نظمت مديرية الزراعة بمحافظة سوهاج برئاسة الدكتور عبد اللطيف دياب وكيل الوزارة على مدار ثلاث أيام بديوان المديرية عدد من ورش العمل لمشروع الايسماب (ISMAP) مشروع تحسين الزراعة الموجهة للسوق لصغار المزارعين إحدى مشروعات التعاون بين وزارة الزراعة المصرية والحكومة اليابانية (هيئة التعاون الدولي اليابانية jica ) وذلك بحضور فريق عمل المشروع بمديرية الزراعة بسوهاج بغرض وضع الخطوط العريضة لتنفيذ المشروع بنطاق المحافظة والذى يستهدف زيادة دخول صغار المزارعين بمختلف مراكز سوهاج وذلك في إطار التعاون الدولي بين وزارة الزراعة والحكومة اليابانية .


 

وبدأ اليوم الأول بعقد اجتماع تعريفي مع أعضاء البعثة وأعضاء فريق المشروع بمديرية الزراعة بسوهاج بهدف التعرف الأنشطة المزمع تنفيذها طبقا لتوجهات المشروع ومن ثم تم عمل بعض الزيارات الميدانية لعدد من مراكز المحافظة للتعرف من قبل الفريق الياباني على الزراعات الموجودة والمشكلات التي تواجه المزارعين وامكانية حلها من خلال وضع البرامج والتدخلات من خلال عمل البرنامج والتسويق لنهج الزراعة من أجل السوق .


 

وقال المهندس محمود عبد العال مدير المكتب الفني بمديرية الزراعة بسوهاج بأنه على مدار الثلاث أيام المقررة للبعثة تم عمل العديد من الزيارات الميدانية بعدد من مراكز المحافظة ( طما – جرجا – أخميم ) للقاء صغار المزارعين والمهتمين بالزراعة ودراسة السوق وطرق الزراعة المتبعة وامكانية تحديث نظم الزراعة بما يتماشى مع احتياجات السوق (الزراعة من أجل السوق ) لتعظيم ربحية المزارعين وخلق قنوات تسويقية للمنتجات الزراعية التي يقوم الزراع بإنتاجها .

 

وشملت تلك الزيارات الميدانية زيارة أسواق الجملة بالمحافظة وكذلك الأسواق المحلية وزيارة بعض  الزراعات القائمة في هذا التوقيت من الموسم الزراعي للتعرف على طرق الزراعة المتبعة وكذلك طرق الحصاد ومعاملات ما بعد الحصاد. 


 

وأكد الدكتور عبد اللطيف دياب وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة على أن التعاون بين مديرية الزراعة وخبراء الزراعة اليابانيين يأتى انطلاقا من السياسة الزراعية لمصر الهادفة لتحقيق الرفاهية الاقتصادية للمجتمعات الزراعية والريفية لمختلف المحافظات والفقيرة منها على الأخص للنهوض بالسكان الريفين وذلك ضمن الأهداف الحيوية لها ضمن استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030 مستثمراً الدعم الفني في إطار التعاون المشترك مع الدول الأجنبية المختلفة في شتى المجالات الزراعية والريفية لخدمة تلك المجتمعات. 


 

وأضاف وكيل الوزارة أن منها مشروع التعاون الفني بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وهيئة التعاون الدولي اليابانية Jica تحت مسمى ” تحسين الزراعة الموجهة نحو السوق لصغار المزارعين بمحافظة سوهاج" التي تستهدف زيادة دخول صغار المزارعين المشاركين في تنفذ المشروع والمفعل بمشاركة وتحت إشراف التعاونيات الزراعية بالمحافظة وذلك بتقديم المساعدات الفنية لدراسة متطلبات السوق على مستوى القرية والمدينة لخلق فكر الإنتاج طبقا لاحتياجات وتوجهات السوق للحصول علي أعلى درجات الكفاءة الإنتاجية وتحقيق أعلى الإيرادات والدخول لصغار المزارعين بالإمكانيات المتاحة لديهم .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مديرية الزراعة تحسين الزراعة الموجهة مشروعات التعاون الحكومة اليابانية لصغار المزارعين

إقرأ أيضاً:

جهود الزراعة لحماية المحاصيل الزراعية للحفاظ على الأمن الغذائي

تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة و استصلاح الأراضي و تعليمات الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية بتقديم حلول تساهم  فى تحقيق الأمن الغذائي وتحسين الإنتاجية الزراعية من خلال تعزيز البحث العلمي الزراعي.

الأنشطة والإنجازات 

قدم معهد بحوث وقاية النباتات تقريره الشهري الذي يبرز أهم الأنشطة والإنجازات التي حققها خلال شهر سبتمبر 2024،  والذى تضمن عرضًا مُفصلاً للجهود المبذولة في مختلف المجالات البحثية والتطبيقية و الارشادية المتعلقة بوقاية النباتات.حيث ذكر الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير المعهد بأنه قد تم تحقيق إنجازاً بحصول أربعة من معامله المتخصصة على الاعتماد الدولي وفقاً لمواصفة ISO/IEC 17025:2017  من المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك)، تأكيدا للكفاءة الفنية للمعامل وقدرتها على إصدار نتائج دقيقة وموثوقة، و نتاج للعمل الدؤوب والتطوير المستمر بتحديث البنية التحتية للمعامل وتدريب الكوادر الفنية على أحدث الممارسات العالمية في مجال التحليل المعملي مما يعزز ثقة المنتجين والمصدرين و الباحثين في نتائج تحاليها، و يسهل عملية التصدير ويفتح أسواقاً جديدة أمام منتجاتنا. و يُذكر أن المعامل المعتمدة هي المعمل المركزي للمعهد ومعمل التحاليل الكيميائية لمنتجات نحل العسل ومعمل آفات وأمراض النحل ومعمل التحاليل الكيميائية.

