سواليف:
2024-12-21@10:41:14 GMT

خواطر درامية عن فيلم الحب فوق هضبة الهرم…

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

خواطر درامية عن فيلم الحب فوق هضبة الهرم…

#خواطر #درامية عن #فيلم #الحب_فوق_هضبة_الهرم…

بقلم #فراس_الور

مقدمة المقال :  

الى رجائي و حبيبة عمري…

مقالات ذات صلة في العدد الجديد من مجلة نزوى  دراسات وحوارات ونصوص.. وملف يتناول تاريخ الألم البشري 2023/10/24

اشتئتلك أوي يا رجاء، سدئيني كل ساعة بتمر عليا هنا بالسجن من دونك بحسها و كأنها سنة كاملة، كل لحظة بتمر فيها و انت بعيده عن حضني بتخنئني و بشعر فيها و كأني عَيِل تايه مش لائي حضن دافي يتاويني، بحبك يا رجاء…انتِ أمل جميل جدا عايش علشانو هنا بالسجن، بس أخرج من هنا لكل حادث حديث، حنبئا مع بعض او ما فيش أوه بالكون كلو حتفرئنا تاني، نحن تحملنا كثير اوي علشان حبنا…اهلك و والدتك…و الدنيا يلي وئفت قصادنا و مش مديانا و لا حتى بصيص امل نكَوِنْ نفسنا.

.السجن يلي نحن في…ياه الزنزانه يلي انا فيها بارده و قاسيه اوي بس لو انتي معايا فيها كانت حتبقا جنة نعيم بحالها، الدنيا يلي انتي مش فيها مش عايزها يا رجاء، السجن كان ظلموا حلوْ عليا…اد ايه شعرت بأول يومين في بالظلم من حكم القاضي علينا…بس يوم ورا يوم بعدي عنك اثبتلي اد اي بحبك و مش حئدر بعد كده استغنا عنك و لا يوم…و لا حتى دقيقة من عمري…بس حخرج من هنا حوعدك الأحوال حتتتغير…بس اليوم ده يجي…حبيبك علي…وحشتيني    

لو تخيلت ان لهذا الفيلم تكملة لكانت لهذه الرسالة التي انحدرت من خيالي ككاتب مكان بين مشاهده المثيرة، فينتهي و علي و رجاء بطريقهم الى النيابة بسيارة الشرطة حيث تنتظرهم التحقيقات و القوانين الجافة التي لا تراعي ظروف و احوال البشر، فالشرطة التي وجدتهم بوضع حميم على هضبة الهرم بالجيزه لم تسأل عن حيثيات الأحوال التي اوصلتهم الى هذه الظروف، و للذي يتامل مجريات الفيلم و الخاتمة سيفهم ان السجن بإنتظارهم حيث حتى لن يستطيعا دفع اية كفالة مالية قد تترتب ليخرجا من هذا المأزق الخطير فهم من الطبقات المكافحة و المعدومة، فلذلك سجنهم محتوم بالرغم من انهم ظلموا جدا و السبب هو عدم ايجادهما منزل زوجية يأويان اليه ليجتمعا معا بعد الزواج، فلو تخيلنا ما ينتظرهم بعد المشهد الأخير من الفيلم و التوقيف لن يقول علي (الراحل احمد زكي) و هو يمضي مدته بالسجن ظلما لزوجته و حبيبة قلبه رجاء (الفنانة اثار الحكيم) اقل من كلمات رسالتي السالفة، فهم ضحايا حب اعمى دفعهما للبحث عن مأوى لهم وسط أهاتهم و كفاحهم اليومي ليجدا الياس يحطم آمالهم، فقررا تحدي و تحطيم اليأس و الزواج رغم ارادة أهاليهم…ولكن سرعان ما انتهى بهم الحال كالمشردين تنهكهما الرغبات العاطفية الملتهبة لأحتضان بعض…فقررا الذهاب الى الهرم في الخلاء بعيدا عن اعيُنْ الناس و الجلوس بين احضان حجارته لعلها تسترهم…و لكن ليجدا الشرطة تعتقلهم من دون رحمه و تحولهم الى السجن…و التهمة هي حب فوق هضبة الهرم،

