أبوظبي في 26 أكتوبر / وام / يلعب مركز النقل المتكامل في إمارة أبوظبي دورا بارزا في إرساء بيئة نقل ذكية ومستدامة تسهل حركة تنقل سكان إمارة أبوظبي وروادها، وتعزز الأمن والسلامة على الطرق، وتدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفق رؤية القيادة الحكيمة.

كما تسهم جهود المركز في تحقيق أهداف التنمية الشاملة ودعم تطبيق مفاهيم التنمية المستدامة في مجالات النقل، من خلال التركيز على التكنولوجيا الحديثة والاستدامة البيئية، حيث يتم العمل على تطوير حلول نقل مبتكرة تساهم في تحقيق تنقل أكثر كفاءة وسلاسة، وبناء مستقبل يتيح للمجتمع الاستفادة من خدمات النقل بأمان وراحة، وفقًا لأعلى المعايير العالمية.

وأكد سعادة عبدالله المرزوقي مدير عام مركز النقل المتكامل التابع لدائرة البلديات والنقل، أن خطط المركز وأهدافه الاستراتيجية والمتعلقة بتبني الحلول الذكية والمستدامة والآمنة للنقل تنبثق من طموحات القيادة الرشيدة ورؤيتها الحكيمة نحو المستقبل لتعزيز ريادة إمارة أبوظبي، وذلك من خلال توفير أفضل بنية تحتية وخدمات لسكانها والارتقاء بجودة حياتهم بكافة جوانبها.

وقال المرزوقي إن المركز يواصل الإنجازات لإرساء منظومة نقل متكاملة وذكية وآمنة ومستدامة، حيث شهدت النتائج النصف سنوية نمواً عن ذات الفترة من السنة الماضية حيث بلغ عدد المعاملات المنجزة حتى النصف الأول ما يقارب الـ 10 ملايين معاملة منجزة، بزيادة بلغت 32% عن الفترة المماثلة من العام الماضي تمت جميعها إلكترونياً بنسبة 100% عبر القنوات الرقمية للمركز. وأضاف : ما تم إنجازه يعد خطوة مهمة لتحقيق رؤية الإمارة فيما يتعلق ببناء منظومة نقل تسهم في رفع جودة الحياة في الإمارة وهو انعكاس لجهود فرق عمل المركز والشركاء الاستراتيجيين ومختلف فئات المجتمع.

واستعرض التقرير النصف سنوي للمركز أبرز الإنجازات التي حققها في النصف الأول من عام 2023، والتي تمحورت حول عدد من القطاعات التي مثلت تطوير الخدمات واستشراف تطلعات المتعاملين بخدمات ذكية ومستدامة تعزز تجربتهم في الحصول على الخدمة وتحقق راحتهم وسعادتهم وتسهل تنقلاتهم وتواكب مسيرة التحول الرقمي في إمارة أبوظبي.

وأوضح التقرير أن نسبة مؤشر إسعاد ورضا المتعاملين عن الخدمات المقدمة بلغت 95%، كما حقق المركز نتائج مميزة في مسيرة التحول الرقمي التي ينتهجها، إذ شكلت المعاملات المنجزة إلكترونياً وعبر القنوات الرقمية 100% من إجمالي المعاملات المنجزة.

وكثف مركز النقل المتكامل جهوده خلال النصف الأول من العام الحالي، في ما يتعلق بتبني حلول النقل المستدام من خلال التشجيع على استخدام وسائل النقل الجماعي وتطوير شبكة متكاملة من وسائل النقل الذكية والصديقة للبيئة منها المركبات الذكية والكهربائية والهجينة، والحافلات الصديقة للبيئة وذاتية القيادة، والدراجات ووسائل النقل المصغرة "السكوترات"، بما يدعم جهود إمارة أبوظبي في الحد من الانبعاثات الكربونية ويعود بالنفع على المجتمع والاقتصاد والبيئة ويدعم أهداف رؤية القيادة الحكيمة في إرساء مدن ذكية ومستدامة، وأكثر ملاءمة للعيش في المستقبل.

