تستمر الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تقديم فعاليات الورشة التدريبية الأولى لمخرجي نوادي مسرح الطفل بقصر السينما بجاردن سيتي، والمستمرة حتى 29 أكتوبر الحالي.

ماهية النص المسرحي للطفل 

 

تضمنت الفعاليات، أمس الأربعاء، محاضرة بعنوان "ماهية النص المسرحي للطفل "للكاتب متولي حامد، الذي تحدث عن أهم العناصر الذى يجب أن يحرص المخرج أن تتوافر في العرض المسرحى بدءا من النص وصولا للعرض، كما تناول مفهوم الداراماتورج والفرق بينها وبين الإعداد، موضحا أن السيكودراما فى العروض المسرحية تعد إحدى طرق العلاج بالفن الدرامي من خلال وضع المريض النفسي الذى يقوم بدوره الممثل فى حالة مشابهة لمشكلتة النفسية الذى مازال يعانى منها نتيجة لتعرضه لموقف ما ويقدمه العمل المسرحي في قالب درامي يلعب فيه المخرج دور المعالج من خلال أحداث العرض المسرحي والفنانين المشاركين فى العمل.

ركائز أساسية في النص المسرحي 

 

وعن ماهية النص المسرحى ذكر "متولى" أنه يتكون من ركائز أساسية هى الحبكة والذروة، والحل، والذى يتم تقديمه من خلال تحديد الرؤية الاخراجية التى يسعى المخرج لتوصيلها للجمهور من الأطفال فى قالب من اللعب والغناء.

كما تناول بالشرح نماذج لعدد من النصوص تم تقديمها بدراماتورج مختلفة، مؤكدا أن دور الدراماتورج هو صناعة عمل مسرحى من مسرحية ما سواء بترجمتها أو إعدادها بأسلوب يتناسب مع عصر عرضها، أو اختصار عدد من الأحداث.

نبذة عن ورشة مخرجي مسرح الطفل 

 

ويذكر أن ورشة مخرجي مسرح الطفل تنظمها الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة د. جيهان حسن، ضمن برنامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، يُقدم فعالياتها مجموعة من المتخصصين في فنون مسرح الطفل يوميًا على فترتين، الأولى من 10 صباحا وحتى 2 مساءً، والثانية من 6 وحتى 8 مساءً.

 

وتشمل تدريب 24 مخرجًا مسرحيًا للطفل من مختلف أقاليم الهيئة، بهدف صقل الخبرات وإعداد كوادر إخراجية ذات رؤية فنية يسهل تطبيقها لإنتاج أعمال فنية مميزة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قصور الثقافة عمرو البسيوني قصر السينما النص المسرحي الورشة التدريبية النص المسرحی مسرح الطفل

إقرأ أيضاً:

محافظ قنا يناقش مع رئيس مهرجان مسرح الجنوب خطة الدورة التاسعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، بمكتبة الناقد الفنى هيثم الهوارى رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة ورئيس المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب، وذلك لمناقشة خطة إقامة الدورة التاسعة من المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب بقرى ونجوع المحافظة، التى من المقرر إقامتها خلال الفترة من 15 إلى 20 أبريل المقبل دورة د. عايدة علام، التى يحتفى فيها المهرجان بالمسرح الفلسطينى تحت شعار "المسرح.. مقاومة " فى حضور د. حازم عمر نائب محافظ قنا.

ومن جهته قال الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، إن مهرجان مسرح الجنوب حقق نجاحًا كبيرًا، واستطاع أن يحقق تنمية حقيقية فى قرى محافظة قنا.

وأشاد الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا بمهرجان مسرح الجنوب قائلا، إن المهرجان أسهم فى اكتشاف عدد كبير من مواهب شباب الجنوب وقدم فعاليات مهمة فى كل أنحاء المحافظة.

وقال  الناقد الفنى هيثم الهوارى رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة ورئيس المهرجان، إن محافظ قنا ركز فى مناقشته لخطة المهرجان على زيادة حجم التنمية التى يقوم بها المهرجان من خلال فعالياته فى قرى ونجوع ومستشفيات محافظة قنا، مشيرا إلى أن الدورة التاسعة ستتضمن فعاليات متنوعة وجديدة يتم تقديمها لأول مرة فى صعيد مصر.

مقالات مشابهة

  • وفاة زوجة المخرج يوسف شاهين
  • التضامن تنظم ورشة عمل تحت عنوان « التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» بأسوان
  • محافظ قنا يناقش مع رئيس مهرجان مسرح الجنوب خطة الدورة التاسعة
  • التضامن الاجتماعي تنظم ورشة عمل تحت عنوان « التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» بمحافظة أسوان
  • الثلاثاء.. انطلاق 7 ورش لمهارات الممثل بمهرجان آفاق
  • «التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» ورشة عمل لـ"التضامن" بمحافظة أسوان
  • هل التدليل الزائد والتربية الخاطئة للطفل تولد الميول المثلية؟.. «خلوا بالكم»
  • عصام السيد: «مش روميو وجوليت» تجربة جديدة في المسرح
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي منصة للتنوع والإبداع الفني
  • الكشف على 1383 مواطن خلال قافلة الطبية بدمياط