تعتزم وزارة الدفاع الإسرائيلية تمديد عملية إخلاء التجمعات السكانية على طول الحدود مع قطاع غزة ولبنان حتى 31 ديسمبر المقبل.

وأفادت هيئة البث العامة "كان"، أن مثل هذه الخطوة ستكلف الدولة مليارات الدولارات، مشيرة إلى أن العديد من الوزارات تعارض الفكرة، التي تصفها بأنها "سابقة لأوانها".

ونزح نحو 200 ألف إسرائيلي داخليا بسبب الحرب المستمرة مع حماس في الجنوب، والمناوشات مع حزب الله والفصائل الفلسطينية في لبنان في الشمال.

وكان بيان مشترك صادر عن وزارة الدفاع والجيش في إسرائيل ذكر، الأحد، أن السلطات أضافت 14 تجمعا سكنيا إلى خطة الإخلاء في شمالها.

وجاء الإعلان وسط تبادل للهجمات الصاروخية والقذائف على الحدود الشمالية مع لبنان، بين الجيش الإسرائيلي من جهة وحزب الله والفصائل المتحالفة معه من جهة أخرى، على مدار الأيام الأخيرة.

وتقول الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ التابعة لوزارة الدفاع إنه يتم نقل السكان إلى دور الضيافة التي تمولها الدولة، بعد موافقة وزير الدفاع يوآف غالانت على الخطة.

وتتخوف إسرائيل من أن تتحول الحرب الجارية مع حماس إلى صراع إقليمي أكبر، حسبما ذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس، السبت.

وصباح الأحد، حذر كورنيكوس عبر منصة "إكس"، "تويتر" سابقا، من أن "حزب الله يعتدي ويجر لبنان إلى حرب لن يجني منها شيئا، إنما قد يخسر فيها الكثير".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات حماس حزب الله إسرائيل أخبار إسرائيل أخبار فلسطين أخبار عربية أخبار العالم عملية الإخلاء وزارة الدفاع غزة حماس حزب الله إسرائيل أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الإسرائيلي يبلغ واشنطن بالانتقال إلى مرحلة جديدة من الحرب على غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، اليوم الاثنين المبعوث الأمريكي الخاص، عاموس هوكشتاين، أن الانتقال إلى المرحلة "ج" في الحرب على غزة سيؤثر على جميع الجبهات، بما في ذلك "حزب الله". وفقًا لما ذكرته صحيفة (تايمز أوف إسرائيل).

وتعني المرحلة "ج" وفقًا للصحيفة: "القتال منخفض الكثافة"، حيث يهدف الجيش إلى اجتثاث الجيوب المتبقية لحركة حماس في قطاع غزة، في الوقت الذي يسعى فيه المستوى السياسي الإسرائيلي إلى إيجاد سلطة حاكمة بديلة لحماس في القطاع.

وجاء في بيان صادر عن مكتب جالانت، والذي نقلته الصحيفة، أن جالانت وهوكشتاين ناقشا خلال اجتماعهما في واشنطن، الإجراءات المطلوبة لتحقيق إطار عمل يسمح للسكان الإسرائيليين بالعودة إلى منازلهم التي نزحوا منها نتيجة الاشتباكات المتصاعدة مع حزب الله.

أكد جالانت أن إسرائيل مستعدة لكل السيناريوهات، سواء كانت عسكرية أو دبلوماسية، مشيرًا إلى احتمالية توسع الاشتباكات مع "حزب الله" إلى حرب شاملة.

مقالات مشابهة

  • وزارة الدفاع السورية تصدر قرارات حول مكلفي الخدمة العسكرية والاحتياط و"جيش المتطوعين"
  • الجيش الإسرائيلي يبدأ نقل قواته من غزة إلى الحدود مع لبنان
  • أمريكا تدعم الهجوم الإسرائيلي على لبنان
  • وزير الدفاع الأمريكي: استفزازات حزب الله تهدد بحرب مفتوحة بين إسرائيل ولبنان
  • روسيا تطالب إسرائيل بالتخلي عن العملية العسكرية في رفح جنوب قطاع غزة
  • كاتب إسرائيلي: كيف سنواجه حزب الله بعد غرق جيشنا في غزة؟
  • تطورات جبهة لبنان.. تبادل ضربات وإسقاط مسيرات
  • تقرير: واشنطن أبلغت حزب الله أنها لن تتمكن من منع الهجوم الإسرائيلي
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يبلغ واشنطن بالانتقال إلى مرحلة جديدة من الحرب على غزة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي في واشنطن لعقد اجتماعات مع مسؤولين أمريكيين.. تصاعد الأوضاع في حزب الله السبب الرئيسي