سودانايل:
2024-11-16@11:01:37 GMT

الزاهي في خدرو .. فاطمة محمود المدني

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

ورحلت فاطمة مدني ،، ضمن آخر جيل عملاقات المجتمع السوداني ،، يا الله ،، على المستوى الشخصي أفتقدها حزيناً حيث كانت تتوق لما وثقته عنها في الجزء الثاني من كتابنا (ملهمات) في قصيدة زوجها الشهيرة بعنوان (الزاهي في خدرو) العزاء الحار العزاء الحار لكل من كريماتها د أمال، إبنها الصديق د. حسن محمود، د. الهام ،، ولها الرحمة والمغفرة:ـ
الزاهي في خدرو
فاطمة محمود المدني
الكفرة في ليبيا بشمال أفريقيا كانت ميداناً للوغى ،، أبلت فيها قوات دفاع السودان المنضوية تحت الوية الحلفاء في الحرب العالمية الثانية تحت قيادة ثعلب الصحراء الفيلد مارشال مونتجومري، الكفرة كانت ميداناً للمواجهة مع قوات المحور وكانت بالفعل (قطعة من جهنم)!.


إليها سافرت من السودان بعثة فنية تعد الأشهر من بين جميع الفرق الفنية في الأوساط الفنية السودانية، وذلك للترويح عن القوات السودانية ورفع روحهم المعنوية، وكانت تضم عدداً من أبرز المطربين السودانيين وقتها، فإلى جانب الفنان أحمد المصطفى، شارك في البعثة الفنية كل من الفنان حسن عطية و الفنانة عائشة الفلاتية وبعض آخر منهم، وبمناسبتها، مناسبة اشتراك عسكرية سودانية في ذاك (الوغى)، صيغت أشعاراً وأغنيات في تمجيد شجاعة الجندي السوداني والتوثيق لتلك الحرب، وفي مقدمتها أغنية الفنانة الراحلة عائشة الفلاتية الشهيرة :ـ
(يجو عايدين إنشا الله عايدين يا الله
قلبي انفطر ... دمعي انهمر
الليلة السفر ابقي قمره جوه القطر
ودعت الحبيب ...للسكة الحديد
الفراقك صعيب ماحضرت ليالي العيد
الشمال والشرق ... الجنوب والغرب
ما تسيبوا الحرب والسلام يعم الدرب).
تلك كانت مناسبة طيبة جمعت الفنان أحمد المصطفى بالشاعر الرقيق الضابط والصاغ فيما بعد محمود أبوبكر والذي اشتهر وقتها بقصيدته المصادمة (صه يا كنار)، وكان أبوبكر قد شارك في قوات دفاع السودان المتوجهة للقتال في شرق أفريقيا وبقايا حنة عرسه ما تزال عالقة على يديه وباطن كف رجليه، حيث كان قد زُف لعروسته (فاطمة مدني ) قبل أشهر فقط من سفره للجبهة!.
فكانت مناسبة ليتقدم فيها الشاعر بقصيدة ( الزاهي في خدرو) للفنان أحمد المصطفى، وهي إحدى القصائد التي يمكن للنقاد المتخصصين أن يدرجوها ضمن قصائد (الحبيبة الوطن والوطن الحبيبة) من مثل تلك التي تمتزج فيها عواطف الشاعر الولهان حداً أصبح فيه لا يرى في عشقه ذاك، فاصلاً بين الانتماء عميقاً للمحبوب وللوطن في آن!، وهو باب في القصائد العاطفية التي تحتشد فيها الكثير من الأغنيات السودانية العاطفية بمثل هذا الضرب من النماذج الشعرية والغنائية التي نشير إليها!، وقصيدتنا التي نتناولها تحكي عن معاناة الشاعر وحنينه للعروس التي لم يبل شوقه منها حتى اضطرته الظروف ( الوطنية) للابتعاد عنها، عن (المحبوبة)، فجاءت القصيدة تحمل وصفاً للحال الذي بات واصبح عليه الشاعر، أو كما أشار لها ،، للعروسة وهو يبث لها لواعج مشاعره تجاهها، في تلك اللحظة التي بان وتدفق شوقه لها، بأن (كفرة نيرانها زي جهنم)!. ماضياً في ( كشف) لواعجه لها في تلك اللحظة، حيث الوصف الرومانسي لعروسه التي أصبحت ملهمة لأشعاره التي كتبها فيها ولها، وبالفعل كانت هي محوره كشاعر لكل القصائد العاطفية له في ديوان (أكواب بابل من سنة البلابل)، كما نجد في أحد دواوينه أكثر من أربعين قصيدة تتحدث عن هند، وهند هي زوجته فاطمة حسب ما ذكره لي ابنه المقدم سجون م دكتور حسن، حيث أشار إليها في كل من قصيدة (طيف هند) و(سبعون صارماً) و(أنا الجاني) وغيرهن، فضلاً عن أغنيته (الزاهي الزاهي في خدرو) فعُرفت بلقب (الزاهي)!.
