مصر تحترم قرار السلام مع إسرائيل.. وجرائم الكيان الصهيونى ضد غزة عقاب جماعى الحرب الروسية الأوكرانية غيرت موازين القوى الدولية.. ولا أتوقع حدوث حرب عالميةأموال الشعب الليبى تنفق على المرتزقة.. و«إفريقيا» مسرح للصراعات الدوليةالسودان يدخل فى نفق مظلم.. ولا يمكن التنبؤ بنهاية الصراع

 

الخبير الاستراتيجى والمحلل السياسى اللواء دكتور سمير فرج قامة عسكرية كبري، أحد أهم أبناء القوات المسلحة المصرية، صاحب بصمة مميزة فى كل المناصب التى تولاها سواء فى العمل العسكرى أو المدنى.

وبالعودة إلى الجذور فقد ولد فى مدينة بورسعيد، وتخرج فى الكلية الحربية عام 1963م ثم التحق بسلاح المشاة ليتدرج فى المناصب العسكرية إلى أن وصل إلى درجة قائد فرقة مشاة ميكانيكى، وتخرج فى كلية أركان حرب المصرية عام 1973، والتحق بعدها بكلية«كمبرلى» الملكية لأركان الحرب بإنجلترا عام 1974، وهى أكبر الكليات العسكرية فى المملكة البريطانية، وواحدة من أكبر الكليات العسكرية على مستوى العالم، وفور تخرجه فيها، عين مدرسًا بها، ليكون أول ضابط يعين فى هذا المنصب من خارج دول حلف الناتو، والكومنولث البريطانى.

تولى «فرج» العديد من المناصب العسكرية منها هيئة العمليات، وهيئة البحوث العسكرية، كما عمل مديرًا لمكتب مدير عام المخابرات الحربية ومدرسًا فى كلية القادة والأركان المصرية.

لم تقتصر حياته العملية على المناصب العسكرية فحسب وإنما عمل فى العديد من المناصب المدنية منها وكيل أول وزارة السياحة ورئيس دار الأوبرا المصرية ومحافظ الأقصر لمدة 7سنوات. حصل على العديد من الدرجات العلمية فى العلوم العسكرية بعد تخرجه فى الكلية الحربية عام 1963 بتقدير امتياز.

كما حصل على الدكتوراه عن «دور الإعلام فى إعداد الدولة لتحقيق الأمن القومى المصري»، اختارته القوات المسلحة المصرية عام 1975 ليمثلها فى مناظرة رسمية، تذاع على التليفزيون البريطانى الرسمى «Bbc» أمام إرييل شارون، رئيس مجلس الوزراء الإسرائيلى الأسبق للتحدث عن دور مصر فى حرب أكتوبر 1973. كان ذلك عندما كان طالبًا فى كلية «كمبرلي» الملكية بإنجلترا.

نال العديد من الأوسمة والتكريمات ومنها وسام الجمهورية ونوط الواجب العسكرى ونوط الخدمة الممتازة، وكرمه رئيس الجمهورية.

 «الوفد» التقت الخبير الاستراتيجى والمحلل السياسى اللواء دكتور سمير فرج، وهذا نص الحوار.. 

اللواء سمير فرج اثناء حواره مع الوفد

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللواء دكتور سمير فرج الكلية الحربية الكيان الصهيوني الحرب الروسية الأوكرانية الكليات العسكرية المملكة البريطانية الأمن القومي المصرى العدید من سمیر فرج

إقرأ أيضاً:

باحث: العملية العسكرية الشاملة دحرت الإرهاب في سيناء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مصطفى حمزة، الباحث المتخصص في شؤون الجماعات الإرهابية، إن مصر نجحت في محاربة الإرهاب على أكثر من محور، خاصة على المحور الشرقي والغربي من خلال أكثر من عملية عسكرية انتهاءً بالعملية العسكرية الشاملة في 2018 التي نجحت في دحر الإرهاب في سيناء.

وأضاف "حمزة"، خلال لقائه ببرنامج "الضفة الأخرى"، الذي تقدمه الإعلامية داليا عبد الرحيم، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن العملية العسكرية الشاملة نجحت في القضاء على 500 إرهابي، والقبض على أكثر من 1000 مشتبه به، وضبط أكثر من 20 مليون قرص من المواد المخدرة، بالإضافة لعدد كبير من العربات العسكرية، وكميات كبيرة من الذخيرة والأسلحة.

وأشار إلى أن الدولة المصرية نجحت في القضاء على العديد من الحركات الإرهابية مثل حركة “حسم” التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية وكذلك “لواء الثورة”، وغيرها من التنظيمات التي كانت تُمارس الإرهاب ضد الدولة المصرية.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: البورصة تجاوزت مرحلة جني الأرباح والسوق استعاد توازنه
  • اللواء سمير فرج: القوات المسلحة صمام أمان مصر.. و30 يونيو غيرت في قدر شعبنا (فيديو)
  • سمير فرج: المرشد من كان يحكم مصر وقت الإخوان (فيديو)
  • سمير فرج: القوات المسلحة صمام أمان للدولة المصرية -(فيديو)
  • اللواء سمير فرج يكشف أهم مكاسب ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • باحث: العملية العسكرية الشاملة دحرت الإرهاب في سيناء
  • اللواء الدويري: 12 عملية مميزة للمقاومة كل 24 ساعة بحي الشجاعية
  • خبير بريطاني: قنابل FAB-3000 تعتبر مدمرة للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية
  • كلية الصيدلة في جامعة الكويت تحصل على الموافقة لاعتماد برنامج دكتور في الصيدلة PharmD
  • سمير مرقص يكتب.. 30 يونيو: مصر تدافع عن نفسها