أخبارنا:
2024-07-07@01:43:08 GMT

لقاء علمي اسباني مغربي بطنجة حول

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

لقاء علمي اسباني مغربي بطنجة حول

احتضن المعهد الوطني للبحث في الصيد بطنجة، يومي الاثنين والثلاثاء، لقاء علمي اسباني مغربي حول ضمان استدامة مصايد الأسماك.

 

وأشارت غرفة الصيد البحري المتوسطية، الشريكة في تنظيم هذا اللقاء، أن الباحثين ومهنيي الصيد من الجانبين تدارسوا وضع مصايد سمك الزريقة الوردية (البوراسي)، تحت شعار "التحليل التاريخي لمصايد الأسماك ومقترحات الاستدامة".

 

وتم بالمناسبة، التي حضرها أيضا ممثلون عن مندوبية الصيد البحري بطنجة ومنظمة الأغذية والزراعة (فاو) واللجنة العامة لمصائد أسماك البحر الأبيض المتوسط وأعضاء الغرفة المهنية وجمعيات وتعاونيات القطاع، تقديم عرض هم الأنشطة والقرارات التي اعتمدتها اللجنة العامة لمصائد أسماك البحر الأبيض المتوسط، بشأن مصايد أسماك "الزريقة الوردية" في مضيق جبل طارق، كما قدمت لمحة تاريخية عن مصايد الأسماك، من حيث تحليل منحى الاستغلال والبيولوجيا منذ عام 1980 .

 

وتضمن برنامج هذا اللقاء مناقشة المعلومات المقدمة، وتعليقات وملاحظات مهنيي الضفتين حول واقع وآفاق السمك محور اللقاء، مع تقديم استبيانات وتحاليل من طرف المعهد الوطني للبحث في الصيد.

 

وتمت مناقشة موضوع اللقاء من طرف البحارة المهنيين مع طرح تصورهم للوضع الحالي ورؤيتهم لمستقبل الصيد والتحديات المشتركة للصيد المستدام، وكذا الصعوبات الموجودة من حيث تنفيذ التدابير الحالية والالتزامات المتعلقة بنقل البيانات ومقترحات بشأن تدابير إضافية والاحتياجات التدريبية.

 

وتميزت الجلسة الختامية للقاء بتقديم ملخص المناقشات التي جرت خلال الملتقى، والتوصيات التي دعت أساسا الى البحث عن سبل المضي قدما لتحقيق استدامة مصايد الأسماك بتضافر كل المتدخلين المعنيين من المغرب كما من إسبانيا .

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: مصاید الأسماک

إقرأ أيضاً:

مناقشة “الطلاق العاطفي” في استراليا

كلام الناس
نور الدين مدني

* نعلم أن المشاكل الاجتماعية والأسرية تتشابه في كل المجتمعات مع اختلاف في درجة هذه المشاكل وأسبابها، وقد اسعدني اهتمام منظمة اجتماعية في أستراليا تُعنى بالعلاج الجمعي وسط الآباء المهاجرين حديثاً، ترجمت (كلام الناس ) وجعلته مادة للنقاش والتداول.

* حدث في عام مضى قبل جائحة كوفيد 19، حيث تُرجم كلام الناس في ذلك الوقت الذي كان بعنوان (الطلاق العاطفي)، وأُخضع للتداول في جلسة العلاج الجمعي التي شارك فيها - إلى جانب الأساتذة المشرفين على المنظمة - دكاترة واختصاصيون في مجالي علم النفس والاجتماع.

* شاركت في جلسة العلاج الجمعي مجموعة من السيدات والأزواج، وكان لمشاركة السيدات دور مؤثر في الحديث بصراحة أكثر حول الطلاق العاطفي، هذا وقد تجاوز زمن الجلسة الساعات المحددة للنقاش بحوالي الساعة.

* اتفق المجتمعون في هذه الجلسة بأن ظاهرة الطلاق العاطفي ظاهرة منتشرة في جميع أنحاء العالم، إلا أنهم كانوا يودون معرفة المزيد من التفاصيل حول وضع (ع.س) إحدى الحالات التي وردت في كلام الطلاقالعاطفي، وهل هي عاملة أم ربة منزل، وهل لديها أولاد أم لا؟!

* خلص المشاركون في جلسة العلاج الجمعي بأستراليا إلى أن من أسباب الطلاق العاطفي الفوارق العمرية والمادية والاجتماعية والثقافية، ولكنهم أيضاً أشاروا إلى أن الطلاق العاطفي يستفحل أكثر وسط الذين لا يتوافقون في مشاعرهم، وأن أحد هذه العوامل أو بعضها يتسبب في حالة الجفاء العاطفي والبرود في العلاقة الشرعية بين الزوجين.

* انتقدوا محاولات التماسك الظاهري والاهتمام بالمظاهر أمام الناس إرضاءً لهم، وأكدوا أهمية التماسك الداخلي والرضاء الأسري، وأهمية التوافق الوجداني والاحترام المتبادل، وأن يفصح كل طرف للطرف الآخر عن مشاعره حتى لا يصلا إلى ما أسموه مرحلة "اللاشعور" بالآخر.

* نحن سعداء بهذا التواصل الإنساني من المهتمين بالشؤون الاجتماعية والأسرية في أستراليا، ونشكرهم على هذه الملاحظات المهمة التي نأمل أن تساعدنا جميعاً في التصدي لمشاكلنا الأسرية، والعمل على تجنبها، والحفاظ على سفينة "الأسرة" بعيداً عن كل الأنواء والمهددات.

   

مقالات مشابهة

  • بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي بالشرقية
  • حول ما يتم تناقله بخصوص لقاء الأسد وأردوغان في بغداد وتصريح الكرملين.. اللقاء لن يتم
  • المسماري تبحث مع السفير الروسي سبل دعم السلام والمصالحة في ليبيا
  • نقيب الفلاحين يكشف تفاصيل هامه في أول لقاء بوزير الزراعه الجديد
  • اختتام برنامج تدريبي حول تفريخ الأسماك ورعايتها في المزارع السمكية
  • لقجع ولفتيت يستعرضان بطنجة المشاريع الكبرى لمونديال 2030
  • اليمن ينظم الصيد في أعالي البحار لمواجهة غلاء الأسماك
  • لقاء في مديرية باجل بالحديدة يناقش موجهات مواصلة التعبئة ودعم المرحلة الرابعة من التصعيد
  • حجة.. لقاء في كشر لمناقشة التحشيد للدورات العسكرية وتعزيز المبادرات المجتمعية
  • مناقشة “الطلاق العاطفي” في استراليا