وأعرب وزراء خارجية الدول التي أصدرت البيان أيضا عن "بالغ القلق إزاء تصاعد العنف في الضفة الغربية، ومطالبة المجتمع الدولي بدعم وتعزيز السلطة الوطنية الفلسطينية، وتقديم الدعم المالي للشعب الفلسطيني، بما في ذلك من خلال المؤسسات الفلسطينية، باعتباره أمراً بالغ الأهمية".

وأكدت الدول التسع على "أن غياب الحل السياسي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، أدى إلى تكرار أعمال العنف والمعاناة للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي وشعوب المنطقة" وشددت على "أهمية قيام المجتمع الدولي، لاسيما مجلس الأمن، بتحمل مسئولياته من أجل السعي لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، وبذل جهود سريعة وحقيقية وجماعية لحل الصراع وإنفاذ حل الدولتين على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وبما يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة ومتواصلة الأراضي وقابلة للحياة علي خطوط ما قبل الرابع من يونيو لعام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

الإماراتالسعوديةمصرنشر الخميس، 26 أكتوبر / تشرين الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: للقانون الدولی بما فی

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني يعلن استعداد بلاده لاستئناف العمل بالاتفاق النووي مع الدول الأوروبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في ختام زيارته التي استمرت ثلاثة أيام إلى نيويورك، أعلن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، أن المناقشات بشأن الاتفاق النووي مع الدول الأوروبية ستتم إعادة النظر فيها قريبًا. 

وقال بزشكيان للصحفيين المحليين في مطار طهران يوم الخميس: "لقد تقرر أيضًا عقد اجتماع في أوروبا. ناقشنا خطة العمل الشاملة المشتركة. لقد عبرنا عن مخاوفنا لأوروبا، وتم الاتفاق على أن وزراء الخارجية سيراجعون هذه المسألة مرة أخرى".

كما استغرق الرئيس الإيراني لحظة لإلقاء اللوم على الولايات المتحدة لـ "تمزيق" الاتفاق - مدعيًا أن معظم القادة الأوروبيين كانوا "منزعجين منه".

وكانت خطة العمل الشاملة المشتركة، التي تم توقيعها في عام 2015 بين إيران والقوى العالمية، تسعى إلى الحد من الأنشطة النووية الإيرانية مقابل تخفيف العقوبات. 

ومع ذلك، في عام 2018، انسحب الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب من الاتفاق، مشيرًا إلى مخاوف من أنه لم يتناول برنامج الصواريخ الإيراني. 

كما بدا أن بيزيشكيان يؤكد على هدف الدولة الإيرانية في حل القضية النووية من خلال الحوار. 

وقد شهدت محاولات إحياء الاتفاق على مر السنين محادثات غير مباشرة، حيث غالبًا ما يتوسط الدبلوماسيون الأوروبيون بين المسؤولين الأميركيين والإيرانيين، على الرغم من فشل هذه الجهود إلى حد كبير. 

في أغسطس، أعلن وزير الخارجية الإيراني أن خطة العمل الشاملة المشتركة "خارج الإحياء"، قائلًا: "في ظل الحكومة الجديدة، لا ينصب تركيزنا على استعادة الاتفاق النووي ولكن على رفع العقوبات". 

وعلى الرغم من هذا، أبدى الرئيس بيزيشكيان رغبته في إعادة التواصل مع القوى الغربية، وتعهد بالعمل على إحياء الاتفاق ورفع العقوبات المفروضة بعد الانسحاب الأمريكي.

وفتح المرشد الأعلى للبلاد، علي خامنئي، الباب أمام محادثات مستقبلية في أغسطس. 

في مؤتمره الصحفي الأول في طهران، أكد بيزيشكيان أن إيران لا تسعى إلى امتلاك أسلحة نووية ولكنها تركز بدلًا من ذلك على تلبية احتياجاتها العلمية والتقنية. 

