لطالما انقسمت الكتلة الأوروبية بين الدول الأكثر دعماً للفلسطينيين مثل أيرلندا وإسبانيا، والداعمين الثابتين لإسرائيل مثل ألمانيا والنمسا.

اعلان

يبحث القادة الأوروبيون اعتبارا من الخميس وعلى مدى يومين في بروكسل الدعوة إلى "هدنة إنسانية" في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس بهدف السماح بوصول مساعدات إلى قطاع غزّة.

ويسعى الاتحاد الأوروبي للتوصل إلى موقف موحد حيال الأزمة التي تهزّ الشرق الأوسط مند شنّت حماس هجوما غير مسبوق على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر ردت عليه إسرائيل بقصف مركز على قطاع غزة وحشد قوات على حدوده تمهيداً لهجوم بري.

ويجتمع قادة الدول الـ27 بعد الظهر في بروكسل في وقت تتزايد الشكوك حول قدرة الغرب على مواصلة دعمه لأوكرانيا في وجه الهجوم الروسي، مع تركز اهتمامه على الحرب بين إسرائيل وحماس.

ولطالما انقسمت الكتلة الأوروبية بين الدول الأكثر دعماً للفلسطينيين مثل أيرلندا وإسبانيا، والداعمين الثابتين لإسرائيل مثل ألمانيا والنمسا.

وأسفر القصف الإسرائيلي على قطاع غزة عن مقتل 6546 فلسطينياً، بينهم 2704 أطفال، وفق آخر حصيلة أصدرتها وزارة الصحة في حكومة حماس الأربعاء.

ومن الجانب الإسرائيلي، قتل أكثر من 1400 شخص معظمهم مدنيون قضوا في اليوم الأول من هجوم حماس التي تحتجز كذلك أكثر من 200 شخص بينهم أجانب، بحسب السلطات الإسرائيلية، أفرجت الحركة عن أربع نساء منهم منذ مساء الجمعة.

وأجمع الأوروبيون على إدانة هجوم حماس بشدة، فيما تباينت المواقف بشأن الدعوة إلى وقف القصف الإسرائيلي على غزة.

وبعد أيام من المفاوضات بين الدول الأعضاء، تدعو أحدث مسودة إعلان للقمة إلى إنشاء "ممرات إنسانية وهدن إنسانية" للتمكن من إيصال المساعدات إلى السكان المدنيين في قطاع غزة. وكانت النسخة السابقة تشير إلى "هدنة إنسانية" بصيغة المفرد.

ولا يتضمن البيان الذي قد تدخل عليه تعديلات دعوة إلى "وقف إطلاق نار إنساني فوري" على غرار ما طالبت به الأمم المتحدة.

وطالبت الحكومة الألمانية الأربعاء بفتح "نوافذ إنسانية" أو "هدنات إنسانية" تسمح بإدخال المساعدات إلى قطاع غزة معتبرةً أن الدعوة إلى وقف لإطلاق النار غير مناسبة في هذه المرحلة.

وقال مسؤول أوروبي كبير "الأحرف والفواصل واللغة مهمة، هكذا يتم التوصل إلى اتفاقيات".

لكن مسؤولين دبلوماسيين من بعض دول الاتحاد الأوروبي يحذرون من أن المماطلة في التوصل إلى بيان فيما يتزايد عدد القتلى يضر بالمكانة العالمية للكتلة الأوروبية ويمنعها من اتخاذ موقف حاسم في مواجهة التطورات.

شاهد: الأقمار الصناعية تكشف الدمار الكارثي الذي ألحقه القصف الإسرائيلي بمدن غزةمنهم من أذاع خبر وفاة أسرته.. هكذا يعاني الصحافيون الفلسطينيين في غزةأوكرانيا منسيّة؟

وأثارت الحرب بين إسرائيل وحماس مخاوف من احتمال صرف انتباه الدول الغربية عن الحرب في أوكرانيا بعد 20 شهراً من بدء الغزو الروسي لهذا البلد.

