أعلنت الكويت، عن القائمة الكاملة لأسماء المشاركين بالمهرجان الأول لفن النهام بدول الخليج العربية، والذي تنظمه هيئة المسرح والفنون الآدائية بالمملكة العربية السعودية، بالواجهة البحرية لمدينة الدمام خلال الفترة من 27 أكتوبر الجاري، وحتى 2 من شهر نوفمبر المقبل.

تأجيل فعاليات مهرجان الفيلم العربي بسان فرانسيسكو الـ 27 تضامنًا مع فلسطين تفاصيل المهرجان الأول لفن النهام في الدمام

جاء تنظيم المهرجان الأول لفن النهام بدول الخليج العربية، بهدف إحياء (فن النهمة)، الذي تشتهر به منطقة الخليج، وحمايته من الإندثار، والذي يحظى برعاية عبد الرحمن بداح المطيري، وزير الإعلام ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ودعم د.

محمد خالد الجسار، أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، حسبما صرح  مساعد الزامل، الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب، ورئيس الوفد الكويتي.

تفاصيل المهرجان الأول لفن النهام في الدمام

تأتي المشاركة الكويتية في إطار حرص الكويت على المشاركة في كافة الجهود الخليجية الهادفة لصون وإحياء التراث ببلدان المنطقة بإعتبار أن التراث هو جزء أصيل من الهوية الوطنية لبلدان المنطقة، بجانب الحرص على تقديم الفنون الكويتية الأصيلة لجمهور بلدان مجلس التعاون الخليجي وبلدان المنطقة العربية والعالم، لما تجسده الفنون من جسر للتواصل بين الشعوب والثقافات.

ويضم الوفد الكويتي خبرات كويتية من الوجوه الكويتية التي تعد من حراس تراث الكويت والخليج والعالم العربي، من أمثال الدكتور فهد الفرس، والدكتور خالد القلاف، وعبدالله المرشد وعبدالحميد الصقر، والخبير فتحي الصقر الذي يشارك بلجنة التحكيم بمسابقات المهرجان، حيث سيتم تقديم الفنون البحرية وفن النهمة بشكل خاص. 

وبدوره، صرح يوسف أحمد الجمعان، مدير عام العلاقات العامة والاتصال والإعلام بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت، بأن وفد بلاده الذي يرأسه السيد مساعد الزامل، الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس، يتكوّن من فرقتين تراثيتين هما: (فرقة بني حسين، وفرقة معيوف المجلي التراثيتين)، بجانب النهامين والشعراء: (عبدالعزيز الحملي، وصالح عبدالعزيز دشتي، ومشعل القصير، وعبدالله بندر البزالي، وخالد السني)، من إدارة الموسيقى والتراث الشعبي بالمجلس الوطني، والباحثين سارة الرومي، ومحمد المهنا. 

وكانت هيئة المسرح والفنون الآدائية بالمملكة العربية السعودية، قد أعلنت عن إطلاق مهرجان النهام في نسخته الأولي لتشارك فيه كافة دول مجلس التعاون الخليجي على أن يصبح حدثاً سنوياً، بهدف منح الأجيال الجديدة فرصة التعرّف إلى هذا الإرث الثقافي الفريد من نوعه في العالم، الذي تتميز به دول مجلس التعاون الخليجي جميعاً. 

ما هو فن النهام؟

جدير بالذكر إن فن النهام واحدًا من أهم الفنون التي تُميز الموروث الثقافي الشعبي الخليجي المرتبط بالغوص على اللؤلؤ قديما، وهو ما كان يُعرف بـ "النهمة" وهي فن موسيقي غنائي يهدف إلى الترويح عن البحارة ورفع معنوياتهم وتشجيعهم على القيام بالمزيد من الأعمال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخليج المملكة العربية السعودية وزير الإعلام للثقافة والفنون والآداب

إقرأ أيضاً:

بنك الخليج يمنح حاملي حساب Neo للأطفال فرصة حضور العرض الأول من فيلم Wild Robot The

ضمن جهوده لمكافأة عملائه، وبالتعاون مع سينما فوكس يمنح بنك الخليج عملاء حساب Neo من الأطفال وأولياء أمورهم الفرصة لحضور العرض الأول من فيلم الأطفال The Wild Robot مجاناً، والذي يعلم الأطفال العديد من المهارات والمعلومات عن الحياة البرية، وكيفية الحفاظ عليها، وتجنب المخاطر والتواصل مع الحيوانات والحفاظ على الحياة البرية.

