الفرية الأكبر أن تعج أبواق الفلول بكذبة أن الجبهة المدنية الديمقراطية لإيقاف الحرب هي اسم جديد للحرية والتغيير...! و(صائد الرندير في الاسكيمو) يعرف أن الجبهة معناها كيان يضم تنظيمات وأجسام متعددة يجمعها هدف رئيسي ويتباين أعضاؤها تنظيماً وبرامج وأساليب..! ومعنى هذا أن الحرية والتغيير هي مجرد جسم واحد من الكيانات المتعددة والعديدة داخل هذه الجبهة العريضة التي تضم بطبيعة الحال أحزاباً ولجان مقاومة ومبادرات ونقابات ومنظمات وروابط ولجان وهيئات مهنية واجتماعية وأهلية وطبية وعلمية ومجموعات شبابية ونسائية وحقوقية وإعلامية وأكاديمية وفكرية وجماعات صوفية ومراكز بحثية وأصحاب عمل وممثلي لاجئين ونازحين وأسر شهداء وشخصيات وطنية مستقلة إلخ ومن الميسور معرفة ذلك من قائمة المشاركين في اللقاء التحضيري لقيام هذه الجبهة.

..ولكنه الغرض والمرض والخوف من توحّد السودانيين ضد غيلان الظلام..!
الحرية والتغيير تقول أنها (جزء) من (كُل) الجبهة..والجبهة تعلن أن الباب مفتوح يسع كل من يقف ضد الحرب ويؤمن باستعادة الديمقراطية ..فكيف يحتوى الجزء الكل ..وكيف يصب المحيط في النهر..؟!
ومن قال لكم إن الحرية والتغيير غيّرت اسمها..وهي لا تزال تتحدث في بياناتها وإعلاناتها باسمها (الذي وُلدت به)..والذي يصيب الكيزان بحالة من الرعب والارتكاريا.؟!
هل حدث لكم اشتباه في القياس بتغيير الكيزان لإسم تنظيمهم الخاسر (حسب الظروف) من أجل التمويه والتغبيش..من إخوان متأسلمين إلى (حركة إسلامية) إلى (جبهة ميثاق) إلى (جبهة قومية) إلى (هيئة شورى) إلى (مكتب قيادي) إلى (إنقاذ) إلى (كيان خاص) إلى (توالي) إلى (مؤتمر وطني) و(مؤتمر شعبي) إلى (نظام خالف)...إلخ في حين بقوا على ذات الطباع (السنيحة) وشهوة الفساد وكراهية الوطن وانتهاك حرمة الأرواح والدور وسرقة أحلام الأطفال في وطن حر عادل وكريم..!
هل انتم غاضبون من جبهة تدعو إلى وقف الحرب واستعادة المسار الديمقراطي والحُكم المدني..؟! وعلى ماذا تريدون استمرارها وقادة انقلابكم يحتفلون بهروبهم من القيادة العامة التي يفترض أنها تدير المعارك..؟! ومتى تلقون بالاً للموت والخراب الذي حاق ويحيق بالبلاد من جراء هذه الحرب اللعينة إن كان في رءوسكم بقية من (طايوق)..!
هل تحدثت أي من الكيزان أو أبواقهم يوماً عن المواطنين القتلى والمهجرين والنازحين بدلاً من التغني بهروب البرهان وكباشي وبحكومة الانقلاب الوهمية في بورتسودان..وبفضائح بيانات وزارة خارجية الانقلاب التي تدعو إلى (وقف الحرب في غزة) وتبارك (استمرارها في السودان)..!!
كيف يكون العدو والصديق والعرب والعجم والعالم (بأكباده الغليظة) أقرب منكم إلى استنكار استمرار هذه الحرب الفاجرة على رءوس السكان..؟!
ثم ما المشكلة في قيام أي كيان أو جبهة لإيقاف هذه الحرب التي أشعلها الفلول بغير علم الجيش؟ هل سمعتم بأي حامية من حاميات الجيش بولايات السودان العديدة هبت إلى الخرطوم لتفك الحصار عن القيادة العامة التي يقبع فيها جنرالات الانقلاب...؟!
الأمم المتحدة قالت بالحرف إن السودان يواجه (واحدة من أسرع الأزمات نمواً في العالم في ظل احتياجات غير مسبوقة) طبعاً سبق أن تحدثت الأمم المتحدة عن هذه الحرب الشيطانية باعتبارها من أسوأ أزمات وحروب العالم وأفاضت في ذكر أعداد القتلى من البالغين والأطفال ومن حالات الاغتصاب والاختفاء القسري والنهب النظم وجرائم الحرب وتفريخ اللاجئين والنازحين وحرق القرى والمساكن والمجاعة التي يتعرض لها ما يقارب الثلاثين مليوناً من السودانيين.. وما نعلمه نحن معشر السودانيين ولا تعلمه الأمم المتحدة أن يوميات هذه الحرب المشؤومة فيها من الفظائع ما يزيد على ذلك..وما يشيب من هوله الولدان (وتضع كل ذات حمل حملها)..! وبعد هذا نجد من بين المتنطعين والمتفلسفين وهواة (خالف تُعرف) من حملة الأقلام والألقاب العلمية من يدعو في (سفسطائيات مسيخة) إلي استمرارها..؟!
أما دعوة الفلول لاستمرارها فأمر معلوم ومفهوم في سياقات شرورهم المتأصلة وخيباتهم القديمة والجديدة..فهم شراذم لا تملك بسبب جرائمها الكبرى غير الهروب للأمام وربط مصيرها وأسباب وجودها بمواصلة سفك الدماء وتجزئة البلاد وتخريب العمران ونهب الموارد وتدمير المؤسسات والهلع من كل دعوة للحرية والسلام والعدالة..حيث لا حياة للعناكب والعقارب والخفافيش وهوام الظلام تحت أضواء الحرية والعدالة...!
هنيئا للبرهان وانقلابه بهذا الموت والدمار..وهنيئاً للمليشيات الكيزانية ولراعي كتائب الظل الذي توعّد الشعب بالموت دفاعاً عن باطل الإنقاذ..هنيئاً له هو وصحبه بالمكان الذي يختبئون فيه وهم يدعون لمواصلة قتل السودانيين... الله لا كسّبكم..!!

