واصت قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة وغزة، في اليوم الـ20 من عملية «السيوف الحديدية» من إطلاق الرصاص الحي تجاه الفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة، والقصف المستمر على القطاع، فيما واصلت وزارة الخارجية الفلسطينية جهودها خلال لقاءات يقوم بها الوزير رياض المالكي في المنظمات الدولية، لاستعراض  جرائم سلطات الاحتلال.

واستشهد طفل فلسطيني يدعى أسيد حمدي حميدات، 17 عاما، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها مخيم الجلزون، شمال رام الله بالضفة الغربية المحتلة، ليرتفع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية المحتلة منذ  7 أكتوبر الجاري إلى 105 شهداء، ومنذ بداية العام الجاري إلى 313 شهيدا، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية«وفا».

مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال عند محيط جامعة القدس

واندلعت مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام، باتجاه الفلسطينيين، كما اندلعت مواجهات عند محيط جامعة القدس جنوب شرق القدس المحتلة

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة،كما اعتقل جنود الاحتلال، شقيقين، من بلدة جبل المكبر، جنوب القدس المحتلة.

وقدم وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، اليوم الخميس، إلى المدعي العام لـ«المحكمة الجنائية الدولية» كريم خان، دلائل على الجرائم الأخيرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد غزة، والتي تقع ضمن اختصاص المحكمة، والتحقيق المفتوح في الحالة في فلسطين، وأطلع الوزير، خلال لقاءه مسؤولي المحكمة، في مقر المحكمة بمدينة لاهاي الهولندية، على حجم الدمار، والقتل للأطفال والنساء والمدنيين الذي تتسبب به سلطات الاحتلال الإسرائيلي دون مساءلة أو محاسبة.

سبب الجرائم التي ترتكبها إسرائيل 

وشدد وزير الخارجية الفلسطيني على دور «المحكمة الجنائية الدولية» ومدعيها العام، في جلب مجرمي الحرب الإسرائيليين إلى العدالة الدولية، بسبب سياساتهم الممنهجة وواسعة النطاق، كما شدد على دور المحكمة والادعاء العام في المساءلة والمحاسبة، وأن يُنجَز التحقيق الجنائي عاجلا، وإنصاف ضحايا الشعب الفلسطين.

وأكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن سبب الجرائم التي ترتكبها إسرائيل ومسؤولوها هو غياب المساءلة والمحاسبة.

وطالب المالكي، كريم خان، أن ينظر إلى الجرائم المستمرة للاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس المحتلة، مشيرا إلى أن عددا من الجرائم يرتكبها المستوطنون وجيش الاحتلال من قتل عمد، واعتقال تعسفي، وتدمير للممتلكات.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أن الحالة في فلسطين، بما فيها الأحداث في قطاع غزة تحت التحقيق الجنائي، مضيفا أن دور المحكمة المستقل وشفافية التحقيق أساس لإنجاز العدالة.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة الفلسطينية وزارة الصحة الفلسطينية قصف غزة قطاع غزة حرب غزة طوفان الأقصى السيوف الحديدية المحكمة الجنائية الدولية الاحتلال الإسرائیلی الغربیة المحتلة القدس المحتلة

إقرأ أيضاً:

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 12 فلسطينيًا على الأقل من الضفة الغربية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الأربعاء، 12 فلسطينيًا على الأقل من الضفة الغربية.
وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير - في بيان وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) - بأن عمليات الاعتقال توزعت على محافظات: الخليل، نابلس، رام الله، وجنين.
وتواصل قوات الاحتلال تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة أثناء حملات الاعتقال، ترافقها اعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين.
يشار إلى أن عدد حالات الاعتقال منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على أبناء الشعب الفلسطيني، بلغت أكثر من (11) ألف مواطن من الضفة بما فيها القدس.
وفي سياق آخر.. شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، إجراءاتها العسكرية عند معظم مداخل المحافظات ومخارجها في الضفة الغربية.
وأفادت مصادر محلية فلسطينية، بأن الاحتلال شدد إجراءاته في محيط رام الله والبيرة والقدس ونابلس والخليل وأريحا وطوباس.
وشددت أن قوات الاحتلال إجراءاتها العسكرية على الحاجز منذ العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023، وعمدت إلى إغلاقه لفترات طويلة امتدت لأشهر، قبل أن تعيد فتحه في الآونة الأخيرة، بعد نصب بوابة حديدية، لساعات محددة وفترات متقطعة تخضع لأمزجة جنود الاحتلال المتمركزين على الحاجز.
 

مقالات مشابهة

  • الصحة اللبنانية: ارتفاع أعداد ضحايا القصف الإسرائيلي للباشورة لـ5 شهداء و8 مصابين
  • لبنان: ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 1928 قتيلا منذ أكتوبر
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41689 شهيدًا و96625 مصابا
  • ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على مخيم النصيرات بغزة إلى 9 شهداء
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 12 فلسطينيًا على الأقل من الضفة الغربية
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41,638 شهيداً و 96,460 مصابا
  • الجيش الإسرائيلي يهدم كنيسة خشبية في الضفة الغربية المحتلة  
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على الحديدة إلى 6 شهداء و57 جريحاً
  • صحة لبنان: ارتفاع حصيلة شهداء مجزرة عين الدلب إلى 45 شهيداً
  • بينهم أطفال وأسرى سابقون.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 45 فلسطينيا من الضفة الغربية