ومع ذلك، لا تزال الشكوك قائمة بشأن مستقبل الاتفاق. قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الاثنين إنه لا يعتقد أن أي مقترحات جديدة يمكن أن تحيي الاتفاق النووي في المستقبل القريب. 

وفي حديثه لإذاعة فرانس إنتر، حذر ماكرون، "ما زلت حذرًا للغاية. لا أعتقد أنه ستكون هناك مقترحات جديدة الآن لإنقاذ الاتفاق النووي". 

وأضاف أن الوضع السياسي في إيران، حيث اندلعت الاحتجاجات على نطاق واسع، "غير الوضع كثيرًا" وأضعف فرص التوصل إلى اتفاق جديد. 

كما أعربت القوى الغربية عن مخاوفها بشأن آثار اليورانيوم التي عُثر عليها في ثلاثة مواقع في إيران. 

وفي الأسبوع الماضي، أكدت القوى الغربية أن من "الضروري والعاجل" أن تقدم إيران تفسيرات، ووافقت إيران على زيارة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذا الشهر لمعالجة هذه المخاوف. 

ومع ذلك، فإن هناك قضية أخرى لم تُحل تتعلق برفض إيران السماح لعدة مفتشين من الأمم المتحدة بالوصول إلى مواقعها النووية. 

في يونيو، أقر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المكون من 35 دولة قرارًا يدعو إيران إلى زيادة التعاون وإلغاء حظرها لهؤلاء المفتشين، والذي يُشار إليه تقنيًا باسم "إلغاء التصنيف". 

وعلى الرغم من ذلك، أكد رافائيل جروسي، رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في مقابلة أجريت معه مؤخرًا أن حكومة إيران رفضت رفع الحظر. 

وقال جروسي: "لن يفعلوا ذلك. وكما قلت لأحد زملائك، فقد أبحرت هذه السفينة". 

وفي الوقت نفسه، أشار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض في يوليو إلى أن إدارة بايدن ليست مستعدة لاستئناف المفاوضات النووية مع إيران في ظل إدارتها الجديدة. 

وفي مقابلة مع صحيفة انتخاب الصادرة في طهران، أعرب خبير العلاقات الدولية رحمن قهرمانبور عن وجهة نظر دقيقة بشأن آفاق المفاوضات مع الولايات المتحدة. 

وأشار إلى أن "فرص إجراء مفاوضات مفتوحة ومباشرة وشاملة مع الولايات المتحدة ضئيلة في الوقت الحاضر، لكن هذا لا يعني أن المفاوضات لن تحدث". 

وأضاف قهرمانبور أن الجانبين يبدو أنهما اتفقا على الانخراط في مناقشات بشأن القضية النووية على مستوى أدنى، مع ظهور آمال في بيئة أكثر ملاءمة بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • السعودية ومصر .. قلق واستنكار ورفض لحدث وتطورات في السودان
  • 14 رسالة من رئيس النواب بشأن الأحداث الداخلية والخارجية
  • بينها السعودية والإمارات.. دول عربية سعيدة بالعدوان على غزة ولبنان
  • مسؤول سابق في النقد الدولي: الولايات المتحدة هي العدو الرئيسي للدولار
  • البرغوثي: اسرائيل تهدد الاردن بالوطن البديل ومصر بقناة بن غوريون
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: دعم السعودية للقضية الفلسطينية سياسيا ودبلوماسيا مستمر منذ عقود
  • الرئيس الإيراني يعلن استعداد بلاده لاستئناف العمل بالاتفاق النووي مع الدول الأوروبية
  • وزير الخارجية: غياب المساءلة رغم الانتهاكات الإسرائيلية يشجع على التصعيد
  • الأمم المتحدة تبدي قلقها البالغ بشأن التصعيد الإسرائيلي في لبنان وتدعو لتجنب حرب شاملة
  • وزير الخارجية المصري: التصعيد الإسرائيلي الخطير لا يعرف حدودا ويجر المنطقة إلى حافة الهاوية