murtadamore@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: هذه الحرب

إقرأ أيضاً:

عن حرية الرأي في العصر الرقمي

Your browser does not support the audio element.

يتبنى البعض في العالم العربي، وفي الكثير من بقاع العالم، أطروحة مفادها أن وسائل التواصل الاجتماعي ساهمت بشكل كبير في كسر القيود التي كانت مفروضة في الكثير من الدول على «حرية الرأي».. لكنّ هذا الرأي رغم أنه يبدو للوهلة الأولى يحمل بعض الوجاهة إلا أنه بكثير من التدقيق يتضح أنه يستند، في عمومه، على لبس واضح في فهم معنى الحرية ومعرفة حدودها؛ ولذلك تختل النتيجة التي يقود لها بشكل واضح.

لا يمكن اليوم ونحن نقترب من منتصف العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين أن نختلف حول حق الإنسان في التعبير عن رأيه، فهو حق إنساني قبل أن يكون حقا سياسيا على الدولة أن تكفله وترعاه وتُسيّج به مجتمعاتها. فحرية الرأي والتفكير شرط أساسي من شروط التقدم البشري والنهضة التكنولوجية التي تعيشها البشرية، يقول جون ستيوارت ميل في كتابه «عن الحرية» إن حرية التعبير هي «شرط ضروري للتقدم الفكري» فهي تشجع على الحوار المفتوح والنقد البناء وتبادل الأفكار وفتح آفاق جديدة قد لا تكون ظاهرة في بيئة يسودها الحصار الفكري.

لكنّ دلالة مصطلح «الحرية» الذي شغل البشرية وشغل مفكريها وفلاسفتها وأدباءها على مرِّ التاريخ ليست هي الدلالة التي يمارسها «البعض» على وسائل التواصل الاجتماعي هذه الأيام؛ فحرية التعبير لم تكن في يوم من الأيام تعني الإساءة وانتهاك الحياة الخاصة والتشهير أو التضليل أو حتى سلب حق الآخرين في طرح وجهات نظرهم أو أفكارهم التي قد لا تتوافق بالضرورة مع الجميع.. أو حتى التنمر على بعض الأطروحات الفكرية.

لا يمكن أن تكون الحرية حرية إذا كانت تسيء إلى الآخرين، ولا يمكن أن تكون حرية التعبير كذلك إذا لم تستطع أن تحترم كرامة الناس وتحفظ حقوقهم، فلا يقوم حق على أنقاض حق آخر.

