فى عام 2018 افتتحت مديرية التربية والتعليم بمحافظة قنا،  مدرسة الحلفاية بحري الثانوية الزراعية التابعة لإدارة نجع حمادي التعليمية فى محافظة قنا، لتكون إضافة قوية للتعليم الفني الزراعي بتعليم نجع حمادي، وتحقق الهدف المنشود من إنشاء المدرسة والمتمثل في تنمية الثروة الحيوانية، وتربية الدواجن، وإنتاج عسل النحل، والألبان والصناعات الغذائية، وفق رؤية إدارة التعليم الفني بمديرية التربية والتعليم بقنا.

 

 تم افتتاح المدرسة رسميا فى شهر نوفمبر من عام 2018 ، بتكلفة إجمالية بلغت نحو 40 مليون جنيه، وفق مصدر مطلع بهيئة الأبنية التعليمية، وجرى تشييدها علي مساحة 10 أفدنة،  داخل أسوار المدرسة عبارة عن صحراء جرداء تضم مباني لورش "  نجارة وميكانيكا، عنابر للإنتاج الحيواني، والداجني، وصوبات خشبية و زجاجية، مبني صناعات غذائية وألبان "  بالإضافة للمبني  المدرسي والإداري، المكون من 5 ادوار متكررة، جميعها تخلو من الطلاب البالغ عددهم نحو 400 طالب، مقيدين على قوى المدرسة و 40 فدان مدونة في الأوراق علي انها مزرعة تابعة للمدرسة، لكنها في الواقع صحراء جرداء بسبب عدم وصول مياه الرى إليها إلى الآن . 

 ارجع مصدر بالتربية والتعليم بقنا، فضل عدم ذكر اسمه بسبب قرار الوزارة حظر الإدلاء بأى تصريحات صحفية ، هجر الطلاب المقيدين للمدرسة، لعدة أسباب يأتي في مقدمتها عدم وجود مياة صالحة للشرب أو الري، منذ افتتاح المدرسة رسميا خلال العام 2018،  ثاني أهم تلك الأسباب عدم وجود مواصلات للمدرسة لوقوعها في منطقة صحراوية نائية بعيدة عن العمران .  

وأستكمل المصدر حديثة للوفد قائلا: ان ثالث تلك الأسباب هى عدم وجود خدمات بمحيط المدرسة، التي أقيم في مواجهتها 10 عمارات سكنية مهجورة لاستحالة العيش فيها نتيجة سوء التخطيط لإنشاء تلك العمارات السكنية والمدرسة معا في منطقة صحراوية تبعد عن الطريق الصحراوي الغربي بقنا بنحو 5 كيلو مترا، ما جعلها ملاذا آمنا للمجرمين والخارجين عن القانون، وجعلها عرضة لسرقة شبابيك وأبواب الشقق الواقعة في الإدوار الأرضية.

  وتسائل صديق الهمامي محامى واحد أهالى الحلفاية بحرى، عن من المسؤول عن إختيار هذا الموقع البعيد عن العمران بهذا الشكل، ومن المسؤل ايضا عن تشغيل المدرسة دون أن يتم توصيل المياه إليها سوء مياه الشرب او الري؟  خاصة وأنها مدرسة ثانوية زراعية انشئت وكلفت الدولة ملايين الجنيهات لتحقيق هدف يخدم مركز كبير ومترامي الأطراف كمركز نجع حمادي وأيضا مركز الوقف الذى يقع على مقربة من المدرسة . 

 مضيفاً ان هناك وعود كثيرة وتصريحات رسمية خرجت فى السابق، على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء بئر ارتوازي ومحطة رفع مياه خاصة بالمدرسة بواسطة إحدي الجهات المانحة، بعد 5 أعوام من التشغيل الفعلي والرسمي للمدرسة، وهو مالم يتم حتى الآن . 

 وذكر عبد الستار محمد واحدا من أهالى القرية، أن مدرسة الحلفاية بحرى الثانوية الزراعية،  تعانى فى الوقت الحالى من هجر الطلاب وعدم انتظامهم فى الحضور والذهاب إليها، بسبب عدم  وجود مياه لشرب او وصول مياه الرى إليها بالرغم من وجود خط مياه رى على بعد ما يقرب من٨٠٠ متر، مضيفاً ان المدرسة تعانى من عدم وصول مياه الشرب إليها إلى الآن، وهو ما جعل الطلاب يفرون منها، فضلاً عن أن المدرسة تضم على قوتها قرابة 20 موظف ما بين مدير ووكيل مدرسة ومدرسين وعمال دون عمل حقيقى بداخل المدرسة وهو ما يعد إهدار لميزانية الدولة والمال العام على حدا سوء .  

موضحاً أن المدرسة تفتقد لمهمتها التى انشئت لأجلها، مضيفا إلى أنه لا وجود او عمل لمدرسة زراعية بلا مياه رى او مزرعة يتم تطبيق النظرى بداخلها . 