يأتي ذلك في إطار العديد من المبادرات المتواصلة بالتعاون مع فوكس التي تمنح عملاء البنك من مختلف فئات المجتمع فرصة حضور العرض الأول للعديد من الأفلام الشهيرة مجاناً أو بخصومات حصرية.

وتأتي تلك المبادرة ضمن جهود البنك المتواصلة لتعزيز الفعاليات الموجهة للأطفال بشكل خاص وللأسرة بشكل عام، ليمنح الأطفال من عملاء حساب Neo فرصة قضاء وقت ممتع لمشاهدة العرض الأول من فيلم The Wild Robot، والاستمتاع كذلك بالفعاليات المصاحبة من الألعاب الجديدة والرسم على الوجه.

ويحرص بنك الخليج على تنظيم العديد من الفعاليات لمختلف الشرائح من العملاء، انطلاقاً من جهود البنك المستمرة في ترسيخ مبادئ الاستدامة البيئية في المجتمع، والعمل الدؤوب على تعزيز مستوى رضا العملاء، من خلال غرس قيمة الادخار والحفاظ على البيئة في الأجيال الجديدة.

ويوفر حساب Neo طريقة بسيطة وآمنة للآباء لبناء المستقبل المالي لأطفالهم، ويساعدهم كذلك على تعلم قيمة الادخار والمسؤولية المالية لديهم منذ الصغر لتبدأ رحلة التوفير ورسم البسمة طوال طريق المستقبل، علماً أن الحساب يناسب جميع الأطفال وحتى بلوغهم 14 عاماً، ويمكن لأولياء الأمور فتح الحساب دون وجود حد أدنى أو رسوم، من خلال جميع أفرع بنك الخليج .

يذكر أن برنامج مكافآت بنك الخليج يعد أفضل وأسرع برنامج مكافآت في الكويت، إذ يمكن العملاء من استبدال نقاطهم بتذاكر سفر على متن جميع خطوط الطيران، وإجراء الحجوزات الفندقية لدى أكثر من 300,000 فندق حول العالم.

تتمثل رؤية بنك الخليج أن يكون البنك الرائد في الكويت، من خلال مشاركة موظفيه في العمل خلال بيئة شاملة ومتنوعة لتقديم خدمة عملاء مميزة، مع الحرص على خدمة المجتمع بشكل مستدام. وبفضل الشبكة الواسعة من الفروع والخدمات الرقمية المبتكرة التي يملكها البنك، يمنح عملائه حق اختيار كيفية ومكان إتمام معاملاتهم المصرفية، مع ضمان الاستمتاع بتجربة مصرفية سهلة وسريعة.

وفي إطار دعمه لرؤية الكويت 2035 “كويت جديدة”، وحرصه على التعاون مع مختلف الأطراف لتحقيقها، يلتزم بنك الخليج بالعمل على إحداث تطورات قوية في مجال الاستدامة، على كافة المستويات البيئية والاجتماعية والحوكمة، من خلال مبادرات الاستدامة المتنوعة، والمختارة بشكل استراتيجي داخل البنك وخارجه.

بنك الخليج يمنح حاملي حساب Neo للأطفال فرصة حضور العرض الأول من فيلم Wild Robot The الوسومWild Robot The بنك الخليج

مقالات مشابهة

  • بنك الخليج يمنح حاملي حساب Neo للأطفال فرصة حضور العرض الأول من فيلم Wild Robot The
  • وزارة التعليم تعلن عن وظائف شاغرة بمدرسة الفنون للتكنولوجيا التطبيقية
  • ‏عــاجــل - مصادر لـ الحدث العربية: الشخص الثاني الذي قتل مع نضال عبد الخالق هو عماد عودة
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يعزّز الهوية الوطنية بالمواهب الإبداعية
  • «تحدي دبا لمصارعة الذراعين» تُتوج أبطالها
  • العراق ثاني دول الخليج العربية أرست عقوداً بأكثر من ملياري دولار
  • الكويت.. وزارة الداخلية تعلن ضبط نزيل مصري هرب قبل إبعاده عن البلاد
  • 300 طلب انتساب لأول معهد للثقافة العربية في ميلان
  • الاتحاد يتراجع أمام الخليج بهدف في الشوط الأول
  • الاتحاد العام للشركات يُسلم كئوس الفائزين بدرع الثقافة والفنون