ينظم معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية، ورشة عمل بعنوان التغيرات المناخية والخريطة المرضية في مصر.

وقال الدكتور محمود أحمد قمحاوي، مدير معهد أمراض النباتات، إنّ التعاون بين معهد بحوث أمراض النباتات وجمعية أمراض النبات، أثمر عن الاتفاق على عقد ندوة علمية بعنوان التغيرات المناخية والخريطة المرضية في مصر، الثلاثاء المقبل.

التغيرات المناخية والخريطة المرضية في مصر

وتابع أنّ الندوة تتطرق لـ4 محاور، وهي التغيرات المناخية والأبعاد والتحديات، والتغيرات المناخية والخريطة المرضية في مصر، والتغيرات المناخية والأوبئة المرضية، والتغيرات المناخية وتأثيرها الاقتصادي علي الناتج الزراعي.

وأضاف أنّ الندوة تهدف إلى إلقاء الضوء على ظاهرة التغير المناخي بصفة عامة وتأثيراتها الخطيرة التي تهدد مستقبل الإنسان على الأرض.

التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية على القطاع الزراعي

وأكد أنّ الورشة تهدف لتوضيح التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية على القطاع الزراعي بصفة عامة، وأمراض النباتات ومكافحة الآفات بصفة خاصة، وإظهار تأثير التغيرات المناخية على الخريطة المرضية لما تلعبه هذه العناصر من دور كبير في حدوث المرض وتوزيع ونشاط العامل الممرض و نواقله.

وأشار إلى أنّ الورشة تبحث تأثير التغيرات المناخية على الأوبئة النباتية وتطور وظهور الأمراض النباتية والآفات، والتاثيرات الاقتصادية للتغيرات المناخية على الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي العالمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التغيرات المناخية الزراعة أمراض النباتات أمراض النباتات المناخیة على

إقرأ أيضاً:

فهيم: التغيرات المناخية سينتج عنها تقلبات جامحة أصعب من انقطاع الكهرباء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، إن التغيرات المناخية هي السبب في التقلبات الجامحة التي ستحدث الفترة المقبلة وستكون أصعب ألف مرة من انقطاع الكهرباء، متابعًا أن موجات الحر تسبب ضغطا كبيرا على شبكات الكهرباء وهو ما نتج عنه تخفيف الأحمال.

وأضاف “فهيم”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “هذا الصباح”، عبر فضائية “إكسترا نيوز”، اليوم الأربعاء، أن التغيرات المناخية قضية كبيرة للغاية ويجب اتخاذ إجراءات استباقية من أجل التعامل معها؛ لافتًا إلى أن مصر قامت باتخاذ إجراءات استباقية من بعد عامي 2015 و2016.

وأشار رئيس مركز معلومات تغير المناخ إلى أن هذه الإجراءات سيظهر تأثيرها خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن رئيس الوزراء أكد أن أزمة انقطاع الكهرباء ستنتهي مع نهاية هذا العام.

مقالات مشابهة

  • الإرشاد الزراعي توضح طريقة تقليل تأثيرات التغيرات المناخية على محاصيل الفاكهة والخضروات
  • المؤتمر: حملة «حياة كريمة» للتوعية بأهمية ترشيد الطاقة تُعد الأكبر في مصر
  • تحديات تواجه قطاع الزراعة والأمن الغذائي.. نقيب الفلاحين: «غياب الأسمدة والتغيرات المناخية» الأبرز.. رضا: لا بديل من عودة الإرشاد الزراعي والسياسات التحفيزية للمحاصيل الاستراتيجية
  • تأثير التغيرات المناخية على شبكات الكهرباء في مصر: ضرورة الإجراءات الاستباقية
  • أستاذ عمارة: لو اتبعنا نظم البناء القديمة هنتخلى عن 80% من أجهزة التكيفات
  • فهيم: التغيرات المناخية سينتج عنها تقلبات جامحة أصعب من انقطاع الكهرباء
  • احترس من الحر
  • الإرشاد الزراعي: 3 مزايا لتقليم النبات داخل البيوت المحمية
  • أسباب التغيرات المناخية وارتفاع الحرارة بشكل كبير (شاهد)
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين عقاقير إنقاص الوزن وتأثيرها على أمراض القلب