وبلغ عدد رحلات الركاب الذين استخدموا حافلات النقل العام خلال النصف الأول من العام 39 مليون رحلة راكب، بزيادة بلغت 19% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

وعلى صعيد آخر، وضمن سعي مركز النقل المتكامل إلى إرساء بنية تحتية متطورة ومستدامة توفر أفضل الخدمات لمستخدمي الحافلات، قام المركز خلال النصف الأول من عام 2023، باستكمال توفير مظلات الانتظار في الإمارة ليصل العدد الإجمالي إلى 576 مظلة توفر للمتعاملين خدمة انتظار مميزة مع أعلى مستويات الراحة والأمان.

وشهد النصف الأول من عام 2023 توسيع نطاق عمل خدمة "حافلة عند الطلب" لتشمل مدينة خليفة، مما يتيح للقاطنين هناك والزائرين فرصة التنقل بطريقة ذكية وسهلة بين مختلف المناطق السكنية والمرافق الخدمية داخل المدينة، حيث يشغل المركز من خلال هذه الخدمة حافلات صغيرة للعمل عند الطلب، ويتم الحصول عليها عبر تطبيق "Abu Dhabi Link"؛ وبلغ إجمالي عدد رحلات الركاب الذين استفادوا من الخدمة خلال النصف الأول من العام أكثر من 151 ألف رحلة راكب، توزعت على مدينة الشهامة وجزيرة ياس وجزيرة السعديات ومدينة خليفة.

كما بلغ عدد رحلات الركاب الذين استخدموا حافلات خدمة "أبوظبي إكسبرس" خلال النصف الأول من العام أكثر من 206 ألف رحلة راكب، وبلغ عدد الركاب الذين استخدموا مركبات الأجرة في النصف الأول من العام الجاري 44 مليون راكب، من خلال 24 مليون رحلة بزيادة بلغت 24% عن عدد الرحلات في الفترة المماثلة من العام الماضي؛ وقد شكلت المركبات ذات الانبعاثات الكربونية المنخفضة نحو 80% من أسطول مركبات الأجرة العاملة في الإمارة.

وشهد النصف الأول من العام تدشين مركبات تسلا الكهربائية ضمن أسطول مركبات الأجرة بالتعاون مع شركة تاكسي العربية للمواصلات، وذلك في خطوة تهدف إلى تعزيز دور قطاع النقل في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم رؤية القيادة الحكيمة في أن تصبح إمارة أبوظبي ذكية وصديقة للبيئة ومستدامة في خدماتها ونمط التنقل فيها.

وبلغ عدد مركبات الأجرة العاملة وفق التطبيقات الذكية بحلول نهاية النصف الأول من العام الجاري ألفي مركبة تابعة لشركتي أوبر وكريم، فيما بلغ إجمالي عدد الرحلات التي قامت بها تلك المركبات خلال النصف الأول 1.4 مليون رحلة.

وفيما يتعلق بخدمة نظام السيارات المشتركة، فقد بلغ عدد مركبات أسطول هذه الخدمة 147 مركبة تابعة لشركتين، يو درايف (U-drive) وإي كار (E-kar)؛ وتُعد خدمة نظام السيارات المشتركة، خدمة ذكية تمكن المتعامل من خلال التطبيق الذكي من تحديد المركبة الأقرب إليه لاستئجارها والانطلاق بها والدفع وفقاً للاستخدام، حيث بلغ عدد الرحلات المسجلة ما يقارب 12,400 رحلة.

أما فيما يتعلق بخدمة تأجير السكوترات الكهربائية، فقد شهد النصف الأول من العام إضافة (5) مناطق جديدة ليصبح بذلك إجمالي عدد المناطق المصرّح فيها بقيادة وتأجير السكوترات (8) مناطق. كما خصص المركز مسارات جديدة للدراجات الهوائية والمشي تم إضافتها خلال النصف الأول من العام، ليبلغ طول شبكة المسارات المخصصة للدراجات الهوائية والمشي في إمارة أبوظبي أكثر من ألف كم، موزعة على 680 كم في مدينة أبوظبي وضواحيها، و260 كم في مدينة العين وضواحيها، ونحو 70 كم في منطقة الظفرة.