كان اللبس في فهم حقيقة الحرية وحدودها موجودا من قبل ولكنه أصبح أكثر وضوحا وأكثر تعقيدا في العصر الرقمي الذي نعيشه. ولا بدّ من التأكيد أن تشكل دلالة مصطلح «الحرية» يختلف من مجتمع إلى آخر ومن حاضنة ثقافية وأيديولوجية إلى أخرى.. فما يمكن أن يكون حرية في مجتمع لا يمكن أن يكون كذلك في مجتمع آخر، وهذا طبيعي ومفهوم.

تشير بعض الدراسات المنشورة في الولايات المتحدة الأمريكية وهي دولة تعتبر نفسها الرائدة في الديمقراطية والحرية في العالم إلى أن 41% من الأمريكيين البالغين تعرضوا إلى نوع من أنواع الإساءة على وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت بشكل عام.. وهذه الإحصائية خطيرة جدا وتبرز حجم المشكلة الحاصلة حتى في الدول التي تبلور لديها فهم واضح لحرية التعبير عن الرأي ولا يعانون في المجمل من تضييقه.

على أن الأمر أخذ بعدا آخر أكثر خطورة وهو تحول وسائل التواصل الاجتماعي التي يعتبرها البعض مساحة ذهبية للحرية إلى أداة لقمع الحرية نفسها، ناهيك عن أنها مساحة تكثر فيها الإساءة للأفراد والجماعات ونشر بعض خطابات الكراهية والاستقطاب. لقد ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في صناعة الصوت الواحد وقولبة الناس على رأي واحد، بل إنها جعلت الكثيرين يعيشون فيما يمكن تسميته بـ «غرف الصدى» التي لا يسمع فيها إلا صوت واحد وآلاف الأصوات الأخرى التي هي صدى ذلك الصوت.

ووسط هذا المشهد انزوت الكثير من الأصوات الأخرى التي كان يمكن أن تثري المشهد في وسائل التواصل الاجتماعي إما طلبا للسلامة من سيل الإساءات والتسفيه أو بعدا عن الدخول في حوارات سطحية وعقيمة. ورغم أن هذا الأمر يحتاج إلى نقاش أوسع إلا أنه يكشف كيف تحولت مساحة الحرية في وسائل التواصل الاجتماعي إلى مساحة لوأدها وتكريس رأي واحد ليس هو الحقيقة بالضرورة.

إن حرية الرأي والتعبير ليست ترفا بل هي حق أصيل للجميع لكن على الأفراد أن يفرقوا بينها وبين الإساءة حتى لا يقعوا في المحظور، والمحظور هنا إنساني قبل أن يكون سياسيا أو قانونيا، فليس للإنسان الذي يطالب بحرية الرأي والتعبير أن يستخدم ذلك الحق في انتهاك حق إنساني آخر.

وفي هذا السياق من المهم الحديث عن أهمية وجود ميثاق أخلاقي ينظم الكتابة والتعبير في وسائل التواصل الاجتماعي ويتضمن أهم المبادئ المعروفة التي تعتمدها وسائل الإعلام التقليدية وفي مقدمتها المصداقية واحترام الكرامة الإنسانية وتجنب اللغة المهينة وتشجيع النقاش القائم على تعدد الأصوات وليس على صوت واحد.

لا يمكن فصل حرية الرأي عن المسؤولية، ولا بديل عن الموازنة بين حرية التعبير والاحترام المتبادل في العصر الرقمي وهذا كله يحتاج إلى معايير ومواثيق.. ولكن قبل ذلك يحتاج إلى تربية حقيقية على المفهوم الحقيقي لمعنى الحرية التي نريدها.

مقالات مشابهة

  • جبهة الأورومو : الحكومة الاثيوبية وراء خطف وابتزاز المواطنين
  • وزيرة خارجية السودان السابقة: الشعب المصري يرحب بإخوانهم السودانيين في مصر
  • دعموش للعدو: أي حرب واسعة ‏على لبنان ستصنع لكم فيها المقاومة هزيمة جديدة
  • تقرير إسرائيلي: الجبهة الداخلية الإسرائيلية ستتعرض لأضرار جسيمة في حرب شاملة مع حزب الله
  • أيهم المحظور المؤتمر الوطني أم القوى المدنية؟
  • مؤتمر القاهرة
  • تصاعد الهجمة المرتدة
  • عن حرية الرأي في العصر الرقمي
  • خشيةً من معركة مفتوحة في الجبهة الشمالية.. واشنطن تسعى لوقف الحرب على غزة
  • سحب صلاحيات الإدارة المدنية.. خطة سموتريتش الجديدة لضم الضفة