من قسم التقارير.
أبوظبي في 26 أكتوبر/ وام/ في عالم تزداد فيه ندرة المياه، تواصل دولة الإمارات تقدمها الملحوظ في مجال معالجة مياه الصرف الصحي (العادمة) والاستفادة منها لأغراض الري الزراعي وذلك تماشيا مع جهودها في تعزيز الاستدامة البيئية والحد من استنزاف الموارد المائية الطبيعية.
وتمتلك الإمارات عشرات محطات معالجة المياه العادمة التي تسهم في تغطية جزء كبير من احتياجات الري الزراعي، كما تعتزم الدولة استثمار ما يقارب 2.

08 مليار دولار ضمن قطاع تحلية المياه لرفع نسبة معالجة المياه إلى 95% وذلك بحسب تقرير صدر عن القمة العالمية لطاقة المستقبل 2023 حول الدور الأساسي الذي تلعبه تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي والتحول الرقمي في منطقة الشرق الأوسط.
وبشكل عام تتولى الجهات المحلية في إمارات الدولة بالتعاون مع القطاع الخاص مسؤولية معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها، وعلى سبيل المثال فقد بلغت كمية المياه المعاد استخدامها في إمارة أبوظبي سنة 2022 نحو 185 مليون متر مكعب وذلك وفقا لبيانات مركز الإحصاء في أبوظبي.
وفي إمارة دبي تجاوز إجمالي كميات المياه المعاد تدويرها التي أنتجتها مؤسسة النفايات والصرف الصحي التابعة لبلدية دبي 4.5 مليار متر مكعب وذلك خلال الفترة ما بين 1980 حتى نهاية 2022، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم ليتجاوز 8 مليارات متر مكعب بحلول عام 2030.
وفتح تدشين الإمارات لعدد من المشاريع العملاقة آفاقا جديدة في مجال تعزيز قدرات معالجة المياه العادمة وبما يعزز استدامة المصادر المائية الطبيعية ويخفف من الأثار البيئة الضارة الناجمة عن استنزاف هذه المصادر لاسيما في عمليات ري المزروعات.
ويعد نفق الصرف الصحي الاستراتيجي في أبوظبي علامة بارزة على خريطة المشاريع المستقبلية التي تطورها إمارة أبوظبي في مجال البنية التحتية بكفاءة عالية ومستدامة ومواكبة للطفرة السكانية والعمرانية والاقتصادية حيث يلبي الاحتياجات طويلة المدى للإمارة.
ويقدم المشروع حلولاً مستدامة لجمع ونقل مياه الصرف الصحي من جزيرة أبوظبي والبر الرئيسي والجزر المحيطة بها إلى محطات معالجة مياه الصرف الصحي في الوثبة.
ويعتبر النفق من أطول أنفاق الصرف الصحي الانحدارية في العالم، حيث يبدأ بعمق 24 متراً من منطقة المشرف وينتهي في محطات المعالجة بمنطقة الوثبة على عمق 90 مترا بطول 41 كلم، وبطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى مليون و900 متر مكعب في اليوم، ويقدم خدماته لمدة 80 سنة قادمة.
وتعد أبوظبي أول مدينة في العالم طبقت طريقة "المعالجة الرباعية" في مجال معالجة مياه الصرف الصحي واستخدامها للري، حيث أعلنت في بداية عام 2014 استخدام هذه التقنية لري 120 مزرعة في منطقة الوثبة.
وفي دبي، تدير مؤسسة النفايات والصرف الصحي محطتين رئيستين لإنتاج المياه المعاد تدويرها، واحدة في منطقة ورسان تبلغ طاقتها الإنتاجية 325 ألف متر مكعب في اليوم (118 مليون متر مكعب في السنة)، والثانية في منطقة جبل علي وتبلغ طاقتها الإنتاجية 675 ألف متر مكعب في اليوم (246 مليون متر مكعب في السنة) وكذلك بعض المحطات الصغيرة التي تخدم عددا من المناطق.
وتحتوي كلتا المحطتين على تقنيات المعالجة الثلاثية لإنتاج مياه عالية الجودة ومن ثم استخدام المياه المعاد تدويرها في ري المساحات الخضراء والزراعات التجميلية في المدينة، كما أنها قابلة للمعالجة الرباعية المتقدمة وبكلفة إضافية قليلة نسبياً لاستخدامها في أغراض أخرى مثل محطات التبريد المركزية والبحيرات التجميلية.
بدورها بدأت إمارة الشارقة منذ عام 2012 تشغيل أكبر محطة لضخ الصرف الصحي (محطة الضخ "أيه 3") في المدينة، وفق أرقى المعايير العالمية، وبتكلفة بلغت 60 مليون درهم، بالإضافة إلى مشروع البوابة ألإلكترونية الخاصة بصهاريج الصرف الصحي بتكلفة مليون درهم.
وشكلت محطة "أيه 3" نقله نوعية في الأداء بعد تطبيق أفضل التقنيات الحديثة في تصميمها بالإضافة إلى قدرتها الاستيعابية التي تعادل ثلاثة أضعاف المحطة القديمة التي كانت مقامة في نفس الموقع.
واعتمدت الشارقة في عام 2021 مبلغ 500 مليون درهم لإنشاء شبكة صرف صحي متكاملة في منطقة مويلح التي تعد من أكثر المناطق سرعة في التطور العمراني ومن الأعلى في الكثافة السكانية.
وجرى تصميم محطة المعالجة باستخدام تكنولوجيا المعالجة الثلاثية، لتستقبل المياه غير المعالجة بسعة 30 ألف متر مكعب يوميا كمرحلة أولى على أن تصل السعة القصوى إلى 130 ألف متر مكعب يوميا ما يسمح بإنتاج مياه معالجة قابلة للاستخدام في أغراض ري المسطحات الخضراء على مساحة 1.5 مليون متر مربع.
وفي عجمان أعلنت دائرة البلدية والتخطيط في يوليو الماضي أن كمية مياه الصرف الصحي المعالجة المستخدمة في الزراعةبلغت 4 ملايين و995 ألف متر مكعب، وفقَا للتقرير الصادر عن الدائرة للنصف الأول من العام الحالي 2023.
وتعمل محطة معالجة المياه العادمة في إمارة عجمان منذ تدشينها عام 2009 وفق أعلى معايير السلامة للمراقبة البيئية في عمليات التنقية وعادة استخدام المياه أو في حال التخلص منها.
وشهدت أم القيوين في عام 2018 إنجاز مشروع محطة الصرف الصحي بقيمة إجمالية قدرها 22 مليون درهم، لتستقبل مياه الصرف الصحي ونواتج المصانع - الضارة بالبيئة والصحة العامة - عن طريق صهاريج النقل، ثم معالجتها كيميائياً وبيولوجياً للتخلص من الملوّثات والحصول على مياه صالحة للاستخدام في ريّ المسطحات الخضراء.
وتنتج المحطة، بحدّ أقصى، مليوناً و275 ألف غالون من المياه المعالجة في اليوم تتم الاستفادة منها في ري الزراعة والمسطحات الخضراء وتسوية الطرق.
وبالانتقال إلى رأس الخيمة، أعلنت مؤسسة الصرف الصحي في مايو الماضي، إطلاق مشروع لتصميم وبناء شبكة الصرف الصحي في القطاعين 4 و6 في الإمارة، وإنشاء محطة جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي.
وسيقدم المشروع حلاً للمناطق التي لا تغطيها الشبكة، كما يلبي أهداف الاستدامة البيئية من خلال إيقاف تشغيل محطات معالجة المياه المنزلية الخاصة في تلك القطاعات، واستبدالها بمحطة معالجة مياه الصرف الصحي المركزية الجديدة التي سيتم تحويل مياه الصرف الصحي المنزلية إليها لمعالجتها.
وفي الفجيرة، تلعب محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الإمارة دورا بارزا في ري المزروعات في كل من الحدائق والميادين وبعض المزارع، ما يسهم في المحافظة على الموارد المائية وتعزيز استدامتها.
جدير بالذكر أن إستراتيجية الأمن المائي لدولة الإمارات- 2036 تستهدف زيادة نسبة إعادة استخدام المياه المعالجة إلى 95%.