وتأتي الأزمة الجديدة في وقت أثارت الاضطرابات في الكونغرس الأمريكي تساؤلات حول مدى استدامة المساعدات العسكرية التي تقدمها واشنطن.

الثلاثاء، أكّد المستشار الألماني أولاف شولتس أن الدعم المقدّم لأوكرانيا "لن يتأثر إطلاقاً بتوجه اهتمامنا منذ ساعات الصباح الرهيبة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، نحو إسرائيل والشرق الأوسط بأكبر قدر من التعاطف والقلق".

وكما فعل بانتظام منذ بداية الغزو الروسي، سيخاطب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الزعماء الأوروبيين عبر الفيديو.

ومن بين الإجراءات التي يتخذها الاتحاد الأوروبي بهدف طمأنة كييف خطّة قد تصل قيمتها إلى 20 مليار يورو على مدى أربعة أعوام، لإنشاء صندوق دفاع لأوكرانيا في إطار التزامات أمنية غريبة أوسع.

ويقول دبلوماسيون إن المجر، أقرب حلفاء روسيا في الاتحاد الأوروبي، تعيق تقدّم الخطة، ومن المقرر أن يكلّف القادة الأوروبيون مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد بتقديم تقرير حول المسألة في كانون الأول/ديسمبر.

اعلان

وستصدر أيضا دعوات لفرض عقوبات جديدة على موسكو قد تشمل حظر واردات الماس الروسي فور موافقة مجموعة السبع على طريقة لتعقّبها.

كما ستتناول المحادثات خطة لاستخدام عائدات الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا، وكذلك الخطوات التالية التي ستتخذها كييف في سعيها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

ومن المتوقع أن تقدّم المفوضية الأوروبية تقييما في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر حول ما إذا كان سيتم فتح محادثات انضمام رسمية مع كييف، على أن يبقى القرار متروكاً لزعماء الاتحاد الأوروبي حول ما إذا كانوا سيتبنّون أي توصيات بحلول نهاية العام.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "لا مكان آمناً في غزة" شاهد: دون ماء وخبز... أهالي غزة يتحدّون الأوضاع الكارثية تحت القصف الإسرائيلي شاهد: عملية إسرائيلية "محددة الهدف" بدبابات في غزة الاتحاد الأوروبي إسرائيل جرائم حرب غزة هدنة فلسطين اعلانالاكثر قراءة تغطية مستمرة| بايدن يقول إنه "لا يثق" بحصيلة القتلى المعلنة من قبل الفلسطينيين البحرية المغربية: انتشال 3 جثث وإنقاذ ما لا يقل 189 مهاجراً سنغالياً قبالة سواحل الصحراء الغربية مقتل ابن وابنة وزوجة الصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح في قصف طال منزله في غزة شاهد: حالة هلع في تل أبيب تدفع الإسرائيليين إلى الهرع نحو الملاجئ إيقاف مدافع نيس الدولي الجزائري يوسف عطال سبع مباريات بسبب منشوره حول النزاع بين حماس واسرائيل اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تغطية مستمرة| مجلس الأمن يخفق مجددا في اتخاذ قرار حول غزة وحصيلة القتلى هناك تجازوت السبعة آلاف يعرض الآن Next فيديو: الصحفي وائل الدحدوح يلقي نظرة الوداع الأخيرة على أفراد أسرته الذين قتلتهم غارة إسرائيلية يعرض الآن Next منهم من أذاع خبر وفاة أسرته.. هكذا يعاني الصحافيون الفلسطينيين في غزة يعرض الآن Next شاهد: عملية إسرائيلية "محددة الهدف" بدبابات في غزة يعرض الآن Next شاهد: الأقمار الصناعية تكشف الدمار الكارثي الذي ألحقه القصف الإسرائيلي بمدن غزة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قصف فلسطين فرنسا طوفان الأقصى ضحايا قطاع غزة إسبانيا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قصف فلسطين My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي إسرائيل جرائم حرب غزة هدنة فلسطين غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قصف فلسطين فرنسا طوفان الأقصى ضحايا قطاع غزة إسبانيا غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قصف فلسطين القصف الإسرائیلی الاتحاد الأوروبی یعرض الآن Next الدعوة إلى قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء هنغاريا يهدد بإرسال المهاجرين غير الشرعيين إلى وسط بروكسل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هدد رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان بإرسال المهاجرين غير الشرعيين إلى وسط بروكسل إذا لم يتوقف الاتحاد الأوروبي عن الضغط على بودابست وتعويض تكاليف حماية الحدود الخارجية للاتحاد.

