شفق نيوز/ أعلنت وزيرة الاتصالات هيام الياسري، يوم الخميس، أن الحكومة الاتحادية وافقت على إطلاق رخصة الهاتف النقال للجيل الخامس ليكون العراق ضمن عشرات الدول المتقدمة في هذا المجال.

وقالت الياسري خلال مؤتمر صحفي عقدته بمبنى الوزارة وحضرها مراسل وكالة شفق نيوز، إنه "بدعم ومتابعة وتوجيه مباشر من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني تم استكمال إعداد الدراسات الاستشارية التفصيلية من الجدوى والسوق والتصاميم الفنية وغيرها من المتطلبات لإطلاق رخصة الشركة الوطنية للهاتف النقال"، مبينا أنه "في الأسبوع الماضي وافق على إطلاق رخصة الهاتف".

وأضافت أن الرخصة ستكون بتقنية الجيل الخامس، ويكون العراق من أوائل دول العالم التي يستخدم هذا الجيل، والآن 54 دولة هي من أدخلت الجيل الخامس، ومن ضمنها العراق".

كما أشارت الوزيرة، إلى أن "الرخصة ستكون لشركة السلام العامة احدى شركات الوزارة، وبعد ذلك البدء بإجراءات التعاقد مع المشغل العالم من الشركات العالمية الكبيرة لإنشاء الشبكة وتشغيلها وفق التقنية الجيل الخامس، وبعدها تأسست شركة رخصة الوطنية تكون مساهمة إيرادها يرجع إلى العراقيين، وستكون بعض الصناديق تشارك ايضا في الشركة مثل صندوق تقاعد الموظفين وصندوق الضمان الاجتماعي ستكون لهم حصص وأسهم في الشركة".

ومضت بالقول إنه "سيتم عرض أسهم الشركة ما لا يقل عن 10% للمواطنين لغرض الشراء، وهي ستكون مساهمة بها العديد الشرائح المجتمع"، منوهة إلى أنه "تم استكمال التصاميم والمباشرة بإجراءات التعاقد واختيار المشغل العالمي من الشركات الرصينة التفعيل تقنية الجيل الخامس".

و بخصوص "شبكة الأرياف" الضوئية، قالت الياسري، إن "هناك تلكؤاً كبيراً في مشاريع الشبكة، ولكن بعد تسلم وزارة الاتصالات لتلك المشاريع تمت زيادة نسبة الانجاز في المشاريع خلال السنة الاولى من عمر الحكومة، وتم انجاز مد مليون خط الى منازل المواطنين، وبعد اكتمال العدد الكافي سيتم تفعيل خدمة الهاتف الأرضي"، مشيرة إلى أن "هذه الخطوط توفر خدمة الانترنت، وبعد اكتمال العدد الكافي يتم تفعيل خدمة الهاتف الارضي".

وأكدت أن "هناك مشكلة الابراج وخدمة (واي فاي) وبسبب احتكار إحدى الشركات، وهي شركة (ايرث لنك) وإحتكارها للسوق ما زلنا نحاول ايجاد حلول وحل المشكلة"، معتبرة أن "العملية ليست سهلة أننا نجد معارضة كبيرة من قبل بعض الجهات المتنفذة التي تحاول اعاقة جهود الوزارة بشأن مشكلة الابراج و الـ(واي فاي)، نحن لن نستسلم وسنحل مشكلة الاحتكار في سوق الانترنت في العراق".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي الجيل الخامس وزارة الاتصالات العراق رخصة الهاتف النقال الجیل الخامس

إقرأ أيضاً:

"سمير" يبحث مع عدد من الشركات العالمية خططها للدخول والتوسع بالسوق المصري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد المهندس احمد سمير وزير التجارة والصناعة سلسلة لقاءات مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية المهتمة بضخ استثمارات في مصر او زيادة استثماراتها القائمة بالسوق المصري خلال المرحلة المقبلة، وذلك في إطار فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الاوروبي، وقد حضر اللقاءات الوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري و دعاء سليمة، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، والوزير مفوض تجاري ناصر حامد مدير شئون الإتحاد الأوروبى بالتمثيل التجاري.

