معلومات مباشر:
2024-09-19@03:50:28 GMT

المركزي التركي يرفع الفائدة 500 نقطة أساس

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

 

مباشر- رفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة، اليوم الخميس، بمقدار 500 نقطة أساس، إلى 35% تماشياً مع التوقعات، ليشدد بذلك السياسة النقدية بقوة للمرة الثالثة على التوالي في ظل تكثيف مساعيه لكبح التضخم الجامح لسنوات.

وأكدت لجنة السياسة النقدية مجدداً على استعدادها لمواصلة رفع الفائدة إذا تطلب الأمر لمجابهة التضخم، الذي قفز إلى معدل سنوي 61.

53% في سبتمبر/أيلول، ويُتوقع مواصلة ارتفاعه حتى العام المقبل.

وارتفع سعر الفائدة على الريبو لمدة أسبوع بمقدار 2,650 نقطة أساس منذ يونيو/حزيران، ويتوقع غالبية المحللين المزيد من التشديد مع المضي قدماً من أجل تضييق الفجوة مع التضخم.

وقال البنك في بيانه إنه قرر الاستمرار في عملية تشديد السياسة النقدية لتثبيت مسار خفض التضخم وتثبيت توقعات التضخم والسيطرة على تدهور أداء الأسعار.

وتحركت الليرة طفيفاً أمام الدولار بعد البيان، لتسجل 28.13. وهوت الليرة بنحو 70% خلال العامين السابقين، ما يعود إلى حد كبير لاعتراض الرئيس التركي، أردوغان، على رفع أسعار الفائدة لخفض التضخم.

وتوقع غالبية الاقتصاديين في استطلاع "رويترز" رفع الفائدة 500 نقطة أساس، في حين توقع أربعة اقتصاديين 250 نقطة أساس، فيما توقع اقتصادي واحد رفع الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس.

وأضاف المركزي التركي أن قراءات التضخم كانت أعلى من التوقعات في الربع الثالث، مع المسار القوي للطلب المحلي، وقوة تضخم الخدمات وتدهور الوقعات، ما يضع ضغوطاً صاعدة على التضخم.

 

 

 

 

مؤشرات عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة الإسترليني يتراجع لأدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع عملات العائدات الأمريكية تقترب مجدداً من 5% وتضغط على الأسهم مؤشرات عالمية الذهب يرتفع وسط هيمنة صراع الشرق الأوسط على المعنويات نفط ومعادن النفط يتراجع بعد قفزة المخزونات الأمريكية نفط ومعادن الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

عقب قرار الفيدرالي الأمريكي.. المركزي السعودي يخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ 4 سنوات

خفض مصرف السعودية المركزي، اليوم الأربعاء، أسعار الفائدة للإيداع والإقراض وإعادة الشراء، وذلك عقب قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وبعد تقييم السياسات النقدية الحالية لدولة السعودية.

وقال مصرف السعودية المركزي، في بيان: إنه خفض معدل اتفاقية إعادة الشراء - الريبو إلى 5.5%، ومعدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) إلى 5% بعدما ثبتها لنحو عام كامل.

وذكر بيان المركزي السعودي عبر موقعه، أنه اتساقًا مع هدفه في المحافظة على الاستقرار النقدي، قرر البنك المركزي السعودي خفض معدل اتفاقية إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5.50%، وخفض معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5.00%.

بنوك مركزية خليجية تخفض أسعار الفائدة

وقررت بنوك مركزية خليجية خفض أسعار الفائدة تماشياً مع قرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بتخفيض أسعار الفائدة ٥٠ نقطة أساس.

حيث قرر مصرف الإمارات المركزي خفض سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة 50 نقطة أساس، من 5.40% إلى 4.90%، وذلك اعتباراً من غد الخميس 19 سبتمبر 2024.

كما قرر مصرف قطر المركزي خفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس بدءا من يوم الخميس، ليصل سعر فائدة الإيداع إلى 5.2%، على أن يصل سعر فائدة الإقراض إلى 5.7% و5.45% لسعر إعادة الشراء.

وأعلن مصرف البحرين المركزي عن خفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس من 6.00% إلى 5.50%

اقرأ أيضاًأسعار الذهب العالمية تحطم الأرقام القياسية.. وعيار 21 في مصر يسجل 3490 جنيها

بنوك مركزية خليجية تخفض سعر الفائدة تماشياً مع قرار الفيدرالي الأميركي

البنك المركزي الكويتي يقرر تخفيض سعر الخصم بواقع 25 نقطة أساس ليصبح 4%

مقالات مشابهة

  • المركزي السعودي خفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس.. على غرار الفيدرالي الأمريكي
  • عقب قرار الفيدرالي الأمريكي.. المركزي السعودي يخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ 4 سنوات
  • البنك المركزي الكويتي يخفض سعر الفائدة 25 نقطة أساس
  • المصرف المركزي يخفض سعر الأساس بواقع 50 نقطة أساس
  • الفيدرالي الأميركي يخفض معدلات الفائدة بواقع 50 نقطة أساس
  • مصرف الإمارات المركزي يخفض سعر الفائدة
  • «المصرف المركزي» يخفض سعر الأساس بواقع 50 نقطة أساس
  • المركزي الأميركي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس
  • المركزي الأميركي يخفض الفائدة لأول مرة منذ سنتين ونصف
  • المركزي الأمريكي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس