حذرت منظمة العفو الدولية (أمنستي) من الإعدام الوشيك لمراهقين سعوديين، يقل عمرهما عن 18 عاما، مشيرة إلى أنها تلقت معلومات "موثوقة" بأن المحكمة العليا في المملكة أيدت إعدامهما "سرا".

وذكرت الباحثة بالمنظمة لشؤون الشرق الأوسط، دانا أحمد، عبر بيان نشره موقع أمنستي الإلكتروني وترجمه "الخليج الجديد"، أن "عبد الله الدرازي" و"جلال اللباد" أدينا بتهم تتعلق بالإرهاب بسبب مشاركتهما في الاحتجاجات المناهضة للحكومة، في محاكمات بالغة الجور، اعتمدت في المقام الأول على اعترافات انتزعت تحت بالتعذيب.

وأضافت أن السلطات السعودية حكمت على الدرازي واللباد بالإعدام، ونكثت وعودها بإنهاء استخدام تلك العقوبة في حالات من كانوا أطفالاً وقت ارتكاب جرائمهم المزعومة.

وأشارت إلى أن الشابين أصبحا معرضين للموت في أي لحظة بعد أن صدق العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، على إعدامهما.

ودعت أمنستي العاهل السعودي إلى "الامتناع عن تنفيذ إعدام بالشابين، والسلطات المختصة إلى إلغاء عقوبة الإعدام الخاصة بهما".

اقرأ أيضاً

بالإعدام والسجن المؤبد.. حملة القمع السيبراني مستمرة في السعودية

كما دعت المنظمة السلطات السعودية إلى إجراء تحقيق في تعرض المدعى عليهما للتعذيب، وهو ما جرى تسجيله في وثائق المحكمة التي استعرضتها أمنستي، بما في ذلك الضرب الشديد والعنف الجنسي والصعق الكهربائي".

وأخبرت لجنة حقوق الإنسان السعودية منظمة العفو الدولية، في خطاب أرسلته في مايو/أيار 2023، أن "تطبيق عقوبة الإعدام على الأحداث لجرائم التعزير قد تم إلغاؤه تمامًا".

وجرائم التعزير، التي أدين بها كلا الشابين، هي جرائم لا يتم تكليف عقوبة الإعدام بها بموجب الشريعة الإسلامية.

وفي 16 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أعرب خبير في الأمم المتحدة عن قلقه من الإعدام الوشيك لعبد الله الدرازي ودعا السلطات السعودية إلى التفكير في تبني وقف على عقوبة الإعدام والقيام بمراجعة منهجية لجميع حالات عقوبة الإعدام، وخاصة تلك التي تنطوي على اتهام أطفال.

يشار إلى أن السعودية واحدة من أعلى الدول تنفيذا لأحكام الإعدام في العالم، فبين يناير/كانون الثاني وأكتوبر/تشرين الأول 2023، أعدمت السلطات 112 شخصا.

وفي عام 2022، نفذت المملكة الإعدام بحق 196 شخصًا، وهو أعلى عدد من عمليات الإعدام السنوية التي سجلتها منظمة العفو الدولية في البلاد خلال الثلاثين عامًا الماضية.

اقرأ أيضاً

العفو الدولية تندد بتنفيذ حكم الإعدام رقم 100 في السعودية خلال 2023

المصدر | الخليج الجديد + أمنستي

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السعودية الإعدام العفو الدولية أمنستي سلمان بن عبدالعزيز عقوبة الإعدام العفو الدولیة

إقرأ أيضاً:

شديد الحرارة وأمطار.. تفاصيل حالة الطقس بالسعودية اليوم الأحد

كشف المركز الوطني للأرصاد بالمملكة العربية السعودية حالة الطقس اليوم الأحد موضحًا أنه لاتزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة الى غزيرة مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد تؤدي الى جريان السيول على أجزاء من مناطق نجران، جازان، عسير، الباحة وتمتد الى مكة المكرمة.

شديد الحرارة.. تفاصيل حالة الطقس بمدن السعودية اليوم السبت السعودية تستضيف أول دورة ألعاب أولمبية للرياضات الإلكترونية


وأضاف المركز، يستمر الطقس حار إلى شديد الحرارة مع نشاط في الرياح السطحية على أجزاء من منطقتي الرياض والشرقية ، كما تؤثر الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية ، الجوف ، تبوك كذلك منطقتي مكة المكرمة و المدينة المنورة خاصة الساحلية منها.
وذكرت، الرياح في البحر الاحمر شمالية غربية إلى غربية بسرعة 20-45 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية غربية الى شمالية غربية بسرعة 20-40 كم/ساعة تصل إلى 50 كم/ساعة على الجزء الجنوبي مع تكون السحب الرعدية الممطرة، وارتفاع الامواج من متر ونصف إلى مترين ونصف يصل إلى ثلاث أمتار على الجزء الجنوبي مع تكون السحب الرعدية الممطرة، وحالة البحر متوسط الموج يصل إلى مائج.
وأفاد، الرياح في الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة 15-35 كم| ساعة، وارتفاع الامواج من نصف المتر الى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.
وجاءت درجات الحرارة العظمى والصغرى في المدن كالاتي:
مكة المكرمة 47 32
المدينة المنورة 45 33
الرياض 46 31
جدة 41 31
الدمام 46 33

مقالات مشابهة

  • شديد الحرارة وأمطار.. تفاصيل حالة الطقس بالسعودية اليوم الأحد
  • السفير المصري بالسعودية يقيم احتفالًا بمناسبة العيد الـ 72 لثورة يوليو
  • العفو الدولية: إسرائيل تستخدم أسلحة محرمة دوليًّا فتكت بأطفال فلسطين
  • عاجل.. هل سيشارك؟ أول تعليق من الزمالك على إعلان إقامة السوبر الإفريقي بالسعودية
  • العفو الدولية: تونس تشهد تدهورا كبيرا لحرية الصحافة
  • منظمة دولية: أوامر الإخلاء في غزة ترقى لجريمة حرب
  • العفو الدولية: أوامر الإخلاء الإسرائيلية المتكررة بغزة ترقى إلى جريمة حرب
  • "العفو الدولية": أوامر الإخلاء المتكررة لسكان مدينة غزة قد تصنف بـ "جريمة حرب"
  • هل تجاهلت محكمة الإرهاب السعودية توجيهات ابن سلمان؟
  • لا ينبغي لأحد تجاوز حدوده.. الإفراج عن صحفي تركي بعد احتجازه بالسعودية بسبب خاشقجي