وكتب أوربان في حسابه على منصة "إكس": "إذا استمرت بروكسل في الإصرار على قرارها بمعاقبتنا على حماية حدود الاتحاد الأوروبي، فقد يحصلون على ما يريدون. سنرسل المهاجرين غير الشرعيين الذين يطرقون أبواب هنغاريا إلى الساحة الرئيسية في بروكسل".

وفي أغسطس الماضي، قال غيرغوي غويلاش، كبير موظفي أوربان: "إذا كانت بروكسل تريد المهاجرين، فسوف نرسلهم إلى هناك"، وأشارت ممثلة المفوضية الأوروبية أنيتا هيبر إلى أن تنفيذ وعد هنغاريا بإرسال اللاجئين إلى بروكسل سيكون بمثابة انتهاك لقوانين الاتحاد الأوروبي.

كما أعربت هنغاريا عن استعدادها لرفع دعوى قضائية ضد المفوضية الأوروبية إذا رفضت تعويض بودابست عن تكاليف حماية حدود الاتحاد الأوروبي من المهاجرين غير الشرعيين.

وبعد أزمة الهجرة في أوروبا، بدأت السلطات الهنغارية في اتباع سياسات صارمة ضد المهاجرين واللاجئين الذين يعبرون حدود البلاد، ولهذا السبب، تعرضت بودابست لانتقادات حادة من قبل الوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وحكمت محكمة الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ في يونيو الماضي على هنغاريا بغرامة قدرها 200 مليون يورو، بالإضافة إلى دفع مليون يورو يوميا، لرفضها الامتثال لقرارات المحكمة السابقة المتعلقة بانتهاك قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن استقبال المهاجرين.

وقال رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان إن بودابست لن تغير سياستها المتعلقة بالهجرة، وإن محكمة الاتحاد الأوروبي يديرها الملياردير الأمريكي جورج سوروس.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعلن مقتل 3 قادة من حماس بينهم روحي مشتهى يد السنوار اليمنى.. ماذا نعرف حتى الآن؟
  • بقيمة 30 مليون يورو.. الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إنسانية إلى لبنان
  • من هو روحي مشتهى الذي أعلنت إسرائيل مقتله واثنين آخرين من قادة حماس ؟
  • في غارة قبل 3 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يُعلن اغتيال 3 من قادة حماس بغزة
  • رئيس وزراء المجر يهدد بنقل المهاجرين الغير شرعيين إلى بروكسل
  • رئيس وزراء هنغاريا يهدد بإرسال المهاجرين غير الشرعيين إلى وسط بروكسل
  • ستارمر يعد من بروكسل بعلاقة "بناءة أكثر" مع الاتحاد الأوروبي
  • ستارمر يزور بروكسل لتجاوز سنوات البريكست وإعادة إحياء العلاقات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي
  • رئيس هيئة الأركان العامة ومعه قادة المناطق العسكرية 7 وعدد من مدراء الدوائر يبحثون مع قائد القوات المشتركة عدد من الملفات العسكرية
  • الاتحاد الأوروبي يدعو لضبط النفس بين إسرائيل وإيران وخفض التصعيد بالمنطقة