بعد أن استخدم الجيش الإسرائيلي لأول مرة الألغام الموجهة "زباني الحديدي" (Steel Sting)، ظهرت ادعاءات في وسائل الإعلام الإسرائيلية تفيد بأن روسيا وإيران لا تمتلكان مثل هذا السلاح!.

يذكر أن القوات الخاصة الإسرائيلية وجّهت ضربة إلى منصة إطلاق الصواريخ التابعة لـ"حماس" من مسافة عدة كيلومترات بلغم "زباني  الحديدي" عيار 120 ملم ونجحت في ذلك، لكن تلك النتيجة ليست "فريدة من نوعها".

إقرأ المزيد "رشاشات جديدة" في جعبة القوات الخاصة الروسية

بينما قام مكتب "شيبونوف" الروسي للتصاميم الهندسية في مدينة تولا منذ 10 أعوام بتصميم لغم موجّه بعيار 120 ملم من طراز "غران ، كا إم – 8". ومن غير المعلوم متى دخل هذا السلاح الخدمة في الجيش الروسي، إلا أن وسائل الإعلام أفادت عام 2016، باختبار ألغام "غران" الموجهة في الظروف الميدانية القتالية. وقالت إن اللغم مزود برأس ليزر موجهة ذاتيا، وإنه يضمن إصابة الأهداف الثابتة والمتحركة من الضربة الأولى. وعلاوة على ذلك فإن "غران" قادر على إصابة أهداف تبعد عن بعضها مسافة تصل إلى 300 متر، بدون إدخال تعديلات في أجهزة التصويب في مدفع الهاون.

وقالت مجلة "روسكي أوروجي" (السلاح الروسي) الروسية إن لغم "غران" الروسي الموجّه يتفوق على نظيره الإسرائيلي " الزباني الحديدي"، بفضل مداه الأقصى الذي بلغ 9 كيلومترات، ما يزيد عما هو عليه لدى مدفع الهاون الإسرائيلي.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الروسي

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني يجرد عشرات الجنود الإثيوبيين من السلاح

فروا إلى مدينة القلابات  من أسلحتهم، إثر تجدد المواجهات

 

تاق برس

قالت تقارير صحافية الخميس ان  الجيش السوداني، جرّد، 77 عسكريًا من الجيش الفيدرالي الإثيوبي، فروا إلى مدينة القلابات السودانية من أسلحتهم، إثر تجدد المواجهات مع مليشيات الفانو التي سيطرت على مدينة المتمة مجددًا.

ويفصل جسر صغير يمتد لعدة أمتار بين مدينتي القلابات السودانية بولاية القضارف والمتمة الإثيوبية الواقعة في إقليم الأمهرا، حيث فر مئات المدنيين الإثيوبيين عبره إلى داخل الأراضي السودانية.

والاثنين قالت مصادر عسكرية سودانية لسودان تربيون إن السلطات بالسودان أغلقت معبر القلابات الحدودي مع إثيوبيا بعد سيطرة مليشيات الفانو المتمردة بإقليم الأمهرا على المعبر في الجانب الإثيوبي.

وقالت مصادر عسكرية سودانية لسودان تربيون،  الخميس، إن مليشيات الفانو الإثيوبية، استعادت السيطرة على المتمة الواقعة على الحدود السودانية مجددًا، بعد اشتباكات ضارية مع الجيش الإثيوبي الفدرالي استمرت لاثنتي عشرة ساعة.

الجيش السوداني القلابات الجيش الاثيوبي

مقالات مشابهة

  • حصريا لـ CNN.. أمريكا ترصد خطرا متزايدا من التخريب الروسي لكابلات بحرية من قبل وحدة عسكرية سرية
  • الجيش الروسي يقصف معدات قادمة من بولندا لحظة استلامها في أوكرانيا
  • الجيش الإسرائيلي ينسحب من جنين ومخيمها بعد أطول عملية عسكرية
  • الجيش الروسي يدمر مصنعا لإنتاج المسيرات في بافلوغراد
  • الجيش السوداني يجرد عشرات الجنود الإثيوبيين من السلاح
  • رئيس أركان الجيش المصري يزور الحدود مع غزة
  • ‏الجيش الإسرائيلي: هاجمنا بنية تحتية عسكرية لحزب الله في منطقة قانا جنوبي لبنان
  • انسحاب الجيش الإسرائيلي بشكل كامل من مدينة طولكرم ومخيميها بعد عملية عسكرية واسعة
  • الجيش الإسرائيلي يدفع بتعزيزات عسكرية إلى طولكرم
  • الدفاع الروسية: تحرير بلدتين جديدتين وتدمير مواقع صناعات عسكرية أوكرانية