تابعت صحف ومواقع عالمية وإسرائيلية تناول تطورات الحرب في قطاع غزة، حيث نشرت صحيفة الغارديان مقالا، رأى كاتبه أن العملية البرية الإسرائيلية المرتقبة ستزيد من نفوذ حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، فيما نشرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل مقالا، ذهب إلى أن إسرائيل لم تحقق شيئا منذ بدء الحرب بالقطاع.

ولليوم الـ20 يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وأسفرت عن استشهاد أكثر من 7 آلاف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن، كما تواصل قطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن سكان غزة، مما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة.

وكتب بول روجرز، أستاذ دراسات السلام في جامعة برادفورد، مقالا نشرته صحيفة الغارديان، قال فيه إن العملية البرية الإسرائيلية الوشيكة على غزة، ستزيد من نفوذ حركة حماس في المنطقة بدلاً من إخمادها، حيث ستؤدي لانضمام عشرات الآلاف من الشباب الفلسطينيين الغاضبين إلى الحركة.

كما رأى في مقاله أن التدمير المكثف لغزة قد يؤدي في النهاية إلى نقل مركز الصراع إلى الضفة الغربية، معتبرا ما أسماه النهج الشامل لحكومة بنيامين نتنياهو الإسرائيلية يجعل المشكلة "تتدحرج من سيئ إلى أسوأ".

فيما رأى مقال نشرته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن جيش الاحتلال الإسرائيلي لم يحقق شيئا بعد مرور 19 يوما من بدء مجزرته في قطاع غزة، معتبرا تأخير العملية البرية نتيجة التردد أو الاعتقاد بوجود طريقة أخرى تكون خاليةً من الألم نسبيا، يجعل إسرائيل "في وضع صعب أكثر مما نتصور".

في حين، رأى الكاتب توماس فريدمان في مقاله بصحيفة نيويورك تايمز أن الحرب التي تخوضها إسرائيل هي الأكثر تعقيدا، ولا يمكنها أن تنتصر فيها إلا إذا تمكنت مع أميركا من تشكيل تحالف عالمي يتمثل الحجرُ الأساس فيه بإعلان نهاية توسيع المستوطنات في الضفة الغربية، وإصلاح علاقات إسرائيل مع السلطة الفلسطينية بحيث تصبح شريكا ذا مصداقية وقادرا على حكم غزة ما بعد حماس.

بينما لفت موقع ذا هيل إلى أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن غيّرت لهجتها بعناية في الأيام الأخيرة بشأن رد إسرائيل في غزة، حيث تشير التقارير إلى أنها تشجع على تأخير الغزو البري على أمل إطلاق سراح مزيدٍ من الرهائن والسماح بدخول المساعدات الإنسانية.

ونشرت مجلة نيوزويك مقالا، ذهب كاتبه إلى أن بايدن والساسة في أميركا يدعمون جرائم الحرب الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين باسم الدفاع عن النفس، معتبرا ذلك "نفاقا محضا" يظهر من خلال الدفاع عن السيادة الأوكرانية ضد الاحتلال الروسي، فيما يتم مساندة الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني وجرائم الحرب ضد الفلسطينيين.

فيما شددت صحيفة غلوبال تايمز الصينية في افتتاحيتها على ضرورة دعم الأمم المتحدة في أن يكون لها دور أكبر في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني؛ مشيرة في هذا السياق إلى موقف إسرائيل الأخير تجاه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والإجراءات الأميركية في رفض دعم وقف إطلاق النار.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