المناخ السياسي للفيلم :

شد الحزام…التقشف…الحفاظ على مقدرات و موارد الدولة…كلها كلمات و سياسات امتازت بها حكومات عقد السبعينيات في مصر،  فقبل حرب اكتوبر اراد الرئيس الراحل انور السادات تسخير كل مورد للدولة لإنجاح خطة العبور العسكرية نحو اسرائيل و خط برليف، و حيث كان لهذا العبور التكاليف الضخمة لم يتأنى الشعب المصري الشقيق بترشيد استهلاكه الحياتي و اليومي لدعم الدولة في مسعاها الشرعي لإستعادة سيادتها على اراضي السويس و قناة السويس من جديد، و بفصل تكاتف الشعب كله و لُحْمَتَهُ الرائعة مع ارادة الحكومة كانت حرب اكتوبر في عام 73 من اشرس و انجح الحروب التي قادتها الجيوش المتكاملة في تاريخ الأمة العربية على الإطلاق، فاستطاع الجيش المصري تحقيق اهدافه العسكرية بكل سهولة حينها، فسياسات التقشف و شد الحزام كانت في محلها بهذه الفترة الحاسمة من تاريخ بلاد الأهرامات العريق،

و لكن لم يعلم المواطن المصري ان تبعات هذه الحرب قد تكون مرهقة و ثقيلة في ما بعد، فمرت البلاد بنكسة اقتصادية نتيجة عجز بالميزانية من جراء تمويل حرب 73، و لم تستطيع الحكومة طرح حلول كثيرة لأزمتها الا من خلال اللجوء للبنك الدولي و صندوق النقد لتمويل قروض ضخمة لتغطية نفقات الدولة و للتخلص من اعباء الحرب الأقتصادية، و اكتشفت الحكومة ان لهذه المؤسسات الدولية متطلبات و سياسات  لمنح التمويلات و القروض، و مع توجهها لإيجاد الحلول لتوفير موارد للدولة للخروج من هذه الأزمة قررت اعادة تطبيق سياسة شد الحزام و التقشف مع المواطن المصري، فخرج في سنة 1977 الدكتور عبدالمنعم القيسوني رئيس الوزراء بحزمة من الإجراءات و اعلنها بخطاب موجه للبرلمان حينها يناقش به خطة الميزانية، و من جملة ما طرح رفع الدعم عن سلع اساسية بحيث يرتفع سعرها في السوق، فبناءا على ما اقترح كان الخبز سيرتفع 50 بالمئة و السكر 25 بالمئة و الشاي 35 بالمئة، و كان سيرتفع على المواطن ايضا سعر زيت الطهي و الأرز و السجائر و البنزين، و قد برر بخطابه ان هذا ضروري لكسب دعم صندوق النقد الدولي و البنك الدولي لتوفير موارد مالية ضرورية للأزمة الإقتصادية….و لكن تصريحاته لم تحظى بدعم الرأي العام بالشارع المصري اطلاقا…فحين تنفيذ الخطة ارتفعت اسعار السلع بالسوق مما فجر عضب الجماهير بالشارع، فبالنسبة للمواطن هذه الخطوات كانت غير مبررة حيث ان تبعاتها لا تبشر بإنفارج قريب للأزمة، بل زاد ثمن رغيف الخبز مما جعل الأضاع اسوء…فثارت تجمعات عمالية و شعبية   في عدة مناطق في الإسكندرية و حلوان الصناعية الخاصة و القاهرة ، و تبعتها بسرعة تظاهرات عارمة في معظم محافظات الجمهورية في ما عرف بثورة الخبز، و عجزت الشرطة و الجهات الأمنية عن ردع المظاهرات، مما اجبر الرئيس السادات بتراجع عن سياسته الأخيرة،

