موقع 24:
2024-06-29@13:14:39 GMT

باسم ضمير العالم.. موقف الإمارات الواضح

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

باسم ضمير العالم.. موقف الإمارات الواضح

انفجر الشرق الأوسط مرة أخرى منذ 7 أكتوبر (تشرين الثاني) ودخل دورة جديدة من دورات العنف والدم وحمم الدمار، وفي ما تسابقت دول العالم والمنطقة لمحاولة إطفاء الحريق، كشفت الأزمة الجديدة، تأصل الازدواجية وسياسة الكيل بمكيالين في خطاب بعض الدول والقوى، وحرصها على التنكر للحقائق والوقائع، ومحاولة فرض الأمر الواقع على الجميع.

وكان لافتاً، بالتوازي مع مشاهد الخراب والقتل والعنف في غزة، كيف تحول مجلس الأمن الدولي المؤسسة الأبرز في العالم التي وضعت منذ عقود لمنع تجدد مثل الكوارث والمآسي الإنسانية، إلى مسرح لا يختلف عن المسارح الإغريقية القديمة، تؤدى فيه فصول مسرحية تراجيدية مكتملة الأركان.
كان مثيراً منذ يومين، صراخ مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردن في جلسة مجلس الأمن، ونحيبه على الأطفال والمسنين والنساء، ضحايا حماس، وهجمتها الإرهابية على جنوب إسرائيل، وكان رثاء وزير الخارجية الإسرائيلية لضحايا الهجوم مؤثراً، وهو يعرض أسماء وأعمار بعض الأطفال الذين قتلوا في العملية التي شنتها حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول). ورغم أن من حق الرجل البكاء والنحيب والألم، وهو شعور لا يمكن لأحد التشكيك فيه بسبب الألم، والغضب أيضاً، لكنه شعور لا يعطي كوهين، أو إسرائيل، أو غيرها، حق الانتقام أو الثأر، وإلا ما كان عليه اللجوء إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة من الأساس، للشكوى والإدانة.
ففي 26 يونيو (حزيران) 1945، صادق أكثر من 3 آلاف مشارك في سان فرنسيسكو الأمريكية، على الوثيقة المؤسسة للأمم المتحدة، بعد محادثات وتطورات امتدت قرابة عامين، لإنشاء منظمة دولية، لما بعد الحرب العالمية الثانية، التي دارت رحاها بين 1939 و1945.
كان الهدف واضحاً، كما ورد في أدبيات وحوليات هذه المنظمة، حماية السلام في العالم، بكل الطرق الممكنة، وهو ما لخصه البند الأول من ميثاق تأسيس المنظمة نفسها، والذي لخص في كلمات قليلة الهدف والمطلوب من المنظمة، والالتزام الذي يتعهد به الأعضاء فيها "حماية السلام والأمن الدوليين، ولهذا الغرض: اتخاذ إجراءات جماعية ناجعة، من أجل التوقي، وإبعاد التهديدات للسلام، ولجم أي اعتداء أو خرق للسلام، والتوصل بطرق سليمة، مطابقة لمبادئ العدالة والقانون الدولي، إلى تعديلات أو حلول للخلافات، أو الوضعيات ذات البعد الدولي، التي يمكن أن تنتهي إلى خرق السلام".
كلمات قليلة واضحة وبسيطة، حددت منذ الهدف، والمطلوب من دول العالم جميعاً لحماية السلام والأمن الدوليين. ولكن الواقع والحقيقة، مختلفان عن المشاريع والأحلام. هكذا كانت السياسة الدولية قبل الأمم المتحدة، ومعها، وهكذا ستكون ربما بعد الأمم المتحدة.
والمثير للحنق والسخط، اليوم، بمناسبة شلال الدم الهادر في غزة، أن كل الجهود، أو على الأقل جهود الدول الكبرى، لا تولي هذا المبدأ المؤسس للأمم المتحدة، أي اهتمام، ولا تضعه في حساباتها السياسية أو الاستراتيجية، فكانت المواقف الأمريكية والأوروبية من الأزمة، والقتال، أقرب إلى وصمة العار، منها إلى المؤقف المبدئي.
