RT Arabic:
2024-09-29@07:10:58 GMT

"ابتكار فريد من نوعه" لزيادة حماية المركبات الفضائية

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

'ابتكار فريد من نوعه' لزيادة حماية المركبات الفضائية

طوّر مختصون من جامعة "لومونوسوف" الحكومية في موسكو طريقة مبتكرة لحماية المركبات الفضائية من خطر الاصطدام بالحطام الفضائي.

وأشارت الخدمة الصحفية للجامعة إلى أن الخبراء في الجامعة وبالتعاون مع مختصين من مركز "تطوير المواد الخاصة" في بطرسبورغ تمكنوا من تطوير ألواح خاصة يمكنها حماية المركبات الفضائية والأقمار الصناعية من خطر الاصطدام بالحطام الفضائي.

وتتميز الألواح الجديدة ببنيتها الهيكلية التي تشبه قرص العسل في خلية النحل، إذ يتكون اللوح من خلايا متراصة، كل خلية منها عبارة عن حاوية مملوءة بخليط من الغازات والسوائل، ويمكن لهذه الألواح امتصاص الصدمة بشكل ممتاز عند ارتطام شظية من الحطام الفضائية بالمركبة المتواجدة في الفضاء.

وأوضح الخبراء في جامعة "لومونوسوف" أن شظايا الحطام الفضائي التي تتحرك بسرعة عالية تشكل خطرا كبيرا على المركبات الفضائية، وحماية هذه المركبات بألواح فولاذية خارجية أمر صعب نسبيا كونها ثقيلة الوزن، لذا كانت هناك حاجة لتطوير ألواح خفيفة وتؤمن حماية ممتازة، ومن هنا جاءت فكرة تطوير ألواح واقية ذات بنية متينة فيها خلايا مملوءة بالغازات والسوائل، وبينت النتائج الحسابية التنبؤية أن الألواح الجديدة التي طوروها فعالة لهذا الغرض.

إقرأ المزيد العلماء الروس يطورون "تقنيات جديدة" لاستخدامها في الصناعات الفضائية

ومن جهته ذكر رئيس قسم تطوير المعدات الميكانيكية في الجامعة، نيكولاي سميرنوف، أن فكرة الألواح الواقية الجديدة تعتمد على قدرة الغازات في توزيع الضغط في جميع الاتجاهات، لذا فإن الألواح الجديدة التي يتم تطويرها ستؤمن حماية جيدة للمركبات من اصطدام شظايا الحطام الفضائي بها.

المصدر: فيستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اختراعات الفضاء جامعات في روسيا جديد التقنية مركبات فضائية المرکبات الفضائیة

إقرأ أيضاً:

القبض على عامل متهم بفك شفرات القنوات الفضائية

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية بقطاع الشرطة المتخصصة قيام (مالك محل - كائن بدائرة قسم شرطة بولاق الدكرور بالجيزة) ببيع أجهزة "الريسيفر" المعدة لفك شفرات القنوات الفضائية غير مصرح بتداولها بالأسواق وبالمخالفة للقانون.

القبض علي مالك محل بتهمة التعدي علي حقوق الملكية

عقب تقنين الإجراءات تم إستهداف المحل المشار إليه وأمكن ضبط (المذكور)، وبحوزته (15 جهاز ريسفير ماركات مختلفة مجهز لفك شفرات القنوات الفضائية المشفرة "دون ترخيص") وأقر بأنه مالك المحل وإرتكابه المخالفات بقصد تحقيق أرباح مالية.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية

مقالات مشابهة

  • لماذا انفجرت المليشيات غضباً من تفعيل الإنترنت الفضائي في اليمن؟
  • فك شفرات القنوات الفضائية يُسقط مالك محل في قبضة الشرطة
  • القبض على عامل متهم بفك شفرات القنوات الفضائية
  • ستارلينك في اليمن: لماذا يعارض الحوثيون تفعيل الإنترنت الفضائي؟
  • تعرف على الأحزاب الجديدة التي ستشارك لأول مرة في انتخابات كوردستان
  • شركة ناشئة تنجح في إعادة تدوير الألواح الشمسية بتقنيات واعدة
  • فرق الإطفاء تسيطر على حريق عدد من المركبات في الفروانية
  • ابتكار مصري لمكافحة الملاريا.. صديق للبيئة ويصدر إلى 8 دول
  • محافظ مطروح: تطوير شبكة الغاز بمجمع المخابز الآلي لزيادة الإنتاج
  • روسيا.. ابتكار طائرة مسيرة لنقل الذخيرة وإجلاء الجرحى