روسيا – بعد أن استخدم الجيش الإسرائيلي لأول مرة الألغام الموجهة “زباني الحديدي” (Steel Sting)، ظهرت ادعاءات في وسائل الإعلام الإسرائيلية تفيد بأن روسيا وإيران لا تمتلكان مثل هذا السلاح!.

يذكر أن القوات الخاصة الإسرائيلية وجّهت ضربة إلى منصة إطلاق الصواريخ التابعة لـ”حماس” من مسافة عدة كيلومترات بلغم “زباني  الحديدي” عيار 120 ملم ونجحت في ذلك، لكن تلك النتيجة ليست “فريدة من نوعها”.

بينما قام مكتب “شيبونوف” الروسي للتصاميم الهندسية في مدينة تولا منذ 10 أعوام بتصميم لغم موجّه بعيار 120 ملم من طراز “غران ، كا إم – 8”. ومن غير المعلوم متى دخل هذا السلاح الخدمة في الجيش الروسي، إلا أن وسائل الإعلام أفادت عام 2016، باختبار ألغام “غران” الموجهة في الظروف الميدانية القتالية. وقالت إن اللغم مزود برأس ليزر موجهة ذاتيا، وإنه يضمن إصابة الأهداف الثابتة والمتحركة من الضربة الأولى. وعلاوة على ذلك فإن “غران” قادر على إصابة أهداف تبعد عن بعضها مسافة تصل إلى 300 متر، بدون إدخال تعديلات في أجهزة التصويب في مدفع الهاون.

وقالت مجلة “روسكي أوروجي” (السلاح الروسي) الروسية إن لغم “غران” الروسي الموجّه يتفوق على نظيره الإسرائيلي ” الزباني الحديدي”، بفضل مداه الأقصى الذي بلغ 9 كيلومترات، ما يزيد عما هو عليه لدى مدفع الهاون الإسرائيلي.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

أحزاب اللقاء المشترك تدين التفجير الإسرائيلي لأجهزة “البيجر” وتؤكد تضامنها الكامل مع لبنان

يمانيون../

أدانت أحزاب اللقاء المشترك العدوان الإجرامي الأمني للعدو الصهيوني باختراق وتفجير أجهزة الاتصال اللاسلكية المحمولة (البيجر) لدى عدد من العاملين في مؤسسات حزب الله ومدنيين لبنانيين، والذي أسفر عن تسعة شهداء وعدد كبير من الجرحى.

وأكدت أحزاب اللقاء المشترك في بيان، تضامنها الكامل مع لبنان شعبًا وحكومةً ومقاومةً.. مشيرة إلى أن تمادي العدو الصهيوني في إجرامه وعدوانيته ستؤدي به إلى الزوال -بإذن الله.

وعبّرت أحزاب اللقاء عن مواساتها الصادقة لذوي وأقارب من مسهم العدوان بجرمه.. سائلة الله تعالى الرحمة للشهداء، والشفاء العاجل للجرحى، والنصر للمقاومة الإسلامية اللبنانية، وكل محور الجهاد والمقاومة.

مقالات مشابهة

  • “نيويورك تايمز” عن محللين: الهجوم الإلكتروني الإسرائيلي على لبنان بلا تأثير استراتيجي
  • اليوم..الأمم المتحدة “تنظر”في قرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: هاجمنا مباني عسكرية لحزب الله جنوبي لبنان
  • أحزاب اللقاء المشترك تدين التفجير الإسرائيلي لأجهزة “البيجر” وتؤكد تضامنها الكامل مع لبنان
  • بالتزامن مع “تفجيرات البيجر”.. إصابة 14 شخصا في سوريا
  • لبنان.. تسعة قتلى وأكثر من ألفي إصابة خلال انفجارات أجهزة اتصال “بيجر”
  • الكرملين يعلن أن زيادة عديد الجيش يأتي ردا على “التهديدات” على حدود روسيا الغربية
  • اعترافات تايسون “الرجل الحديدي” تهدد نزاله أمام جيك بول
  • إصابة الفنان التركي مرت رمضان بطل مسلسل “طائر الرفراف” بجروح “صورة”
  • “التنظيمات التكفيرية”.. أذرع قذرة للمشروع الأمريكي الإسرائيلي