صحيح أن حماس قتلت وأجرمت، باستهداف مدنيين، وخطف رهائن، وقتل أطفال، ونساء، ومسنين، صحيح أنها خرقت القانون الدولي والإنساني، ولكن الصحيح أيضاً، أن إسرائيل لم تكن، لا في ردها الراهن ولا في عملياتها السابقة، حمامة سلام، فهل يمكن أن تكون حياة موشي، أو بنيامين، أثمن من حياة عمر ، أو أحمد؟
إن إسرائيل التي تدافع عن نفسها ضد حماس، لا يمكنها إبادة أكثر من مليوني فلسطيني، تقول هي نفسها إنهم لا يؤيدون جميعاً حماس، وإسرائيل التي تقصف غزة، ليل نهار، وتستهدف مواقع ومراكز حماس، لأنها "تعرف" بالضبط مكانها، وعدد الموجودين فيها، لا يمكنها رغم استخباراتها "المتفوقة" وقدراتها التكنولوجية الهائلة، والدعم الأمريكي والغربي المُذهل، أن تكشف عدد الأطفال المنتمين لحماس أو الجهاد، الذين استهدفتهم، من أصل حوالي 3 آلاف طفل، قتلتهم المدفعية والطائرات، والصواريخ ؟ هل يمكن لإسرائيل، أن تكشف عدد المسلحين الذين قتلتهم بعد أكثر من أسبوعين من الحرب،  ونسبتهم مقارنة مع أكثر من 6 قتيل؟.
إن إسرائيل التي تدافع عن نفسها، لا يُمكنها البكاء على أطفالها، والتنكيل بأطفال الفلسطينيين في الوقت نفسه، كما قالت مندوبة الإمارات لدى الأمم المتحدة لانا نسيبة، أمس الأربعاء، بعد التصويت على مشروع القرار الأمريكي، الذي رفض مرة أخرى إقرار هدنة إنسانية في غزة، وهي التي قالت في مداخلتها، إن " مجلس الأمن مطالب بإيلاء حياة الفلسطينيين القيمة ذاتها التي يوليها لحياة الإسرائيليين". وقبل لانا نسيبة، تحدثت وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ريم الهاشمي من على المنبر نفسه قبل يومين، فطالبت باسم الإمارات، بوقف المأساة التي تدور تحت نظر وسمع العالم من شرقه إلى غربه، بوقف فوري لإطلاق النار، وبإيصال المساعدات الإنسانية للمنكوبين في غزة، ضحايا الدمار والقتل، وباحترام إسرائيل لالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني، وإلغاء أمرها لأكثر من مليون فلسطيني بمغادرة بيوتهم ومساكنهم، في شمال غزة.
إن إسرائيل التي تُدافع عن نفسها ضد حماس، لا يمكنها اللجوء إلى الأمم المتحدة، لعرض صور ضحاياها وقتلاها، ثم تنقلب على الأمين العام للأمم المتحدة نفسه، لأنه لم يوافقها على قراراتها، ولم يقبل تبريرها لحمام الدم في غزة.
إن المزايدة بعدد الضحايا، والقتلى، ليست في صالح إسرائيل، ولا في صالح الدول التي اختارت السير وراءها على طريق فرض الاحتلال، والتنكر للقرارات الدولية، التي اتخذتها الأمم المتحدة نفسها بقرار من الدول الكبرى، فيها أساساً، من قرار التقسيم إلى حل الدولتين، فالأرقام ليست في صالح تل أبيب، بدليل ما يجري اليوم في غزة، وليست في صالح إسرائيل، التي تريد إقناع العالم، بأن المشكلة اليوم في الشرق الأوسط، صراع بين متوحشين شرقيين، ويهود مسالمين، فهذه حجة سخيفة وإسرائيل أول من يعرف ذلك. فالفلسطيني تحت أنقاض غزة، لا تهمه ديانة القنبلة التي دكت بيته وهدمته على رأسه، بقدر ما تهمه حريته، وحقه في دولته وأرضه، التي أعطتها له القرارات الأممية والشرعية الدولية، وسلبها منه الاحتلال، سواءً كان يهودياً، أو بوذياً، أو ملحداً.

