كشفت وثائق رسمية ومصادر مطلعة عن صفقة مرتقبة مشبوهة لبيع النفط الخام اليمني، من خزانات التصدير في ميناء رضوم، وكمية من النفط في حقول الانتاج إلى شركة بالمخالفة لقانون المناقصات والمزايدات، ما يزيد من احتمالية تضمنها صفقة فساد.

وبحسب رسالة مرفوعة من رئيس وزراء الحكومة اليمنية المتواجدة في الخارج إلى رئيس مجلس القيادة، أن وزارة النفط أجرت العديد من المفاوضات مع الشركات الأمنية والنفطية لتصدير النفط في ظل استمرار استهداف الحوثيين لموانئ التصدير وناقلات النفط في الموانئ اليمنية، والتي اعتذرت جميعها لدواعي أمنية.

وأفادت الوثيقة التي حصلت وكالة خبر على نسخة منها، أن الحكومة توصلت إلى أفضل العروض مع شركة ايمو، لبيع كمية 3.5 مليون برميل نفط متواجدة في خزانات مينائي الضبة والنشيمة، بخصم 35% من سعر برنت، بالأمر المباشر وبالمخالفة لقانون المناقصات والمزايدات والمخازن الحكومية، ما يؤكد ضياع نسبة كبيرة من موارد كانت مستحقة للدولة.

وأشارت الوثيقة إلى ان الاتفاق مع شركة ايمو تضمن شراءها لـ 14.5 مليون برميل نفط من حقول الانتاج بخصم 30 % من سعر برنت المتداول، مع وعود بتزويد الشركة للحكومة بكميات من الوقود لتوليد الكهرباء بالسعر السائد.

وفي أكتوبر الماضي، شنت ميليشيا الحوثي هجمات بطائرات مسيرة على موانئ الضبة والنشيمة، في محافظتي حضرموت وشبوة بجنوب شرق البلاد، لمنع تصدير النفط مما أدى إلى وقف عوائد النفط الحكومية وتدفقات الوقود.

وتضمنت صفقة الفساد بيع النفط الخام في باطن الأرض وبكميات كبيرة، في سابقة لم تحدث في أي مكان، ما يعد مؤشر لحجم الفساد الحكومي الذي وصل لموارد البلد الطبيعية والاستخراجية.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

وظائف شاغرة في 3 جهات حكومية.. اعرف التفاصيل والمستندات المطلوبة

أعلنت بوابة الوظائف الحكومية، عن وجود وظائف شاغرة في 3 جهات حكومية هي «وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، جامعة سوهاج»، يستمر التقديم عليها حتى نهاية شهر يوليو الجاري، لمن تنطبق عليهم الشروط.

تفاصيل الوظائف الشاغرة

ترصد «الوطن»، خلال هذا التقرير، تفاصيل الوظائف الشاغرة في الجهات الحكومية وفقًا لما أعلنته بوابة الوظائف الحكومية، وجاءت كالتالي: 

وزارة الإسكان 

1- مدير مديرية الإسكان والمرافق بمحافظة البحيرة.

2- مدير مديرية الإسكان والمرافق بمحافظة سوهاج.

3- مدير مديرية الإسكان والمرافق بمحافظة الجيزة.

4- مدير عام مديرية الإسكان والمرافق بمحافظة الإسماعيلية.

5- وكيل مديرية الإسكان والمرافق بمحافظة المنيا.

6- وكيل مديرية الإسكان والمرافق بمحافظة المنوفية. 

الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي

- رئيس الإدارة المركزية لتنفيذ المشروعات. 

جامعة سوهاج 

- مدير عام الإدارة العامة لمكتب رئيس الجامعة.

- مدير عام الإدارة العامة للمدن الجامعية.

- مدير عام الإدارة العامة للشئون الطبية. 

المستندات المطلوبة للتقديم 

1- بيان حالة وظيفية حديث معتمد مٌوضحا به «الاسم، تاريخ الميلاد، والُمؤهل العلمي، والمُؤهلات الإضافية تقارير كفاية الأداء عن 3 سنوات سابقة، والجزاءات، والخبرة النوعية والزمنية، التدرج الوظيفي، الوظائف الإشرافية والقيادية التي شغلها المُتقدم، الدورات التدريبية ونوعها ومكانها».

2 - بيان تفصيلي عن إنجازاته وإسهاماته معتمدا من السلطة المختصة. 

3- مقترحاته لتطوير العمل ويراعى في المقترح أن يتضمن أهدافا محددة زمنيا وقابلة للقياس والتطبيق ومشتملة على وسائل التحقيق في حدود الإمكانيات المالية والبشرية المتاحة، وتوضح مهاراته القيادية وقدراته العلمية والعملية ومدى إجادته للغات أجنبيه ومعرفته بعلوم الحاسب الآلي، ومُدعما بالمستندات وفقاً لنموذج القرار رقم 95 لسنة 2017 لوزارة التخطيط والمتابعة.

4- شهادة قانونية بعدم الإحالة للمجالس التأديبية أو توقيع جزاءات تأدبيه أو جنائية.

5- سيرة ذاتية.

6- شهادة تفيد بسلبية عدم تعاطي مخدرات حديثة ومُعتمدة بخاتم شعار الجمهورية. 

كيفية التقديم للوظائف

تقدم الطلبات باسم رئيس الجهة طالبة الوظيفة، في موعد غايته شهر من تاريخ الإعلان، ولن يلتفت للطلبات التي ترد قبل أو بعد هذا التاريخ، ولمزيد من التفاصيل حول الوظائف المتاحة، من هنـــــــا. 

مقالات مشابهة

  • انخفاض صادرات النفط الروسي في يونيو 2024
  • عدن.. لجنة حكومية تعلن فتح باب القبول للراغبين في الترشح لعضويتها
  • “منشآت” تطلق أسبوع الجملة والتجزئة بمشاركة 43 جهة حكومية وخاصة
  • انخفاض العقود الآجلة لخام برنت إلى 86.86 دولار للبرميل
  • خام برنت يتراجع مع تباطؤ الاقتصاد الأمريكي
  • وظائف شاغرة في 3 جهات حكومية.. اعرف التفاصيل والمستندات المطلوبة
  • مخزونات النفط والبنزين ونواتج التقطير تنخفض بأميركا في أسبوع
  • أسعار النفط تستقر رغم تراجع مخزونات الخام الأميركية
  • الأمن القومي على المحك: عقد تسليح بقيمة 670 مليون دولار لوزارة الدفاع مع شركة “تاليس” المتورطة بالفساد
  • أسعار النفط.. خام برنت يلامس الـ87 دولارا للبرميل