نظم مركز ضمان الجودة، والتأهيل للاعتماد بجامعة أسيوط، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، دورة تدريبية عن " مواصفات الاختبار الجيد، وتقييم الورقة الامتحانية"، وذلك بمقر مركز ضمان الجودة بالمبنى الإداري بالجامعة، وإشراف الدكتور إبراهيم محمد إسماعيل مدير مركز ضمان الجودة والتأهيل للاعتماد ، والدكتورة أماني الشريف نائب مدير مركز ضمان الجودة، والتأهيل للاعتماد، وحاضرت خلالها؛ الدكتورة هبة عطية يسي الأستاذ بكلية الطب ونائب مدير وحدة ضمان الجودة بكلية الطب؛  محاضرة عن: " أساليب القياس، والتقويم، وإعداد المفردة الاختبارية " ، وذلك بمشاركة نحو (٣٣) متدرباً من أعضاء هيئة التدريس، والعاملين بالجامعة.

وأشار الدكتور أحمد المنشاوي: إن الدورة التدريبية تستهدف؛ تطوير طرق تقييم الطلاب، والاهتمام بالإعداد الجيد للاختبار؛ بوصفه من أهم أدوات القياس، والتقويم، بل ومن أكثرها استخداماً، مضيفاً أن الإعداد الجيد للاختبار؛ يساعد على تحديد درجة امتلاك الطالب للمهارات المتعددة المستهدفة من العملية التعليمية، مشيداً بجهود مركز ضمان الجودة، والتاهيل للاعتماد بالجامعة، وحرصه على عقد دورات تدريبية؛ تستهدف تطوير مهارات، وقدرات أعضاء هيئة التدريس.

وفي هذا الإطار ، تحدثت الدكتورة هبة عطية- خلال محاضرتها - عن كيفية وضع المفردة الاختبارية ، وأهمية اختيار نوع الأسئلة ؛ وذلك لضمان التنوع بينها ، والوصول بالطلاب لمرحلة الفهم، والتطبيق، والابتكار ، أهمية وجود تدريبات لأعضاء هيئة التدريس؛ عن كيفية وضع الأسئلة بطريقة صحيحة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة أسيوط أسيوط رئيس جامعة أسيوط مركز ضمان الجودة مرکز ضمان الجودة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يهنئ الجامعة البريطانية لحصولها على الجودة

أشاد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحصول الجامعة البريطانية في مصر على الاعتماد المؤسسي من هيئة ضمان جودة التعليم العالي البريطانية (QAA). 

وأوضح وزير التعليم العالي أن الجامعة البريطانية بذلك تصبح أول جامعة في مصر وشمال إفريقيا تحصل على اعتماد هيئة الجودة البريطانية، وتصبح الجامعة الثانية على مستوى القارة الإفريقية التي حققت هذا الإنجاز.

نجاح الجامعة البريطانية في استيفاء معايير الجودة

ونوه وزير التعليم العالي بأن هذا الإنجاز يعكس التزام الجامعة البريطانية في مصر بتحقيق التميز الأكاديمي والتطوير المستمر، والذي أدى إلى نجاح الجامعة في استيفاء المعايير والإرشادات الأوروبية العشرة لضمان الجودة، ويأتي متوافقا مع توجهات وزارة التعليم العالي للجامعات بإدراج الاعتماد الدولي ضمن أولوياتها، والحرص على دعم جهود الجامعات للحصول على الاعتماد من كُبرى المؤسسات الدولية، لمساهمة ذلك في تنفيذ أهداف ومبادئ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

يذكر أن هيئة ضمان جودة التعليم العالي البريطاني (QAA) منحت هذا الاعتماد للجامعة البريطانية في مصر، بعد عملية تقييم دقيقة ضمن مراجعة الجودة الدولية (International Quality Review)، كما أشادت المراجعة بسياسات الجامعة التي تركز على التعلم وتوفير الموارد الداعمة، والتي تتماشى مع المعايير العالمية، فضلًا عن المشاركة في الخدمات المجتمعية والمبادرات ومنها مشاركة الجامعة في المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وإطلاق القوافل الطبية للقرى الأكثر احتياجًا.

وتقدم الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالتهنئة لفريدة خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر، والدكتور محمد لطفي رئيس الجامعة والعمداء وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة البريطانية في مصر على هذا الإنجاز، والذي يأتي متوافقًا مع الذكرى العشرين لتأسيس الجامعة على يد مؤسسها الراحل الأستاذ فريد خميس.

وأكدت فريدة خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر، أن اعتماد هيئة ضمان جودة التعليم العالي البريطانية (QAA) يضع على عاتق الجامعة مسئولية كبيرة لمواصلة تقديم تعليم يلبي مُتطلبات العصر، كما يُعزز مكانة الجامعة كمؤسسة تعليمية تسعى دائمًا إلى تأهيل الكوادر البشرية لمواجهة تحديات المستقبل، كما يعزز هذا الاعتماد مكانة الجامعة التعليمية والبحثية.

وأعرب الدكتور محمد لطفي رئيس الجامعة البريطانية في مصر عن فخره بهذا الإنجاز الذي يُعزز مكانة الجامعة،  ويعُد حافزًا لمواصلة الابتكار والتميز في مجالات التعليم والبحث العلمي والمشاركة المجتمعية ، موضحًا أن الجامعة تسعي دائمًا إلى تعزيز شراكاتها مع المؤسسات الأكاديمية العالمية، موجهًا الشكر للدكتور أيمن عاشور ومجلس الجامعات الخاصة، على جهودهم لدعم الجامعة البريطانية في مصر.

وكانت هيئة ضمان الجودة للتعليم العالي (QAA) قد تأسست في المملكة المتحدة عام 1997، وتُعد إحدى أهم وأرقى مراجع ضمان جودة التعليم العالي في العالم، وهي جهة مُستقلة تهدف بشكل أساسي لتطوير جودة التعليم العالي في المملكة المتحدة والعالم، وذلك وفق المعايير الأوروبية للجودة في مجال التعليم العالي (ESG).

مقالات مشابهة

  • «خريجي الأزهر» تنظم دورة تدريبية عن المواطنة لأئمة وواعظات ليبيا
  • تربية أسيوط تنظم دورة إعداد المعلم الجامعي في نسختها 72
  • اليوم... بدء فعاليات دورة تدريبية مكثفة بجامعة القاهرة للأئمة والواعظات
  • بدء دورة تدريبية مكثفة في جامعة القاهرة للأئمة والواعظات
  • مفتي الجمهورية ومحافظ أسيوط يتفقدان مركز المنتجات الزراعية بـ جامعة الأزهر.. صور
  • الجامعة البريطانية تحصل على اعتماد هيئة ضمان الجودة QAA للتميز الأكاديمي
  • وزير التعليم العالي يهنئ الجامعة البريطانية بمصر لحصولها على اعتماد هيئة ضمان الجودة
  • جامعة أسيوط الأهلية تعلن مواعيد استقبال الطلاب لاستكمال أوراق التقديم
  • وزير التعليم العالي يهنئ الجامعة البريطانية لحصولها على الجودة
  • الجامعة البريطانية تحصل على اعتماد هيئة ضمان الجودة البريطاني QAA