عقد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، اجتماعاً مع وفد وزارة البيئة، وممثلى مؤسسة Four paws، وشركة التصميمات الإنشائية للمشروع، لمتابعة آليات تنفيذ مشروع الملاذ الآمن للحياة البرية بمحمية وادي الريان، واستعراض تصميمات المشروع، تفعيلاً لبروتوكول التعاون الرباعى بين وزارة البيئة، ومحافظة الفيوم، ومؤسسة الأميرة عالية بنت الملك الحسين، ومؤسسة (Four paws).

جاء ذلك بحضور، الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، و ياسمين سالم مساعد وزيرة البيئة للتنسيق والعلاقات الحكومية، و محمد معتمد مساعد وزيرة البيئة للتخطيط والإستثمار والدعم المؤسسى، والدكتور أمير خليل ممثل مؤسسة four paws international، والدكتورة مارينا إيفانوفا مدير المشاريع الدولية بالمؤسسة، ومسئولي شركة التصميمات، والدكتور حسام شعبان رئيس فرع جهاز شئون البيئة بالفيوم، والدكتورة مروة أحمد المنسق الفنى لمشروع الملاذ الآمن للحياة البرية بمحمية وادى الريان.

اكد  محافظ الفيوم أن المشروع سيتم تنفيذه على مساحة 2000 فدان، ويعد من أهم المشروعات الاستثمارية المتكاملة خلال السنوات القادمة حيث يتميز بموقعه التاريخي وقربه من العاصمة، كما انه يحتوى على آثار لكائنات تعود إلى مايقرب من 40 مليون سنة، مما يتطلب الدقة والاهتمام فى التنفيذ لخلق نوع جديد من السياحة.

وأشار المحافظ، إلى أن المشروع يعمل على إضافة نقطة جذب سياحية فى مصر عامة والفيوم بصفة خاصة، ويعكس هوية المكان التاريخية، والحرف المحلية، ويعمل على توفير العديد من فرص العمل، لذا يجب بذل المزيد من الجهد فى التخطيط والتطبيع بين كافة الجهات المعنية، والسير وفق خطوات محسوبة لاستغلال كافة عناصر الجذب فى المنطقة، وتنفيذ رؤية الدولة لتحقيق أبعاد التنمية المستدامة.

ومن جانبه، استعرض مسئول شركة التصميمات الإنشائية، الفكرة المعمارية للمشروع، وذلك بعد زيارة الموقع ودراسته على أرض الواقع وذلك لإعادة إحياء المكان، حيث يتضمن التصميم غابات يتخللها مسارات محددة للمشى، وركوب الدراجات الهوائية، وجولات السفارى وجسور على الماء.

اماكن للطيور المهاجرة

 

كما يشمل مراكز للأبحاث العلمية والعناية البيطرية، وأماكن مخصصة للطيور المهاجرة، بالإضافة إلى تنفيذ منطاد طائر يسمح للزوار برؤية المشروع كاملاً من أعلى، وكذا وادى الريان وبحيرة قارون، وتصميم نزل بيئية تتناسب مع متطلبات الزوار وتعكس تجربة العيش فى الصحراء.

و قدم مساعد وزيرة البيئة للتخطيط والإستثمار والدعم المؤسسى، الشكر لمحافظ الفيوم على دعمه المستمر وتعاونه البناء، كما قدم الشكر للشركة المصممة للمشروع، على الجهد المبذول لإظهار المنطقة بهذه الصورة الرائعة، مما يسهم فى إظهار المحمية بطريقة فريدة، ويعمل على تثقيف المجتمع المحلى بالحفاظ على الثروة البيئية، ويرسخ الدمج بين عراقة التاريخ والتطور العلمى. 

وأشار مساعد وزيرة البيئة للتخطيط والإستثمار والدعم المؤسسى، إلى أهمية عقد لقاء موسع مع أعضاء الشركة المنفذة للتصميمات الإنشائية، لمناقشة التفاصيل الخاصة بتصميم المشروع، وتوضيح التراث الخاص بالمجتمع المحلى، وأهمية ربط ذلك بطبيعة المنطقة تاريخياً، وإعداد الدراسة الإقتصادية للمشروع ووضع آليات التنفيذ.

3 4

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مشروع وادي الريان الملاذ الآمن الفيوم

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ قنا يتابع جهود تنفيذ أنشطة المبادرة الرئاسية بداية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، جهود الأجهزة الشريكة في تنفيذ الأنشطة الخاصة بالمبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الانسان بقريه البراهمة التابعة لمركز قفط .

