عربي21:
2024-09-18@12:25:41 GMT

تخوفات إسرائيل المخفية… مفترق طرق

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

ضمن المجريات المتسارعة هناك قواعد رسختها عقود من الاحتلال وضعت الأطر الفلسطينية في قالب سياسي حتى المقاوِمة منها، ومشاهد الانتخابات أو حكم غزة والضفة والحياة اليومية هي جزء من المشهد الذي ترسخ فأنتج قوى مقاو.مة تشاغل وتقاوم ضمن معطيات أسماها الجميع قواعد اشتباك، وأخرى خاملة وثالثة مهادنة ضمن اتفاق "أوسلو"، وكلها لم تخرج عن قالب المشهد المنتج والذي بات الإقليم شاهدا سياسيا أو وسيطا أمنيا على ترتيباته.



الآن بإعلان "إسرائيل" الرسمي القضاء على حماس أوراق كثيرة ومهمة تداخلت، ومفاجآت لا تعرفها الأطراف ستكون وليدة الميدان الهائج والقرار المصيري غير الطبيعي في الصراع.

هذا يذكرنا جيدا بما أقدمت عليه أمريكا من خطأ فادح بمحاربة طالبان؛ حيث تفاجأ الأمريكي بتحول كل الشعب لمقاتلين وانخرطوا في صفوف طالبان، بل وتلاشى الدور السياسي للحركة، فكان هذا التحول جحيما انعكس على أمريكا التي استسلمت بينما عادت طالبان أقوى للحكم، وتعلق أفراد الحكومة المعينة بأجنحة الطائرات الفارة.

أمريكا حذرت أن هذا سيزيد الدافعية المقاتلة ويخفض صوت السياسة لدى الشباب الفلسطيني؛ وأبلغت "إسرائيل" به، بل في الإعلام الغربي ينشغلون كثيرا في استحضار أمثلة العراق وأفغانستان للإسرائيليين كي يستخلصوا العبر.

فاتورة الدم كبيرة جدا، وحسابات السياسة دقيقة وانتحارية في نفس الوقت، و"إسرائيل" على مفترق طرق سيرسم مزاج شعب كامل تريده مرتعبا حسب خطتها، ولكن ما فاجأ أمريكا في مواقع أخرى قد يكون في فلسطين، وينقلب السحر على الساحر ويصبح الشعب بأكمله وجغرافيته منخرطا في ما تخوفت من حدوثه،وهنا المشهد أكثر خطورة؛ حيث قد تمتد الحالة الثورية إلى الميدان العربي الذي يغلي أصلا والذي تعيش شعوبه إحباطا وعجزا أمام مصادرة صوتهم وحتى عدم سماع صوتهم لدعم فلسطين.

حسابات معقدة تتخوف منها أمريكا ستتكرر في فلسطين، وربما كرة النار تتدحرج للمحيط العربي اليائس من أنظمة استبداد أوهمت شعوبها بسلمية ثورة دمرت أحلامهم.

فاتورة الدم كبيرة جدا، وحسابات السياسة دقيقة وانتحارية في نفس الوقت، و"إسرائيل" على مفترق طرق سيرسم مزاج شعب كامل تريده مرتعبا حسب خطتها، ولكن ما فاجأ أمريكا في مواقع أخرى قد يكون في فلسطين، وينقلب السحر على الساحر ويصبح الشعب بأكمله وجغرافيته منخرطا في ما تخوفت من حدوثه، حيث تتوفر عناصر الغضب العام وليس الحزبي في مخرجات خطة "إسرائيل" التي تعدم الأفق السياسي وتمس جغرافيا الأمل الفلسطيني، وتحقق تلقائيا طردا وتهجيرا ووطنا بديلا ومسحا للهوية، وهذه كلها هواجس باتت واقعا للفلسطيني الذي يراقب ويغلي بحسب وصف أطراف إقليمية للمشهد، كذا الأفغاني والعراقي قبل زمن.

بين جحيم يغلفه دفاع عن النفس، وبين واقع يطلبه القانون الدولي، تعيش قيادة "إسرائيل" ساعات عصيبة تفرز الوجود من عدمه، وتصنف القادم برسم القرار المرتقب.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه الفلسطينية غزة فلسطين غزة عدوان رأي تداعيات مقالات مقالات مقالات سياسة صحافة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

اختراق أمني كبير يهز حزب الله... أكثر من ألف مصاب جراء انفجارات متزامنة لأجهزة اتصال ومجموعة العمل من أجل فلسطين تندد

أدانت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، بشدة الجريمة الإرهابية الكبيرة، التي استهدفت الآلاف من المواطنات والمواطنين اللبنانيين في كل ربوع لبنان جراء تفجير أجهزة اتصال ذات استعمال شخصي ما أدى لاستشهاد عدد من المواطنين.

