تحدث الدكتور حسام النحاس، أستاذ الإعلام بجامعة بنها، عن التغطية الإعلامية والإخبارية لما يحدث في قطاع غزة منذ وقوعها، قائلا إن المدرسة الغربية في التغطية الإعلامية حول الأحداث في غزة قائمة على صناعة الكذب والتضليل والتزيف، مشيرا إلى أن الرئيس الامريكي وأغلب قادة الاتحاد الأوروبي قاموا بزيارات فورية إلى الجانب الإسرائيلي.

أدوات الإعلام الغربي في تغطية أحداث غزة

وأضاف خلال حواره ببرنامج «الصباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي، أنّ الإعلام الغربي يعتمد على عدة أدوات في التغطية لأحداث غزة، ليس فقط الكذب بل التضليل والانحياز المطلق للرواية والسردية الإسرائيلية، مشيرا إلى أن الإعلام العربي يمارس دوره الحقيقي في التغطية، ولكنه يفتقر لكثير من الأدوات لمخاطبة الخارج والرأي العام الخارجي للشعوب وليس القادة والسياسيين كون موقفهم واضح ومنحاز منذ اللحظة الأولى.

مدارس في التغطية الإخبارية

وتابع: «هناك مدرستين في التغطية الإخبارية، إحداهما المدرسة السوفيتية وتصف الإعلام بمنحاز أو مُحرض، بينما المدرسة الأخرى هي الأمريكية الأوروبية تعتبر أكثر غرابة إذ يتحدثون عن الحيادية والموضوعية وأهمية أن يكون الإعلام غير منحاز»، مشيرا إلى أن المدرسة الثانية تطبق النظرية السوفيتية حول كل الأحداث التي تتعلق بالوطن العربي. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة الإعلام التغطية الإخبارية الإعلام العربي الرأي العام فی التغطیة

إقرأ أيضاً:

القاهرة الإخبارية: الإعلام الإسرائيلي أعلن انسحاب قوات الاحتلال من رفح الفلسطينية تدريجيًّا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت دانا أبو شمسية مراسلة قناة "القاهرة الإخبارية"، إنّ القناة 12 الإسرائيلية أعلنت أن جيش الاحتلال قال إنه يمكن سحب قوات من رفح الفلسطينية تكتيكيا.

وأضافت "أبو شمسية"، في رسالة على الهواء "تحدثت هذه القناة على فكرة إسرائيلية تقوم على بناء معبر رفح جديد، والتي يضمن من خلالها الجيش الإسرائيلي التأكد والتحكم بخصوص القادمين إلى قطاع غزة، بحيث يكونوا تحت النظر الإسرائيلي".

وتابعت: "وتقول ذات المصادر، بأنه سيكون هناك تعميق لبناء المنطقة العازلة الآمنة عند محور فلادلفيا حتى 14 كم، وتستمر عملية القضاء على الأنفاق في المنطقة المذكورة، وهذه جملة من التصريحات الجديدة أو الأخبار العاجلة".


 

مقالات مشابهة

  • ابنى مدرسة.. تمجد اسمك
  • مد فترة التقديم لمدة أسبوع لمدارس اللغات في المحافظات
  • «القاهرة الإخبارية»: انفجار في مخيم نور شمس بالضفة الغربية
  • القاهرة الإخبارية: الإعلام الإسرائيلي أعلن انسحاب قوات الاحتلال من رفح الفلسطينية تدريجيًّا
  • شاهد - الإعلام الغربي يبدي ذهولا من التطور الكبير في اسلحة القوات اليمنية
  • OOREDOO ترافق حفل تسمية المدرسة الوطنية العليا للصحافة
  • مدارس التمريض بالقليوبية 2024.. الشروط ورابط وكيفية التقديم
  • إغلاق مدارس سودانية في مصر.. سفارة الخرطوم تصدر توضيحا
  • 233 منشأة طبية معتمدة كليًا ومبدئيًا بمحافظات المرحلة الأولى لتطبيق التغطية الصحية الشاملة
  • نقيب الصحفيين يبارك لشبكة الإعلام فوزها بالمراكز الأولى في المهرجان العربي