وبعد النجاح الذي حققه مشروع التنقل الذكي في جزيرتي ياس والسعديات، يعمل المركز حالياً على تقييم هذه التجربة من خلال دراسة وتحليل بيانات التشغيل بهدف تعميم المشروع على مناطق إضافية في الإمارة؛ ويتضمن المشروع أسطولاً من مركبات أجرة ذاتية القيادة تعمل تحت العلامة التجارية "TXAI"، وخدمة الحافلات الصغيرة ذاتية القيادة (Mini-Robobus) ونظام النقل الجماعي (Automated Rapid Transit) وهو نظام نقل جماعي سريع ذو قدرة استيعابية عالية يشبه الترام لكن دون سكك حديدية، وتشغيل (15) محطة للشحن بجزيرتي ياس والسعديات.

وأشار مركز النقل المتكامل إلى أن عدد الركاب الذين استخدموا مركبات الأجرة ذاتية القيادة في النصف الأول من العام بلغ 5 آلاف راكب، أما عدد المسجلين في التطبيق الذكي "TXAI" فقد بلغ تقريبا 14 ألف متعامل، ويمكن تحميل هذا التطبيق لحجز وتتبع الخدمات الخاصة بالمركبات، والمتاح على متجر "جوجل بلاي" ومتجر "أبل ستور"؛ أما عدد الأشخاص الذين استخدموا الحافلة الصغيرة ذاتية القيادة (Mini-Robobus) ، فقد بلغ حوالي 9 آلاف مستخدم.

على صعيد آخر، شهد قطاع النقل بمركبات الأجرة عدداً من الخدمات الجديدة خلال النصف الأول من العام، منها إصدار التصريح الإلكتروني لمزاولة مهنة سائق أجرة مع إيقاف طباعة التصاريح الورقية .

وضمن الجهود المبذولة لتحقيق الاستدامة البيئية بهدف تحسين انسيابية الحركة المرورية وتعزيز السلامة على الطرق، تم في النصف الأول من العام 2023 تفعيل (23) إشارة مرور جديدة إضافة إلى تحسين توقيت عمل الإشارات الضوئية على (43) تقاطعاً مما أسهم في تقليل زمن الرحلة عبر تلك التقاطعات بنسبة 8%. كما تم خلال النصف الأول من العام 2023 افتتاح نفق "المارية" للحركة المرورية مما ساهم بشكل مباشر في انسيابية الحركة المرورية وتخفيف الازدحام المروري وتعزيز السلامة المرورية في المناطق المحيطة.

وبهدف تعزيز مستويات الأمن والسلامة في قطاع نقل البضائع، بلغ عدد المركبات الثقيلة التي خضعت إلى إجراءات محطات رقابة المركبات الثقيلة في الإمارة خلال النصف الأول من العام 406 آلاف مركبة، حيث تمكّن تلك الإجراءات من مراقبة أوزان وأبعاد المركبات الثقيلة والتأكد من مدى مطابقة أوزانها وحمولتها للحدود والمواصفات المعمول بها، وذلك ضمن استراتيجية إمارة أبوظبي للسلامة المرورية الرامية الى الحفاظ على أمن وسلامة مستخدمي الطريق، ورؤية مركز النقل المتكامل لإرساء بنية تحتية آمنة ومتطورة لقطاع الطرق وضمان استدامتها.

كما قام المركز خلال النصف الأول من العام بتنفيذ حملة ميدانية توعوية لسائقي المركبات الثقيلة في مواقع تجمع مركبات النقل في منطقة الظفرة حول إجراءات السلامة في قطاع نقل البضائع.

على صعيد آخر، بلغ إجمالي عدد المركبات التي تم تسجيلها في منصة "أساطيل" بحلول نهاية يونيو الماضي نحو 44 ألف مركبة تعمل في مجال نقل البضائع، فيما بلغ عدد الشركات العاملة في نشاط نقل البضائع والمسجلة في المنصة 8 آلاف شركة.

ويمكن للشركات التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لمنصة "أساطيل" المتكاملة لإمارة أبوظبي، https://asateel.itc.gov.ae ، وتتيح منصة "أساطيل" تنظيم حركة المركبات وتحديد مواقعها بشكل آني ومراقبة مدى التزام السائقين بقواعد السير والمرور، بهدف تعزيز الأمن والسلامة على الطرق.