حيث شاركت مديرية الصحة والسكان بعدد من القوافل الطبية استفادت منها 2039 مواطن، ونفذت مديرية التموين قوافل بيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة، وتلقي طلبات تصحيح البطاقات التموينية لعدد 65 أسرة ، بينما نفذت مديرية الشباب والرياضة أنشطة رياضيه استفاد منها 130 شاب وفتاه.

وشاركت مديرية الأوقاف بعدد من القوافل والندوات التوعوية أستفاد منه 250 مواطن، ونظم فرع المجلس القومي للمرأة بقنا، عدد من الندوات التثقيفية لتنمية الاسرة المصرية عن مناهضة العنف ضد المرأة لعدد 400 سيدة .

كما قامت مديرية القوى العاملة بتسجيل أسماء الشباب الراغبين في إيجاد فرص عمل من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة، و ذوي الهمم، وكذا تسجيل الراغبين في التدريب المهني علي مهن مختلفة، وعقد ندوة في مجال السلامة والصحة المهنية بشأن "مخاطر الحريق" والتي استفاد منها 57 مواطن ، ونظمت مديرية الزراعة بقنا، ندوة إرشادية زراعية لعدد 22 مزارع.

وقامت مديرية التضامن الاجتماعي بتلقي طلبات تكافل وكرامه، وبطاقات الخدمات المتكاملة، فضلا عن تنفيذ ندوات وبرامج توعويه عن مشروعات التمكين الاقتصادي، و تنميه الأسرة والتي استفاد منها 900 مواطن.

كما نظمت وحدة السكان بديوان عام المحافظة عدد من الندوات التثقيفية استفاد منها 300 مواطن ، ونظمت وحدة تكافؤ الفرص وتمكين المرآه بالديوان العام ندوات توعية استفاد منها 300 مواطن.

كما قامت مديرية التربية والتعليم بعقد عدد من الندوات والفعاليات استفاد منها 235 مواطن ، ونظمت هيئة قصور الثقافة ندوات ثقافية استفاد منها 40 مواطن , كما نظمت مكتبة مصر العامة انشطة ترفيهيه وثقافيه استفاد منها 840 مواطن.
ونظمت شركة مياه الشرب والصرف الصحي ندوة توعيه عن ترشيد استهلاك المياه والمحافظة على شبكات الصرف الصحي لعدد330 مواطن .

كما شاركت مديرية الطب البيطري بتنظيم قوافل بيطرية وندوات إرشادية لعدد 326 مواطن، فيما قامت هيئه محو الاميه و تعليم الكبار بعمل امتحانات فورية وندوات لعدد 100 مواطن، و نظمت الوحدة المحلية حملات نظافة استفاد منها 6000 مواطن.

ونظمت هيئة الإسعاف المصرية دورات تدريبيه و توعوية لعدد 70 طالب .

كما نظمت جامعة جنوب الوادي عدد من القوافل ( قافلة طبية بشرية - قافلة مكافحة الإدمان والتعاطي) استفاد منها 591 مواطن.

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يناقشان آخر مستجدات مشروع الملاذ الآمن بوادي الريان
  • وزيرة البيئة: «مشروع «الملاذ الآمن للحياة البرية» يقدم سياحة مختلفة بالفيوم
  • «دار البر» تواصل تنفيذ مشروع خيري لأيتام طاجكستان
  • نائب محافظ قنا يتابع جهود تنفيذ أنشطة المبادرة الرئاسية بداية
  • وزير الإسكان يتابع موقف تشغيل مشروع "The Zen" للسياحة العلاجية والاستشفائية بمدينة أسوان الجديدة
  • وزير العمل يوجه بوضع تصور عام لإجراءات تنفيذ مشروع زيادة الإنتاجية
  • محافظ الفيوم يتابع جهود المديريات والقطاعات بالمبادرة الرئاسية "بداية"
  • «التنمية المستدامة» بمطروح يتابع خطة تنفيذ مشروع إدارة المياه بـ«المتوسط»
  • "بحوث الصحراء" يتابع مشروع إدارة المياه والتربة للأراضي الجافة
  • وزيرة التنمية المحلية: تنفيذ 213 ألف مشروع بـ29.3 مليار جنيه خلال 9 سنوات