ماذا تبلغ نصرالله مؤخراً؟ صحيفة إسرائيلية تكشف

نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية تقريراً جديداً قالت فيه إنّ رئيس الموساد الإسرائيلي ديدي برنيع توجّه اليوم الجمعة إلى قطر وسط تفاؤل لدى تل أبيب بإمكانية التوصل إلى صفقة رهائن مع حركة "حماس" في غزة، وذلك في غضون أسبوعين أو 3 أسابيع.   وقالت الصحيفة إنه في الوقت نفسه، التقى وفدٌ من "حماس" في بيروت مع الأمين العام لـ"حزب الله" السيّد حسن نصرالله، وقد تم إبلاغهُ بـ"الإتفاق على وقف إطلاق النار، مشيرة في الوقت نفسه إن الرسالة التي حملتها الحركة للحزب في بيروت، تُظهر أن الفصيل الفلسطيني يريدُ التوصل إلى إتفاق.   وذكرت الصحيفة أن الوفد الذي ترأسه خليل الحية، المسؤول الكبير في "حماس"، أبلغ نصرالله بذلك بعد يوم من إرسال رسالة ردّ إيجابية من الحركة على اقتراح الصفقة إلى الوسطاء، مشيرة إلى أن نصرالله "هنأ الحركة على هذه الخطوة"، لكنه ليس من الواضح بالضبط ما تضمنته تلك الموافقة فيما لا تزال هناك نقاط خلافية.   من جهتها، قالت صحيفة "معاريف" إن الجهاز الأمني الإسرائيلي أبداً تفاؤلاً حذراً بعد ردّ "حماس" الإيجابي على صفقة الرهائن، مشيرة إلى أن مصادر الجيش الإسرائيلي تقول إن "حماس" تمر حالياً بـ"وضع إشكالي للغاية".
وبحسب الصحيفة، فإنه "حماس تُدرك أن إسرائيل تنوي العمل على محور فيلادلفيا في غزة، وهو ما يشكل حالياً ورقة ضغط كبيرة تجاهها".   واكتسبت الجهود الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن زخماً، الجمعة، بعد أن قدمت حماس اقتراحاً معدلاً بشأن بنود الاتفاق كما قالت إسرائيل إنها ستستأنف المفاوضات المتوقفة. وأبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، الرئيس الأميركي جو بايدن بأنه سيرسل وفداً لاستئناف المفاوضات، وقال مسؤول إسرائيلي إن الفريق من جانبهم سيقوده رئيس الموساد.   وقال مصدر في فريق التفاوض الإسرائيلي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن هناك فرصة حقيقية للتوصل إلى اتفاق بعد أن قدمت حماس اقتراحها المعدل بشأن بنود الاتفاق، والذي تلقته إسرائيل، الأربعاء.   وأضاف دون أن يتطرق لتفاصيل إنّ "الاقتراح الذي طرحته حماس ينطوي على انفراجة مهمة للغاية".   وهناك فارق ملحوظ بين الرد الإسرائيلي على اقتراح حماس، الذي تم تقديمه عبر وسطاء، ومواقف سابقة خلال الحرب المستمرة منذ نحو 9 أشهر على قطاع غزة عندما قالت إسرائيل إن الشروط التي فرضتها الحركة غير مقبولة.   وقال مسؤول فلسطيني مقرب من جهود السلام التي تتم بوساطة دولية لـ"رويترز" إن اقتراح حماس الجديد قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا قبلته إسرائيل.   وذكر أن حماس لم تعد تتمسك بالشرط المسبق بالتزام إسرائيل بوقف إطلاق النار بشكل دائم قبل توقيع الاتفاق، وستسمح للمفاوضات بتحقيق ذلك خلال مرحلة الأسابيع الستة الأولى.   وأضاف: "إذا احتاج الجانبان إلى مزيد من الوقت للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف دائم لإطلاق النار، فيجب عليهما الاتفاق على أنه لن تكون هناك عودة إلى القتال حتى يفعلوا ذلك".   وقالت حماس من قبل إن أي اتفاق يجب أن ينهي الحرب ويؤدي إلى انسحاب إسرائيلي كامل من قطاع غزة، وسعت إلى إطلاق سراح سجناء فلسطينيين محتجزين في إسرائيل مقابل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة. وقالت إسرائيل من قبل إنها ستقبل فقط بوقف مؤقت للقتال حتى يتم القضاء تماما على حماس التي تدير قطاع غزة الصغير المكتظ بالسكان.   وأقرت مصادر مصرية بحدوث نقلة، لكنها أشارت إلى أن القضية الأساسية المتمثلة في الالتزام بوقف دائم لإطلاق النار لا تزال عالقة.   (رصد لبنان24)

مقالات مشابهة

  • صحف عالمية: المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تفاجأت برد حماس على المفاوضات
  • صحيفة تكشف مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • فاينانشيال تايمز: واشنطن تستشعر "فرصة كبيرة" في صفقة المحتجزين بين إسرائيل وحماس
  • صحيفة بريطانية: واشنطن تستشعر فرصة كبيرة في صفقة المحتجزين بين إسرائيل وحماس
  • عاجل | وسائل إعلام عن مصادر أمنية إسرائيلية: مسؤول ملف الرهائن بالجيش قال إنه سيستقيل إذا أفسد نتنياهو الجهود الحالية
  • ماذا تبلغ نصرالله مؤخراً؟ صحيفة إسرائيلية تكشف
  • حرب لبنان.. الاحتلال يعلن مقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخرين
  • صحيفة تكشف مستجدات مسار التفاوض بشأن وقف الحرب على غزة
  • ليبرمان يدعو إلى تدمير البرنامج النووي الإيراني من ضمن أهداف الحرب
  • إعلام إسرائيلي: حماس متمسكة ببند أساسي يمنع إقرار التهدئة في غزة