آخر تحديث: 26 أكتوبر 2023 - 11:08 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشفت صحيفة الغد الاردنية، اليوم الخميس، أن 30 صهريجا محملة بالنفط العراقي كانت متوجهة الى الأردن عادت الى منطقة الرطبة في العراق بعدم تمكنها من العبور الى المملكة بسبب مظاهرات لبعض الفصائل في هذه المنطقة.وأضافت الصحيفة نقلاً عن مصدر حكومي أردني أن “كميات شهر تشرين الاول المستحقة للمملكة استلمها الأردن بشكل كامل وأنه لا يوجد أي أسباب سياسية وراء عودة الصهاريج”، مبينة ان “العمل جار على تسهيل استئناف عبور هذه الصهاريج.

”ويقدر معدل توريد النفط العراقي إلى المملكة بنحو 15 ألف برميل يوميا.وأكد مصدر مسؤول في وزارة الطاقة والثروة المعدنية بأن عودة عدد من الصهاريج المحملة بالنفط العراقي الى منطقة الرمادي في العراق نتيجة للمظاهرات بالقرب من معبر طريبيل الحدودي تأتي لأسباب تتعلق بسلامة السائقين والصهاريج وان الجانب العراقي ملتزم بتنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين الشقيقين، كما أوضح المصدر بان هنالك متابعة مع الجانب العراقي لتأمين سلامة هذه الصهاريج.كما اكد المصدر بان الكميات المستوردة من العراق تشكل 7-10٪؜ فقط من احتياجات المملكة من النفط الخام والمشتقات النفطية، وانه لا يوجد اي تاثير لعودة الصهاريج على تزويد النفط الخام والمشتقات النفطية نظرا لوجود تعاقدات رئيسية لمصفاة البترول الأردنية مع شركة أرامكو السعودية والتي يتم من خلالها استيراد معظم احتياجات المملكة من النفط الخام وان هذه التعاقدات تسمح بزيادة كميات الاستيراد في حال وجود أي نقص من اي مصدروبين المصدر بأن المخزون الاستراتيجي في المملكة من النفط الخام يغطي احتياجات المملكة لأكثر من 44 يوما وان مخزون المشتقات النفطية يكفي لأكثر من شهرين.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: النفط الخام

إقرأ أيضاً:

رئيس الكونغو يبحث مع "لوك أويل" الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده

قال رئيس جمهورية الكونغو دينيس ساسو نجيسو، في مقابلة مع وكالة نوفوستي، إنه ناقش خلال زيارته إلى موسكو مع شركة "لوك أويل" مشاركتها في مشاريع النفط في بلاده.

وأشار رئيس الكونغو إلى أنه يرى وجود آفاق جيدة فعلا لعمل "لوك أويل"، كشركة مشغلة لمشاريع النفط في بلاده.

إقرأ المزيد "لوك أويل" الروسية تحصل على موافقة لتسويق نفط عراقي

ومن المعروف أن شركة "لوك أويل" تعمل حاليا في جمهورية الكونغو كمشارك في مشروع النفط والغاز Marine XII. واستحوذت الشركة الروسية على 25% في هذا المشروع من شركة New Age M12 Holdings Limited البريطانية في عام 2019. وتشارك في هذا المشروع أيضا شركة إيني الإيطالية (مشغل المشروع بنسبة 65%) وشركة النفط الحكومية بجمهورية الكونغو (10%).

وأضاف ساسو نجيسو: "ترغب لوك أويل كذلك في الحصول على تراخيص لإنتاج النفط، والتي بموجبها يمكن للشركة أن تعمل كمشغل، لقد ناقشنا هذه المسألة هذا الصباح وهناك آفاق جيدة".

وأعرب رئيس الكونغو عن اعتقاده بأن الشركة الروسية ستحصل بعد المفاوضات على التصاريح اللازمة، وستكون قادرة على تشغيل إنتاج النفط والغاز في بلاده.

وفي مارس 2023، ذكرت شركة لوك أويل أنها كانت تناقش مع الكونغو الدخول في مشاريع جديدة في هذا البلد كمشغل. وذكرت الشركة أنها تعمل في الكونغو في مشروع Marine XII الذي تديره شركة إيني الإيطالية. وشددت الشركة الروسية على أهمية هذا المشروع الفائقة بالنسبة لها.

في أكتوبر عام 2019، وقعت مجموعة من الشركات من ضمنها المركز الروسي للتصدير مذكرة تفاهم رباعية لمد خط أنابيب لنقل المنتجات النفطية في جمهورية الكونغو، الغنية بالموارد الطبيعية.

المصدر: نوفوستي

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الكونغو يبحث مع "لوك أويل" الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده
  • النفط ينخفض بعد قفزة في المخزونات الأميركية
  • ارتفاع الإنتاج الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية إلى 4.9 مليون برميل بنهاية 2023
  • الطاقة العمانية: 4971 مليون برميل إجمالي الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات
  • الطاقة العمانية: 4971 مليون برميل إجمالي الاحتياطي النفط والمكثفات النفطية بنهاية 2023
  • انخفاض استيراد الأردن للنفط ومشتقاته خلال الثلث الأول من 2024
  • العراق والنمو المخادع : هل يرقص على أنغام النفط أم ينشد لحن التنمية؟
  • النفط الكندي الرخيص يحل مكان الخام العراقي في الساحل الغربي الأمريكي
  • النفط الكندي يحل مكان الخام العراقي في الساحل الغربي الأميركي
  • زيلينسكي يعلن قصف عشرات المنشآت النفطية في روسيا