في حقيقة الأمر انهت هذه المظاهرات الحياة السياسية  للرئيس القيسوني، فتم تعينه في حكومة الرئيس ممدوح سالم التي تم تشكيلها على اثر المظاهرات نائبا لرئيس الوزراء  للشؤن المالية و الإقتصادية، و القت الأزمة بظلالها على البلد من دون حلول اقتصادية جوهرية لتزداد احوال المواطنين سوءا، فالبالنسبة الى المواطن المصري كانت سياسات الدولة المتبعة في النصف الآخر من عقد السبعينيات من تقشف غير مبررة حيث كانت تُعَلي مصالح الأغنياء و تزيدهم ثراءا على حساب الفقراء…و تفشى الفساد في قطاعات الدولة المختلفة…و عانا المواطن المصري عموما الأمرًينْ في توفير اساسيات حياته و في كسب لقمة العيش…

نقاش و تحليلات حول شخصيات رئيسية في الفيلم :

في وسط هذه الدوامات و الصراعات الطاحنة بين مؤيد و معارض لسياسيات الدولة، و من صميم واقع الكفاح المرير لتأمين لقمة العيش الذي يوجع مصريين عقد السبعينات تبدأ مشاهد هذا الفيلم السينمائي الكبير، و يجب على المشاهد التميز بين سنة انتاجه و بين الحقبة الذي يعالج شأنها، فتم عرضه لأول مرة في 3 فبراير عام 1986 في سينما ميامي بالقاهرة، و هو من اخراج الراحل عاطف الطيب، و هو عن قصة اسمها الحب فوق هضبة الهرم، و هي قصة ضمن ديوان قصصي شهير لأديب النوبل نجيب محفوظ يحمل نفس اسم الفيلم، و هذه القصة هي ضمن مجموعة قصصية تعالج جميعها مشاكل الأُسَرْ المصرية في نفس الحقبة اذ تبين مدى استشراس الطبقات الثرية و الفساد على حساب قوت الطبقات المكافحة و كيف يعاني المواطنون في هذه الظروف المادية الصعبة، و هذا الديوان القصصي للراحل نجيب يضم الروايات التالية : “نور القمر، أهل القمة، السماء السابعة، سمارة الأمير، الراجل والآخر، صاحب الصورة، الحب فوق هضبة الهرم، الحوادث المثيرة”،

علي شاب في مقتبل العمر صاحب شهادة بكالوريوس بالقانون، و لكنه يعاني من عدة مشاكل خانقة بحياته، فينحدر من اسرة مستورة الحال تسكن في شقة متواضعة و لا تملك سوى قوتها اليومي، و هو موظف في دائرة حكومية حيث يقوم بمهام لا تمت الى تخصصه الجامعي بصلة، فحتى راتبه متواضع جدا يكاد يكفي للمواصلات و بعض المشاريب الساخنة حينما يجتمع مع اصدقائه ابوالعزم (الراحل احمد راتب) و (عبدالله حفني) في مقهى شعبي، علي في حقيقته كشخصية ثائر على اوضاعه و اوضاع البلد حائر في قراراته على ما يجب فعله ليحسن من وضعه، فكثيرا ما نراه يشكو من تكرار نفس الطعام في بيته حيث يعترض في المشاهد الإفتتاحية على ما توفره له والدته ام علي (ناهد سمير) من غذاء، و حينما يحاول والده عبدالستار (عدوي غيث) الوعظ عليه لتهدئته طالبا منه مطالعت ما يكتبه عاطف هلال (صلاح نظمي) في صحيفة من الصحف القومية يعترض و يعبر عن عدم قناعته من الذي يُكْتَبْ للناس، فينتقد ما يراه انها اصبحت جمل كالكليشيهات بالصحف فيجيب والده “يعني عاطف حيكون كاتب ايه ،الفول مافيش احسن منو و القشيه معدن”…فيترجاه والده و يقول “يابني قول الحمدلله،” و هنا تأملت هذا الحوار كثيرا ليتوضح لي ان والد علي ربما يرمز الى جيل من القدامى اختاروا الإقتناع بكلام اقلام موجهة من الدولة لتهدئة الرأي العام بالبلد و الطلب منهم القبول بما توفره الدولة بإمكانياتها، و لكن على النقيد فالجيل الصاعد من الشباب امثال علي و ابوالعزم و صديقهم الثالث و ألوف من الشباب لا تكفيهم هذه الجرعات المُسَكِنَة، فلهم احلامهم و يريدون ان يحققوا طموحهم و تحسين مستوى عيشهم…رمزية درامية تصب في عمق المشكلة…

