قال عماد قناوي عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، إن اقتراب مصر من الحصول على ودائع دولارية جديدة بقيمة 5 مليارات دولار من الإمارات والسعودية، يدعم احتياطي البنك المركزي المصري، خاصة في ظل ما تشهده مصر من تحديات في توافر الدولار.

وأضاف قناوي، في تصريحات صحفية اليوم أن مصر نجحت في التعامل مع التحديات الاقتصادية التي يواجهها الاقتصاد الوطني، والناجمة عن الأزمة العالمية، مشيرا إلى أنه رغم التحديات الراهنة، إلا أن مصر قادرة على الخروج منها بأقل قدر من الآثار السلبية.

وأوضح أن مصر نجحت في تعزيز الاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي، رغم الصدمات التي تلقها الاقتصاد المصري خلال السنوات الأخيرة، بدءا من جائحة كورونا، مرورا بالأزمة الروسية الأوكرانية.

وتقترب مصر من الحصول على ودائع جديدة لدعم احتياطيات البنك المركزي من دولتي الإمارات والسعودية، تمهيدًا لإحياء برنامج صندوق النقد الدولي الموقع العام الماضي.

وبلغ حجم ودائع الدول العربية بالبنك المركزي نحو 29.9 مليار دولار، تتوزع بين 15 مليار دولار ودائع دول الخليج متوسطة وطويلة الأجل، و14.9 مليار دولار ودائع لدول الخليج وليبيا قصيرة الأجل.

يأتي ذلك في وقت تعاني فيه مصر من نقص السيولة بالعملة الأجنبية وارتفاع التزاماتها الخارجية، وقبل أسابيع من إتمام مراجعة صندوق النقد الدولي.

وبلغ إجمالي حجم الودائع الإماراتية لدى البنك المركزي نحو 10.7 مليار دولار، تتوزع بين 5.7 مليار دولار طويلة الأجل، 5 مليارات دولار قصيرة الأجل، فيما سجلت ودائع قطر نحو 4 مليارات دولار، وودائع السعودية 10.3 مليار دولار، وليبيا 900 مليون دولار.

ووفقًا للبنك المركزي المصري، ارتفع صافي الاحتياطيات الدولية ليصل إلى 34.97 مليار دولار في نهاية سبتمبر 2023.

اقرأ أيضاًالبنك المركزي الأوروبي يوقف رفع الفائدة بعد 15 شهرا زيادة

البنك المركزي يسمح للبنوك بإدراج صافى الأرباح المرحلية ضمن معيار كفاية رأس المال

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السعودية الامارات البنك المركزى اتحاد الغرف التجارية البنک المرکزی ملیار دولار مصر من

إقرأ أيضاً:

تعرف على ثروة أغنى أغنياء العالم.. إيلون ماسك في المقدمة

لا يزال إيلون ماسك يتصدر قائمة أغنى شخص في العالم اعتبارًا من الأول من يوليو/تموز 2024، في حين تراجع وارن بافيت إلى المركز العاشر بعد تبرع خيري كبير.

ووفقا لمقال حديث نشرته مجلة فوربس، فإن الثروة المجمعة لأغنى 10 أفراد في العالم تبلغ الآن 1.66 تريليون دولار، بزيادة قدرها 76 مليار دولار عن الشهر السابق.

1- إيلون ماسك

شهدت ثروة إيلون ماسك -وفقا لتقرير فوربس- زيادة ملحوظة بلغت 11.1 مليار دولار في يونيو/حزيران الماضي، ليصل إجمالي صافي ثروته إلى 221.4 مليار دولار.

ثروة إيلون ماسك شهدت زيادة ملحوظة بلغت 11.1 مليار دولار في يونيو/حزيران الماضي (غيتي)

وكان هذا الارتفاع مدفوعًا بتصويت المساهمين في تسلا لصالح احتفاظ ماسك بما يقرب من 50 مليار دولار في خيارات الأسهم القائمة على الأداء.

وعلى الرغم من أن فوربس تخصم هذه الخيارات بنسبة 50% حتى تنتهي عملية الاستئناف المطولة، فإن صافي ثروة ماسك ارتفع بنحو 19 مليار دولار خلال الشهرين الماضيين.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يشهد ماسك المزيد من المكاسب من "سبيس إكس"، وفق تقدير فوربس، والتي من المقرر أن تبيع أسهمًا في عرض مناقصة تقدر قيمة الشركة بمبلغ 210 مليارات دولار، ارتفاعًا من 180 مليار دولار في ديسمبر/كانون الأول الماضي. ويمتلك ماسك ما يقدر بنحو 42% من أسهم الشركة.

2- بيزوس مجددا إلى المركز الثاني

وانتقل جيف بيزوس مؤسس أمازون إلى المركز الثاني بثروة صافية قدرها 210.2 مليارات دولار. وزادت ثروة بيزوس -وفق فوربس- بمقدار 15.5 مليار دولار في يونيو/حزيران الماضي، حيث تجاوزت القيمة السوقية لشركة أمازون تريليوني دولار لأول مرة.

