في الليلة الختامية.. السيرة الذاتية لـ إبراهيم الدسوقي
تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT
يعتبر العارف بالله سيدي برهان الدين إبراهيم الدسوقي القرشي، أحد الأقطاب الأربعة عند الصوفية، في القرن السابع الهجري، وهو شيخ الطائفة البرهامية، وصاحب المحاضرات القدسية، والعلوم اللّدُنية والأسرار العرفانية.
الخميس المقبل.. الليلة الختامية لمولد إبراهيم الدسوقي الاحتفال بمولد إبراهيم الدسوقي.. الليلة الختامية الخميس المقبلوتفقه سيدي إبراهيم الدسوقي على مذهب الإمام الشافعي ـ رضي الله عنه ـ، واقتفى آثار السادة الصوفية، عُرفت طريقته بالبرهانية والإبراهيمية والدسوقية، فالبرهانية نسبة إلى برهان الدين، والإبراهيمية نسبة إلى اسمه إبراهيم، والدسوقية نسبة إلى الشهرة المكانية وهي مدينة دسوق.
وتنشر "بوابة الوفد" سيرة سيدي إبراهيم الدسوقي تزامنًا مع احتفال الطرق الصوفية بالليالي الرجبية، وهو احتفال مُصغر يسبق الاحتفال بمولده الكبير في شهر أكتوبر من كل عام.
مقام إبراهيم الدسوقيويقول الباحث التاريخي عمر محمد الشريف، أن المؤرخين اتفقوا أنه عاش ٤٣ عاماً، واختلفوا في سنة وفاته، فذهب البعض انه توفي سنة ٦٧٦هـ، ومنهم الإمام الشعراني، والإمام الوتري، والمناوي، وعبد القادر الطبري، وابن العماد الحنبلي ومرتضى الزبيدي، بينما ذهب البعض الأخر أن وفاته كانت سنة ٦٩٦هـ، ومنهم جلال الدين الكركي شيخ مسجد الدسوقي بدسوق في القرن العاشر الهجري، والمفتي زين الدين أبي المعالي حسن شمة الفوي، ومحمد أمين بن حبيب المدني.
ويبدو أن التاريخ الأخير هو الأرجح لأن الجلال الكركي هو أعلمهم بالبيت الدسوقي وأخباره، ووصف اللحظات الأخيرة في حياة الشيخ الدسوقي، كما ذكر أنه أرسل نقيبه لأخيه العارف شرف الدين موسى أبو العمران بالقاهرة، والذي كان مقيماً بها يربي السالكين في حياة أخيه.
وأضاف عمر محمد الشريف، إنه بعد وفاة الشيخ الدسوقي تولى أمر الطريقة شقيقه الشيخ شرف الدين موسى أبو العمران، والذي كان أصغر سناً من شقيقه الدسوقي، وعاش متنقلاً بين دسوق والإسكندرية مجتهداً في نشر العلم، وتربية المريدين حتى أدركته الوفاة بالإسكندرية سنة ٧٢٩هـ وقيل سنة ٧٣٩هـ بحسب الجلال الكركي والذي قال:"وكانت وفاة الشيخ موسى بالثغر السكندري سنة سبعمائة وتسـع وثلاثين (۷۳۹هـ) بعد عشرة السبعين، وحُمل إلى دسوق ودُفن بقرب شقيقه سیدی إبراهيم من الجبهة القبلية.
ويروى أن من كبار خلفاء الدسوقي المعاصرين للسيد موسى أبي العمران، السيد الشريف العارف الزاهد الشهير سليمان البسيوني بن عثمان بن علوان بن يعقوب الإدريسي الحسنى، صاحب المسجد المعروف بمدينة بسيون بمحافظة الغربية، المتوفى سنة ٧٣٥ هـ، وقد بُني مسجده هذا محل الخلوة التي كانت يتعبد فيها.
وبعد وفاة السيد موسى أبي العمران تولى أمر الطريقة الدسوقية ابنه السيد شمس الدين محمد بن أبي العمران موسى، ويسمى أيضاً بدر الدين محمد، ثم استخلف من بعده ولده لصلبه الورع الزاهد الشيخ جمال الدين عبد الله المتوفى عام نيف وثمانمائة".
وله قصة مشهورة مع السلطان المملوكي الظاهر سيف الدين برقوق (ت ٨٠١هـ ) ذكرها الجلال الكركي، ثم استخلف من بعده ابن عمه العارف أبو عبد الله شمس الدين محمد بن العارف ناصر الدين محمد بن أيوب بن أبي المجد، وكانت وفاته سنة ٨٣٤هـ.
مقام إبراهيم الدسوقيويضيف عمر محمد الشريف، ثم تولاها علي بن محمد بن علي بن ذي الاسمين أيوب عثمان بن ذي الاسمين عبد العزيز عبد المجيد الشهير بأبي المجد بن محمد ابن عبد العزيز ابن قريش، المُترجم له في "الضوء اللامع" لشمس الدين السخاوي. وأيوب، هو أخو الشيخ إبراهيم الدسوقي.
مولد إبراهيم الدسوقيولد سنة ٧٧٥ هـ بأبي درة من أعمال البحيرة، وأخذ الطريقة الدسوقية عن ابن عمه الجمال عبد الله بن محمد بن موسى المتوفى بدسوق في سنة نيف وثمانمائة، وقصد المترجم له دسوق من سنة ۸۱۲ هـ إلى أن مات شيخ المقام الإبراهيمي بها، وهو ابن عمه الشمس محمد بن ناصر الدين محمد بن أيوب سنة ٨٣٤هـ، فاستقر عوضه في المشيخة، فباشرها حتى توفى ليلة الجمعة ١١ رمضان سنة ٨٥٩هـ بدسوق، ودُفن عند الضريح البرهاني.
وقد أُقيم على مقبرة الشيخ إبراهيم الدسوقي بعد وفاته ضريح فوقه قبة، وألحق به مسجد، وهو المسجد المعروف بمدينة دسوق، كما أوقف عليه كثير من الأملاك والعقارات يصرف ريعها على المسجد والعاملين فيه وطلاب العلم.
وقد أُدخلت على المسجد والضريح كثير من الترميمات والتجديدات والإضافات وخاصة في عهد السلطان قايتباي، أما المسجد الذي نراه اليوم فيرجع إلى القرن التاسع عشر الميلادي، وتبلغ مساحته حوالي ۲۰ ألف متر مربع، ويتكون من صحن مكشوف يتوسط المسجد تحيط به الأروقة من جميع الجهات، ويبلغ عدد أعمدة المسجد سبعين عموداً من الرخام الأبيض، وقد كُسيت أرضية المسجد كله بالرخام، وسقف المسجد خشبي محمول على كوابيل خشبية، وللمسجد ستة أبواب.
وفي أوائل القرن التاسع عشر ضم المسجد الدسوقي للجامع الأزهر، وأصبحت الدراسة فيه تسير على نهج الدراسة الأزهرية نفسها، وضم المسجد مكتبة قيمة احتوت على خمسة آلاف كتاب في مختلف العلوم.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الليلة الختامية الصوفية إبراهیم الدسوقی
إقرأ أيضاً:
المخرج من الفتن عند اشتداد المحن: قراءة في الواقع على ضوء السيرة النبوية
تعظم الحاجة عند الفتن وظهور الأزمات إلى الموازنة بين المصالح والمفاسد، فما جاءت الشريعة إلا لتحصيل المصالح وتكميلها، وتعطيل المفاسد وتقليلها، وإنّما مطلوبها ترجيح خير الخيرين إذا لم يمكن الجمع بينهما، ودفع شرّ الشّرين إذا لم يندفعا جميعا، وهي موازنات تدخل في الضروريات والحاجيات والتحسينيات، كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى. وهل من ضرورة أكبر من البحث عن المصلحة في حفظ ضرورات الأرض والعرض والدّين والنفس تستدعي جلب أحسن الحسنتين، ودفع أسوأ السيئتين؟ الأمر الذي يتطلّب فقه أصحاب العقول الراجحة والحكمة البالغة والعلم الشرعي الربّاني الرّصين، إضافة إلى التّفكير الجمعي وما يستلزمه من اطّلاع واسع على الأحداث والوقائع والمآلات، وتحليلٍ عميقٍ لمجريّات الأمور والتوقّعات، وحوارٍ صريحٍ يبحث في كلِّ التفاصيل والتحدّيات.
وقد جاء في الحديث النبوي الشريف: "إنَّ اللَّهَ يحبُّ البصرَ النَّافذَ عندَ ورودِ الشُّبُهاتِ ويحب العقلَ الْكاملَ عندَ حلولِ الشَّهواتِ"، ونحن أحوج ما نكون، في ظلّ الفتن التي نعيش والأزمات التي تمرّ بنا، إلى العقل الرشيد المنصِف، والوعي العميق الملهِم، والرأي السديد المرشِد، فنقرأ النصّ الشرعي ونحن ننظر إلى الحدث الواقعي، ونستشرف المستقبل القادم ونحن نسترشد بالماضي الآفل، فنبني الحكم الشرعي على أساس ثلاثية النّصّ والواقع وتنزيل النصّ على الواقع، وتلك هي صنعة العلماء الربّانيين، الموقّعين عن ربّ العالمين، العارفين بأمور الدنيا والدين، أن يقدّروا الموقف ويضعوا الخطط التي تناسب اليوم والغد.
من العدل أن نقول: إنّ حزب الله في لبنان لم يتأخّر عن تلبية النداء، وقام في اليوم الثاني للطوفان (8 تشرين الأول/ أكتوبر 2023)، قبل المنظّمات الفلسطينية في الخارج، والجماعة الإسلامية في لبنان، بقصف مزارع شبعا، معلنا التزامه بدعم غزّة ووحدة السّاحات، ليدخل المعركة بشكل تدريجي متصاعد، مقدّما على مذبح فلسطين كبار قادته ورؤوس كوادره السّياسية والأمنية والعسكرية
معركة الطوفان في اللحظة المفصليّة
جاء طوفان الأقصى في مرحلة مفصليّة من تاريخ الأمّة وقد بلغ التحدّي ذروته، وبات يهدّد حياة القضية ووجود فلسطين، التي تضاءل حضورها على السّاحة الدّولية واضمحلّ تأييدها إلى أدنى مستوياته، في ظلّ معاهدات وُقّعت بليلٍ واتفاقياتٍ عُقِدَت في الظلام، وراح مهندسو التطبيع يحضّرون لإعلانها في مأتم رسميٍّ يعدّونه لفلسطين: القضية والهّوية، لكنّهم فوجئوا بالطّوفان يحبط مخطّطات الأمريكان، ويدفن آمال الصهاينة، ويفسد على العربان والمستعربين أحلامهم بالشرق الأوسط الجديد، وتربّعهم فوق عروشهم لعمر مديد، فجرف الطوفان نتنياهو والمتهوّدين. وصُدِم العالمُ كلُّه بالحدث، وتململ راعي محور المقاومة الإيراني ومنظّر وحدة الساحات الملالي، غير أنّ من العدل أن نقول: إنّ حزب الله في لبنان لم يتأخّر عن تلبية النداء، وقام في اليوم الثاني للطوفان (8 تشرين الأول/ أكتوبر 2023)، قبل المنظّمات الفلسطينية في الخارج، والجماعة الإسلامية في لبنان، بقصف مزارع شبعا، معلنا التزامه بدعم غزّة ووحدة السّاحات، ليدخل المعركة بشكل تدريجي متصاعد، مقدّما على مذبح فلسطين كبار قادته ورؤوس كوادره السّياسية والأمنية والعسكرية.
انقسام وسط المعركة
شكّك الكثيرون بصدق "حزب الله" اللبناني في قتاله، خاصّة مع تاريخ جرائمه في المنطقة، ومواقفه من ثورات الربيع العربي، وتدخّله لصالح نظام الأسد في مواجهة الثورة السورية، ثمّ بعد إعلانه الانخراط بمعركة الطوفان؛ التزامه في مواجهاته سياسة النفس الطويل، والعقل البارد، وقواعد الاشتباك، تلك السّياسات التي قطف ثمارها أشواكا أدمت جسده، وفتّتت بنيته، وأودت بكبار قادته. وتجاوز البعض هذا التشكيك إلى الاتهام، فانشغل من أجل إثبات وجهة نظره بجدل عقيم، ناسيا أن ذلك لا يصحّ حين يكون يواجه عدوّا شرسا في معركة ضروس، وكلّ الهمّ عنده إصدار الأحكام وإلقاء التّهم، دون أيّ اعتبار لضرورة الالتفات إلى المعركة ومتطلّباتها، وفقه الواقع والموازنات ومراعاة أصوله وضوابطه.
التأصيل الشرعي للتحالفات السياسية
ولعلّ من نافلة القول التأكيد على أنّ التلاقي بين فريقين لا يعني اتفاقهما في كلّ شيء، كما أنّ التحالف بين جهتين لا يعني إيمان هذا الفريق بكلّ ما يؤمن به الفريق الآخر، إنّما هي المصالح المشتركة والمنافع الآنيّة المرتقبة، وقد حضر رسول الله ﷺ مع أعمامه في الجاهلية حلف الفضول في دار عبد الله بن جدعان، وقال عن ذلك: "لقد شهدت في دار عبد الله بن جدعان حِلفا ما أحبّ أنّ لي به حُمُرَ النّعم، ولو أدعى إليه في الإسلام لأجبت"، ودخل مكّة في جوار المطعم بن عدي، دون أن يعني ذلك اتفاقا على المبادئ أو تبعية في الولاء، بل ظلّ النّبي ﷺ على إسلامه وبقي المطعم على شركه.
نحالف من نحالف بناء للمصالح العامّة، دون أن ينسينا ذلك ما كان ممّن نحالفه أو ما نتوقعه من مفاسد، ودون أن يعني ذلك خروجا عن الثوابت أو تبعيّة للآخ
تمرّ الأمّة اليوم بمنعطف خطير في تاريخها، وعلى العقلاء عندما تشتدّ المحن أن يبحثوا عن الثوابت فيتمسّكوا بها، وعن المبادئ فيعضّوا عليها بالنواجذ، وعلى الثوابت والمبادئ تقاس المصالح والمفاسد، وتقدّر المنافع والمضار، وتؤخذ القرارات وتحدّد الأحكام، وهذا رسول الله ﷺ يموت أصحابه أمامه دون عقيدتهم فلا يزيد على أن يأمرهم بالصبر، ويساومه قومه ليترك ثوابت دينه ومبادئ عقيدته على أن يكون له ما شاء من المال والمتاع والجاه والسلطان، فيكون جوابه: "لو وضعوا الشمس في يميني، والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر حتى يُظهره الله أو أهلك فيه ما تركتُه"، لأنّهم ساوموه على المبادئ، أمّا حين كان الأمر دون ذلك فلم يجد غضاضة في الطلب من عليّ رضي الله عنه أن يمحوَ صِفَتَه: "رسول الله" ويكتب: "محمد بن عبد الله" بعدما اعترض سهيل بن عمرو على تلك الصفة في صلح الحديبية، ويرضى بأن يردّ إلى قريش من جاءه مسلما من أهلها، ولا يردّون إليه من جاءهم مرتدّا من المسلمين، حين رأى أنّها مصالح يمكن الاجتهاد فيها.
وعلى هذا الأساس ينبغي أن ننطلق في رؤيتنا للواقع وحكمنا على الأشياء والعلاقات والتحالفات، فنحالف من نحالف بناء للمصالح العامّة، دون أن ينسينا ذلك ما كان ممّن نحالفه أو ما نتوقعه من مفاسد، ودون أن يعني ذلك خروجا عن الثوابت أو تبعيّة للآخر. وعلى العاملين للإسلام أن يتحلّوا بهذه المرونة الصّلبة في التفكير، وأن يوطّنوا أنفسهم في قادمات الأيام، على بناء علاقات متشعّبة ومتنوّعة مع جهات لا نتّفق معها في كثير من الأمور، لكنّنا نثق بأنفسنا، ونتمسك بمبادئنا، ونؤمن أنّنا نسير نحو أهدافنا بقوة وثبات ووضوح.