قالت رتيبة النتشة، عضو هيئة العمل الأهلي والوطني بقطاع غزة، إنه مع نفاذ الوقود في معظم المستشفيات بقطاع غزة وتوقفها عن العمل، بالإضافة إلى النقص الشديد في المعدات الطبية اللازمة لإجراء العمليات والتعامل مع الجرحى.

وكشفت خلال مداخلة على قناة "القاهرة الاخبارية"، اليوم الخميس، أن الوضع الصحي في المستشفيات التي كانت قدرتها على تقديم الخدمات الصحية جيدة، أصبح الآن شبه معدوم، مفيدة بأن قسم الخدج في مستشفى الشفاء سيتم غلقه بعد ساعات قليلة، بعد عجزه عن تقديم الخدمات، مما سيؤدي إلى وجود عدد كبير جدا من الوفيات بين الأطفال لم يرو بعد النور في قطاع غزة.

ولفتت إلى أنه حتى الآن يوجد أكثر من 160 حالة ولادة غير آمنة نتيجة لتفريغ مسشتفيات الولادة تماما من النزلاء لاستقبال الجرحى في المستشفيات، كما أن الكثير من العمليات الجراحية أصحبت تجري دون تخدير، فضلا عن انتهاء الخيوط الطبية لقطب إصابات الجرحى.

وأوضحت أن الوضع في مستشفيات غزة الآن أصبح في انهيار تام وينذر بمأساة إنسانية ضخمة، كما أن الأمراض والعدوى انتشرت في مراكز الإيواء بسبب التجمعات الكبيرة، وتحلل الجثث تحت الأنقاض لعدم وجود آلات رفع تنتشلهم من تحت الأنقاض ويتم دفنهم بطريقة لائقة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قطاع غزة مستشفى الشفاء مستشفيات غزة

إقرأ أيضاً:

تعز.. اجتماع موسع لمناقشة أوضاع المستشفيات وتحسين الخدمات

شددت وكيل محافظة تعز للشؤون الصحية، الدكتورة إيلان عبدالحق على ضرورة تكثيف الجهود لتحسين الخدمات الصحية المقدمة في المستشفيات.

 

جاء ذلك في اجتماع موسع بحضور مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بتعز، الدكتور عبدالرحمن أحمد صالح الصبري، ومدراء المستشفيات الحكومية، ومركز الأمل لعلاج الأورام، والمختبر المركزي، لمناقشة أوضاع المستشفيات والسبل الكفيلة بالارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة·

 

وأكدت أهمية التعاون والتنسيق المستمر بين جميع الجهات الصحية، كما تم توزيع التسعيرة الخاصة بالخدمات الطبية التي أصدرتها وزارة الصحة العامة والسكان على مدراء المستشفيات، ليتم مراجعتها والاطلاع عليها لمدة أسبوع، قبل إقرارها بشكل نهائي·

 

وناقش الاجتماع أيضاً أهمية التخلص من النفايات الطبية وحرقها بطرق آمنة كعامل أساسي للحفاظ على صحة المرضى والموظفين، وتم التأكيد على ضرورة التنسيق مع الجهات المعنية لرفع المخلفات الطبية بشكل دوري، مما يسهم في تقليل خطر انتشار الأمراض وتعزيز بيئة علاجية آمنة وفعالة.

 

كما تمت مناقشة تفعيل صندوق لدعم مرضى السرطان، بهدف تقديم الدعم اللازم لهم وتخفيف العبء عنهم، وضمان حصولهم على الرعاية والعلاج المناسبين·

 

وتطرقت المناقشات إلى العديد من القضايا التي تسهم في تجويد وتحسين جودة الخدمات الصحية، بما في ذلك تعزيز الأداء الإداري والفني وتوفير الاحتياجات الضرورية لضمان تقديم رعاية صحية متكاملة تلبي احتياجات المواطنين·


مقالات مشابهة

  • أصبح ترند.. مطعم يطرد موظفة نشرت فيديو راقص
  • حزب الاتحاد: الاجتياح البري للبنان ينذر بعواقبه الوخيمة على المنطقة
  • حزب الاتحاد: الشائعات شوكة في ظهر الأمن القومي
  • درس خصوصي ينتهى بمأساة.. مصرع طالبين وإصابة ثالث في حادث مروع
  • الجيش الإسرائيلي ينذر سكان مناطق في الضاحية الجنوبية بالإخلاء
  • عاجل - تحركات إسرائيلية ولبنانية.. كيف يبدو الوضع على الحدود الآن؟
  • وزير الصحة: نتعاون مع فرنسا لصقل مهارات التدريب للأطقم الطبية في المستشفيات
  • تعز.. اجتماع موسع لمناقشة أوضاع المستشفيات وتحسين الخدمات
  • نقابة المستشفيات عزت باستشهاد نصرالله
  • "أسوشيتيد برس": الصراع بين إسرائيل وحزب الله ينذر بحرب شاملة قد تمتد لجميع أنحاء المنطقة