في تطور جديد.. طور باحثون أمريكيون علاج يمكنه أن يساعد تدمير الخلايا السرطانية ذاتيا، ويمهد الطريق لعلاجات جديدة، يمكن أن تحدث ثورة في علاج الأورام السرطانية، ووفقا لما ذكرته صحيفة ديلى ميل البريطانية.

يقي من السرطان ومفيد للرجيم| طريقة عمل الشوفان بعين الجمل والتفاح يقي من السرطان ويعزز البصر.. طريقة عمل سموذي الخوخ اللذيذ

تتلخص فكرة العلاج في تطوير علاج يستهدف جزء من الخلية، يؤدي إلى موت  الخلايا السرطانية يمكن أن حيث اكتشف باحثون أمريكيون قطعة من البروتين على السطح الخارجي للخلايا السرطانية تؤدي إلى تدميرها ذاتيا عند تنشيطها.

وأوضح الأطباء أن العلاج يمكنه إعطاء مرضى السرطان خلايا تائية مصممة خصيصًا للبحث عن الأورام وتدميرها.

مستقبلات Fas

في هذا السياق قال الدكتور جوجيندر توشير سينج، من جامعة كاليفورنيا في ديفيس، إنه يكافح ضد الأورام الصلبة لأن الخلايا المناعية - التي يتم إعطاؤها للمرضى عن طريق التنقيط - "ببساطة لا تستطيع اختراق البيئات الدقيقة لتوفير تأثير علاجي"، مشيرًا إلى وجود مستقبلات CD95، المعروفة أيضًا باسم مستقبلات Fas، على السطح الخارجي لأغشية الخلايا السرطانية، عندما يتم تنشيطها، فإنها تطلق إشارة تؤدي إلى تدمير الخلية ذاتيًا،.

 وبينما عرف العلماء منذ فترة طويلة بوجود هذه المستقبلات، فإن الجهود المبذولة لتنشيطها لم تنجح، حيث أنه في الوقت الحالي، لا تزال الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي تشكل الرعاية القياسية لمرضى السرطان، ومع ذلك، قد يحصل بعض الأطفال المصابين بسرطان الدم والبالغين المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية على العلاج بالخلايا التائية بمستقبل المستضد.

فئة جديدة من الأجسام المضادة

فيما أوضح  الدكتور توشير سينج إن الطفرات في هذا العلاج يمكن استخدامها كعلامة لتحديد من يجب أن يتلقى العلاج بخلايا CAR T ويخطط الباحثون الآن لتصميم فئة جديدة من الأجسام المضادة التي يمكنها الارتباط بمفتاح القتل هذا وتنشيطه، مؤكدًا انه من غير الواضح ما إذا كان هذا العلاج سينجح، وإذا نجح، ما هي أنواع السرطان التي يمكن القضاء عليها، وأي علاجات جديدة تستغرق سنوات قبل أن تكون متاحة للمرضى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخلايا السرطانية علاجات جديدة الأورام السرطانية موت الخلايا السرطانية البروتين الأجسام المضادة

إقرأ أيضاً:

كيف تتجنب البهاق من الانتشار؟.. استشاري جلدية يُجيب

قال الدكتور سونيل كومار برابهو، استشاري الأمراض الجلدية، مستشفى أستر آر في، إن الالتزام بالعلاج الموصوف بشكل صحيح هو الطريقة الوحيدة لتجنب انتشار البهاق، وإذا لم يتم السيطرة عليه، فيجب تجربة الخط التالي من العلاج.

وأوضح أنه يعتقد أن الإجهاد قد يؤدي إلى تفاقم البهاق من خلال آثاره على الجهاز المناعي والاستجابات الالتهابية. قد تكون تقنيات إدارة التوتر مفيدة لبعض الأفراد في إدارة حالتهم.

وفيما يتعلق بأوجه القصور، في حين لم يتم تحديد نقص العناصر الغذائية المحددة كأسباب مباشرة للبهاق، فإن الحفاظ على التغذية الجيدة والصحة بشكل عام أمر مهم لصحة الجلد بشكل عام.