ارتبطت فاطمة محمد المدني محمد بالشاعر محمود حسن أبو بكر كزوجة، والتي ترتبط بصلة قرابة معه، حيث أن والدتها الحاجة آمنة محمد حسن والصاغ محمود أبو بكر حسن، هما أبناء عمومة لزم. ينحدران من قبائل الحلنقة بشرق السودان والتي هي بطن من بطون البجا المنتشرة في بوادي شرق السودان، كما فصل لي جنابو حسن ابنه.
درست فاطمة الخلوة ببورتسودان وانتظمت في التعليم الأساسي بمدارس الراهبات (Sister School ) كانت الثانوية بإنجيلية الخرطوم بحري، ثم كلية الفنون الجميلة والتطبيقية المعهد الفني بالخرطوم، (جامعة السودان حاليا)، كانت ملهمتنا معلمة بوزارة التربية والتعليم حيث تدرجت حتى تقاعدت للمعاش وهي موجهة تربوية بمكتب التعليم أم درمان.
لها مؤلفات في العلوم التربوية وبحوث منشورة عن التراث والفلكلور، من ابرزها كتاب توثيقي به رصد لوقائع منتدى لشعراء الحقيبة، وكان ذاك المنتدى تقيمه بنفسها وتديره تحت اشرافها خلال الأعوام من 60 حتى 64، ويعتبر من أوائل أعمال التوثيق لشعراء الحقيبة إن لم يكن أولهم على الاطلاق!، وفي هذا الخصوص أصدرت مؤلفها (لمحات من الادب الغنائي الشعبي السوداني).
يمشي معنا ابنها د. حسن أبوبكر مشوار التوثيق لها فيوضح بأن كل فرد من افراد الأسرة له موهبة في الأدب أو الشعر أو الموسيقى أو الرسم والتشكيل، بحيث أن الأمر متوارث من العمومة والأخوال، بل وحتى الأجداد، منهم التشكيليين والشعراء والأدباء.
أبناؤها وبناتها على التوالي هم كل من د أمال ـ معلمة متقاعدة، د. رجاء ـ عميدة كلية التنمية البشرية والاجتماعية جامعة أم درمان الأهلية، أبوبكر ـ مهندس مدني، المرحومة كوثر ـ معلمة ـ د. حسن محمود عميد شرطة حقوقي متقاعد وباحث ومعلم في الأثار والانثربولوجي، د. الهام ـ أستاذة جامعية تخصص ترجمة ولغات جامعة أم درمان الأهلية وجامعات أخرىـ وجدان، معلمة، علماً أن الوالدة لم ترزق من زواجها الثاني، أطال الله من عمرها لأبنائها وكريماتها وأحفادها وذريتها ورحم شاعر الوطنية الصاغ محمود أبوبكر.

الزاهي في خدرو
كلمات: الصاغ محمود أبوبكر
ألحان وغناء: أحمد المصطفى
***
زاهي في خدرو ما تألم
الا يوم كلمو .. وتكلم
حن قلبو ودمعو سال
هفّ بي الشوق قال وقال
***
باهي كل ما قالو كلمة
خت كلمة .. كالنبال
لو تراهو .. في سماهو
النور كساهو ..الجمال
كنت تعلم كيف جهنم
تحرق الجنب الشمال
***
قالو ليه القطر تقدم
وكفرة نيرانا زي جهنم
حن قلبو ودمعو سال
هف بي الشوق قال وقال
***
كلموهو..ألموهو
علموهو الانفعال
ارخي سمعو
واجري دمعو
البرق ... سمعو كال وهال
كم تألم .. ما تكلم
الا تمتم في المقال
***
باهي بلقيسة ليهو تسجد
ما بيجيب ليك حديثو هدهد..
عرشو عفريتو قاسي ضال
كم تألم .. ما تكلم
الا تمتم في المقال
***
زي لسان الرضيع قديمو
كلامو جوهر ..
وسط بسيمو
ياتو في الجوهر المقال
هف بي الشوق قال وقال
ايدو عندم .. ريقو زمزم
طهر مريم في المثال
***
صدرو رمان فيه عايم
وطرفو ساهي وحزامو خاتم
وجسمو من نقش توبو شال
هف بي الشوق قال وقال
قلبي دايرو .. كيف اسايرو
في مسايرو نجمي ضال
في عيونو .. وفي سنونو
ومن فنونو .. الموت حلال
ـــــــــــــــــــ
* فصل من كتاب (ملهمات ـ الجزء الثاني) تقديم الناقدة الموسيقية أروى الربيع، تصميم التشكيلي أحمد المرضي، صادر عن مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي.

