مينسك-سانا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا مضطرة لاتخاذ إجراءات جوابية رداً على نشر الولايات المتحدة أسلحة نووية في أوروبا، مشدداً على أن الموازين الجيوستراتيجية تتغير ضد مصالح الغرب.

وقال لافروف في المؤتمر الدولي للأمن الأوراسي المنعقد في مينسك: “لقد نشأت مخاطر استراتيجية متزايدة نتيجة نشر الأسلحة النووية الأمريكية في عدد من الدول الأوروبية، وعلى خلفية تزايد التهديدات التي يشكلها حلف شمال الأطلسي فإن ذلك يقودنا إلى اتخاذ إجراءات جوابية”.

وأضاف لافروف: “نتيجة للسياسات الغربية في أوروبا تم تدمير نظام إجراءات بناء الثقة والحد من التسلح”، لافتاً إلى أن ميزان القوى الجيوسياسي مستمر في التغير ولكن ليس لصالح الغرب، وهذا ما بدأ يعترف به علناً ممثلو النخب الغربية.

وشدد لافروف على أن العلاقات الدولية اليوم تشهد تحولات جذرية تاريخية، حيث يولد نظام عالمي متعدد الأقطاب وأكثر إنصافاً، موضحاً أن عدداً متزايداً من دول جنوب وشرق العالم تسعى جاهدة لتعزيز سيادتها في جميع المجالات وتنفيذ مسار عملي يحمل توجها وطنياً، وهو ما ينعكس بوضوح في توسع مجموعة (بريكس).

وأكد لافروف سعي موسكو بالتنسيق المكثف مع من يشاطرونها موقفها للمساهمة بكل الطرق الممكنة في زيادة فعالية الأمم المتحدة، بما في ذلك في إطار مجموعة الأصدقاء للدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة.

وشدد لافروف على أنه لا يمكن لأي هياكل ذات عضوية محدودة تم إنشاؤها خارج إطار الأمم المتحدة أن تدعي التعبير عن رأي المجتمع الدولي بأسره، مشيراً إلى أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بفضل جهود أعضاء حلف الناتو تحولت إلى هيكل هامشي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

مستغلان مظهرهما الجسدي.. توقيف شرطيين مزورين كانا يقومان بابتزاز المواطنين

أخبارنا المغربية - ياسر الحضري

في عملية نوعية، تمكنت عناصر الأمن بمدينة شفشاون، مساء أمس السبت، من توقيف شخصين قدما من خارج الإقليم بتهمة انتحال صفة ضباط شرطة وارتكاب سلسلة من الاعتداءات ضد المواطنين.

المتهمان كانا يعترضان سبيل المارة في أماكن متفرقة، ويقومان بتفتيشهم وطلب بطاقاتهم الوطنية، مستغلين مظهرهما لإيهام الضحايا بأنهما رجال شرطة حقيقيين.

وحسب مصادر مطلعة، فإن المتهمين لم يكتفيا بالتحقق من هويات المواطنين، بل استغلا الموقف لسلبهم ما بحوزتهم من نقود وهواتف نقالة تحت ذريعة التفتيش. حتى الآن، تم تسجيل شكايتين رسميتين لدى السلطات الأمنية، لكن من المتوقع أن يكون هناك ضحايا آخرون حيث يواصل الأمن التحقيق في الحادث.

العملية تمت بنجاح بعد الشكايات التي توصلت بها مصالح الأمن في المدينة، والتي أشارت إلى وجود تحركات مشبوهة لشخصين كانا يتجولان في مناطق مختلفة ويعترضان المارة بأسلوب غير قانوني, وقد تمت ملاحقتهما من قبل دورية أمنية قبل أن يتم إلقاء القبض عليهما.

الموقوفان يخضعان حاليًا للتحقيق تحت إشراف النيابة العامة، حيث سيتم عرضهما على أنظارها في الساعات المقبلة لتحديد التهم التي ستوجه إليهما واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حقهما. وتشير مصادر قريبة من التحقيق إلى أن السلطات تتابع باهتمام بالغ هذا الملف لضمان معاقبة المذنبين وضمان حقوق الضحايا.

وتعتبر هذه العملية الأمنية تأكيدًا على الجهود المتواصلة التي تبذلها مصالح الأمن في شفشاون لمحاربة الجريمة وضمان سلامة المواطنين، خاصة في ظل تنامي ظاهرة انتحال صفات رجال السلطة للنصب على المواطنين وسلب ممتلكاتهم.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر من تداعيات أي اجتياح بري إسرائيلي للأراضي اللبنانية
  • أردوغان: الأمم المتحدة يجب أن توصي باستخدام القوة إذا لم توقف إسرائيل هجماتها
  • رزان المبارك تشارك في فعاليات مناخية بنيويورك
  • رزان المبارك تدعو إلى تكامل إجراءات مواجهة تغير المناخ
  • مستغلان مظهرهما الجسدي.. توقيف شرطيين مزورين كانا يقومان بابتزاز المواطنين
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • قبل اجتماع سرت.. مشاورات أممية دولية لدعم جهود 5+5
  • “تحذيرات من مجموعة الأمن الصناعي بشأن تهديدات الحوثيين للسفن في البحر الأحمر وخليج عدن”
  • وزير خارجية الروسي يحذر الغرب من محاربة “القوة النووية” في خطابه بالأمم المتحدة
  • لافروف: قرارات الغرب حول استهداف العمق الروسي ستكشف مدى فهمه لتصريحات بوتين عن “العقيدة النووية”