المشروعات البحثية

كما أشار مدير المعهد إلى تنظيم ندوة علمية تحت عنوان "كيفية إعداد المشروعات البحثية والحصول على المنح البحثية" بالمقر الرئيسي للمعهد تنفيذا لدوره في رفع كفاءة الباحثين وتشجيعهم على المزيد من التميز البحثي لإعداد كوادر متميزة تساهم في تحديد الأولويات والخطط البحثية اللازمة لتعزيز القطاع الزراعي، مؤكدا على أهميتها كأداة هامة لتعزيز قدرات الباحثين على كتابة مقترحات مشروعات بحثية مقنعة وجذب تمويل لها، و تزويد المشاركين بفهم شامل لعملية تطوير المشروعات البحثية، من مرحلة التصميم إلى التنفيذ، وفن الحصول على المنح البحثية من الجهات المانحة المحلية والدولية.
و أوضح عبدالمجيد الدعم الذي يقدمه وقاية النباتات لقطاع النحالة في مصر بتنفيذ البرامج التدريبية بصفة مستمرة في جميع المحافظات كاستراتيجية على عدة مستويات من الأهمية، بداية من خلق فرص عمل جديدة، خاصة للشباب والمرأة، و تعزيز روح ريادة الأعمال وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مرورا بتعزيز التلقيح الطبيعي للمحاصيل مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية الزراعية و المساهمة في الحفاظ على التنوع البيولوجي و وصولا لزيادة الإنتاج المحلي من العسل ومنتجات النحل و تحسين جودة المنتج وفتح أسواق تصدير جديدة للعسل المصري. مشيرا لتنفيذ البرنامج التدريبي "كيف تحقق الاستفادة الكاملة من منحلك " بمقر فرع المعهد بمحطة بحوث سخا- محافظة كفر الشيخ، و البرنامج التدريبي " تربية نحل العسل في ظل التغير المناخي" بفرع المعهد بمحطة بحوث الصبحية- محافظة الإسكندرية. وفي السياق نفسه، نظم وقاية النباتات البرنامج التدريبي "نظرة على أحدث البحوث المنشورة في مكافحة بعض الآفات" و البرنامج التدريبي "الإدارة المتكاملة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء "بفرع المعهد بالمنصورة- محافظة الدقهلية.
كما جاء بالتقرير مشاركة وقاية النباتات بشكل مميز خلال شهر الاحتفال بعيد الفلاح، بتكثيف الندوات و المرور الحقلي على الزراعات و المحاصيل من خلال فروعه بالشرقية و الإسكندرية و الدقهلية و سوهاج و كفر الشيخ و معامله بالفيوم لتعزيز الوعي لدي المزارعين بأحدث التقنيات والأساليب العلمية المستخدمة في مكافحة الآفات التي تؤثر على المحاصيل و للتفاعل مع الخبراء وطرح استفساراتهم وتوفير المعلومات اللازمة لتحقيق إنتاجية أعلى. وتُعتبر هذه المشاركة خطوة مهمة نحو تعزيز التنمية الزراعية.
واشتمل تقرير وقاية النباتات ختام برامج التدريب الصيفي لأكثر من 450 طالباً من كليات الزراعة و العلوم و التكنولوجيا الحيوية و التكنولوجيا و التنمية و المعهد العالي للتعاون الزراعي، من جامعات القاهرة، عين شمس، الأزهر، الإسكندرية، الفيوم، حلوان، الزقازيق، بنها، المنصورة. حيث تم تقديم تدريبًا عمليًا ونظريًا في جميع أقسام المعهد استمرار لمسئوليته في دعم الشباب وتعزيز قدراتهم، وتطورهم المهني حيث يتم البرنامج بإشراف نخبة من الباحثين المتخصصين في المعهد في جميع المحافظات. 
و اختتم التقرير بدعوة من مدير المعهد لجميع المزارعين والمهتمين ببرامج المكافحة المتكاملة للآفات الزراعية بالاستفادة من الخدمات التي يقدمها المعهد، مؤكداَ على استعداد وقاية النباتات الدائم للتعاون مع كافة الجهات المعنية لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • «غرفة التجارة بالإسكندرية»: افتتاح سوق المزارعين في 26 أكتوبر الجاري 
  • وزير الزراعة والغابات في جولة لمشاريع حلفا الزراعية وولاية كسلا
  • زراعة النواب: تحديد سعر استرشادي لتوريد القمح بـ 2200 جنيه يشجع المزارعين على زراعته
  • وصول 100 طن أسمدة إلى مركز بحوث الخدمات الزراعية بقرية النثيلة بوسط سيناء
  • جهود الزراعة لحماية المحاصيل الزراعية للحفاظ على الأمن الغذائي
  • «البيئة»: المخلفات الزراعية لها أهمية كبيرة وتساهم في صناعة الأعلاف والسماد العضوي
  • وزيرة البيئة: مشروع الملاذ الآمن للحياة البرية الأول من نوعه في دعم التعاون المصرى الأردني
  • رئيس "الإرشاد الزراعي" يتفقد مجمعات الخدمات الزراعية بالفيوم
  • رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لـ “الثورة”:مشروع المجففات الشمسية يعالج مشكلة الفاقد والمهدر من المنتجات الزراعية ويدعم الصادرات الوطنية
  • «الزراعة»: بدء مشروع تحسين استخدام المياه وإدارة التربة في مطروح