hassangizuli85@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

الشيخ كمال الخطيب يكتب .. إن كانت للجدران آذان فإن للملائكة أقلامًا

#سواليف

إن كانت للجدران آذان فإن للملائكة أقلامًا

#الشيخ_كمال_الخطيب


✍️مع كثرة #البلاء النازل على شعبنا، ومع كثرة ما تعانيه أمتنا من كيد #الأعداء ومن خيانة الزعماء ومن خذلان الأشقاء، لكننا على يقين أن الله تعالى سيفرّج عنا ما نحن فيه، وأنه سبحانه سيبدّل ضعفنا قوة، وتفرقنا وحدة، وسيبدّل ذلنا عزًا وهزائمنا مجدًا. فأمام هذا اليقين بفرج الله تعالى، فإن الذي يجب أن نشغل فيه أنفسنا هو صدق علاقتنا مع الله سبحانه وتوبتنا له وصلحنا معه بامتثال أوامره واجتناب نواهيه جلّ جلاله، لأن هذا سيكون ضمينًا بإذن الله تعالى بمغفرة ذنوبنا وتوبة الله علينا ورحمته بنا ودخولنا جنته.
????جنازة بالإيجار
✍️كان أبان بن عياش يقول: “كنت عند أنس بالبصرة، فخرجت من عنده فإذا بجنازة يحملها أربعة رجال فقط، فقلت مستغربًا: الله أكبر! جنازة لا يحملها إلا أربعة؟! فتبعت الجنازة حتى دُفن الميت، فسألت الرجال الأربعة: عن غياب الناس عن الجنازة، فقالوا لي: إسأل المرأة التي استأجرتنا وأشاروا إلى بيتها عند نهاية الطريق.
✍️ ذهبت إليها في اليوم التالي فسألتها: يا أمة الله! ما بال هذه الجنازة لم يشيع الميت فيها إلا أربعة؟! فقالت: هو ابني وكان شابًا عاصيًا فاسقًا لكنه تاب توبة صادقة قبل أيام، فلما كانت ساعة احتضاره قال: “يا أماه لقنيني الشهادة، ثم إذا متّ لا تخبري أحدًا بجنازتي لأن أهل الحي يعرفون أنني كثير المعاصي، فإذا عرفوا بموتي فلن يصلّوا عليّ، ولكن يا أمي ارفعي يديك إلى الله وقولي: “اللهم إني قد أمسيت راضية عنه فارض أنت عنه يا الله”.
✍️ يقول أبان بن عياش: نظرت إلى المرأة العجوز فإذا هي تضحك، فقلت لها: ما يضحك يا أمة الله؟ قالت: والله لقد فعلت ما طلب مني فرفعت يدي إلى السماء وقلت: “اللهم إني قد أمسيت راضية عنه فارض عنه”، ثم إني نمت ليلتي وإذا بي أسمع من يهتف بي وينادي ويقول: يا أماه يا أماه، لقد متّ على ربّ رحيم كريم غير ساخط ولا غضبان بدعوتك لي”.
✍️ لقد غلب على الشاب المُسرف على نفسه حسن الظن بالله وهو أعلم بنفسه من الناس أجمعين، أن الناس لن يصلّوا عليه إذا مات لكثرة معاصيه وسوء خلقه، لكنه مع كل ذلك فقد ظلّ يلازمه الرجاء برحمة الله ومغفرته، وأن ربّ الناس سبحانه أرحم به من أمه التي ولدته ومن الناس أجمعين.
نعم إن من الناس من يغفروا زلّات وإساءات بعضهم لبعض، لكن الله رب العالمين فليس أنه يغفر السيئات فقط، وإنما يبدل السيئات حسنات {إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ} آية 70 سورة الفرقان.
✍️ إنك لا تقبل من ابنك ولا من أعزّ الأصدقاء عليك أن يخطئ ويكرر خطأه مرة بعد مرة، لا شكّ أن هذا سيغضبك خاصة بعد أن تكون قد نصحته ولفتّ انتباهه، فإن فعلها فإما أنه سيكون في نظرك مستهترًا وإما أن يكون متمردًا فتعاقبه.
✍️ لكن الله جلّ جلاله لا يعاملنا بما نحن أهله وإنما يعاملنا بما هو أهله سبحانه، فنحن أهل الذنوب والخطايا وهو أهل التقوى وأهل المغفرة. إنه الذي يقول كما ورد في حديث الإمام مسلم: “أَذنَب عبْدٌ ذَنْبًا فقالَ: اللَّهُمَّ اغفِرْ لِي ذَنْبِي، فَقَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعالى: أَذْنَبَ عبدِي ذَنْبًا، فَعَلِم أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيَأْخُذُ بِالذَّنبِ، ثُمَّ عَادَ فَأَذْنَبَ، فَقَالَ: أَيْ ربِّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي، فَقَالَ تبارك وتعالى: أَذْنَبَ عبدِي ذَنْبًا، فَعَلِمَ أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغفِرُ الذَّنبَ، وَيَأخُذُ بِالذَّنْبِ، ثُمَّ عَادَ فَأَذْنَبَ، فَقَالَ: أَي رَبِّ اغفِرْ لِي ذَنبي، فَقَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالى: أَذْنَبَ عَبدِي ذَنبًا، فعَلِمَ أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيَأْخُذُ بِالذَّنبِ، قد غَفَرْتُ لِعَبْدِي فَلْيَفْعَلْ مَا شَاءَ”. فليس معنى الحديث التشجيع على الذنب والمعصية، وإنما التشجيع على الاستغفار والتوبة.