وفي سياق متصل، بلغ عدد الشاحنات التي تم تسجيلها خلال النصف الأول في المنظومة الإلكترونية لتتبع مركبات نقل المواد الخطرة 12 ألف شاحنة، فيما بلغ عدد الشركات التي تم تسجيلها في المنظومة 7 آلاف شركة تقريباً؛ وتهدف تلك المنظومة إلى تعزيز الأمن والسلامة على الطرق من خلال الرصد والمراقبة والتتبع المستمر لحركة المركبات التي تنقل المواد والنفايات الخطرة.

مصطفى بدر الدين/ ريم الهاجري

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: خلال النصف الأول من العام مرکز النقل المتکامل فی النصف الأول من المرکبات الثقیلة الأمن والسلامة مرکبات الأجرة ذاتیة القیادة إمارة أبوظبی نقل البضائع إجمالی عدد فی الإمارة على الطرق ما یتعلق التی تم بلغ عدد من خلال عام 2023

إقرأ أيضاً:

أبوظبي تستضيف بنجاح المرحلة النصف نهائية من جوائز إيمي الدولية 2024 في يوليو الجاري

تستضيف العاصمة الإماراتية أبوظبي في يوليو الجاري المرحلة النصف نهائية من جوائز إيمي 2024 الدولية في دورتها ال52، وهي مرحلة التحكيم الحاسمة التي تسبق المرحلة النهائية وحفل تسليم الجوائز بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك خلال الفترة من 3 إلى 5 يوليو 2024 وسط اهتمام إعلامي كبير، نظراً لمكانة الجائزة المرموقة عالمياً، والتي تعد الجائزة المتخصصة الأهم والأضخم في مجال الإعلام والإنتاج التلفزيوني على مستوى العالم.
وتُقام التصفيات نصف النهائية بالتعاون مع شركة ميرال في فندق هيلتون أبو ظبي، حيث تمثل جزءاً لا يتجزأ من اجندة الفعاليات السنوية التي تنظمها الأكاديمية بهدف تكريم المتميزين في عالم الأعمال التلفزيونية المنتجة خارج الولايات المتحدة. وتتضمن الجوائز فئات متنوعة، تشمل البرامج الترفيهية والمسلسلات الدرامية، والأفلام الوثائقية وبرامج الأطفال.
ويتضمن جدول فعالية جوائز إيمي 2024 الدولية في أبوظبي يوماً مخصصاً لوصول المشاركين، تليه جولات تحكيم مكثفة من الساعة 9 صباحاً حتى 6 مساءً، مع مؤتمر صحفي في ختام اليوم الثاني. في حين يُخصص اليوم الأخير للسفر وزيارة المواقع السياحية، مما يسمح للمشاركين باكتشاف معالم أبوظبي.
وستشهد الجولة نصف النهائية من التحكيم، التي تنظمها الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم التلفزيونية، مشاركة نخبة من مشاهير التلفاز والإعلام ضمن لجنة التحكيم حيث سيقوم المحكّمون بمشاهدة وتقييم ما يقرب من 6 إلى 7 ساعات من البرامج، وسيتأهل البرنامج الذي يحصل على أعلى الدرجات في كل فئة إلى الجولة النهائية.
وستتم عملية التقييم بسرية تامة، على أن يتم الإعلان عن المرشحين رسمياً في أغسطس القادم 2024 لفئات الأخبار والقضايا الراهنة، وفي سبتمبر وأكتوبر 2024 لفئات البرامج والتمثيل وبرامج الأطفال.
جوائز إيمي هي مجموعة مرموقة من الجوائز تُمنح إلى مؤسسات مختلفة في قطاع التلفاز، لتكريم أبرز البرامج التلفزيونية المتميزة والأعمال الفردي. وتعتبر إيمي من أشهر الجوائز في عالم التلفزيون، وتضاهي في مكانتها جوائز الأوسكار في مجال الأفلام، وجوائز توني في المسرح، وجوائز غرامي في الموسيقى.
