انتقل إلى رحمة الله المجاهد العقيد يوسف الخطيب قائد الولاية الرابعة التاريخية، عن عمر يناهز 91 عاما.

ولد الراحل يوسف الخطيب في 19 نوفمبر 1932 بولاية الشلف سياسي وعسكري قائد الولاية الرابعة التاريخية الرابعة الجزائرية.

زاول دراسته الابتدائية بمسقط رأسه، والثانوية بثانوية الأمير عبد القادر بالجزائر العاصمة.

كما تابع دراسته الجامعية حيث سجل للدراسة في كلية الطب لكن نشاطه السياسي واقتناعه بالعمل الثوري. وإيمانه بحتمية الكفاح المسلح ضد الاحتلال الفرنسي جعلاه يلتحق بجبهة التحرير الوطني سنة 1955.

وبعد إضراب الطلبة الجزائريين في 19 ماي 1956، التحق بمعاقل الثورة في الجبال بنواحي المدية بالولاية التاريخية الرابعة. عمل مسؤولا عن الصحة في عدة مناطق منها منطقة الأخضرية. وتنس، ومليانة، وثنية الحد وغيرها من مناطق الولاية الرابعة.

كما تولى سنة 1957 قيادة العسكرية بالمنطقة الثالثة من الولاية الرابعة «الونشريس». حيث قام بمبادرة تكوين كتائب للقيام بجلب السلاح من الحدود التونسية الاسلحة التي كان الجزائرين الموكلين بالخارج. بجلب السلاح وادخاله سرًا عبر تونس إلى غاية الحدود التونسية الجزائرية.

وفي سنة 1959 تم ترقيته إلى رتبة نقيب، ثم إلى رتبة رائد عضو بمجلس الولاية سنة 1960.

بعد استشهاد أسد الونشريس الشهيد سي الجيلالي بونعامة في 08 أوت 1961 خلفه على رأس الولاية الرابعة. وقاد العمليات العسكرية في جبال الونشريس والظهرة ومناطق متفرقة. وبقي في منصبه كقائد للولاية إلى غاية الاستقلال عام 1962.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

عرض فيلم «قادة في وجدان الأمة» بحفل تخرج دفعات جديدة من طلاب الكليات العسكرية

شهد الرئيس السيسي، فيلمًا تسجيليًا بعنوان «قادة في وجدان الأمة»، المعد تحت إشراف إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة، وذلك خلال حفل تخرج دفعات جديدة من طلاب الكليات العسكرية، بمقر الأكاديمية العسكرية الجديد في العاصمة الإدارية.

ورصد الفيلم بعض الشخصيات في التاريخ العسكري المصري، الذين استحقوا أن يكتب التاريخ أسماءهم في سجلات الشرف العسكري.

ومن هؤلاء القادة العظام، الفريق أحمد صابر سليم قائد القوات البحرية الأسبق، الذي التحق بالكلية الحربية ضمن الدفعة 13 بحرية، وتخرج عام 1961، وشارك في حروب مصر المعاصرة وتدرج في العديد من المناصب القيادية بالقوات البحرية، حتى وصل إلى منصب قائد القوات البحرية في الفترة من 1996 إلى عام 2001، وتقديرًا لدوره العسكري البارز أطلق اسمه على الدفعة 75 بحرية.

الفريق رضا محمود حافظ قائد القوات الجوية الأسبق، تخرج في القوات الجوية 1972 وشارك في حرب أكتوبر المجيدة فور تخرجه وتدرج في المناصب القيادية بالقوات الجوية حتى وصل إلى منصب قائد القوات الجوية في الفترة 2008 حتى عام 2012، وتقديرًا لدوره أطلق اسمه على الدفعة 91 طيران وعلوم عسكرية جوية.

وتسطع الأسماء المضيئة في سجلات العسكرية المصرية، ويتجلى اسم الفريق صلاح حلبي رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، الذي التحق بالكلية الحربية وتخرج عام 1956 ضمن الدفعة 36 حربية، واشترك في حروب مصر المعاصرة وحرب تحرير الكويت، حتى عُين رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة في الفترة من عام 1991 حتى عام 1995، وأطلق اسمه على الدفعتين 118 حربية والدفعة 53 كلية عسكرية تكنولوجية.

مقالات مشابهة

  • الشيخ كمال الخطيب يكتب .. عقوق الوالدين وعقوق الوطن والدين
  • قائد شرطة أبوظبي يلتقي القائم بأعمال السفارة التونسية
  • عرض فيلم «قادة في وجدان الأمة» بحفل تخرج دفعات جديدة من طلاب الكليات العسكرية
  • رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة يعلن نتائج الكليات العسكرية
  • وقفات طلابية غاضبة في حجة تنديداً بجريمة اغتيال السيد المجاهد حسن نصر الله
  • وقفات طلابية في حجة تنديداً بجريمة اغتيال السيد المجاهد حسن نصر الله
  • العاصمة صنعاء تشهد فعالية تأبينية لشهيد الأمة سماحة السيد المجاهد حسن نصر الله
  • العاصمة صنعاء تشهد فعالية تأبينية لشهيد الأمة السيد المجاهد حسن نصر الله
  • بينهم قائد مجموعة.. “جيش” العدو الصهيوني يقرّ بمقتل 14 جندياً من قواته بكمائن حزب الله عند الحدود
  • الجيش الإسرائيلي يكشف أولى خسائره بالعملية البرية في لبنان