✍️ يروى أن إبراهيم عليه السلام قد مرّ عليه كافر فاستطعمه، فمع أن إبراهيم عليه السلام كان أكرم الناس، لكنه لما علم بكفر الرجل لم يطعمه غضبًا لله تعالى، فولّى الرجل أسفًا على طعام لم ينله، فأوحى الله إلى خليله إبراهيم عليه السلام “إني أطعمه في الليل والنهار منذ ثمانين سنة وأعلم أنه يكفر بي أفلا تطعمه أنت مرة واحدة، فناداه إبراهيم وأخبره بوحي الله إليه ثم أطعمه فآمن الرجل من فوره”.
????اللهم لا تكلني إلى نفسي أو إلى أحد من خلقك
✍️صحيح أننا نعيش ونتقلب بين الطاعة وبين المعصية، وصحيح كما تقدم أن الله سبحانه يقبل توبة العبد، وأنه سبحانه يبدلّ سيئاته حسنات، وأنه حتى لو عصى ثم تاب ثم عصى ثم تاب، فإنه يقبل توبته، لكن الطامة الكبرى والخسران العظيم والفرصة التي لا تعوّض حين يأتي الإنسان أجله وهو مقيم على معصيته غير تائب منها.
✍️ سأل موسى عليه السلام ربه جلّ جلاله فقال: “يا رب كيف تعامل من عصاك؟ فقال الله لموسى عليه السلام: يا موسى من عصاني أمهلته، فإن فعل ذنبًا سترته، فإن رجع إليّ قبلته، فإن عاد إلى الذنب انتظرته، فإن تاب غفرت له وأحببته وإلا خذلته وإلى نفسه وكّلته، كي لا يكون لعبدي حجة وما أنا بظلّام للعبيد”.
✍️ نعم إن حرارة دموع التوبة يقابلها دفء العفو من الله تعالى، فإذا أنت رفعت يديك إلى السماء ودموعك على خديك تقول: يا رب أنا أذنبت، يا رب أنا عصيت، يا رب أنا أخطأت، فلن يكون الجواب من الرحمن الرحيم إلا قوله: عبدي، وأنا غفرت وسامحت وصفحت وسترت.
✍️ من أجمل ما قيل:
أنا مخطئ أنا مذنب أنا عاصي هو راحم هو غافر هو كافي
قابلتهن ثلاثة بثلاثة ولتغلبن أوصافه أوصافي
✍️وما أعظمها أبيات الشعر فيها يناجي الإمام الشافعي ربه سبحانه قائلًا:
يا من عصيتك جاهلًا فسترتني وترد حين أسيء بالإحسان
كم جئت بابك سائلًا فأجبتني من قبل حتى أن يقول لساني
واليوم جئتك تائبًا مستغفرًا شيء بقلبي للهدى ناداني
عيناي لو تبكي بقية عمرها لأصبحت بعد العمر عمرًا ثاني
إن لم أكن للعفو أهلًا خالقي فأنت أهل العفو والغفران
????ساعدني الطبيب مرة
✍️ يروي الدكتور حسان شمسي باشا في كتابه النافع “قلوب تهوى العطاء” قصة ذلك الشيخ فيقول: “هو شيخ كبير، عمره ثمانون عامًا، أصيب فجأة باحتباس في البول، فحمله أبناؤه إلى المستشفى وهناك قام الطبيب بإجراء قسطرة بولية فخرج البول وتنهد الوالد الشيخ المريض عميقًا وانتهت آلامه.
توجه الأبناء والأحفاد للطبيب يشكرونه ويثنون عليه بما قام به بمهنية عالية في علاج والدهم، ثم التفتوا إلى والدهم على صوت نشيجه وبكائه وهو غارق في البكاء، أخذ الأبناء يهدئون والدهم ومعهم الطبيب، ويؤكدون له أن المشكلة انتهت ولن تعود بإذن الله فلم البكاء.
وكانت المفاجأة أن الوالد قد قال لهم ودموعه تسيل على خدّيه ولحيته: لقد ساعدني الطبيب مرة واحدة فاستشعرنا فضله ومعروفه فشكرناه وأثنينا عليه بما هو أهل له، فتذكرت كيف أن الله تعالى قد غمرني بكرمه وإحسانه ثمانين عامًا ولكنني لم استشعر فضله، لقد أزاح عني الطبيب الألم مرة واحدة فشكرته، فكم مرة دفع الله عني من البلايا والخطوب على مدى العمر والسنين ولم أشكره.
إفرح إذا لاح الصباح وأنت تحيا في سلام
واشكر إلٰهك إن سمعت اليوم ترتيل الحمام
ألطاف ربي لا تعدّ وليس يحصيها الكلام
✍️ إنه الله جل جلاله الذي قال: {وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا} آية 18 سورة النمل.