كثيرا ما نرى ثوران علي على الأوضاع المعيشية بالبلد في اوجها، ففي اكثر من مشهد نشعر برغبات علي و اصدقائه بحل مشاكلهم و لكن كل بطريقته الخاصة، فبالرغم من بعض حركات الطيش الذي تصدر عنه كالنظر من نافذة غرفة نومه على جارته و هي في غرفة نومها، و امعان النظر على اجساد النساء و هو يسير بالشارع، الا ان علي امتاز بالتعقل عموما مقارنة مع ابوالعزم، و خصوصا حينما حاولت ناديه (سعاد حسين) اغواء احدهم  في المقهى بتصرفاتها، فنرى تجاهل علي لها بينما نرى القبول من ابوالعزم، و سرعان ما نرى علاقة تنشئ بين ابوالعزم و ناديه بالرغم من سنها الكبير لنفهم ان هذه الشخصية مستعدة لاي شيئ للخروج من ازمتها حتى و ان كان الثمن بيع ذاتها، فنرى ابوالعزم بمشهد آخر يبرر لعلي فعلته بأنه حاليا يمتلك من خلال علاقته مع ناديه منزل فاخر و تلفزيون و حياة حقق فيها معظم رغباته…امور كان محروم منها، و حتى حينما يعرض عليه الدخول بعلاقة مع صديقة نادية نرى رفض علي لهذه العلاقات النفعية…فعلي يعي تماما انها علاقات عابرة لن تدوم طويلا…هذا التباين بين شخصية علي و ابوالعزم لَوًنَ هذا العمل الدرامي بواقعية جميلة فابوالعزم يرمز الى نوع من الشبان موجودين بمجتمعاتنا و هم على استعداد للتضحية بمبادئهم و بالمنطق و التعقل للخروج من ازماتهم الماديه، فظروفهم حولتهم الى بشر وصوليين و انتهازيين على استعداد لفعل اي شيئ للوصول الى استقرار حتى على حساب عواطف الآخر، بينما علي كسب هذه المعادلة ففكر بواقعية قليلا و قرر الصبر على نفسه الى حين…و الجميل بالأمر انه مع تقدم مشاهد العمل نرى هشاشة العلاقة بين ابوالعزم و ناديه، فحينما يقوم علي بزيارته بمنزلة يراه يتشاجر معها ليتضح لعلي ان صديقه تعيس بواقع الحال فالماديات التي جناها كانت على حساب سعادة لم يحصل عليها من خلال علاقاته العاطفية مع عشيقته….

صبر علي جلب له رجاء، فتواجد علي ضمن اوقات الدوام بالمكتب يكاد ان يكون شبه معدوم، و هذا يعود الى توظيفه عشوائيا بقسم لا يَمُتْ الى تخصصه بصلة، فبعد ان يمضي حضور في الصباح في دائرته يغادر بعلم مديره الى الخارج ليغدو متسكعا بالشوراع من دون هدف واضح بحياته، حالة ضياع وظيفي يسلط الفيلم الضوء عليها بإمتياز، و لكن لعب النصيب مع علي لعبة كبيرة، ففي يوم و هو يسير بممر من ممرات دائرته صادف شابة جميلة و جذابه فلفتت انتباهه، و سرعان ما شعر بإنجذاب نحوها، وسرعان ما اكتشف ايضا ان اسمها رجاء و تم تعينها بنفس الدائرة التي يعمل بها، و بعد عملية تعار ف تشرح من خلالها رجاء ظروف تعينها يتبين انها ضحية تعيينات عشوائية ايضا فتخصصها بالتاريخ لا يخدم التخصص المهني للمكتب الذي عُيِنَتْ به،

