على مدار ١٣ يوما منذ بداية تطبيق مبادرة تخفيض الاسعار التى أعلن عنها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء فى ١٤ أكتوبر الجارى ،لم يشهد المواطنون تخفيض حقيقى فى الأسعار .

حملات على الأسواق لمتابعة مبادرة تخفيض الأسعار بالمنيا حملات على الأسواق لمتابعة مبادرة تخفيض الأسعار بالمنيا

لم يلتزم الكثير من التجار بالمبادرة خاصة تجار التجزئة وأقتصر تطبيق المبادرة  على بعض السلاسل التجارية الكبيرة ،ذلك على الرغم من تقديم الدولة الكثير من التيسيرات للتجار منها تعليق الرسوم الجمركية لمدة ٦ أشهر والأفراج الفورى عن سلع المبادرة وعلى رأسها السكر والفول والعدس ومنتجات الألبان.


الأمر الذر دعا الاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة احمد الوكيل إلى مناشدة  محال تجارة التجزئة للمواد الغذائية من سلاسل وسوبرماركت وبقالة في كافة ربوع مصر بضرورة الالتزام تطبيق مبادرة تخفيض الأسعار ، بعدم تجاوز أسعار بيع المستهلك والمحددة من قبل المنتجين او المستوردين او شركات التعبئة وذلك طبقا لفواتير البيع أو الأسعار المطبوعة على السلعة، مع جواز البيع بأسعار اقل طبقا لأليات السوق التي يحكمها القانون.

أكد الاتحاد فى بيان رسمى أن  الغرف التجارية بالمحافظات تقوم بحملات رقابية على الأسواق  للتفتيش على المحال للتأكد من عدم تجاوز الأسعار المعلنة وهدد الاتحاد  بحرمان المحال المخالفة من كافة خدمات الغرفة التجارية، بخلاف الإجراءات التي قد تتخذ من الهيئات المعنية.
كما يؤكد اتحاد الغرف التجارية على وجوب وضع سعر البيع للمستهلك بأي وسيلة سواء على السلعة نفسها او الرف، وذلك طبقا للقانون، وحتى لا يتعرض المحل للعقوبات المقررة قانونا.

ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد كمال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين إنه بالرغم من الأحداث الجارية على المستويين الدولي والإقليمي ،يولى الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتمامًا بالغًا بمتابعة تطورات تنفيذ مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية، التي تشمل الفول  والعدس والأرز  والمكرونة والزيت والسكر والألبان والأجبان  وبيض المائدة والدواجن الحية والمجمدة  بنسب تخفيض تتراوح ما بين 15 لـ25% لمدة 6 أشهر، مشيرا إلى أن الجهات المعنية بتنفيذ  المبادرة اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات واتحاد منتجي الدواجن.

 وحرصت الحكومة ممثلة في الوزارات المعنية على تقديم حزمة من الإجراءات مثل توفير جزء كبير من المكون الدولاري والإعفاء من الرسوم والجمارك وتعليقها لمدة 6 أشهر والإفراج الفوري عن البضائع والسلع التي تتضمنها المبادرة وبناءً عليه يتم تنفيذ المبادرة بكافة السلاسل التجارية التابعة للقطاع الخاص، كما تم الاتفاق على البيع بسعر الجملة دون تحقيق أي هامش ربح، وفي تقييم أسبوعي للمبادرة في ظل متابعة مجلس الوزراء و المحافظين تبين وجود مردود إيجابي من المواطنين حيث كان هناك إقبال كبير على السلاسل التجارية في ظل انخفاض أسعار بعض السلع لـ10 جنيهات كاملة في سعر الكيلو الواحد، وفي سياق متصل تقوم الشركة القابضة للصناعات الغذائية التي تمتلك حوالي 1400 مجمع استهلاكي على مستوى الجمهورية بطرح أكثر من 20 سلعة بنسب تخفيضات تتجاوز الـ25%، وأكد" كمال " على تفعيل الدور الرقابي من قبل مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك ومديريات التموين؛ لضمان وصول السلع للمواطنين بالأسعار والتخفيضات المُعلنة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مبادرة تخفيض الاسعار الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء تجار التجزئة السلاسل التجارية السلاسل التجاریة مبادرة تخفیض

إقرأ أيضاً:

مبادرة صحتى فى أكلتى

الإسكندرية منارة العلم والثقافة أصبحت سباقة فى العمل العام وسباقة فى المشاركة بالمبادرات الرئاسية على جميع المستويات خاصة فى مجال الصحة العامة. ودخل الجميع فى سباق سواء أندية الليونز أو الروتارى أو الجمعيات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدنى من أجل تقديم أقصى ما عندهم من إمكانيات لإسعاد المواطن السكندرى وخاصة المناطق المحتاجة. ومن أهم المبادرات المحلية العاملة الآن فى مجال الصحة العامة هى مبادرة "صحتى فى أكلتى" وهى المبادرة التى دخلت كل بيت عن طريق السوشيال ميديا وأصبحت أشهر مبادرة فى الإسكندرية وهى تتكون من مجموعة من الأطباء برئاسة الدكتورة عزة عبدالله الحاصلة على ماجستير فى الصحة العامة وباحثة دكتوراة الأن. هى التى بدأت بفكرة المبادرة واقتنع بها عدد من الأطباء وتطوع الجميع لنشر الوعى الصحى فى الأندية والنقابات وتنظيم الندوات والمؤتمرات فى كل مكان ونشرها على السوشيال ميديا. فضلا عن قيام الدكتورة عزة عبدالله التى تعمل بجامعة السكندرية بنشر مبادرة "تخيل العالم بدون سمنة" فى نادى ليونز ماجستيك ويتم يوميًا نشر المبادرة فى المدارس وكليات جامعة الإسكندرية. أما مبادرة" صحتى فى أكلتى "فهى تهدى إلى نشر التوعية الخاصة بالغذاء بحيث يكون "غذاؤنا دواؤنا ودواؤنا غذاؤنا " وهى المقولة الطبية التى ترددها الدكتورة عزة
طوال المشوار الطبى لها فى كل مكان. وتشرح المبادرة كيفية تناول الغذاء بطريقة آمنة وكيفية الاستفادة منها مع تحقيق وصول العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن لتؤدى وظيفتها فى جسم الانسان وهو ما يحقق الغذاء الوظيفى. وتنشر المبادرة توعية المجتمع
بالمحافظة على الغذاء من التلوث التى تسبب الأمراض والتى زادت فى الفترة الأخيرة وخاصة الأمراض المعوية وإلتهابات القولون وغيرها من الأمراض التى تسبب فى النهاية أمراضا سرطانية وكل ذلك نتيجة الغش الغذائى والتلوث. وتهيب المبادرة بالحد من استخدام المواد الصناعية والحافظة خاصة الأطفال لأنها تسبب عندهم خللا فى الوظائف الكبدية. وتهتم الدكتورة عزة وزملاؤها بتعليم السيدات طرق الطهى الأمنة للحفاظ على مكونات الغذاء. وكذلك التصدى للفتاوى والشائعات التى تصدر من غير المتخصصين فى مجال الصحة العامة كما تشارك المبادرة فى نشر ثقافة التقليل من الانبعاثات الحرارية. الغريب فى الأمر أن معظم الهيئات والمؤسسات السكندرية أصبحت تتلهف على إقامة وتنظيم المؤتمرات لهذه المبادرة التى لاقت قبولًا واسعًا خاصة بهيئة الاستعلامات ومؤسسة سيدتى وهى كبرى مؤسسات المجتمع المدنى برئاسة الكاتبة الصحفية سوزان جعفر والتى تنظم عزة من خلالها الصالونات الثقافية الخاصة بالصحة العامة وتحاور الضيوف المهتمين بالموضوع شهريًا.
«صحتى فى أكلتى» أسعدت السكندريين. شكرًا للدكتورة عزة عبدالله وزملائها الأطباء.


نقيب الصحفيين بالأسكندرية
 

مقالات مشابهة

  • أمانة العاصمة المقدسة تحقق خدمات متكاملة للزوار
  • أسعار السلع الغذائية في مبادرة كلنا واحد 2024 بالمحافظات.. تخفيض 40%
  • شراكة استراتيجية بين مبادرة «المشروعات الخضراء» والأمم المتحدة
  • استمرار طرح مواد غذائية مدعمة بمنافذ البيع في المنيا
  • متحدث الحكومة: أسعار السلع الغذائية انخفضت لـ 32% «فيديو»
  • مبادرة صحتى فى أكلتى
  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع اللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع
  • مدبولى: الحكومة مُستمرة في إجراءاتها بالتعاون مع القطاع المصرفي لتدبير النقد الأجنبي المطلوب لتوفير السلع
  • الحكومة: التضخم الشهري يسجل لأول مرة معدلاً سالباً وانخفاض حقيقي في الأسعار
  • زيادة جديدة في سعر الريال السعودي اليوم الإثنين 24 يونيو 2024