RT Arabic:
2024-07-09@00:06:34 GMT

لافروف: الموازين الجيوستراتيجية تتغير ضد مصالح الغرب

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

لافروف: الموازين الجيوستراتيجية تتغير ضد مصالح الغرب

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا مضطرة لاتخاذ "إجراءات تعويضية" ردا على نشر واشنطن أسلحة نووية في أوروبا، مشيرا إلى أن الموازين الجيوستراتيجية تتغير ضد مصالح الغرب.

وقال لافروف في المؤتمر الدولي "الأمن الأوراسي: الواقع والآفاق في عالم متغير" المنعقد في مينسك: "لقد نشأت مخاطر استراتيجية متزايدة نتيجة نشر الأسلحة النووية الأمريكية في عدد من الدول الأوروبية وتنفيذ ما يسمى بالبعثات النووية المشتركة، وهذا يزعزع الاستقرار بشكل كبير.

. وعلى خلفية تزايد التهديدات التي يشكلها حلف شمال الأطلسي، فإن ذلك يقودنا إلى اتخاذ إجراءات تعويضية".

إقرأ المزيد لافروف: روسيا لا تقبل مظاهر الإرهاب والعنف وانتهاك القانون الدولي

وأوضح لافروف أنه نتيجة للسياسات الغربية في أوروبا، تم تدمير نظام إجراءات بناء الثقة والحد من التسلح.

كما أكد لافروف أن ميزان القوى الجيوسياسي مستمر في التغير ولكن ليس لصالح الغرب، وأن ممثلي النخب الغربية بؤوا الاعتراف بذلك علنا.

وشدد لافروف على أن العلاقات الدولية اليوم تشهد "تحولات جذرية تاريخية.. حيث يولد اليوم أمام أعين الجميع نظام عالمي متعدد الأقطاب وأكثر إنصافا".

ولفت إلى أن عددا متزايدا من دول جنوب وشرق العالم تسعى جاهدة لتعزيز سيادتها في جميع المجالات وتنفيذ مسار عملي يحمل توجها وطنيا، وهو ما "ينعكس بوضوح في عملية التوسع السريع التي بدأت مؤخرا لمجموعة "بريكس".

وأكد سعي موسكو بالتنسيق المكثف مع من يشاطرونها موقفها للمساهمة بكل الطرق الممكنة في زيادة فعالية الأمم المتحدة، بما في ذلك في إطار مجموعة الأصدقاء للدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة.

وشدد على أنه "لا يمكن لأي هياكل ذات عضوية محدودة تم إنشاؤها خارج إطار الأمم المتحدة أن تدعي التعبير عن رأي المجتمع الدولي بأسره".

كما لفت إلى أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، بفضل "جهود" أعضاء الناتو، باتت تتحول إلى هيكل هامشي.

وأضاف أنه نظرا "للخط المدمر الذي ينتهجه الغرب لتقويض التنمية المستدامة في أوراسيا، وعدم استعداده للمنافسة العادلة والعمل المشترك، فإن مهمة تشكيل هيكل جديد على مستوى القارة من الأمن المتكافئ وغير القابل للتجزئة، أصبح أكثر إلحاحا من أي وقت مضى، وهو في الواقع هدف المؤتمر الذي تم حشده بمبادرة من رئيس بيلاروس".

واشار في هذا الصدد إلى "انفتاح هذا المؤتمر على أوسع مجموعة من الدول المستعدة للتفاعل المتساوي والبناء". 

من كما شدد لافروف على أن "العدوان الغربي على روسيا ما هو إلا جزءا من الحملة الصليبية الأمريكية" وأنه "لولا تشجيع الولايات المتحدة لما سارت كييف على طريق تدمير كل شيء روسي".

المصدر: RT، تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو سيرغي لافروف وزارة الخارجية الروسية

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يصوت غداً على تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لاتفاق الحديدة

أكد مجلس الأمن التصويت غدا الاثنين (بتوقيت نيويورك) على مشروع قرار يجدد ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، لمدة عام آخر حتى يوليو العام المقبل.

مجلس الأمن يناقش عدالة النظام العالمي ودور المنظمات في الأمن الجماعي غدا.. مجلس الامن الدولي يعقد جلسة بشأن إعمار غزة

وأشار مجلس الأمن - في بيان له يستعرض أجندة عمل الأسبوع الجاري - إلى عقد جلسة إحاطة مفتوحة غدا الإثنين حول الوضع في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بما في ذلك عمل بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتابع البيان أن الممثل الخاص للأمين العام في جمهورية الكونغو الديمقراطية ورئيس بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بينتو كيتا، سيقدم إحاطة غدا، ومن المقرر أن تعقب جلسة الإحاطة مشاورات مغلقة.

في غضون ذلك، يستمع الخميس المقبل أعضاء المجلس إلى إحاطة بشأن قبرص وعمل قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص من الممثل الخاص ورئيس قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص، كولن ستيوارت.

ويعقد المجلس يوم الخميس أيضا اجتماعه الفصلي بشأن كولومبيا، ومن المتوقع أن يقدم الممثل الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة للتحقق في كولومبيا كارلوس رويز ماسيو إحاطة، وقد يتلقى المجلس أيضًا إحاطة من أحد الموقعين على الاتفاق النهائي لإنهاء الصراع وبناء سلام مستقر ودائم، الذي تم توقيعه عام 2016 بين حكومة كولومبيا والجماعة المتمردة السابقة، ومن المقرر أن تعقب جلسة الإحاطة المفتوحة مشاورات مغلقة.

وفي يوم الجمعة، من المتوقع أن يصوت أعضاء مجلس الأمن على مشروع قرار يجدد ولاية مكتب الأمم المتحدة المتكامل في هايتي، ويشهد أيضا الجمعة المقبل، عقد مجلس الأمن إحاطته نصف السنوية بشأن غرب أفريقيا ومنطقة الساحل، ويستعرض الموجز بشأن أحدث التطورات في المنطقة، الممثل الخاص ورئيس مكتب الأمم المتحدة لغرب إفريقيا والساحل ليوناردو سانتوس سيماو.

وعلى مستوى الهيئات الفرعية التابعة لمجلس الأمن، تعقد سلوفينيا غداً الاثنين، بالاشتراك مع جمهورية كوريا وسيراليون وجيانا، اجتماعا بشأن "تكثيف العمل الوقائي: من التحديات البيئية إلى فرص السلام".

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يجدد ولاية بعثة "أونمها" لعام إضافي جديد
  • زاخاروفا: استفزازات الغرب تصبح أكثر تفننا كلما ساءت الأمور في كييف
  • الخارجية الروسية: استفزازات الغرب تصبح أكثر تفننا كلما ساءت الأمور في كييف
  • السودان يعلن تسليم الأمم المتحدة معلومات عن إرهابيين بـ”القاعدة” أطلقت سراحهم الدعم السريع
  • الاستخبارات الروسية تُحبط عملية تهريب قاذفة "تو 22 إم 3" إلى خارج البلاد
  • دفاعات روسيا: إسقاط مسيرتين أوكرانيتين فوق مقاطعتي "بيلجورود" و"فورونيج"
  • مجلس الأمن يصوت غداً على تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لاتفاق الحديدة
  • لافروف: واشنطن أوصلت صواريخ كييف إلى الداخل الروسي
  • الداخلية السودانية: سلمنا الأمم المتحدة معلومات لإرهابيين بـ«القاعدة» أطلقتهم «الدعم السريع»
  • «تايم»: التصعيد الروسي ضد الغرب.. هل نحن على حافة حرب نووية؟