ومن الممكن ان تعيش حياة طبيعية مع البهاق إلا أنك تحتاج إلى تناول العلاج المقترح، ولا يتم إجراء جراحة البهاق تحت التخدير المناسب وليست مؤلمة. ومع ذلك فمن المتوقع حدوث بعض الألم والتورم بعد الجراحة.

ويتم تأكيد البهاق من خلال التاريخ السريري وفحص الجلد واختبارات مثل خزعة الجلد

وتهدف خيارات علاج البهاق إلى استعادة لون البشرة أو توحيد لونها ويمكن أن يشمل ذلك الأدوية الموضعية (مثل الكورتيكوستيرويدات أو مثبطات الكالسينيورين) والعلاج بالضوء (باستخدام الأشعة فوق البنفسجية)، أو إزالة التصبغ (تفتيح الجلد غير المصاب لتتناسب مع بقع البهاق)، أو الخيارات الجراحية في الحالات الشديدة.

يمكن أن يكون للبهاق آثار نفسية وعاطفية كبيرة نتيجة لتأثيره على المظهر. قد تكون مجموعات الدعم والاستشارة مفيدة للأفراد الذين يتعاملون مع البهاق.

وعلى الرغم من عدم وجود علاج للبهاق، إلا أن العلاجات المختلفة يمكن أن تساعد في إدارة الحالة وتحسين مظهر الجلد.

والمتابعة المنتظمة مع طبيب الأمراض الجلدية مهمة لمراقبة الحالة وضبط العلاج حسب الحاجة.

من الضروري للأفراد المصابين بالبهاق أن يعملوا بشكل وثيق مع المتخصصين في الرعاية الصحية لتحديد أفضل نهج علاجي بناءً على نوع حالتهم وشدتها.

ويتطلب البهاق علاجًا طبيًا وجراحيًا ولا يمكن علاجه بالعلاجات المنزلية لكن بعض العلاجات مثل التمويه تساعد في تقليل التصبغ.

والبهاق هو حالة جلدية تتميز بفقدان لون الجلد على شكل بقع. ويحدث ذلك عندما يتم تدمير الخلايا الصباغية، وهي الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين (الصباغ الذي يعطي الجلد لونه)، أو تتوقف عن العمل.

والسبب الدقيق للبهاق ليس مفهوما تماما، ولكن يعتقد أنه ينطوي على مجموعة من العوامل الوراثية، والمناعة الذاتية، والبيئية.

والعرض الأساسي للبهاق هو ظهور بقع بيضاء على الجلد، ويمكن أن تظهر هذه البقع على أي جزء من الجسم وقد تؤثر على الشعر وداخل الفم وحتى العينين.

السبب الدقيق للبهاق غير معروف، ولكن يعتقد أنه يرتبط بعوامل المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الخلايا الصباغية.

العوامل الوراثية والمحفزات مثل الإجهاد، وحروق الشمس، أو التعرض لبعض المواد الكيميائية قد تلعب أيضا دورا.

مقالات مشابهة

  • الفريق أسامة ربيع: نشهد نقلة نوعية في جمع المخلفات البحرية بطريقة آمنة
  • هل يمكن للعلاج بالأكسجين عالي الضغط عكس الشيخوخة؟
  • اللواء محمد الدويري: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي نقلة نوعية في مستقبل الاقتصاد
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • وردنا من صنعاء| القوات المسلحة تعلن تنفيذ عمليات عسكرية نوعية جديدة.. وتصدر هذا البيان (تفاصيل ما حدث+فيديو)
  • قنبلة السكر.. عالم سوري يتوصل لطريقة جديدة لعلاج السرطان
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • كيف تتجنب البهاق من الانتشار؟.. استشاري جلدية يُجيب
  • هل البيض مفيد لمريض البهاق؟
  • هل يمكن علاج البهاق في المنزل؟