بوابة الوفد:
2024-10-03@19:06:04 GMT

الدهون المتحولة تدمر الأوعية الدموية في الجسم

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

قالت أخصائية التغذية ماريات مخينة، إن الدهون المتحولة هي المدمر الأول للأوعية الدموية في الجسم.

 

تحدثت الدكتورة موخينا عن الأطعمة التي تقتل الجهاز الوعائي البشري، وفي تعليق لموسكو 24، أدرجت الدهون المتحولة ضمن المنتجات الخطرة بشكل خاص ومدمرة الأوعية الدموية.

 

ولا يتم استقلاب هذه الدهون بأي شكل من الأشكال وتزيد من مستوى الكوليسترول السيئ - البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، فهي تستقر على جدران الأوعية الدموية وتشكل لويحات.

 

ولفتت الطبيبة الانتباه إلى حقيقة أن الدهون المتحولة هي دهون طهي شائعة - فهي، على سبيل المثال، تستخدم في إنتاج الشوكولاتة والحلويات والبسكويت ومجموعة متنوعة من مخبوزات الطهي.

 

بالإضافة إلى ذلك، مصدرها هو الأطعمة المقلية، مثل البطاطس المقلية أو رقائق البطاطس، ويجب فرض رقابة صارمة على استهلاك مثل هذه المنتجات، وتقليله، والقضاء عليه في كثير من الحالات.

 

كما نصحن الدكتورة بمراقبة كمية الملح المستهلكة. تعاطي هذه التوابل يؤدي إلى مشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم والوذمة، وذكرت أن ما يصل إلى 80٪ من الملح الذي يستهلكه الناس يتم الحصول عليه من منتجات النظام الغذائي اليومي - مجموعة متنوعة من النقانق والمنتجات شبه المصنعة والأطعمة المعلبة.

 

بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا يحتوي النظام الغذائي اليومي على الكثير من السكر فقد أطلق عليه موخينا اسمًا من بين الأطعمة التي تدمر الأوعية الدموية وتثير مرض السكري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأوعية الدموية الدهون المتحولة الدهون الشوكولاتة الحلويات البسكويت الأوعیة الدمویة

إقرأ أيضاً:

عدل 3.. توفير الأوعية العقارية في 16 ولاية

ترأس وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، اليوم الثلاثاء، إجتماعا، بمقر البنك الوطني للإسكان، تضمن عرضا حول توفير الأوعية العقارية الخاصة بتوطين أو احتضان برنامج “عدل03”.

وحسب بيان للوزارة، تم تقديم عرض تضمن توفير الأوعية العقارية الخاصة بتوطين أو احتضان برنامج “عدل03” ومختلف البرامج الأخرى وهذا بالنسبة للولايات الحاضرة بالإجتماع.

ويتعلق الأمر بكل من ولايات شلف، وتلمسان، سيدي بلعباس، مستغانم، وهران، الوادي، عين تيموشنت، غليزان، الأغواط، تيارت، سعيدة، معسكر، البيض، تيسمسيلت، المغير، ورقلة.

وحسب ذات البيان، فإن الأوعية العقارية المتوفرة، بلغت مساحتها إلى حد الآن 8558 هكتار بهذه الولايات “16”. وهو ما يعكس مدى تجنيد المصالح من خلال التنسيق مع الولاة الذين وجه لهم الوزير شكراً خالصاً. وكذا مدراء التعمير والهندسة المعمارية والبناء عبر كافة ربوع الوطن.

وأمر الوزير المدير العام للتعمير والهندسة المعمارية والبناء، بضرورة إيفاد مدراء من الوزارة ومعاينة جميع الأوعية العقارية. من أجل تخطيط حضري منسجم ومستدام بالنظرة المستقبلية وفقاً لهندسة معمارية حديثة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • غارة جوية إسرائيلية تدمر مستودع أسلحة في مدينة جبلة السورية
  • افتتاح المؤتمر الدولي لجراحة الأوعية الدموية لمناقشة الجديد فى الأمراض الوعائية
  • أستاذة في علوم الأطعمة تقدم نصائح لوجبة غذائية متكاملة.. «السر في الاعتدال»
  • خبيرة تغذية: القلي في أجهزة «إير فراير» صحي ويقلل الدهون (فيديو)
  • أطعمة تسهم في زيادة خطر الإصابة بالزهايمر
  • انطلاق المؤتمر الدولي لجراحة الأوعية الدموية بجامعة المنصورة
  • التغذية السليمة: أساس الصحة والطاقة اليومية
  • خالد الجندي يسخر من المعتقدين بالسحر: الدول تدمر بالريموت واحنا لسه مؤمنين بعفروتو
  • عدل 3.. توفير الأوعية العقارية في 16 ولاية
  • احذر: هذه الأطعمة قد تهيج القولون وتسبب اضطرابات المعدة