إن الحكمة اليوم تكمن في التخلي عن المزايدة والمكابرة، حتى لا يتحول الصراع، إلى صراع حضارات، أو نهاية التاريخ، وهو ما أدركته الإمارات منذ زمن، ولا تزال تُذكر به وتحذر منه، كما فعلت أمس، وأمس الأول، لا بل منذ عقود.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الإمارات الأمم المتحدة إسرائیل التی مجلس الأمن من الدول لا یمکن فی صالح أکثر من فی غزة

إقرأ أيضاً:

ترامب وبايدن يتهربان من الإجابة عن موافقتهما على إقامة دولة فلسطينية

انطلقت المناظرة السياسية بين المرشحين الجمهورى دونالد ترامب والديمقراطى جو بايدن الرئيس واللذان يتنافسان فى سباق الانتخابات الرئاسية المنتظرة فى نوفمبر 2024، وفاجأ المرشحان العالم بتهربهما من الإجابة عن موافقتهما على إقامة دولة فلسطينية وتعمدا وصف المقاومة المتمثلة فى حماس بالجماعة الإرهابية، وأكدا على التزامهما بدعم إسرائيل إلى النهاية فى حربها الحالية، رغم ادعاء بايدن أنه امتنع عن إرسال مزيد من الأسلحة الى إسرائيل فى الفترة الأخيرة تجنبا لقصفها للمناطق التى يتكدس فيها السكان، ووجه بايدن اتهاماته إلى حماس بأنها رافضة للمقترحات التى قدمها بايدن من قبل بشأن إطلاق الرهائن ووقف الحرب.

ونسب بايدن الفضل لنفسه فى جمع العالم أى الجيوش لحماية إسرائيل من هجمات إيران الصاروخية عليها بالإضافة الى إضعافه لقوة حماس وعدم السماح لها بالاستمرار وهو ما سيتحقق بإرساله لخبرائه الأمريكيين إلى المنطقة من آن لآخر.

وانتقد ترامب منافسه بايدن فى عدم قدرته على إيقاف إسرائيل فيما تفعله دون ذكر التفاصيل أو استخدام أية أوصاف أو مفردات مثل حرب الإبادة أو قتل المدنيين أو الأطفال والنساء أو غيرها، وتهرب ترامب من الإجابة عن سؤال مباشر عم موافقته على إقامة دولة فلسطينية وتظاهر بأنه يكمل إجابة سؤاله عن أوروبا والناتو وأفعالهم حيال أوكرانيا حتى انتهى الوقت المخصص للإجابة عن هذا السؤال الخاص بالسياسة الخارجية.

مقالات مشابهة

  • حماس: نطالب الأمم المتحدة بوقف توسيع استيطان الاحتلال في الضفة
  • «حماس»: على الأمم المتحدة وقف الإجراءات الإسرائيلية لتصفية القضية الفلسطينية
  • ترامب وبايدن يتهربان من الإجابة عن موافقتهما على إقامة دولة فلسطينية
  • برعاية الإمارات.. انطلاق أعمال قمة الأمم المتحدة لرؤساء الشرطة 2024
  • الأمم المتحدة تحذر من اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية من غزة إلى لبنان
  • الأمم المتحدة: لم ننسحب من غزة
  • سيف بن زايد: الإمارات من أكثر الدول استقطاباً للاستثمارات الأجنبية المباشرة على مستوى العالم لعام 2023
  • الأمم المتحدة: حرب إسرائيل ولبنان ستكون مروعة وستشمل سوريا ودولا أخرى وتنعكس على الضفة وغزة
  • «القاهرة الإخبارية»: حماس تطالب المجتمع الدولي بمنع إسرائيل هدم منازل غزة
  • الإمارات توقع اتفاقيات مع هيئات أممية لدعم الجهود الإنسانية في السودان