زنقة 20:
2024-07-06@16:52:32 GMT

تقرير رسمي يكشف تراجع عدد “الصناديق السوداء”

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

تقرير رسمي يكشف تراجع عدد “الصناديق السوداء”

زنقة 20 | الرباط

قدم فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، يومه الخميس، خلال لقاء دراسي مشترك بين الحكومة ومجلسي البرلمان، عرضا حول مرتكزات ومقترحات إصلاح القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية.

​وأوضح لقجع أن التعديلات المقترحة لهذا القانون التنظيمي تستهدف، على الخصوص، تعزيز دور البرلمان في مراقبة المالية العمومية والحفاظ على التوازنات المالية، ومواكبة الدينامية الحالية للأوراش الإصلاحية، عبر توسيع مجال تطبيق أحكام القانون التنظيمي ليشمل المؤسسات العمومية، وتعزيز المبادئ والقواعد المالية.

وأشار إلى أن منهجية تعديل القانون التنظيمي لقانون المالية، تعتمد على مقاربة تشاركية في الإعداد، تقوم على التنسيق الداخلي على مستوى وزارة الاقتصاد والمالية، والانفتاح على الشركاء، بالإضافة إلى الانفتاح على التجارب الدولية.

العرض الذي قدمه لقجع، كشف عن حذف 13 حسابا مرصدا لأمور خصوصية و إحداث خمس حسابات جديدة ، حيث كانت تبلغ 76 حسابا سنة 2016 ، و في سنة 2023 أصبحت 68 حسابا.

لقجع، كشف أيضا تراجع مرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة من 204 مرفقا سنة 2016 إلى 171 مرفقا سنة 2023.

العرض تحدث أيضا عن إحداث محدود ومستهدف لمرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة وللحسابات المرصدة لأمور خصوصية منذ دخول القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية حيز التنفيذ.

و يتعلق الأمر بالصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا، و صندوق الإستثمار الاستراتيجي ، والصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: القانون التنظیمی

إقرأ أيضاً:

“أرامكو” تواصل تصدر قائمة أقوى 20 علامة تجارية في آسيا

السعودية – احتفظت شركة أرامكو السعودية بمركزها الأول كأقوى علامة تجارية في آسيا في عام 2024، وفقا لتصنيف شركة الوساطة المالية “Alpho”.

وجاء تفوق أرامكو على الرغم من الأزمات العالمية الأخيرة: جائحة كوفيد-19، الصراع في أوكرانيا، والأزمات في منطقة الشرق الأوسط.

وجاءت في المرتبة الثانية شركة تصنيع الرقائق الإلكترونية التايوانية ” TSMC”، وشركة ” Tencent Holding ” الصينية في المركز الثالث من حيث القيمة السوقية.

وشهد التغيير الأكبر في التصنيف صعود مجموعة “تاتا” الهندية إلى المركز الرابع، بعدما كانت في المركز الثامن، مما دفع بشركة سامسونج الكورية الجنوبية إلى المركز الخامس. وحلت شركة تويوتا اليابانية في المركز السادس، محققة تقدما طفيفا مقارنة بديسمبر 2021.

واحتلت بقية المراكز في قائمة أفضل 20 علامة تجارية آسيوية شركات صينية معظمها من قطاعات البنوك والخدمات المالية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما دخلت كل من إندونيسيا وسنغافورة في التصنيف بفضل شركات من مجالات البنوك وتكنولوجيا المعلومات.

المصدر: Alpho

 

مقالات مشابهة

  • لقجع : من يربح الأموال عليه أداء الضريبة وفق القانون
  • “أرامكو” تواصل تصدر قائمة أقوى 20 علامة تجارية في آسيا
  • الوزير لقجع: القانون التنظيمي للمالية ساهم في الارتقاء بدور قانون التصفية إلى المساءلة حول جدوى الإنفاق العمومي ونجاعة السياسات
  • بعد إقرار القانون.. 10 أهداف لقانون المالية الموحد (تعرف عليها)
  • “المالية” تعقد ثاني “مجالس المتعاملين” لتصفير البيروقراطية
  • المحكمة الدستورية تجرد برلمانيا من مقعده بسبب شيك بدون رصيد
  • “أبوظبي للأوراق المالية” يرحب بالإدراج الثانوي لأول سندات لـ”القابضة” بقيمة 2.5 مليار دولار
  • اكتشاف “أجسام حمراء صغيرة” غامضة في الفضاء
  • رئيس اقتصادية البرلمان يستعرض تفاصيل الأثر التشريعي لقانون سوق رأس المال
  • هذه أبرز تجديدات قانون التعيين في المناصب العليا