التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، أوديل رينو باسو، رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على هامش مشاركته نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، في فعاليات اليوم الثاني لمنتدى «البوابة العالمية» التي تنظمه المفوضية الأوروبية بالعاصمة البلجيكية بروكسل، بحضور السفير بدر عبدالعاطي، سفير مصر في بلجيكا والاتحاد الأوروبي.

واستهل رئيس الوزراء اللقاء، بالإشارة إلى الشراكة المهمة التي تجمع بين الحكومة المصرية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار في العديد من المشروعات المهمة في القطاعات المختلفة. موضحا أنّ البنك يحظى بشراكة متميزة مع مصر فى مجال الطاقة المتجددة، داعيًا رئيسة البنك إلى توسيع نطاق التعاون فى المشروعات ذات الصلة.

وأشاد رئيس الوزراء بالتعاون القائم بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية خاصة في مشروعات البنية التحتية والمشروعات التنموية الأخرى، مؤكدا أنّ المشروعات التنموية الكبرى التي أطلقتها الدولة خلال السنوات الماضية ساهمت في توفير ملايين من فرص العمل للأجيال الجديدة.

وأضاف أنّه قبل 2013 بلغ معدل البطالة 13%، والآن وصل هذا المعدل إلى نحو 7%، بفضل مشروعات البنية التحتية والمشروعات التنموية الكبرى، كما أنّ خلق فرص العمل ينعكس بشكل مباشر على تقليل موجات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، ومن المهم في هذا السياق دعم المشروعات التي تسهم في خفض معدلات البطالة، وأنّ ذلك ما جرى التأكيد عليه خلال لقائي أمس مع رئيسة المفوضية الأوروبية.

وأكد رئيس الوزراء، توجه الحكومة بشأن دعم وتمكين القطاع الخاص واستمرار برنامج الطروحات الحكومية بناء على وثيقة سياسة ملكية الدولة، وإقرار حزمة واسعة من الحوافز للاستثمار بما يوفر بيئة تشريعية وتنظيمية مواتية للاستثمار.

ولفت رئيس الوزراء إلى أنّ الحكومة بدأت بالفعل في تقليص دور الاستثمارات الحكومية في الاقتصاد لتفسح المجال أمام القطاع الخاص.

وقال مدبولي: «واجه العالم أزمات متتالية شديدة الوطأة فرضت تحديات كبيرة على اقتصاديات الدول النامية وبينها مصر، فضلا عن التحديات الإقليمية التي ظهرت مؤخرا اتصالا بالتصعيد الجاري في غزة»، مؤكدا أهمية وقف وقف إطلاق النار، وإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

من جانبها، قالت رئيسة البنك: «نتباحث مع وزير الكهرباء حول سبل زيادة قدرات الطاقة المتجددة، ولدينا مشروع مشترك تحت الدراسة نعمل على وضع اللمسات النهائية له في مجال الهيدروجين الأخضر».

وأضافت: «نعلم أنّ مصر تستهدف 10 جيجاوات من الطاقة المتجددة لتعزيز قدرات الهيدروجين الأخضر، وضمن ذلك نجح البنك الأوروبي لإعادة الأعمار في التعاون مع مصر حتى الآن في تمويل مشروعات تصل قدرتها إلى 1.7 جيجاوات»، مؤكدة أنّه لا يزال هناك المزيد من التعاون بين مصر والبنك في هذا الإطار.

وأوضحت رئيسة البنك أنّ مصر لديها خطة طموحة في مجال تحلية المياه، وأنّ البنك يتطلع للمساهمة في تلك المشروعات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالتعاون مع الجهات المعنية في هذا الشأن، مشيرة إلى أنّ هذا يعد أحد أهم الموضوعات التي تأتي على رأس خطة الاستثمارات في مصر.

وتطرقت رئيسة البنك إلى الأوضاع في غزة معربة عن تقديرها للجهود المصرية لوقف التصعيد وإدخال المساعدات لقطاع غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبى البنية التحتية الجهات المعنية الحكومة المصرية الدكتور مصطفى مدبولي الدول النامية الرئيس عبدالفتاح السيسي مدبولي البنک الأوروبی لإعادة رئیس الوزراء رئیسة البنک

إقرأ أيضاً:

استمرار الإصلاح الاقتصادي.. مدبولي: هدفنا الحد من التضخم وضبط الأسعار

كتب- محمد أبو بكر:

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة مستمرة في إجراءات الإصلاح الاقتصادي، وتعظيم جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الفترة القادمة، وتشغيل دور القطاع الخاص أكثر وأكثر، وخفض الاستثمارات الحكومية من إجمالي الاستثمارات العامة أو الإجمالية للدولة.

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن هناك هدف واضح بأن تزيد نسبة مساهمة القطاع الخاص في إجمالي الاستثمارات العامة بحيث تصل إلى إجمالي أكثر من 65 % خلال العامين القادمين.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أنه سيتم العمل على الحد من التضخم وضبط الأسواق؛ لتكون السلع في متناول قدرات المجتمع المصري.

وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على تجديد الثقة والتكليف بتشكيل الحكومة الجديدة.

ويعقد الآن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مؤتمرًا صحفيًا.

اقرأ أيضًا:

خاص| بالأسماء.. إلغاء تراخيص 12 شركة سياحية بسبب تأشيرات حج الزيارة - مستند

بعد أزمة حج الزيارة.. وقف إصدار إحدى تأشيرات العمرة

الشركات تخضع للتحقيق.. "السياحة": أرسلنا بالمستندات المتسببين في أزمة تأشيرات الزيارة بالحج للوزارة

بعد إيقاف تأشيرة عمرة الـB2C.. مصير تأشيرة الزيارة وباركود العمرة

مسؤول سعودي يكشف أعداد وفيات الحجاج.. وعضو بـ"العليا للحج": توقعنا الأزمة قبل حدوثها

الفنية للحج تكشف لمصراوي سبب ارتفاع أعداد الوفيات والمفقودين في التأشيرات غير النظامية

من دائري المعادي إلى المهندسين في دقائق.. 8 صور ترصد محور الفريق كمال عامر بـ"الجيزة"

8 صور.. تفاصيل رصف وتطوير محور أحمد عرابي في الجيزة (3 قطاعات)

رواتب تصل لـ11 ألف جنيه.. 3162 فُرصة عمل جديدة في 45 شركة خاصة (الشروط والتقديم)

مقالات مشابهة

  • 6 مجموعات عمل.. ننشر أجندة أولويات الحكومة الجديدة خلال الفترة المقبلة
  • مدير «القاهرة للدراسات»: القطاع الخاص قاطرة التنمية الحقيقية (فيديو)
  • استمرار الإصلاح الاقتصادي.. مدبولي: هدفنا الحد من التضخم وضبط الأسعار
  • مدبولي: سعر السندات المصرية ارتفع بشكل غير مسبوق بعد تشكيل الحكومة الجديدة
  • رئيس الوزراء: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي
  • مدبولي: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي
  • رئيس الوزراء يوضح سبب دمج وزارتي الهجرة والخارجية (فيديو)
  • مدبولي عن التشكيل الجديد: خفضنا مستوى عمر الوزراء إلى الخمسينات
  • قرار رئيس الوزراء بشأن إجازة رأس السنة الهجرية 2024: تفاصيل وتطبيقات
  • السيسي يكلف الحكومة الجديدة بجذب الاستثمارات وتشجيع القطاع الخاص