وقع علي في حب رجاء، و ارادا الإرتباط و لكن اعترضت طريقهما الصعوبات، فالحب لا يكفي في زمن يصبح به صاحب الشهادة الجامعية من دون قيمة لكثرة اصحاب التخصص الجاميعي بسوق العمل، و خصوصا في دولة تبيع الأمل الكاذب للناس و تطلب منهم الصبر و المسير نحو مستقبل قاتم لا يحمل للمواطن اي امل بتحسن اوضاعه، و الرواتب لا تكفي لتوفير العيش الكريم للفرد الواحد و الشهادة لم تعد ذاث قيمة معيشية ترجى حيث يستعطي اصحابها اللقمة و الرغيف…و لتنقلب الموازين رأساً على عقب في هذا الزمن القاسي…فاصحاب المهن الصناعية اصبحوا ميسوري الحال اكثر من مثقفين الأمة…فبالوقت الذي يقع علي بحب رجاء و يجد عقبات ماديه مريرة بدربه يتقدم سباك الحي احمد (الراحل نجاح الموجي) لطلب يد نهي شقيقته، و هنا نرى سخرية القدر بمقارنة بينية روائية يتعملق بها الراحل نجيب محفوظ و مخرج العمل في هذه العلاقات التي خلت من اي منطق اطلاقا، فالسباك الذي لا يصل بثقافته الى نعل نهي الجامعية يقوم بالزواج منها و يؤثث لها منزل كامل بجيمع متطلباته، و يكسيها بالثياب التي لطالما حَلُمَتْ بها بمنزل ابيها…و علي و رجاء اصحاب الشهادات و الثقافة الجامعية يستعطون لأجل توفير ابسط امكانيات الزواج…امر يدفع ابطال هذا العمل الى اللامعقول، فيقنع علي اهله بالتقدم لطلب يد رجاء بالرغم من رفض سعاد والدتها (فيفي يوسف) لهذه الخطوة،

و تكمل الحياة سخريتها من ابطال العمل، فَمِنْ المشاهد التي تحمل المفارقات القوية مشهد زيارة علي و اهله الى منزل نهى، فنرى احمد فجأة يصل الى بيته ليجد اسرة زوجته بضيافته، فيرحب بهم آخر ترحيب و يدعوهم الى تناول العشاء قبل ان يغادروا منزله، فيطلب بكل ثقة من مطعم للمشاوي عشاء فاخر لهذه المناسبة، فتنبهتُ كمشاهد قبل ان اقيم العمل كناقد كم هذه الحالة تتباين بصورة ادبية و روائية رائعة مع كلمة احمد في المشاهد الإفتتاحية من الفيلم حينما اعترض على تناول الباذنجان كل يوم في منزله، فابتدأ بالقول…على سيرة اللحمة مش ناوية تدخل بيتنا”، و المشهد الذي انفجر به في وجه عاطف هلال بالمقهى حمل الكثير من الدراما القوية و رمز الى نفاذ صبر الناس من حُقَنْ التهدئة من الدولة، فبالرغم من ان اول زيارة بينمها اتسمت بالنقاش الودي الا انه اتى في زيارته الثانية ليقول له رأيه بكل صارحة بكلامه في الصحف، فصرخ بوجهه و اتهمه بالكذب و غش الناس و هاجمه على ما يكتبه بكل شراسه، انه صراع درامي لدقيقة من الزمن عكس صراع دام لعقد من الزمن بين المصريين و دولتهم…

رحلة رجاء و علي بالزواج لا تنتهي بالنجاح اطلاقا، فتارة نراهم في حيرة من امرهم بسبب الإمكانيات المادية الضعيفة يتناقشون عن ماذا يجب فعله، و تارة نرى علي تحت مرمى نيران سعاد و كلامها الجارح لترك رجاء و شأنها، فسعاد تريد تزويج ابنتها لصاحب المقدرة المادية غير مكترثة بقلب ابنتها المتيم بعلي…و هنا تنكسر رجاء تماما امام هذه الضغوطات لتدخل بحالة نفسية سيئة جدا فخطيبها قرر التخلي عنها كليا بسبب هذه الضغوطات، فالعند بهذه الظروف لم يوصله الا للفشل و التصادم مع حمويه، و بعد فترة من الحزن و الآلم و بقلب محطم يذهب الى المقهى الذي كان يلتقي به حبيبته، فيجدها بالصدفة و على نفس طاولتهما المعهودة، فيتيقن ان رجاء ايضا لم تستطع نسيانه، و سرعان ما تعود المياه الى مجاريها، و هنا يقررا المضي بمشروع جنوني، فيقررا الزواج من دون علم اهلهم، و لا تنتهي احداث هذا الفيلم الذي بَيًنَ مرارة الحب الحقيقية وسط الظروف المادية الصعبة الا قبل ان يبين كم تحملا ابطال العمل لأجل حبهما الأعمى الذي لم يجعلهما يخضعا للمنطق إطلاقا، فخطبا بعض رغم ضيق الحال و تحديا ارادة اهليهما لأجل ان يبقيا مع بعض…و تزوجا من دون علم احد…و حتى حينما لم يجدا منزل يأويهما حاولا الحجز بفندق ليجدا بالصدفة موظف زميلهم بنفس المكان، مما فضح شأنهما بدائرة عملهم، و مما اجبر على على الإفصاح لمدير رفيع المستوى بدائرته بزواجه الشرعي من رجاء،

