الشارقة في 26 أكتوبر / وام / استقبل مجمع اللّغة العربيّة بالشّارقة وفدًا من 13 طالبًا وطالبة يدرسون العربيّة في جامعة ياجيلونسكي في كراكوف بجمهورية بولندا يرافقهم 3 أساتذة في زيارة تستمرّ حتى 5 نوفمبر 2023 وفقًا لخطّة تعليميّة وضعها فريق التّدريس في المجمع وتشمل مهارات اللّغة الأربع وهي الاستماع والقراءة والتّحدث والكتابة بما يتناسب مع مستويات الطّلاب ويضمن لهم أكبر قدر من الاستفادة.

وخلال الزّيارة التي تأتي في إطار التّعاون الثّقافيّ والعلميّ بين المجمع والجامعة سيحظى الطّلاب ببيئة مثاليّة تُتيح لهم تواصلًا لغويًّا فاعلًا من خلال الحوار مع متحدّثي اللّغة العربيّة الأصليّين أثناء الرّحلات والجولات الثّقافية التي سينظمها المجمع للوفد وتتضمن زيارات لعدد من الصّروح العلميّة والمعرفيّة في إمارة الشّارقة بهدف دعم معرفتهم اللّغويّة وربطهم بالثّقافة العربيّة انسجامًا مع رؤية المجمع في كونه منارة أكاديميّة لغويّة تهدف للتّمكين للّغة العربيّة.

وكان في استقبال الوفد سعادة الدّكتور امحمّد صافي المستغانميّ الأمين العامّ لمجمع اللّغة العربيّة بالشّارقة وموظفو المجمع فيما رافق وفد الطّلاب كلّ من الدّكتورة أغنيشكا باوكا لاسيك رئيسة معهد الاستشراق والدّراسات الشّرقيّة والدّكتورة بربارا ميخلاك بيكولسكا رئيسة قسم الدّراسات الشّرقيّة في جامعة كراكوف.

ونظّم المجمع في مستهلّ الزّيارة جولة في أروقته تعرّف خلالها الوفد على مكتبة المجمع ومرافقه واطّلع على الصّفوف الدّراسيّة المجهّزة بأحدث الوسائل التعليميّة فيما بدأ الطّلاب أولى لقاءاتهم الدّراسيّة بالتّعرف إلى فريق التّدريس وجوانب من الثّقافة العربيّة الإماراتيّة.

وتم توزيع الطُلاب إلى مستويين مبتدئ ومتوسّط حيث سيكون التّركيز في المستوى المبتدئ على تعليمهم ضبط مخارج الحروف العربيّة ودعم حصيلتهم اللّغويّة من خلال إمدادهم بالمزيد من المفردات والقواعد كما سيمنحون فرصة استعمال اللّغة تفاعليًّا أثناء الدّرس تحدّثًا وكتابة ممّا يساعدهم في كسر حاجز القلق والخوف من استعمال اللّغة العربيّة.

فيما يركّز المستوى المتوسّط على دعم مهارات التّواصل باللّغة العربيّة عن طريق تعليمهم النّطق العربيّ السّليم أثناء الحوار واستعمال اللّغة بالإضافة إلى الدّروس المكثّفة التي ستشتمل على نصوص القراءة والاستماع التي ستمدّهم بالكثير من المفردات إلى جانب دعم قدرتهم على فهم تلك النّصوص ممّا يطوّر لديهم مهارات التّحدّث والكتابة و طرح مواضيع متعددة تفتح لهم نوافذ على الثّقافة العربيّة عامةً وعلى ثقافة دولة الإمارات العربيّة المتّحدة خاصّةً.

رضا عبدالنور/ بتول كشواني

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

جامعة شندي تؤكد التزامها بمجانية علاج نزلاء دار المسنين رغم تحديات الحرب

أكدت جامعة شندي استمرار التزامها بتقديم العلاج المجاني لنزلاء دار المسنين، مشيدة بجهود طلاب كلية التمريض في تقديم الرعاية الصحية. يستمر البرنامج رغم تحديات الحرب التي أثرت على العديد من الفئات الضعيفة..

التغيير: شندي

جدد مدير جامعة شندي حسن عوض الكريم، تأكيد التزام الجامعة بتقديم العلاج المجاني لنزلاء دار المسنين بشندي، والبالغ عددهم 27 نزيلاً، في مستشفى المك نمر الجامعي والمرافق الطبية الأخرى التابعة للجامعة.

وأشاد عوض الكريم  الأرربعاء، بحسب منصة الناطق الرسمي لحكومة السودان، بتفوق طلاب كلية علوم التمريض، وذلك خلال تفقده للبرنامج الميداني لطلاب السنة النهائية من الكلية ضمن برنامج الإقامة الريفية، والذي يتم تنفيذه في مراكز الإيواء بمحلية شندي في الفترة من 26 سبتمبر إلى 15 أكتوبر 2024.

ويأتي هذا البرنامج في سياق الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد بسبب الحرب الدائرة منذ أبريل 2023، والتي تسببت في نزوح الآلاف وتدهور الأوضاع الإنسانية والصحية.

وتسعى الجامعة من خلال هذا البرنامج لتقديم خدمات صحية مجانية بالتعاون مع أخصائيين في أمراض الباطنية والأمراض النفسية، بالإضافة إلى الفحوصات التي يشرف عليها طلاب كلية علوم المختبرات الطبية.

من جهتها، أوضحت عميدة كلية التمريض أن البرنامج يهدف إلى تدريب الطلاب عملياً في المناطق الريفية، إلا أن هذا العام تم تحويل البرنامج إلى مراكز الإيواء نظرًا لتأثيرات الحرب على شريحة واسعة من المواطنين. كما شكرت كافة الجهات التي ساهمت في إنجاح هذا البرنامج.

في سياق أوسع، يعاني السودان من تدهور في البنية التحتية الصحية بسبب النزاعات المسلحة المستمرة، مما دفع المؤسسات التعليمية والطبية لتقديم الرعاية للمواطنين في ظل غياب الخدمات العامة.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

الوسومآثار الحرب في السودان العملية التعليمية في السودان جامعة شندي حرب الجيش والدعم السريع

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة عين شمس يشهد ماراثون رياضي 
  • مجلّة “مجمع اللّغة العربيّة” في ملف خاص: سلطان القاسمي يخطّ أفقًا جديدًا للعربيّة
  • المدارس الخاصة تتفوق على الحكومية في العربي والرياضيات بالتقييم الوطني
  • جامعة شندي تؤكد التزامها بمجانية علاج نزلاء دار المسنين رغم تحديات الحرب
  • نتيجة معادلة الدبلومات الفنية 2024 في جامعة المنيا.. ظهرت الآن
  • فوز طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة في دورة الألعاب الجامعية الأفريقية
  • رئيس جامعة طنطا يتفقد كليات المجمع الطبي ويوجه الطلاب بالمشاركة فى الأنشطة
  • رئيس جامعة طنطا يتفقد كليات المجمع الطبي بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد
  • «الأعلى للجامعات» يوافق على قبول طلاب الثانوية الأزهرية بجامعة العريش
  • الأعلى للجامعات يوافق على قبول طلاب الثانوية الأزهرية بجامعة العريش