▪️ فإذا أويت في المساء إلى بيتك وأغلقت عليك بابك لتنام بأمان، فتذكر أن لك إخوة قد دُمرت بيوتهم، فليس لهم ما يأويهم إلا خيمة من صفيح أو قماش.
▪️ وإذا استلقيت على سريرك لتنام على فراشك المريح، فتذكّر أن لك إخوة يفترشون الأرض ويلتحفون السماء.
▪️ وإذا رأيت أولادك وإخوتك وأحفادك يتحلّقون حولك يلعبون ويضحكون، فتذكّر أن لك إخوة لعلّ أحدهم زوج قد فقد وقُتلت زوجته وكل أطفالها، أو لعلّ إحداهنّ زوجة قد قُتل أطفالها، ولعلّه طفل قد قُتل أبوه وأمه وإخوته ولم يبق له أحد يحنو عليه.
▪️ وإذا وقفت أمام ثلاجة بيتك أو جلست على مائدة الطعام فيها من كل أصناف الطعام والشراب مما لذّ وطاب، فتذكّر أن لك إخوة لا يجدون كسرة خبز ولا شربة ماء.
▪️ وإذا وقفت أمام خزانة ملابسك لتختار ما تلبس، فتحتار لكثرة ما فيها من القمصان والبناطيل، فتذكّر أن لك إخوة يلبسون الأسمال ويمشون حفاة أو يلبسون في الصيف ملابس الشتاء وفي الشتاء ملابس الصيف لأنهم لا يجدون غيرها ما يلبسون.
✍️ كان أحد السلف أقرع أبرص البدن أعمى العينين مشلول القدمين والرجلين. وكان دائمًا يردد: “الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به كثيرًا من خلقه وفضّلني تفضيلا”. فمرّ عليه رجل فسمعه يقول ما قاله، فقال له: ومما عافاك الله وأنت أعمى وأبرص وأقرع ومشلول فمما عافاك؟ فقال: ويحك يا رجل، لقد جعل لي لسانًا ذاكرًا وقلبًا شاكرًا وبدنًا على البلاء صابراً”.
✍️ فإذا كان الذي يكرمك بفنجان قهوة ترتشفه، فإنك لا تتردد بأن تقول له شكرًا، وإذا كان قد استضافك في بيته وأعدّ لك طعامًا فإنك ستجد في شكره والإطراء والثناء عليه بما قدم لك، فما بالك وأنت الذي ما من نعمة تصيبك إلا منه سبحانه {وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ} آية 53 سورة النحل.
فأي جحود وأي نكران يكون منك حين لا تشكره سبحانه، ولعلّ أعظم ما يستوجب الشكر هي نعمة الإسلام أنعم بها علينا. فالحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها من نعمة.
????للملائكة أقلام
✍️اعتاد الناس في ظلّ عيشهم تحت حكم أنظمة بوليسية دكتاتورية، وفي ظلّ وجود عشرات أجهزة المخابرات التي تحصي عليهم أنفاسهم، حتى بات الناس لا يثق الواحد منهم بالآخر خشية أن يكون هذا الآخر هو الأخ أو الأب عضوًا ومخبرًا في أحد أجهزة المخابرات، حتى وصل الحال بالناس لأن يوصوا بعضهم البعض بالحذر والانتباه من العيون والجواسيس بالقول “إن للجدران آذانًا”، أي أن جدران بيتك يمكن أن تتجسس عليك بما تسمع منك في داخل بيتك، وهذا يمثل قمه الخوف والقمع والإرهاب تمارسه الأنظمة ضد الشعوب. فإذا كنا نحذّر بعضنا البعض من أن للجدران آذانًا حتى لا نقول ما قد نحاسب عليه من طواغيت وجبابرة الأرض ونؤاخذ به من بشر مثلنا.
✍️ فالأولى أن ننصح بعضنا البعض ونذكّر بعضنا البعض بالقول أن للملائكة أقلامًا، فننتبه إلى كل كلمة نقولها، ليس لأن المخبر سيبلّغ عنّا فنحاسب على ما قلناه، وإنما لأن الملاك على أكتافنا سيكتب ما نقول ويحاسبنا عليه الله يوم القيامة {مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} آية 18 سورة ق. {وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ*كِرَامًا كَاتِبِينَ} آية 10+11 سورة الانفطار.
✍️إننا بهذه المقولة سنزرع في أبنائنا الورع والخوف من الله تعالى ومراقبته سبحانه في السرّ والعلن، في كل سكنة وكل حركة، فإذا هممنا بقول أو فعل فنتذكر أن أقلام الملائكة ستكتبه، ويوم القيامة سنسأل عنه ونحاسب عليه. فخشية الله أولى من خشية البشر، وقد قال ذاك الرجل الصالح: “لا تخف إلا ذنبك ولا تخشَ إلا ربك”.
نحن إلى الفرج أقرب فأبشروا .
رحم الله قارئًا دعا لي ولوالدي ولوالديه بالمغفرة.
والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

