في الآونة الأخيرة وسط تصاعد وتيرة الأحداث في الحرب بين غزة وإسرائيل، أُثارت الكثير من المخاوف حول الحرب العالمية الثالثة. لكن في الحقيقة، زادت هذه المخاوف أكثر عندما حاولت روسيا اختبار طرق إطلاق الأسلحة النووية مع انسحابها من اتفاق حظر اختبارها!

اختبار طرق إطلاق أسلحة نووية

أثارت روسيا المخاوف من نشوب حرب عالمية ثالثة بعد اختبار طرق إطلاق أسلحة نووية، مع انسحاب فلاديمير بوتين من اتفاق يحظر اختبار الأسلحة النووية.

بحسب صحيفة ديلي ستار البريطانية.

وتصاعدت المخاوف من نشوب حرب عالمية ثالثة أمس الأربعاء، مع استعداد روسيا للانسحاب من اتفاقية التجارب النووية، وقيل إنها أطلقت صواريخ.

اختبرت حكومة فلاديمير بوتين أمس (الأربعاء 25 أكتوبر/تشرين الأول) قدراتها على توجيه ضربات نووية انتقامية مع تصاعد التوترات بين روسيا والغرب. وتوجه وزير الدفاع سيرجي شويجو إلى التلفزيون الوطني للإعلان عن خطط لتجربة الأسلحة.

صواريخ بالستية وكروز

وقال الكرملين الروسي (مركز موسكو القديم) في بيان: "تم إطلاق عملي لصواريخ بالستية وصواريخ كروز خلال التدريب". وذكرت وكالة تاس الإخبارية المملوكة للدولة أيضًا أنه تم إطلاق صاروخين باليستيين.

وقال المنفذ: "تم إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز يارس من قاعدة بليسيتسك الفضائية وصاروخ باليستي سينيفا من بحر بارنتس في موقع اختبار كورا في كامتشاتكا. وشاركت طائرتان طويلتي المدى من طراز Tu-95MS في التدريبات. وأطلقت كلتاهما رحلة بحرية بالصواريخ."

وأفادت قناة MKRUالروسية أن الصاروخ الثاني تم إطلاقه من غواصة تدعى تولا. وتزعم التقارير الواردة من المنفذ أن المهام التي حددتها روسيا لتحقيقها من خلال الاختبارات قد اكتملت بالكامل. ومن المفهوم أيضًا أنه تم استخدام القاذفات الاستراتيجية في التدريب.

تنفيذ ضربة نووية ضخمة

وأكد وزير الدفاع الروسي أيضًا أن المهمة كانت تهدف إلى إعداد روسيا "لتنفيذ ضربة نووية ضخمة" ردًا على هجوم "من العدو"، وفقًا لما ذكره موقع mk.ru المحلي.

وتأتي أخبار التجارب في الوقت الذي سحبت فيه روسيا تصديقها على المعاهدة العالمية لحظر تجارب الأسلحة النووية، والتي تسمى معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBT). وتقول موسكو إنها "لن تستأنف تجارب الأسلحة النووية ما لم تفعل الولايات المتحدة ذلك". وقد وقعت واشنطن على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لكنها لم تصدق عليها قط.

ووافق مجلس الشيوخ في الحكومة الروسية، مجلس الاتحاد، بالإجماع على الانسحاب، كما فعل مجلس النواب في وقت سابق. وسينتقل القرار الآن إلى بوتين للتوقيع عليه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صواريخ باليستية روسيا فلاديمير بوتين الأسلحة النوویة تم إطلاق

إقرأ أيضاً:

زاخاروفا: اتفاقية الشراكة مع كوريا الشمالية ليست موجهة ضد دول ثالثة

‏‎‏‎أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن الاتفاقية المبرمة بين روسيا وكوريا الشمالية لا تسعى إلى تشكيل تحالف عسكري وفقا للأنماط الغربية وليست موجهة ضد دول ثالثة.

وقالت زاخاروفا: "إن محاولة واشنطن وحلفائها اتهام روسيا وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية بخلق تهديد للسلام والاستقرار في المنطقة وعلى نطاق عالمي لا يمكن تبريرها".

إقرأ المزيد بوتين يدعو لمراجعة العقوبات الأممية المفروضة على كوريا الشمالية بدفع من واشنطن وحلفائها

وأضافت: "إن الاتفاقية المبرمة بين روسيا وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية لا تسعى إلى تشكيل تحالف عسكري وفقا للأنماط الغربية وليست موجهة ضد دول ثالثة".

وأكدت أن روسيا وكوريا الشمالية اتخذتا إجراءات تهدف إلى وقف التهديدات المتزايدة من قبل الغرب الجماعي.

وتابعت زاخاروفا: "إن إجراء مناورات جوية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في شبه الجزيرة الكورية في أثناء زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بيونغ يانغ يشير بشكل لا لبس فيه إلى وجود معتد حقيقي محتمل، ومثل هذه الخطوات تتعارض مع تصريحات الولايات المتحدة وشركائها حول التزامهم بالدبلوماسية والحوار".

إقرأ المزيد موسكو: نعوّل على سيئول في تقبّل اتفاق الشراكة الاستراتيجية مع بيونغ يانغ "بتفهّم وعقلانية"

وأشارت إلى أن سياسة "الردع الموسع" التي تنفذها الولايات المتحدة تشكل تهديدا أمنيا ليس فقط لكوريا الديمقراطية، ولكن أيضا لروسيا والصين.

ووقعت روسيا وكوريا الشمالية خلال زيارة الرئيس بوتين إلى بيونغ يانغ يومي 18-19 يونيو الجاري اتفاق شراكة استراتيجية شاملة، ليحل محل معاهدة الصداقة وحسن الجوار الموقعة في 9 فبراير 2000.

وينص الاتفاق الجديد إلى جانب التعاون الاقتصادي والإنساني والعلمي والتقني بين البلدين، على "الدعم العسكري المتبادل في حال تعرض أي من البلدين لعدوان خارجي، حسب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة وقوانين روسيا وكوريا الشمالية".

وأثار هذا الاتفاق حفيظة الغرب ولاسيما اليابان وكوريا الجنوبية في ظل التوترات المتفاقمة في منطقة المحيط الهادئ.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • “روساتوم” في ذكرى إطلاق أول محطة نووية في العالم: روسيا حريصة على دعم شركائها من الدول الصديقة
  • روسيا تحتفل بالذكرى الـ70 لإطلاق أول محطة نووية في العالم
  • زاخاروفا: اتفاقية الشراكة مع كوريا الشمالية ليست موجهة ضد دول ثالثة
  • "روساتوم" في ذكرى إطلاق أول محطة نووية في العالم: روسيا حريصة على دعم شركائها من الدول الصديقة
  • أسباب قلق حلف «الناتو» من زيارة «بوتين» إلى كوريا الشمالية
  • موسكو تحذر الغرب من عواقب الاستخفاف بإمكانية استخدام الأسلحة النووية الروسية
  • البحث عن سبل للتعايش.. ناسا: رواد الفضاء الأمريكيون سيهبطون على القمر قبل الصينيين
  • الخارجية الروسية تحذر من عواقب استخفاف الغرب بإمكانية استخدام الأسلحة النووية
  • هل تحوز إيران قريبًا قنبلة نووية؟
  • "هيئه المواد النووية " إطلاق العدد الأول من إصدار مجلة "آفاق نووية"