ينتهي بعلي و رجاء المطاف عشاق متحابين في احضان بعض على هضبة الهرم بالجيزة، فحتى الحب الصادق لا يجد له مكان في عالم لم يراعي احوال البسطاء من الناس، ففي ساعات المساء في ذات يوم و علي يحاول ضم زوجته بإشتياق و لوعة فلم تسمح له الظروف القهرية بالإختلاء بها اطلاقا منذ يوم الزواج، أتتهم قوة من شرطة الآداب و ألقت القبض عليهم، لينتهي بهم المطاف في قبضة العدالة و التهمة…”الحب على هضبة الهرم”، لم يسفر تدخل الأهل على تخفيف التهمة عليهم فعلي رفض امام الضابط المسؤل الإعتراف بغلطته…لِيَتِمْ اغتيال حب لم ينولد بعد و تدمير اسرة جديدة احبت فلم تلاقي الا السماء السرمدية  لتلتحف بها و احجار الهرم ليأوا اليها لتشهد على لحظات عشقهم الأولى…ينتهي هذا العمل نهاية من دون حل واضح لصراع الأبطال، فتم ترحيلهم الى النيابة، فالمراد هو ان يُحَوِلْ الرائي و صانع العمل هذه المشكلة الى الرأي العام لأنها مشكلة آلوف من الشباب الناشئ في مصر…هل يحل ممارسة الحب فوق هضبة الهرم للذين يعانون مثل علي و رجاء؟   

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: درامية فيلم المواطن المصری على حساب الذی ی على ما من دون

إقرأ أيضاً:

ديسمبر؛ خواطر ثورية

ديسمبر؛ خواطر ثورية

خالد فضل

(1)

ها هي أيام ديسمبر المفعمة بالذكريات تطلّ ساعاتها، في مثلها من العام 1955م كان الأهالي في أراضي السودان يترقبون لحظات ميلاد بلد لهم، معظم الناس لم يكونوا على وعي كامل بكيف سيكون، المهم بلد والسلام، تدفعهم العواطف، وتردد أصداء حركة تحرر وطني هنا وهناك، وأدبيات يسارية تدغدغ المشاعر عن السلم العالمي وحقوق الشعوب وتنبذ الاستعمار والإمبريالية وهيمنة رأس المال.

الناس في أراضي السودان لم يكونوا كثيرين، معظم المساحات الشاسعة خالية، تتمدد فيها القبائل بلا حساب، يكفي أنها ضمن ديارهم المزعومة. منطقة الجزيرة ما بين النيلين كانت الأكثر كثافة بمعيار الاستقرار ونشوء المستعمرات البشرية، ولم تك الجنسية السودانية قد اعتمدت بعد، قانون الجنسية أجيز في العام 1957م، وعندما كان العبادي يردد يكفي النيل أبونا والجنس سوداني، معدداً أسماء قبائل ما فايداني، كانت تلك أمنية أكثر منها واقع حياة.

