شدد اللواء أحمد مهدي، رئيس حي شمال مدينة الغردقة، اليوم الخميس، على تنفيذ مواعيد إغلاق المحال التجارية والكافيهات طبقًا للتوقيت الشتوي، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، وذلك تنفيذًا لتعليمات اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر.

وقامت الحملات برفع الإشغالات بمنطقة الوفاء، وامتداد شارع الشهر العقاري القديم، وأمام فندق بيروت، وتم عمل المحاضر اللازمة تجاه المخالفين.

ووجه رئيس الحي، في تصريحات له، بالقيام بحملات دورية مفاجئة لإزالة أي إشغالات للمحلات والمطاعم والمقاهي والباعة الجائلين والتصدي لأي مخالفات تعوق حركة سير المواطنين والحركة المرورية.

وكذلك تم تنفيذ قرار غلق المحال بالتوقيتات الشتوية، حيث يتم غلق المحال في المواعيد الشتوية في العاشرة مساءً، على أن يتم مد التوقيت يومي الخميس والجمعة، وفي أيام الإجازات لتغلق الساعة 11 مساء، كما تفتح المطاعم والكافيهات والبازارات يوميًا من الساعة 5 صباحًا وتغلق الساعة 12 منتصف الليل، كما تفتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا من الساعة 8 صباحًا، وتغلق الساعة 6 مساءً.

وتستثنى من المواعيد محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران والصيدليات ومحال بيع الفواكه والخضراوات.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إتخاذ الإجراءات القانونية الإجراءات القانونية اغلاق المحال التجارية الحركة المرورية الخميس والجمعة الفواكه والخضراوات اللواء عمرو حنفى المحال التجارية المطاعم والمقاهي

إقرأ أيضاً:

بداية من الغد.. تعرف على عقوبة مخالفة قرار غلق المحال لترشيد الكهرباء

يبدأ تطبيق قرار غلق المحال التجارية 10 مساء ابتداء من غد الإثنين 1 يوليو 2024، من الثانية عشر  بدلًا من الحادية عشر، بغرض ترشيد استهلاك الكهرباء.

وبحسب قرار الحكومة، تكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات يوميًا اعتبارًا من الساعة السادسة صباحًا، على أن يتم الغلق في تمام الساعة الثانية عشر منتصف الليل، مع استمرار خدمات التيك أواي وتوصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الواحدة صباحًا.


تكون مواعيد فتح المولات التجارية يوميًا من الساعة العاشرة صباحًا وتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الواحدة صباحًا.

تفتح الورش ومحال الأعمال الحرفية من الساعة الثامنة صباحًا، على أن يتم الغلق في تمام الساعة السابعة مساءً، وتستثنى الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، والمرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطنين، حفاظًا على توفير الخدمات الهامة لهم.

تستثنى من مواعيد غلق المحال التجارية، محال البقالة والسوبر ماركت والمخازن والأفران، والأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحال الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

وتساءل المواطنين عن عقوبة مخالفة مواعيد غلق المحال، ووفقا لقانون المحال العامة والقرار ٤٥٦ لسنة ٢٠٢٠ تكون العقوبة كالتالي:

من يخالف القرار وتتم متابعته لمدة 15 يوما، وفى حال تكرار المخالفة يتم توقيع عقوبة الغلق لمدة شهر وعدم فتح المحل أو المقهى إلا بتصريح كتابى من المركز التكنولوجى للتراخيص، وأخيرًا فى حال مخالفة المواعيد المقررة للفتح والغلق يتم إلغاء الترخيص.

ونص القانون أيضا على عقوبات مالية تبدأ بغرامة من 300 جنيه لـ 4 آلاف جنيه وتصل إلى الحبس والأشغال الشاقة لمخالفي القرارات وتجاوز الميعاد المحدد.


وقد نصت المادة 30 من قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 يُعاقب كل من قام بتشغيل محل دون ترخيص بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تتجاوز 50 ألف جنيه، وفى حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز سنة، فضلًا عن غلق المحل على نفقة المخالف، كما يُعاقب بذات العقوبة كل من قام بتشغيل محل عام خاضع لأحكام هذا القانون دون إخطار مُسبق للمركز المختص أو إذا تضمن نموذج الإخطار بيانات غير صحيحة، والذي أتاح غلق المحال المخالفة مدد معينة أو سحب تراخيصها أو إزالة النشاط نهائي مدى الحياة ودفع 20 ألف جنيه في حالة مخالفة مواعيد وضوابط القانون.

فيما نص قانون الطوارئ على فرض عقوبات تبدأ بغرامة من 300 جنيه لـ4 آلاف جنيه وتصل إلى الحبس والأشغال الشاقة لمخالفي القرارات وتجاوز الميعاد المحدد، كما فرض غرامة 4 آلاف جنيه على غير الملتزمين وفقا لقرار الحكومة.

مقالات مشابهة

  • بدء التطبيق اليوم.. ما عقوبات عدم الالتزام بمواعيد غلق المحال العامة؟
  • محافظ المنوفية يعلن مواعيد فتح وغلق المحال والورش
  • محافظ المنوفية يعلن بدء تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال والورش والمولات التجارية
  • مواعيد فتح وغلق المحال العامة في الشرقية
  • أسواق الجملة تدخل ضمن خطة إغلاق المحال التجارية أم مستثناة؟
  • بعد قرار غلق المحلات.. ننشر مواعيد عمل المقاهي والكافيهات
  • بداية من الغد.. تعرف على عقوبة مخالفة قرار غلق المحال لترشيد الكهرباء
  • إغلاق المحال التجارية العاشرة مساءً والكافيهات والبازرات الثانية عشرة منتصف الليل
  • تعديل مواعيد فتح وغلق المحال التجارية والمولات على مستوى الجمهورية
  • حملات مكثفة لتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال التجارية بالغربية