مقالات ذات صلة كيم يختبر مسيّرات متفجرة ويدعو إلى تسريع إنتاج “ضخم” منها 2024/11/15

مقالات مشابهة

  • وليد الفراج : مانشيني كان واضح ” والبيئة كانت مسمومة “
  • أبوبكر الديب يكتب: جنون "بتكوين" يطفئ بريق الذهب
  • أوقاف الفيوم تنظم أمسية دعوية بمسجد أبوبكر الصديق بالكعابي القديمة
  • الشيخ كمال الخطيب يكتب .. إن كانت للجدران آذان فإن للملائكة أقلامًا
  • مصادر مصرف لبنان: الأمور عادت الى ما كانت عليه
  • الدفاع المدني بغزة: نحاول السيطرة على حريق بمدرسة صلاح الدين التي تؤوي نازحين شمال غربي غزة إثر قصف إسرائيلي
  • أبوبكر الديب يكتب: "فريق ترامب" يكشف ملامح الإقتصاد والهجرة والأمن والدبلوماسية
  • لعمامرة: أفورقي أكد دعمه للجهود التي تقودها الأمم المتحدة في السودان
  • جمال عارف: فترة مانشيني مع المنتخب كانت ضائعة
  • السودان من أوائل الدول التي تعاني «سوء التغذية الحادّ»