موقع 24:
2024-10-01@21:46:32 GMT

اكتشاف مقبرة عمرها 3500 عام بمصر وفيها "كتاب الموتى"

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

اكتشاف مقبرة عمرها 3500 عام بمصر وفيها 'كتاب الموتى'

اكتشف علماء الآثار في مصر مقبرة عمرها 3500 عام تحتوي على بردية "كتاب الموتى".

وبحسب بيان لوزارة السياحة والآثار المصرية يعود تاريخ المقبرة، الواقعة في تونة الجبل بوسط مصر، إلى عصر الدولة الحديثة "حوالي 1550 إلى 1070 قبل الميلاد" وتضم مومياوات وتوابيت وتمائم والعديد من تماثيل "الشبتي" التي كانت مخصصة لخدمة المتوفى في الآخرة .

وقد قام علماء الآثار من الوزارة بالتنقيب في الموقع منذ عام 2017 وعثروا على المقبرة مؤخراً، ويبلغ طول بردية "كتاب الموتى" الموجودة في المقبرة حوالي 43 إلى 49 قدماً (13 إلى 15 متراً).

وبالنسبة لـ"كتاب الموتى" فهو اسم حديث يطلق على مجموعة متنوعة من النصوص التي تخدم عدداً من الأغراض، بما في ذلك مساعدة الموتى على التنقل في العالم السفلي.

وكانت نسخ من مقتطفات "كتاب الموتى" تُدفن أحياناً مع المتوفى، ويُترجم  الاسم الذي أطلقه المصريون القدماء على هذه النصوص على أنه "كتاب الخروج نهاراً".

وأوضح عالم المصريات ورئيس أرشيف الأبحاث بجامعة شيكاغو فوي سكالف: "إنه من النادر جداً العثور على نسخة من "كتاب الموتى" في القبر الذي دفن فيه في الأصل"، مضيفاً "من دون صور، من الصعب قول المزيد، ومن المعتاد انتظار شكل من أشكال النشر الرسمي لتكوين تقييمات قوية للحدث".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة مصر

إقرأ أيضاً:

قماطي :جنوب لبنان سيتحوّل إلى مقبرة لقوات العدو الصهيوني

الثورة نت/..

أكد عضو المجلس السياسي في حزب الله، محمود قماطي، للميادين، أنّ المقاومة الإسلامية في لبنان “ستهزم قوات العدو الإسرائيلي”، إذا ما أقدمت على شنّ اجتياح بري ضدّ لبنان، مضيفاً أنّ الحلفاء “سيتدخلون إذا ما توسعت المعركة”.
وأشار قماطي إلى أنّ أرض الجنوب اللبناني “ستتحوّل إلى مقبرة لقوات العدو” في حال دخولها، حيث تمتلك المقاومة الكثير من القدرات والأسلحة التي لم تستخدمها حتى الآن، واستعداد المقاومين التام للاشتباك مع القوات الإسرائيلية.
وتوجّه قماطي إلى المراقبين مؤكداً أنّ “الترميم في المقاومة حصل فور” اغتيال العدو الإسرائيلي الأمين العام لحزب الله، الشهيد السيد حسن نصر الله، متابعاً: “نحن أقوياء وجسمنا متماسك.. ولا يظنّ أحد أنّنا ضعفاء، أو أنّ قدراتنا تأثّرت”.
في هذا السياق، طمأن عضو المجلس السياسي في حزب الله جمهور المقاومة عبر الميادين، مشدداً على أنّ أمانة الشهيد السيد نصر الله “في أعناقنا، وستستمر في كل مسؤول ومجاهد”.
وجدّد قماطي أيضاً موقف حزب الله، الذي أكده الأمين العام الشهيد منذ بدء كيان العدو حربه على قطاع غزة، مشدداً على أنّ الحزب “لن يوقف إسناده إلا إذا كانت الطروحات شاملةً، يتقدّمها وقف إطلاق النار في القطاع”.
وأضاف أنّه “لا يمكن فرض أي شروط على المقاومة قبل وقف إطلاق النار”، وأنّ المقاومة في حزب الله “لن تبدي رأيها بشأن أي مبادرة قبل ذلك”.
يُذكر أنّ نائب الأمين العام لحزب الله، الشيخ نعيم قاسم، ألقى خطاباً متلفزاً الاثنين، أكّد فيه أنّ حزب الله “سيختار أميناً عاماً جديداً في أقرب فرصة، وفقاً للآلية المتّبعة”، مشيراً إلى أنّ “الخيارات سهلة وواضحة لأنّنا على قلب رجل واحد”.
وتابع الشيخ قاسم بأنّ المقاومة “واثقة أنّ العدو الإسرائيلي لن يحقّق أهدافه، وأنّها ستخرج منتصرةً”، مؤكداً “جاهزيتها للالتحام برياً مع قوات العدو، في حال قرّر الدخول”.

مقالات مشابهة

  • العثور على أقدم قطعة جبن في العالم يزيد عمرها عن 3600 عام
  • سليم عون: لبنان كان وسيبقى مقبرة لكل محتل
  • إصابة العشرات في إنزلاق حافلة للنقل الحضري بفاس بإتجاه مقبرة(صور)
  • قماطي :جنوب لبنان سيتحوّل إلى مقبرة لقوات العدو الصهيوني
  • تركيا.. العثور على أقدم كحل في التاريخ
  • رجل يكتشف مقبرة آثار في "حوش" منزله
  • بعد اتهامه بالتحرش.. أزمة جديدة تلاحق التجاني بسبب إزالة ضريحه في إمبابة
  • اكتشاف فأس من العصر البرونزي عمره 5 آلاف عاماً
  • مصرع شخص صدمه قطار فى مزلقان تل حوين بالشرقية
  • بقايا شجرة عمرها 184 مليون سنة