 مطالباً المسؤلين المعنيين بفتح تحقيق عاجل حول المتسبب فى هذا الإهمال، مع الإسراع فى مد خط مياه الرى لمزرعة المدرسة البالغة نحو ٤٠ فدانا، مع العمل على توصيل مياه الشرب للمدرسة فلا حياه او دراسة بدون وجود مياه سوء لشرب لو لرى . 

 من جهته علق المهندس كمال الجمل وكيل وزارة الرى والموارد المائية بقنا،  فى تصريح للوفد، على عدم وصول مياه الرى للمساحة المخصصة لمدرسة الحلفاية بحرى الثانوية الزراعية، قائلا مد اى أراضى زراعية جديدة بمياه الرى تكون من خلال موافقة معالى وزير الرى شخصيا، مضيفاً ان الموضوع يخضع لعوامل أخرى وإجراءات ولجان مختصة. 

 وأوضح الجمل ان تلك المنطقة الموجودة بها محطات رفع للمياه من الوادى مرورا بالصحراء جرى انشائها لرى وتوفير المياه لمساحات محدده، مضيفاً ان رى أرض جديدة يعنى خصم المياه عن مساحات مماثلة يتم ريها الان، وذلك لأن المحطات تعمل بقدرات محددة ولا فائض٥نن إنتاجها. 

 بدورها تواصلت الوفد مع الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، حول المشكلة والتى نفى علمه بها، أو بوجود مشكلة فى المدرسة، موضحاً انه فى حال تقدم احد المواطنين او أولياء الأمور بشكوى سيتم فحصها والعمل على حلها.  

مضيفاً انه بصدد استيضاح الأمر من مدير التعليم الفنى وسيتم الرد .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قنا مديرية التربية والتعليم بقنا التعليم الفني وزارة الرى وكيل وزارة التربية والتعليم وصول میاه نجع حمادی میاه الرى

إقرأ أيضاً:

«التنمية المحلية»: توقيع غرامات على 3 شركات نظافة بقيمة 75 مليون جنيه

أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، استمرار الجهود المبذولة في متابعة عقود التشغيل لشركات الجمع والنقل ونظافة الشوارع، إذ جرى تشكيل لجان مشتركة تضم ممثلي البيئة والتنمية المحلية للمرور على شركات النظافة العاملة بالمحافظات طبقًا للعقود الموقعة، ورصد بعض المخالفات وإخطار المحافظات اللازمة نحو الشركات لتطبيق بنود العقد، ما أدى إلى توقيع غرامات على 3 شركات وهي شركتي انفيروماستر بالمنطقة الشرقية، وشركة ارتقاء بالمنطقة الغربية بمحافظة القاهرة، وشركة نهضة مصر بمحافظة الإسكندرية، وبلغ إجمالي الغرامات 75.126 مليون جنيه.

 خلايا الدفن الصحي 

وقال الوزير إن الوزارة وقعت عقد المرحلة الخامسة مع الهيئة العربية للتصنيع في مجال التخلص من المخلفات في مارس الماضي بتكلفة 565.7 مليون جنيه، والذي يتضمن إنشاء عدد 5 خلايا دفن صحي في 5 محافظات، وهي مطروح والبحيرة ودمياط والشرقية والجيزة بالإضافة إلى رفع 500 ألف طن تراكمات.

 مشروعات البنية التحتية 

 وأشار إلى قيام وزارة البيئة من خلال الجهات الاستشارية بمراجعة واعتماد التصميمات والإشراف على تنفيذ مشروعات البنية التحتية الجاري تنفيذها، كما تم توقيع عقد مع الإنتاج الحربي لإنشاء مصنع تدوير المخلفات بشبرامنت بمحافظة الجيزة بتكلفة 495 مليون جنيه على مساحة 17,8 فدان بطاقة تصمميه 640 طن / يوم وذلك بهدف توطين التكنولوجيا في مجال إنشاء مصانع التدوير .

 

مقالات مشابهة

  • حملة لإزالة التعديات بقروى الرحمانية بنجع حمادي
  • من نجع حمادي إلى نائبا لمحافظ الأقصر.. السيرة الذاتية للدكتور هشام أبو زيد
  • تنفيذ 95٪ من إنشاء أكبر محطة لمياه الشرب فى القليوبية
  • تعليم نجع حمادي يناقش قواعد القبول بمرحلة رياض الأطفال
  • شعبة المحاجر: الشيوخ يوافق على إنشاء مدرسة تكنولوجية لصناعة الرخام والجرانيت
  • شعبة المحاجر: «الشيوخ» يوافق على إنشاء مدرسة تكنولوجية لصناعة الرخام
  • محمد عارف: "الشيوخ" يوافق على إنشاء مدرسة تكنولوجية لصناعة الرخام والجرانيت
  • إنشاء مدرسة تكنولوجية لصناعة الرخام والجرانيت
  • «التنمية المحلية»: توقيع غرامات على 3 شركات نظافة بقيمة 75 مليون جنيه
  • اليوم.. القضاء الإداري ينظر دعوى إلغاء ترخيص مدرسة ران الألمانية