أظهر نص المسودة النهائية لبيان القمة الأوروبية الذي سيجري اعتماده، الخميس، في بروكسل، أن زعماء الاتحاد الأوروبي سيدعون إلى إقامة "ممرات وهدنات إنسانية"، لإيصال المساعدات بشكل عاجل إلى قطاع غزة، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وأشارت المسودة إلى أن "زعماء الاتحاد الأوروبي سيعبرون عن قلقهم البالغ إزاء تدهور الوضع الإنساني في غزة، والدعوة لإيصال المساعدات الإنسانية بشكل متواصل وسريع وآمن ودون عوائق، لتصل لمن هم في حاجة إليها، عبر كل الإجراءات الضرورية بما يشمل ممرات وهدنات إنسانية".

وأضافت المسودة: "الاتحاد الأوروبي سيعمل عن كثب مع شركاء في المنطقة لحماية المدنيين وتقديم المساعدة وتسهيل الوصول للأغذية والمياه والأدوية والرعاية الطبية والوقود والمأوى، مع ضمان أن مثل تلك المساعدة لن يساء استغلالها من منظمات إرهابية"، في إشارة إلى حركة حماس.

بريطانيا.. اجتماع طارئ لبحث "استراتيجية" للتعامل مع إسرائيل وغزة أعلن نائب رئيس الوزراء البريطاني، أوليفر دودن، الخميس، أنه سوف يتم عقد اجتماع للجنة الاستجابة للطوارئ التابعة للحكومة ، لبحث استراتيجيتها ونهجها تجاه غزة والصراع بين إسرائيل وحركة حماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وفي الفترة التي سبقت القمة، اختلفت دول الاتحاد حول ما إذا كانت ستدعو إلى "هدنة إنسانية"، إذ قال البعض إن مثل هذا الإجراء "ضروري" لإيصال المساعدات إلى غزة، بينما قال آخرون إنه "طقد يحد من قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها".

وفي حين أن تأثير الاتحاد الأوروبي على الصراع متواضع، فإن المسؤولين يخشون من أن التصعيد قد يكون له عواقب وخيمة على أوروبا، بما في ذلك تصاعد التوترات بين الجاليات العربية هناك، واحتمال وقوع هجمات لمتشددين وتدفق أعداد كبيرة من اللاجئين.

وكان رئيس المجلس الأوروبي لزعماء التكتل، شارل ميشيل، قد قال في رسالة الدعوة لحضور القمة: "يأتي اجتماعنا في وقت يشهد قدرا كبيرا من عدم الاستقرار وانعدام الأمن على مستوى العالم، والذي تفاقم في الآونة الأخيرة بسبب التطورات في الشرق الأوسط".

وتابع: "هذه التطورات تتطلب اهتمامنا العاجل، دون صرف انتباهنا عن دعمنا المستمر لأوكرانيا".

حملات أمنية إسرائيلية مستمرة بالضفة الغربية.. وعدد المعتقلين يناهز 1400 فلسطيني شنت القوات الإسرائيلية حملات أمنية في الضفة الغربية، ووصلت حالات الاعتقال بحسب إحصاءات فلسطينية إلى حوالي 77 شخصًا خلال يوم واحد، فيما بلغ إجمالي الفلسطينيين المعتقلين بالضفة والقدس منذ السابع من أكتوبر إلى أكثر من 1380 شخصا.

يشار إلى أن  حركة حماس، المصنفة إرهابية، كانت قد شنت هجمات على إسرائيل في 7 أكتوبر، أسفرت عن مقتل 1400 شخص، أغلبهم من المدنيين.

وردا على ذلك، قطعت إسرائيل جميع إمدادات الغذاء والمياه والوقود والكهرباء عن قطاع غزة، وتشن غارات جوية متواصلة على القطاع الفلسطيني، مما أدى لمقتل أكثر من 6500 شخص، معظمهم من المدنيين، في آخر إحصائية رسمية صادرة عن السلطات الصحية في غزة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا ترحب بالاتفاق حول مصرف ليبيا المركزي

ليبيا – رحبت بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا بالاتفاق حول مصرف ليبيا المركزي.

بعثة الاتحاد الأوروبي رحبت في بيان لها وفقاً لتلفزيون “المسار” على سرعة تنفيذ الاتفاق بشكل كامل.

وأكدت على أن البعثة الأممية ستواصل الدعم للعمل من أجل ليبيا.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي: أي تدخل عسكري في لبنان سيزيد من تدهور الوضع على نحو كبير ويجب تجنبه
  • الاتحاد الأوروبي: ندعو إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن لبحث التصعيد في لبنان
  • لماذا استهدفت إسرائيل قادة المقاومة في لبنان؟
  • الاتحاد الأوروبي: الوضع الإنساني في لبنان يتدهور بسرعة
  • الاتحاد الأوروبي يقدم 10 ملايين يورو مساعدات إنسانية للمتضررين في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يخصص 10 ملايين يورو كمساعدات إنسانية إضافية للبنان
  • الاتحاد الأوروبي: اجتماع استثنائي لمناقشة التصعيد الإسرائيلي في لبنان اليوم
  • مقتل أحد قادة حماس في لبنان
  • السوداني يدعو الاتحاد الأوروبي إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا ترحب بالاتفاق حول مصرف ليبيا المركزي