وكانت مناطق لبنانية، بما فيها الضاحية الجنوبية لبيروت، شهدت سلسلة انفجارات مفاجئة اليوم الثلاثاء، لأجهزة اتصال لا سلكية محمولة يستخدمها عناصر من حزب الله. الحوادث، التي استمرت لمدة نصف ساعة بشكل متزامن، أسفرت عن إصابة أكثر من ألف عنصر، مما أدى إلى استنفار أمني وصحي غير مسبوق منذ انفجار مرفأ بيروت.

وهي الجريمة الكبيرة التي تجاوزت حسب بيان للمجموعة توصل « اليوم 24″، بنسخة منه، كل خطوط وقواعد أخلاقيات الحروب في القانون الدولي وكل شرائع الأرض والسماء.

وشددت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، على اعتبار جريمة العدوان على الشعب اللبناني جريمة ضد الإنسانية كاملة الأوصاف، مطالبة بتصنيف « إسرائيل » كيانا إرهابيا على مستوى المنتظم الدولي وكل مؤسساته القضائية ذات العلاقة وخاصة المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية.

وطالبت المجموعة، جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بإعلان التعبئة الشاملة لإنقاذ الشعب اللبناني أولا بشكل مستعجل… ثم إعلان « إسرائيل » كيانا إرهابيا يجب بمقتضاه إلغاء كل أشكال التطبيع معه كحد أدنى من الموقف الواجب أمام طبيعته الإرهابية المتعددة الأبعاد، فضلا عن كونه كيان احتلال واغتصاب للأرض في فلسطين ولبنان وسوريا.

وجددت المجموعة، مطالبة الدولة المغربية بوجوب إلغاء اتفاقية الشؤم التطبيعي المخزي مع كيان الإرهاب المتوحش باعتبار التطبيع معه هو شراكة في جرائمه ومباركة.

وأفادت مصادر إسرائيلية بأن إسرائيل قد اخترقت نظام الاتصالات الخاص بحزب الله وفجرته عن بُعد، فيما أكدت مصادر أخرى أن الأجهزة المتضررة كانت جزءًا من شحنة جديدة حصل عليها الحزب مؤخرًا.

من جهته، أوضح مسؤول في حزب الله أن بعض المقاتلين لاحظوا سخونة الأجهزة وتخلصوا منها قبل انفجارها، مشيرًا إلى احتمال أن تكون البرامج الضارة وراء هذه التفجيرات. وقد غصت المستشفيات بمئات المصابين مع استمرار التحقيق في الحادثة.

حسب تصريح مصدر أمني لبناني خص به قناة « الجزيرة » القطرية، فإن أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق، وتم استيرادها قبل 5 أشهر.

ووزن العبوة التي تم تفجيرها لم تتجاوز 20 غراماً من المواد المتفجرة.

وحسب المصدر ذاته، يتم التحقيق في مجموعة فرضيات حول كيفية تفعيل الشحنة المتفجرة.

كلمات دلالية اجهزة اتصالات ادانة استنكار اسرائيل اعتداء انفجارات بيروت لبنان مجموعة العمل من اجل فلسطين

مقالات مشابهة

  • الرئيس العراقي اتّصل بميقاتي.. وأدان الاعتداء الذي تعرّض له لبنان
  • اختراق أمني كبير يهز حزب الله... أكثر من ألف مصاب جراء انفجارات متزامنة لأجهزة اتصال ومجموعة العمل من أجل فلسطين تندد
  • بن جامع يدعو إلى تأييد مشروع القرار التاريخي الذي قدمته فلسطين
  • استهداف العمق الصهيوني بصاروخ “فلسطين 2” انتصار يمني يتوج الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • مباحثات بين وزيري دفاع أمريكا و”إسرائيل” بشأن الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”
  • الحوثيون يكشفون مواصفات صاروخ "فلسطين 2" الذي استهدفت به إسرائيل
  • مشاهد إطلاق الصاروخ البالستي الفرط صوتي الذي استهدف هدفاً عسكرياً في منطقة يافا في فلسطين المحتلة (فيديو)
  • بالفيديو والصور.. شاهد لحظة إطلاق الصاروخ البالستي الفرط صوتي الذي استهدف هدفاً عسكرياً في منطقة يافا في فلسطين المحتلة
  • الخارجية: استهداف يافا يؤكد وفاء السيد القائد بوعده تجاه فلسطين
  • ماذا تريد أمريكا؟