شهد الدكتور محمد هاني غنيم  محافظ بني سويف، تجربة حية للتعامل مع أحد البلاغات المتعلقة بوجود  انسداد في مطابق الصرف الصحي، وذلك عن طريق مركز السيطرة الموحد للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة ، في إطار استعداد أجهزة المحافظة لمجابهة أي أزمة أو كارثة محتملة ، ولمتابعة وتقييم منظومة العمل وأسلوب وآليات  التعامل مع الأحداث الطارئة واحتوائها خلال فترة زمنية قياسية.

 

وتابع  المحافظ"من خلال بث حي"عملية قيام الأجهزة التنفيذية بإدارة الأزمة، من خلال مركز السيطرة الموحد للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة، بديوان عام المحافظة، وفي حضور بلال حبش نائب المحافظ، واللواء حازم عزت السكرتير العام والعميد أركان حرب محمد سمير المستشار العسكري للمحافظة، وعلاء عيد مدير إدارة الأزمات شيرين حسين مدير المكتب الفني، فيما تواجد ميدانيا اللواء سامي علام السكرتير العام المساعد، المهندسة دينا عمر رئيس شركة المياه، هاني الجويلي رئيس المدينة.

المحافظ: بني سويف تحظى بنسبة 60% من صادرات مصر للنباتات الطبية والعطرية محافظ بني سويف: الكوادر الجامعية تقدم دورا بارزا في رفع وعي الشباب

"وبحسب السيناريو  الافتراضي للأزمة"،تم إبلاغ مركز السيطرة بوجود انسداد داخل 2 من مطابق الصرف الصحي  أمام شركة الغاز بطريق الكورنيش، وعلى الفور قام المركز بإبلاغ غرفة عمليات شركة مياه الشرب والصرف الصحي بشكل أساسي ، بجانب إخطار باقي  المرافق من الكهرباء والغاز والحماية المدينة والمرور.

 

وعلى الفور تحركت معدات الشركة إلى مكان البلاغ ، والتعامل مع الموقف واحتوائها من خلال دفع فتح المطابق وإنزال الغطاسين بعد تأمينهم واتخاذ الإجراءات الفنية للتأكد من سلامتها وقياس منسوب الغازات داخل المطابق ، قبل التعامل مع الانسداد ، حيث تمت أعمال التسليك والتطهير والانتهاء منها  ، لتعود المعدات إلى نقطة التمركز مجددا.

 

من جانبه أكد المحافظ على أهمية الاستفادة من تلك التجربة الحية للتعامل مع المواقف والأزمات الطارئة، مع التأكيد على تقييمها للاستفادة منها وتلافى بعض الملاحظات،خاصة وأن هذه التجربة سيناريو افتراضي تم الإعداد والتجهيز له، ليتم الاستفادة منها في التعامل الفعلي على أرض الواقع الأزمات والمواقف الطارئة "حال حدوثها "مشددا  على الالتزام بالدليل الإجرائي لإدارة الأزمات، الذي  يوضح الخطوات العملية والتفصيلية للسيناريوهات المعدة  والخطط البديلة ومهام وتكليفات وإجراءات كل جهة ،حيال التعامل مع أية أزمة أو كارثة أو مشكلة طارئة في أي قطاع حيوي.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الوطنية للطوارئ والسلامة العامة الوطنية للطوارئ والسلامة بني سويف ت ديوان عام المحافظة التعامل مع بنی سویف

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة يوجه بتطهير بالوعات صرف الأمطار ومخرات السيول وشبكات الصرف

