معلومات مباشر:
2024-09-16@19:16:20 GMT

المركزي الأوروبي يثبت أسعار الفائدة

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

 

مباشر- أبقى البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة دون تغيير، تماشياً مع التوقعات، اليوم الخميس، ليوقف سلسلة غير مسبوقة من رفع أسعار الفائدة لعشر مرات متتالية، وأبقى على توجيهاته التي تشير إلى الاستمرار في سياسته مع المضي قدماً.

ورفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بإجمالي 4.5 نقطة مئوية منذ يوليو/تموز 2022 لمجابهة النمو السريع في الأسعار، ولكنه أشار الشهر الماضي إلى تثبيته الفائدة نظراً لأن تكاليف الاقتراض المرتفعة  بدأت تؤتي ثمارها تدريجياً بالاقتصاد.

وبدأت الضغوط السعرية في التراجع أخيراً وانخفض التضخم بأكثر من النصف خلال عام، في حين تباطأ الاقتصاد كثيراً حتى أنه على وشك الانزلاق إلى ركود، ما عزز توقعات السوق بأن دورة أسعار الفائدة انتهت والخطوة المقبلة للمركزي الأوروبي ستكون خفض الفائدة.

وحتى يُبقي المركزي الأوروبي جميع الخيارات مفتوحة، قال إنه سيتبع نهجاً قائماً على البيانات وأن القرارات ستكون قائمة على البيانات المقبلة.

وقال المركزي الأوروبي في بيانه إن أسعار الفائدة الرئيسية عند مستويات ستساهم بشكل كبير في الوصول لمستهدف التضخم.

وأضاف المركزي أن قرارات الفائدة المستقبلية ستضمن تحديد أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة بما يكفي لأطول فترة ضرورية.

ومن المرجح أن يعزز قرار إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير التوقعات بأن أكبر البنوك المركزية في العالم، بما في ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، انتهت من تشديد السياسة النقدية، لتوقف سلسلة غير مسبوقة من رفع أسعار الفائدة.

ومن المرجح أن يؤدي ذلك إلى تحويل تركيز السوق إلى مدى الحاجة إلى بقاء أسعار الفائدة عند مستوياتها المرتفعة الحالية، وهي ممارسة صعبة حيث يراهن المستثمرون بالفعل على أن الخطوة التالية للبنك المركزي الأوروبي هي خفض الفائدة في أقرب وقت، ربما في يونيو/حزيران.

وتتحول الأنظار الآن إلى المؤتمر الصحفي لكريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، حيث تترقب الأسواق تصريحاتها بشأن ما إذا تمت مناقشة الخفض المبكر لحيازات المركزي من السندات بموجب برنامج الشراء الوبائي الطاريء.

 

مؤشرات عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة الاقتصاد الأمريكي ينمو بأسرع وتيرة في عامين بالربع الثالث مؤشرات عالمية المركزي التركي يرفع الفائدة 500 نقطة أساس مؤشرات عالمية الإسترليني يتراجع لأدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع عملات العائدات الأمريكية تقترب مجدداً من 5% وتضغط على الأسهم مؤشرات عالمية الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

ارتفاع سعر النفط مع انتظار خفض أسعار الفائدة الأمريكية

شهد اليوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر، ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة، وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية هذا الأسبوع، بجانب استئناف الإمدادات الأمريكية بعد الإعصار فرانسين وبيانات صينية أضعف.

ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت

ووفق لوكالة رويترز، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر 15 سنتا أو 0.2 % إلى 71.76 دولار للبرميل بحلول الساعة 0015 بتوقيت جرينتش. 
وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم أكتوبر 23 سنتا أو 0.3 % إلى 68.88 دولار للبرميل.
كما كانت العقود الآجلة للنفط الخام قد أغلقت على انخفاض في الجلسة السابقة، مع انحسار المخاوف بشأن انقطاع الإمدادات مع استئناف إنتاج النفط الخام في خليج المكسيك في أعقاب الإعصار فرانسين ومع ظهور بيانات متزايدة تشير إلى ارتفاع أسبوعي في عدد منصات الحفر في الولايات المتحدة.
وبالرغم من ذلك لا يزال ما يقرب من خمس إنتاج النفط الخام و28% من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك متوقفا عن العمل في أعقاب إعصار فرانسين.
وينتظر الكثيرون خفض أسعار الفائدة الذي سيقدمه بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بعد اجتماعه في 17 و18 سبتمبر، والذي سيؤدي إلى خفض تكلفة الاقتراض، وبالتالي يعزز النشاط الاقتصادي ويرفع الطلب على النفط.


تباطؤ نمو الناتج الصناعي في الصين 

أما في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، تباطأ نمو الناتج الصناعي إلى أدنى مستوياته في خمسة أشهر في أغسطس، في حين ضعفت مبيعات التجزئة وأسعار المساكن الجديدة بشكل أكبر. 
كما انخفض إنتاج مصافي النفط للشهر الخامس على التوالي، حيث أدى الطلب المخيب للآمال على الوقود وهوامش التصدير الضعيفة إلى كبح الإنتاج.

استقرار الدولار بعد فشل محاولة اغتيال ترامب الثانية 
 

وعلى صعيد آخر، شهدت العملة الأمريكية “الدولار”، استقرارا بعد أن أصبح المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب آمنا في أعقاب ما قاله مكتب التحقيقات الفيدرالي أنه يبدو أنه محاولة اغتيال ثانية خارج ملعبه للجولف في فلوريدا.

مقالات مشابهة

  • أَثَر خفض سعر الفائدة الأمريكية على أسعار السلع والنفط
  • النفط يستقر قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • أسعار النفط ترتفع وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة
  • النفط يستقر قبل قرار المركزي الأمريكي بشأن الفائدة
  • قبل اجتماع الفيدرالي.. هل سيخفض البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة؟
  • النفط يرتفع قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • أسعار النفط ترتفع بعد توقعات خفض أسعار الفائدة
  • ارتفاع سعر النفط مع انتظار خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • المركزي الروسي: عودة التضخم إلى المستوى المستهدف قابلة للتحقيق في 2025
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم