بوابة الوفد:
2024-07-01@19:55:54 GMT

فورد تتوصل إلى اتفاق مع الموظفين المضربين

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

استدعت شركة فورد موظفيها البالغ عددهم 20 ألف موظف إلى العمل بعد أن توصلت إلى اتفاق مبدئي مع اتحاد عمال السيارات (UAW). واتفق الطرفان على عقد عمل جديد مدته أربع سنوات يتضمن زيادة في رواتب الموظفين بنسبة 25 بالمئة خلال تلك الفترة، بحسب رويترز ونيويورك تايمز. 

قال UAW إنه مع تعديلات أجور تكلفة المعيشة التي تفاوضت عليها النقابة بنجاح، فإن إجمالي الزيادات في الأجور سيصل إلى 33 بالمائة.

وبالإضافة إلى زيادة الأجور، يتضمن العقد أيضًا شروطًا لزيادة معاشات التقاعد والحق في الإضراب بسبب خطط الشركة لإغلاق المصانع.

واستنادًا إلى هذه المعدلات، سيحصل الموظفون الأعلى أجرًا في شركة فورد في نهاية المطاف على أكثر من 40 دولارًا في الساعة، ارتفاعًا من 32 دولارًا، وسيحصلون على أجر أساسي قدره 83000 دولار مقابل عبء عمل لمدة 40 ساعة في الأسبوع. وفي الوقت نفسه، سوف يتضاعف أجر المعينين الجدد على مدى السنوات الأربع المقبلة. 

كما لاحظت صحيفة التايمز، عرضت شركة فورد في البداية دفع أجور لعمالها بنسبة 23% أكثر، وأخبرت النقابة أن هذا ما تستطيع الشركة تحمله دون إجراء تغييرات كبيرة على أعمالها. ومع ذلك، ضغطت UAW من أجل نسبة أكبر وتمكنت من التوصل إلى هذا الاتفاق مع شركة فورد من خلال خروج الآلاف من عمالها خلال الأسابيع القليلة الماضية.

50 ألف جنيه ارتفاعًا في أسعار فورد فوكاس "فيس ليفت" موديل 2023 Ford F-150 Lightning Platinum Black.. تصميم جديد لسيارة فورد الكهربائية

وتوقف ما يقرب من 8700 موظف في أكبر مصنع للشاحنات للشركة في كنتاكي عن العمل، إلى جانب 10000 آخرين في إلينوي وميشيغان. بعد حوالي أسبوعين من بدء الإضرابات، علقت شركة فورد بناء مصنع بطاريات للسيارات الكهربائية في ميشيغان "إلى أن تصبح واثقة من قدرتها على تشغيل المصنع بشكل تنافسي".

تتخذ شركة فورد، مثل شركات صناعة السيارات الأخرى، خطوات لتزويد أسطولها بالكهرباء على أمل الحصول على مجموعة كاملة من السيارات الكهربائية خلال السنوات العشر القادمة أو نحو ذلك. 

قالت شركات صناعة السيارات المتضررة من الإضراب، والتي تشمل أيضًا جنرال موتورز وستيلانتس، في وقت سابق إن جهودها في مجال الكهرباء التي تكلفها حاليًا مليارات الدولارات ستتأثر بمطالب النقابة. 

قال وليام سي. فورد جونيور، الرئيس التنفيذي لشركة فورد: "تويوتا وهوندا وتيسلا والآخرون يحبون الإضراب، لأنهم يعرفون أنه كلما طال أمده، كان ذلك أفضل بالنسبة لهم". تسلا وشركات صناعة السيارات اليابانية ليست نقابية، لكن UAW جادلت بأن نجاحها في الإضرابات الحالية يمكن أن يمنحها الزخم الذي تحتاجه للتوسع والتنظيم في شركات أخرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فورد النقابة الأجور الإضراب تسلا شرکة فورد

إقرأ أيضاً:

بقدرة 100 ميجاوات بالسخنة.. مدبولي يشهد توقيع اتفاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر

كتب- محمد سامي:

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، توقيع اتفاق مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات بميناء السخنة، وذلك بين صندوق مصر السيادي، وشركة أوراسكوم للإنشاءات، وشركة سكاتك النرويجية، وشركة فيرتيجلوب، على هامش مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي المشترك المنعقد بالقاهرة.

وعقب التوقيع، صرح أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، بأن المشروع يستهدف إنتاج حوالي 13 ألف طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر الذي يتم تحويله إلى ما يقرب من 70 ألف طن من الأمونيا المنتجة من الطاقة المتجددة، مضيفًا أن المشروع يتضمن كذلك إنشاء محطتي طاقة شمسية وطاقة رياح بقدرة 270 ميجاوات لتغذية عمليتي تحليل الهيدروجين وتصنيع الأمونيا.

كما أوضح أنه تم البدء في تنفيذ المشروع عام 2021 بغرض تطوير وبناء وتشغيل محطة لإنتاج للهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات حيث يتم تحويله إلى أمونيا خضراء بمصنع شركة مصر للأسمدة، وتصديره إلى الخارج عن طريق شركة المشروع "مصر للهيدروجين الأخضر ش.م.م".

وأشار إلى نجاح المشروع في تأمين اتفاق طويل الأجل هو الأول من نوعه على مستوى العالم لبيع إنتاج المشروع من الأمونيا الخضراء لمدة 20 عاماً إلى شركة فيرتيجلوب، مضيفاً أنه سوف تستكمل شركة المشروع العمل مع شركاء التمويل وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة للانتهاء من إعداد عقود التمويل والانتفاع بالأرض لمحطات الطاقة المتجددة.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ووليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي والسيد/ فالديس دومبروفسكسيس، المُفوض الأوروبي للتجارة.

جدير بالذكر، أنه سبق أن تم تشغيل المرحلة التجريبية من المشروع بنجاح خلال مؤتمر المناخ COP27 الذي عقد في شرم الشيخ عام 2022.

مقالات مشابهة

  • صندوق الاستثمارات: قطاع المركبات والتنقّل سيوفر فرصا استثمارية ووظيفية وسيرفع الناتج المحلي
  • أبرزها "امتلاك عدد كافٍ من السيارات".. النقل توضح ضوابط عمل شركات "التكسي"
  • أسعار السيارات الكهربائية 2025 ومميزاتها
  • رئيس هيئة الدواء يلتقي بوفود ثلاث شركات عالمية
  • "الصحة القابضة": اعتماد الهياكل التنظيمية للتجمعات الصحية وتسكين الموظفين
  • توقع بارتفاع أسعار المركبات الكهربائية خلال الفترة القادمة
  • إطلاق تطبيق "أوتو كلوب" لتحقيق التحول الرقمي بقطاع تجارة السيارات
  • بقدرة 100 ميجاوات بالسخنة.. مدبولي يشهد توقيع اتفاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر
  • كيف تتنافس سلطنة عمان في قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميا؟
  • كيف تفوقت صناعة السيارات الكهربائية في الصين رغم العقبات الغربية؟