(2)

ديسمبر 2024م لا برلمان يعقد جلسة، ولا مكانه مكان. أحفاد عبد الرحمن دبكة ومشاور جمعة سهل- الأول قدّم مقترح تقرير المصير والثاني قام بتثنيته وحاز المقترح بالإجماع- ربما تطالهم الآن لائحة الوجوه الغريبة، بعد أن صار البلد كله غريباً. وقد قرأت في تعليقات بعض المعلقين على صورة للسيد دبكة منشورة على موقع الراكوبة بتاريخ 4 أبريل 2014م، فوجدت (5) منها سلبية تتمنى لو أنّ الرجل لم يدعُ بتلك الدعوة، (3) إيجابية تمتدح دعوته، تعليق واحد ينفي إسناد المقترح إليه ويعزوه إلى الجبهة المعادية للاستعمار، وتعليق واحد عرّف به بصفته زعيم البني هلبا. رأيت في هذه التعليقات جائحة الشقاق والخلاف التي ظلّت تعصف بالسودانيين منذ الاستقلال وحتى ساعة نشر هذه السطور.

(3)

لم يتمكّن السودانيون حتى الآن من الوصول لمحطة جعل اختلاف الرأي يثري الحياة؛ بسبب أنّهم لم يتوصلوا بعد لصيغة تجعل التعايش السلمي بينهم ممكناً. لم يرتقوا إلى مصاف المواطن الفرد هو الغاية في الحياة بكل أنشطتها. عندما يصبح الأفراد أسوياء يكون مجموعهم رقما صحيحاً.

حدّثني أحد إخوتي ممن حظوا بحقوق المواطنة الأمريكية هو وأفراد أسرته منذ نهاية التسعينات في القرن الماضي، وقد رزق بابن تمّ تصنيف حالته (توحُد) وهذا التصنيف نفسه مرّ عبر سلسلة طويلة متعددة الاختبارات من خبراء واستشاريين ومختصين ليتخذ القرار النهائي بالتصنيف ودرجته، ولكل درجة من درجات التوحد احتياجاته الخاصة. المهم يعتبر التعليم العام- حتى نهاية المرحلة الثانوية- حقّا أساسيا من حقوق كل (فرد) في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو إلزامي ومجاني توفّره الحكومة- ولا كتّر خيرا- فالأموال الحكومية هي أموال الشعب الأمريكي وليست حيازة خاصة (بكارتيلات الفساد)!! ومسؤولية وزارة التربية والتعليم هي توفير الفرص العادلة والمتساوية لكل طفل أمريكي  دون تمييز لأي سبب. لذلك تولت الوزارة تعليم ابن أخي ذاك بما يلائم حالته تلك.

يقول والده: لقد تمّ تخصيص معلّمة ومساعد لها فيما يعرف بنظام (فرد لفرد)، وخصصت له سيارة ترحيل خاصة ترافقه مشرفة تستلمه من باب البيت وتسلّمه عنده. وفي حالة ارتباط الوالدين بعمل بحيث لا يمكن لأحدهما أن يكون موجوداً ساعة عودته من المدرسة تقوم إدارة الرعاية الاجتماعية بتعيين موظف/ة بأجر؛ يتولى استلامه والبقاء معه في المنزل لحين عودة أحد والديه. تكلفة هذا الطالب بجميع احتياجاته حوالي (64) ألف دولار أمريكي في العام الواحد. وهي تزيد عن تكلفة طالب جامعي طيلة سنوات دراسته. بعد انتهاء مرحلة تعليم ذلك المواطن؛ يتم استيعابه في عمل يناسب قدراته وما اكتسبه من مهارات، ويتم تحفيز المؤسسات والشركات التي تخدّم أفراداً من ذوي الحاجات الخاصة بمنحها أفضلية في المناقصات العامة. رئيس أورغواي- نادر النظير- خوزيه موخيكا (2010- 2015م) قال: إنّ الشعب المتعلم لديه أفضل الخيارات في الحياة ومن الصعب أنْ يتعرّض لمكائد أو خداع الفاسدين!!!