وأكد الوزير حرص الوزارة على تقديم كافة أوجه الدعم الممكنة للشركات الأجنبية العاملة بالسوق المصري بما يسهم في التغلب على التحديات التي قد تواجهها ويدعم خطط الشركات لتلبية احتياجات السوق المصري والتصدير للأسواق الخارجية.

وقال سمير  إن لقاءه مع مسؤولي شركة كناوف الألمانية المتخصصة في مواد البناء و المستثمرة في منطقة قناة السويس، استعرض خطط الشركة التوسعية في مصر حالياً حيث تسعى الشركة لزيادة استثماراتها من خلال توسعة المصنع القائم للشركة وإقامة مصنع جديد لها باستثمارات تبلغ نحو 60 مليون يورو خلال عامي 2024 و2025.

ومن جانبهم أشاد مسؤولو الشركة بجهود الوزير في تذليل العقبات التي واجهتها الشركة خلال الفترة الأخيرة، لافتين إلى أنه من المتوقع أن تفتتح الشركة التوسعات الجديدة بالسوق المصري خلال شهر سبتمبر 2025.

واوضح الوزير أن اللقاء الثاني كان مع بيدرو هيرت تاتو نائب الرئيس التنفيذي، والمسؤول عن العلاقات مع الدول المتوسطية وأفريقيا والشرق الأوسط بشركة فيستاس لطاقة الرياح التي تعد الأولى عالميا في انتاج توربينات الرياح حيث بحث اللقاء فرص الاستثمار في مصر في مجال طاقة الرياح ومجال انتاج التوربينات خاصة وأن الشركة ترغب في اقامة مشروع استثماري في مصر لتصنيع توربينات الرياح باستثمارات تبلغ نحو 600 مليون يورو تشمل القيمة بالكامل بدءاً من الخامات وحتى التصنيع النهائي وما يرتبط به من خدمات.

واستعرض الوزير خلال اللقاء خطط الحكومة للتوسع فى انتاج الطاقة المتجددة، مشيرا الي انه تم الاتفاق على قيام الشركة بالبدء في اعداد دراسة الجدوى للمشروع من خلال إحدى الشركات المتخصصة و امكانيه ايجاد مصادر تمويل مختلفة للمشروع.

ومن ناحية أخرى استعرض سمير مع اينيجو ألبيزوري رئيس الشئون العامة العالمية بمجموعة مون دراجون الإسبانية خطط المجموعة للتوسع بالسوق المصري لا سيما في ظل بروتوكول التعاون الموقع بين المجموعة ومبادرة ابدأ لتنمية المشروعات لزيادة التعاون في مجالات نقل التكنولوجيا والطاقة المتجددة، لافتاً إلى أن الشركة تستهدف زيادة التعاون مع مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة بما يسهم في توفير الأيدي العاملة المدربة اللازمة للصناعة.

مقالات مشابهة

  • إريكسون: 5.6 مليار مشترك بشبكة الجيل الخامس بنهاية عام 2029
  • التجارة: بدء العمل بالقرار الوزاري بإيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية
  • تحت الوصاية منذ عام 2003
  • أبرزها "امتلاك عدد كافٍ من السيارات".. النقل توضح ضوابط عمل شركات "التكسي"
  • صندوق خليفة لتطوير المشاريع يتعاون مع شركة «إي آند الإمارات» لتسريع نمو الشركات الناشئة في الدولة
  • أمانة المدينة المنورة تعتمد أكثر من 2400 رخصة و4700 شهادة صحية عبر منصة بلدي خلال مايو 2024
  • "سمير" يبحث مع عدد من الشركات العالمية خططها للدخول والتوسع بالسوق المصري
  • تقرير دولي يبوئ “اتصالات المغرب” الصدارة في خدمات الهاتف النقال
  • غداً.. الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين نصف السنوية
  • مختبر «الياه سات».. ريادة إماراتية في تأهيل الكوادر الوطنية للقطاع الفضائي