وأوضحت الدكتورة نشوة الرويني، الرئيس التنفيذي لمجموعة “بيراميديا” الإعلامية وعضو مجلس إدارة الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم التلفزيونية (إيمي) ولجنة تحكيم جوائز “إيمي” العالمية، أن استضافة أبوظبي لجوائز “إيمي” للسنة الخامسة عشرة على التوالي تعكس التفاني والالتزام الكبيرين للمدينة في دعم الفنون بمختلف أشكالها على المستويات المحلية والإقليمية والدولية. كما يعزز هذا الحدث رؤية أبوظبي الطموحة في أن تكون مركزًا عالميًا لتلاقي المبدعين من كافة أنحاء العالم.
ولقد شارك في جولة التحكيم قبل النهائية هذا العام مجموعة من مختلف أطياف الوطن العربي, شملت القائمة كل من نهلة الفهد و حبيب غلوم و ياسر النيادي و ميساء مغربي من الإمارات, و كل من يوسف الشريف وأشرف زكي و روجينا و هدى الاتربي وعادل أديب من مصر، بالإضافة إلى درة زروق من تونس و إياد نصار من الأردن و ياسر الياسري من العراق.
هذا وأضافت الدكتورة نشوة الرويني أن عدد المحكمين من العالم العربي الذين تم اعتمادهم من الأكادمية الدولية للفنون و العلوم التلفزيونية (إيمي) يأتي مع استضافة أبوظبي لجولة التحكيم قبل النهائية على مدار 15 سنة الأخيرة, في إنجاز شاهد على مكانة العاصمة الإماراتية أبوظبي في الصناعة التلفزيونية.
جدير بالذكر أن مجموعة بيراميديا، إحدى المؤسسات الإماراتية الرائدة في مجال الاستشارات والإنتاج الإعلامي، والتي أسستها الإعلامية الدكتورة نشوة الرويني أحد أبرز الشخصيات الإعلامية في المنطقة، هي الشريك الحصري لجوائز إيمي في المنطقة العربية والخليج، حيث أعربت المجموعة عن فخرها وسعادتها الغامرة باستضافة الأحداث العالمية إلى الإمارات وخصوصًا العاصمة أبو ظبي, التي كانت مسرحا لأهم المشاريع الإعلامية التي قامت بها الشركة على مدار 15 سنة الماضية.
وتمتلك بيراميديا العديد من المكاتب والفروع في مختلف دول العالم مثل أبوظبي، دبي، القاهرة، لندن، الرياض ونيويورك وتقدم مجموعة بيراميديا للاستشارات والإنتاج الإعلامي باقة من الخدمات الإعلامية واسعة النطاق تمتد لتشمل جميع المجالات الإعلامية بدءًا من التقنيات المتعلقة بالبرامج التلفزيونية، صناعة الأفلام، التغطيات الصحفية، تنظيم وتغطية الفعاليات، الاستشارات والعلاقات العامة، وصولاً إلى إدارة الفعاليات والحملات التسويقية والإعلانية والخدمات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي والتدريب المهني في مختلف التخصصات.


مقالات مشابهة

  • السودان على شفير المجاعة.. 14 منطقة مهددة من انعدام الأمن الغذائي
  • الصين تسجل ارتفاعا قياسياً في عدد الزوار الأجانب خلال النصف الأول
  • أبوظبي تستضيف بنجاح المرحلة النصف نهائية من جوائز إيمي الدولية 2024 يوليو الجاري
  • شرطة أبوظبي تنفذ مبادرة “برد صيفهم” للعمال بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين
  • العراق يعلن حفر واستصلاح 105 آبار نفطية خلال النصف الأول من العام
  • أبوظبي تستضيف بنجاح المرحلة النصف نهائية من جوائز إيمي الدولية 2024 في يوليو الجاري
  • 8040 بناء منجزاً و 2156 رخصة جديدة في أبوظبي خلال الربع الأول
  • تونس تسدد 3.7 مليارات دولار من ديونها في النصف الأول من 2024
  • مصرع قرابة 300 عتّال بين العراق وإيران خلال النصف الأول من العام
  • تحولات بأسواق السلع والعملات في العالم خلال الربع الثاني 2024