مجدي سلمان/ إبراهيم نصيرات

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: معالجة میاه الصرف الصحی الصرف الصحی فی المیاه المعاد ألف متر مکعب متر مکعب فی ملیون درهم ملیون متر فی منطقة فی الیوم فی مجال

إقرأ أيضاً:

مصر تراقب "العبث" الإثيوبي في سد النهضة ولن تتنازل عن متر مكعب واحد من المياه

مصر تنتقد ما أسمته عبث إثيوبيا في سد النهضة، من خلال الملء الأحادي للسد واتخاذ المفاوضات مطية لكسب الوقت لتنفيذ أجندات أحادية، وأثيوبيا تبني سدودا جديدة تزيد من ارتفاع السد الأوسط، بزيادة مائية تناهز 15 مليار متر مكعب من المياه خلال موسم الفيضان الحالي.

اعلان

قال وزير الموارد المائية والري المصري، هاني سويلم، إن بلاده تراقب عن كثب ما أسماه «عبث» أثيوبيا في سد النهضة، بحيث تصبح المفاوضات مجرد مطية لكسب الوقت وغطاء سياسي لتنفيذ أجندات أحادية.

وقال سويلم في تصريحات تناقلتها وسائل إعلام مصرية وعربية: إن وزارته استثمرت أكثر من 243 مليار جنيه مصري في قطاع المياه خلال السنوات العشر الأخيرة، مؤكدا أن نهر النيل هو المسار الوحيد للحفاظ على الأمن المائي المصري، وأن العجز المائي في بلاده بات يقترب من 50% من المياه المتاحة، مما يفرض على الحكومة عدم التتنازل عن متر مكعب واحد من المياه.

وانتقد الوزير المصري "الملء الأحادي للسد"، في إشارة إلى عملية هي الأكبر من نوعها، كانت أثيوبيا قد بدأتها في نهاية يوليو/تموز ويفترض أنها أكملتها في الأسبوع الماضي، بزيادة تبلغ 15 مليار متر مكعب من المياه خلال موسم الفيضان الحالي.

Relatedإثيوبيا تملأ سد النهضة بالكامل ورئيس الوزراء يؤكد "العملية تمت بنجاح" جولة ثانية من المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضةمصر تحتج لدى مجلس الأمن الدولي على خطط إثيوبيا لملء سد النهضة

وتعمل إثيوبيا ـ جاهدة ـ على زيادة ارتفاع الحائط الأوسط  للسد ليبلغ 625 مترا فوق سطح البحر،وتنش في الوقت نفسه سدودا إضافية، بحيث يزداد التخزين لديها، لكي تمكن من التحكم في المياه، وتتقلص في المقابل حصص جهة المصب التي تمثلها مصر والسودان.

يذكر أن إثيوبيا، قد أعلنت في أبريل/نيسان الماضي، أن بناء سد النهضة قد اكتمل بنسبة 95%، في الذكرى الثالثة عشرة لوضع الحجر الأساس لهذا المشروع المثير للخلافات مع جيرانها.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية دول أوروبية جديدة تشدّد الإجراءات ضدّ التدخين.. هل سيُصبح ممنوعاً في الهواء الطلق؟ بعد دعمها لفلسطين.. منظمة أوقفوا معاداة السامية تختار غريتا تونبرغ كشخصية معادية لليهود لهذا الأسبوع جولة ثانية من المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضة جمهورية السودان مصر- سياسة إثيوبيا نهر النيل سد النهضة الإثيوبي الكبير اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: مشعل يؤكد أن حماس ستنتصر بالحرب والجيش الإسرائيلي يكشف إحباط محاولة حزب الله لاغتيال مسؤول يعرض الآن Next لماذا تريد أوكرانيا ضرب العمق الروسي باستخدام صواريخ غربية بعيدة المدى؟ يعرض الآن Next دول أوروبية جديدة تشدّد الإجراءات ضدّ التدخين.. هل سيُصبح ممنوعاً في الهواء الطلق؟ يعرض الآن Next الأردن تستلم جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين ماهر الجازي بعد جهود لتهدئة التوتر مع إسرائيل يعرض الآن Next الحرب الروسية الأوكرانية: مليون قتيل وجريح في حصيلة مروعة اعلانالاكثر قراءة ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة الرئيس الإيراني: لم نزود اليمن بصواريخ متطورة ونسعى لتحسين علاقاتنا مع دول الجوار ترامب: خطاب بايدن وكامالا هاريس وراء محاولة اغتيالي تفاصيل محاولة الاغتيال الجديدة لدونالد ترامب: من هو المشتبه به الذي هدد ب"حرق الكرملين"؟ 3 مؤشرات تدل على أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في جنوب لبنان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومأوروباالحرب في أوكرانيا المملكة المتحدةفلاديمير بوتينروسياأزمة المهاجرينرجل إطفاءدونالد ترامبحرائقرومانياالبرازيلالاتحاد الأوروبي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • كارثة بيئية بطنجة.. مياه الصرف الصحي تصب في شاطئ مرقالة
  • "المقاولون العرب" توقع عقد إنشاء 6 محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي بكوت ديفوار
  • فيروس خطير ينتشر عبر مياه الصرف الصحي في أمريكا.. تعرف على أعراضه
  • «طاقة لحلول المياه» تستثمر 150 مليون درهم بمشروع للصرف الصحي
  • مصر تراقب "العبث" الإثيوبي في سد النهضة ولن تتنازل عن متر مكعب واحد من المياه
  • مياه الشرب والصرف الصحي بقنا تصدر بيانًا بشأن جودة المياه
  • المنتدى العربي للمياه بأبوظبي.. المياه في الإمارات من أهم القضايا الوطنية
  • "مياه الفيوم" 10 حملات طرق أبواب بالقرى الجاري بها تنفيذ برنامج مشروع توسعات الصرف الصحي
  • "مياه الفيوم" تنفذ حملات طرق أبواب بقرى برنامج مشروع توسعات الصرف الصحي
  • السعودية تبدأ التشغيل التجاري لمصنع معالجة الزنك والنحاس