ويظل بيزوس رئيسًا لشركة أمازون بعد تنحيه عن منصبه رئيسا تنفيذيا في يوليو/تموز 2021، ويواصل الاستثمار في مشاريع مختلفة، بما في ذلك "بلو أوريجين" و"إير بي إن بي".

3- أرنو يتراجع للمركز الثالث

وتراجع برنارد أرنو، الرئيس التنفيذي لشركة "إل في إم إتش"، إلى المركز الثالث بعد أن فقد لقبه كأغنى شخص في العالم لصالح ماسك في أواخر مايو/أيار السابق.

صافي ثروة أرنو يبلغ الآن 193.7 مليار دولار بانخفاض 7.9 مليارات دولار عن الشهر الماضي (الأوروبية)

ويبلغ صافي ثروة أرنو الآن 193.7 مليار دولار بانخفاض 7.9 مليارات دولار عن الشهر الماضي. وشهدت مجموعة السلع الفاخرة التابعة له انخفاضًا في قيمة الأسهم خلال الشهرين الماضيين، مما ساهم في انخفاض تصنيفه.

آخرون

وحقق لاري إليسون، من شركة أوراكل، أكبر مكاسب في شهر يونيو/حزيران السابق، حيث ارتفعت ثروته بمقدار 26.8 مليار دولار إلى ما يقدر بـ173 مليار دولار، رغم أنه لا يزال في المركز الخامس.

وشهد مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا بلاتفورمز، زيادة في صافي ثروته بمقدار 13 مليار دولار، ليصل إلى المركز الرابع بقيمة 176.8 مليار دولار.

تبرعات بافيت

وأدى تبرع وارن بافيت الكبير بقيمة 5.3 مليارات دولار لأسهم شركة بيركشاير هاثاواي في أواخر يونيو/حزيران الماضي، إلى جانب الانخفاض الطفيف في قيمة الأسهم، إلى تراجعه إلى المركز العاشر في القائمة.

وهذا هو أدنى تصنيف لبافيت منذ سنوات، وفقما ذكرت فوربس.

لا تزال فرانسواز بيتنكور مايرز من فرنسا أغنى امرأة بالعالم في المرتبة 17 بشكل عام بثروة صافية قدرها 89 مليار دولار (رويترز) أغنى 10 أشخاص في العالم: إيلون ماسك: 221.4 مليار دولار (تيسلا، سبيس إكس، إكس) جيف بيزوس: 210.2 مليارات دولار (أمازون) برنارد أرنو: 193.7 مليار دولار (إل في إم إتش) مارك زوكربيرغ: 176.8 مليار دولار (ميتا بلاتفورمز) لاري إليسون: 173 مليار دولار (أوراكل) لاري بيغ: 150.3 مليار دولار (غوغل) سيرغي برين: 143.9 مليار دولار (غوغل) بيل غيتس: 133.4 مليار دولار (مايكروسوفت، استثمارات أخرى) ستيف بالمر: 130.7 مليار دولار (مايكروسوفت، كليبرز، استثمارات أخرى) وارن بافيت: 128.4 مليار دولار (بيركشاير هاثاواي)

ويمثل الرجال نسبة 100% من الأثرياء في القائمة، 9 منهم أميركيون. وتتجاوز ثروة كل من في القائمة الـ100 مليار دولار.

في حين لا تزال فرانسواز بيتنكور مايرز من فرنسا أغنى امرأة في العالم، وفقا لفوربس، حيث تحتل المرتبة 17 بشكل عام بثروة صافية قدرها 89 مليار دولار مستمدة في المقام الأول من حصتها في شركة مستحضرات التجميل العملاقة لوريال.

مقالات مشابهة

  • تونس تسدد 3.7 مليارات دولار من ديونها في النصف الأول من 2024
  • انخفاض الدين الخارجي بواقع 7.4 مليار دولار
  • تعرف على ثروة أغنى أغنياء العالم.. إيلون ماسك في المقدمة
  • بنك التنمية الصناعية يعلن زيادة رأسماله المصدر والمدفوع لـ 5 مليارات جنيه
  • المركزي المصري: 7.42 مليار دولار انخفاض في الدين الخارجي لمصر خلال الربع الأول من 2024
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة ذات عائد ثابت بقيمة 8 مليارات جنيه
  • مؤتمر الاستثمارالأوروبي.. فرص واعدة لاستثمارات القطاع الخاص للانتقال للأخضر العادل بـ 2 مليار دولار.. وبرنامج الصناعة الخضراء يدعم مصر بـ210 ملايين يورو
  • رامونا مبارك: ارتفاع الأصول الأجنبية لبنوك مصر أتاح لها زيادة حدود الإنفاق على البطاقات وتخفيض عمولة التدبير
  • التعاون الدولي: "البنك الأوروبي" يدعم القطاع الخاص في مصر بـ 532 مليون دولار
  • 10 مليارات دولار استثمارات مصرية خرجت للاتحاد الأوروبي في عامين