كلف المهندس عادل النجار محافظ الجيزة الجهاز التنفيذي بالاستعداد الجيد لاستقبال فصل الشتاء وموسم هطول الأمطار والوقوف على الحاله النهائية للمعدات والشفاطات وفرق العمل لتنظيم الأدوار وتحديد خطط التمركز بكافة قطاعات المحافظة للتعامل الفوري مع اي موجات للتقلبات المناخية مع تنفيذ إجراءات تطهير مخرات السيول وشبكات صرف الأمطار وتجهيز خطط الطوارئ والإنتشار بالنقاط الساخنة.
ووجه المحافظ رؤساء الأحياء والمراكز بالتنسيق مع شركة الكهرباء بإجراء المراجعة الدورية لأعمدة الإنارة وأكشاك الكهرباء وتغطية كابلات الكهرباء بالشوارع ووضعها على أعماق مناسبة تمنع تسرب المياه إليها لضمان سلامة المواطنين مشددًا على أنه لن يسمح بأي تقصير يعرض حياة المواطنين للخطر.
واكد النجار علي تفعيل غرف العمليات الفرعية بكل جهة وإتصالها مع غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة وعرض البيانات الواردة من الجهات المعنية بالأرصاد الجوية للتعامل الفورى مع أى تحذيرات فى هذا الشأن.
تكليفات المحافظ جاءت خلال اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة والتي وجه خلاله المحافظ رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بضرورة تخصيص كل منهم ليوم إسبوعيا للقاء المواطنين لبحث مشكلاتهم ومتطلباتهم وسرعة البت بها، مشددا على ضرورة الاعلان بالوحدات المحلية عن موعد تلك اللقاءات لتمكين الراغبين من عرض المشكلات والطلبات الخاصة بهم.
وخلال اللقاء أوضح المحافظ إلى أنه من المقرر تشكيل لجنة لتسعير مقابل الأنشطة الإدارية والتجارية بنطاق الأحياء والمراكز والمدن وتقييم ذلك المقابل بناءا على أهمية الموقع المقامة به، مشددا على منع التعديات الخاصة بالمحال والمنشات التجارية ومعارض السيارات وعدم الموافقة على تحويل النشاط السكنى لأي عقار أو وحدة للنشاط التجاري دون إستيفاءها لكافة الإشتراطات التى تضمن تحقيقها لأمن وسلامة المستخدمين وعدم إضرارها بمحيطها وخدمات المرافق المتصلة بها.
وخلال الإجتماع شهد محافظ الجيزة عرض موقف المتغيرات المكانية ومنظومة الشكاوى الإلكترونية حيث أكد على الحضور سرعة الإستجابة لكافة الشكاوى والمعالجة الفورية لها، والتعامل مع كافة حالات المخالفة الخاصة بالمتغيرات المكانية واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، مؤكدا متابعته الشخصية لموقف الخطة الإستثمارية للمحافظة ومعدلات تنفيذ المشروعات الخاصة بكل جهة لضمان تحقيق أقصى إستفادة من المخصصات المتاحة لتحقيق النفع لمواطنى المحافظة، مشيرا إلى عقد لقاء دورى لمناقشة أية معوقات فى هذا الشأن وبحث سبل معالجتها لضمان تحقيق المستهدف من مشروعات الخطة وفق الجداول الزمنية دون تأخير.
وكلف النجار مديرية الرى بتكثيف التعاون مع رؤساء المراكز والمدن لتطهير الترع والمصارف بنطاق القرى بشكل دورى تفاديا لتراكم المخلفات بها وحفاظًا علي المظهر الحضاري. 
كما ناقش المحافظ مع مدير مديرية الصحة سبل تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين من أهالى مركز ومدينة أطفيح من خلال تحسين ورفع كفاءة العمل بمستشفى أطفيح ومد المستشفى ودعم أقسامها بالأجهزة والمعدات اللازمة لضمان تحقيق أهداف المستشفى فى تقديم خدمة علاجية مناسبة للمترددين عليها من أهالى المدينة.
كما بحث النجار مع مدير مديرية الأوقاف عدد من الإجراءات المقرر تنفيذها لإسترداد الأراضى والمنشأت (ملكية المديرية ) والمتعدى عليها وإعادتها لحيازة المديرية، كما وجه بسرعة مخاطبة رؤساء أجهزة المدن الجديدة بنطاق المحافظة لسرعة حصر المساجد المقامة بكل مدينة لتمكين المديرية من ضمها للمديرية وتوليها مسؤلية إدارتها وتنظيم الأنشطة والفعاليات التى تتم بها.

مقالات مشابهة

  • محافظ الجيزة يوجه بتطهير بالوعات صرف الأمطار ومخرات السيول وشبكات الصرف
  • رئيس "زينية الأقصر" يتابع أعمال مشروع الصرف الصحي تمهيدا لافتتاحه.. صور
  • بالصور.. محافظ الأقصر يتفقد محطتي الصرف الصحي ومياه الشرب بالهنادي والدير
  • ضبط 12 مخالفة تموينية بمخابز قرى مركز بني سويف
  • بتكلفة 27 مليون جنيه.. .محافظ الشرقية يفتتح محطة رفع الصرف الصحي بنزلة العزازى
  • بني سويف تستعد للشتاء.. محافظ المحافظة يشهد تدريبًا لمواجهة تجمعات المياه
  • محافظ بني سويف يشهد التدريب العملي لشركة المياه للتعامل مع تقلبات الطقس
  • محافظ بني سويف: ضبط 20 مخالفة خلال مرورها على مخابز بقرى إهناسيا والفشن
  • لـ تنفيذ أعمال تحويل خطوط الصرف الصحي.. تحويلات مرورية بالقاهرة
  • محافظ بني سويف يناقش عددًا من المشكلات والشكاوى والمطالب في القطاعات والمرافق