(4)

في الواقع أنفق السودانيون سبعة عقود منذ يوم الاستقلال، ولم يصلوا بعد لمرحلة سقف بيتهم الكبير، يبدو أنّهم لم يتجاوزوا مرحلة الساس، وهم في حفره مختلفون، أيكون ساساً لتشييد طوابق وما يتطلبه من مقاسات ومعايير هندسية دقيقة أم يكون مجرى لرص الطوب وبناء جدران وسقف كيفما اتفق. لقد تمّ تشييد البيت وفق الطريقة الأخيرة لذلك ظلّت جدرانه تتصدع، ضربها الشق قبل أن ينتهي الأسطوات الأوائل من لملمة (عدة الشغل البدائية) وكان نقض العهود هو الشق الأكبر؛ فانهار الجدار (جهة الجنوب) ومن الصعيد تهب الرياح الرطبة التي تسبب المطر فيروي الأرض وترتع البهائم، ومن الصعيد يتدفق سائل الوقود الأعظم لتشغيل الماكينات، لكن الجدار انهار. ولم ينتبه أصحاب الدار لخلل الساس، شدّوا مشمع بلاستيك في محل الجدار المفقود، فحجبهم عن رؤية الأعاصير تتجمع من جديد، ولكنها ضربت عاصفة قوية مزلزلة؛ انهار الجدار الغربي، وتشلّع سور البلاستيك المهترئ، وصار بالبيت جداران فقط. وما يزال يسمونه بيتنا الكبير غصباً للحقائق، والريح تعصف. يتضاير كل قاطني البيت في ركنين الأعمى شايل المكسّر. ويتغالطون حول قول حميد النصيح (الجاتنا جاتنا من الأرض أم من تالا السما).

(5)

حميد قال الجاتنا جاتنا من الأرض ما من تالا السما، لقد برأ السماء. وبعضنا يكابر. حتى أنّ أحد الفاسدين يعتبر الكارثة وانهيار البيت المتصدع (هدية من الله) والله يرزق من يشاء بخمسة مليون دولار!! الأرض هي التي أنجبت الجنود، وضعت بين أياديهم السلاح، ثم لم تحوشهم. لأنّ البيت لم يؤسس على ركائز حق الفرد الإنسان كغاية، والدولة وسيلته فقط لتنظيم شؤون حقوقه. الثورة بدون غاية واضحة محددة ومكممة ومقاسة تعتبر درساً فاشلاً؛ التربويون يعرفون هذا عند تحضير الدرس.

(6)

هل توجد حاجة لجيوش؟ عشان شنو؟ حقوق الفرد السوي يحرسها القانون. والشرطة المدنية تكفي. وموخيكا من أمريكا اللاتينية يعلن في 2015م عن استعداد بلاده لاستقبال مائة يتيم سوري رفقة ذويهم البالغين وذلك بمنزله الصيفي. وهو الذي يحتفظ بـ10% فقط من راتبه الشهري وقدره 12.500 دولاراً أمريكياً، يتبرع بالباقي للجمعيات الخيرية وليس لديه حساب مصرفي وليس عليه ديون، وكذلك تفعل زوجته لوسيا توبولانسكي عضوة مجلس الشيوخ. ولم تتطاحن في بلده الجهات والقبائل والمليشيات والغبائن؛ فالتعليم يجعل الخيارات أكثر ويضمحل أذى الفاسدين الماكرين.

الوسومأرض النيلين أمريكا اللاتينية الاستقلال الجزيرة السودان الولايات المتحدة الأمريكية ثورة ديسمبر حميد خالد فضل دبكة

مقالات مشابهة

  • بعد صدمة فقدان والدتها.. مي عز الدين تعود إلى دراما رمضان بمسلسل الحب كله
  • أرحومة يتفقد الأضرار التي لحقت بمبنى وزراة العمل جراء الأمطار في سرت
  • برج الحوت.. حظك اليوم السبت21 ديسمبر: الحب هو اللغة التي نفهمها جميعًا
  • خواطر يوم الجمعة للزوج
  • بوتين: لا نعرف ما الأهداف التي تريد إسرائيل تحقيقها في غزة
  • رئيس الطائفة الإنجيلية : الميلاد رسالة رجاء وفرح للعالم .. صور
  • ألمانيا: يجب الأكراد بعملية الحوار في سوريا
  • ديسمبر؛ خواطر ثورية
  • احترموا وحدة سوريا.. رسالة من رئيس الوزراء البلجيكي
  • خاص| خالد النبوي يكشف السر وراء غيابه عن المسرح وفيلمه المفضل الذي غير مسيرته الفنية